المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوبة حضارة فريدة.. دولة غنية عظمى حكمت من مصر حتى الحبشة


نادره ابراهيم
21st August 2011, 02:41 PM
منقول من موقع مجلة الجزيرة

بين السودان ,مصر تعيش شعوب النوبة. في ظل تعدد مصادر المياه وخصوبة الأراضي والأيدي العاملة المدربة على الزراعة منذ أزل التاريخ.
ينبع النيل من خط الاستواء الذي يقسم العالم إلى نصفين، وينسج المطر بهطوله شبه الدائم شبكة من مياه الأنهار الصغيرة تتجمع لتكون روافد تكون بدورها نهري النيل: الأبيض القادم من الجنوب والأزرق القادم من الشرق واللذين يلتقيان عند الخرطوم، ومع سطوع أشعة الشمس وبهاء بسمتها يجري نهر النيل شمالا .. ذلك الذراع الأخضر.. ويعد بشبكة فروعه النادرة النابضة بالدفءالرحم الواصل بين عدة قبائل زنجية الأصل يتأرجح نشاطها الاقتصادي بين الرعي والزراعة ... فقبائل الهدندوة رغم كونها في الشرق عرفت ضمن قبائل السودان النوبية في وقت ما .. ولكن الشعوب النوبية التي بنت الحضارة الموجودة في شكل قلاع وحصون وأهرامات أشهرها داخل الأراضي السودانية الشمالية من «دنقلا» وحتى «أسوان» جنوب مصر . الزراعة حرفة أساسية لدى تلك القبائل وعلى خريرالمياه من «السواقي» استقروا منذ آلاف السنين يعملون معاول الخير في الجروف النيلية الضيقة المساحة الرحبة بهم، المتأمل لماضي النوبة وحاضرهم يجدأن الوحدة الحضارية والجغرافية الفريدة قد تعرضت للتشرذم عمدا .. فحكومات مصر والسودان بنت سدوداً مصطنعة متمثلة في « سدي أسوان ثم السد العالي» دون دراسة كافية للكارثة التي ستحل بالقبائل النوبية المتمثلة في تهجيرهم من قراهم بعد أن غمرتها المياه «بحيرة النوبة أو ناصر» التي تعد البحيرة الصناعية الأكبر في العالم والتي رقد تحت مياهها أثمن ما في الإرث النوبي الكبير من آثار حضارات كانت موجودة بالمنطقة . وكان الاستعمار البريطاني قد رسم الحدود السياسية في منتصف منطقة النوبة ليقع جزء في تبعية مصر والآخر في السودان.
ربط شكل العادات والتقاليد والأعراف الضاربة في جذور التاريخ إلى ما قبل ثلاثة آلاف عام والتي ماتزال حية إلى الآن في تلك الشعوب الطيبة كانت الدافع لتكون ورقتنا الملونة التالية فأهلا بكم.
تركت تحولات القرون بصماتها على تلك المنطقة، فمنذ فجر التاريخ، على جانبي النيل عبر طرفي الحدود بين مصر والسودان بنى النوبة أو الفراعنة السمر ، مملكتين عظيمتي السؤدد «كوش ونبتا» ودانت لهم المنطقة من الشلال النيلي السادس شمال الخرطوم وحتى «ممفيس» حاضرة الفراعنة المصريين جنوب القاهرةالحالية التي انتزعوها من الليبيين المسيطرين في ذلك الوقت. المدافن الملكية والموجودة على شكل أهرامات في منطقة «المصورات والنقعة » حيث عبد الوثنيون «أباديماك» الذي له جسم حيوان ووجه طائر في اختلاف عما قدسه المصريون القدامى من عبادة «آمون» في حقبة مزدهرة امتد حكمهم فيها زهاء المائة عام في القرن الثامن قبل ميلاد المسيح عيسى عليه السلام .
استطاع ملكهم «بيي» أو «بعانخي» إكمال ما بدأه والده «كاشتا» من فتوحات نحو مصر في الشمال فضم وتوسع حتى وسط شمال شرق أفريقيا جنوبا نحو «الحبشة» وبعد وفاته حكمت زوجته «أيكيريا» أو «الكنداكة» كما يحلو لأهل السودان تسميتها في أول شكل متقدم لحكم المرأة لمثل هذه القبائل العنيدة عبر التاريخ ثم الملك «طهراقة»، ثم انتقل النوبة إلى عبادة آلهة الشمس الوثنية مثل «آمون» عن فراعنة مصر وشيدوا أهراماتهم ذات الألغاز المحيرة هذه المرة في مناطق «مروي ونوري والكرو والبر كل» عند منحنى النيل شمال نهر «عطبرة» في منطقة تقطنها الآن قبيلة «الشايقية» ذات الأصول المنحدرة من الجزيرة العربية في دلالة على التعايش السلمي الذي يمثل جوهر النوبي إذا لم يعتدي عليه ,وبين النصرانية والإسلام
تحولت المنطقة من الوثنية للمسيحية التي أتت إليها من خلافة الدولة الرومانية الأرثوذكسية المذهب على مصر في عهد الإمبراطور «جستنيان»، فقامت في السودان مملكتان مستقلتان متنصرتان أحدهـما «علوة» وكانت عاصمتها في منطقة النوبة وبالتحديد قرب مدينة «دنقلا» شمال السودان وجنوب الحدود المصرية الحالية والأخرى وقد وجدت آثار كنائسها في «بوهين» و «صرص» والأخرى «المغرة» وكانت عاصمتها «سوبا» ودان لهم الحكم حتى «سنار» جنوب النيل الأزرق . وعندما منّ الله على المسلمين بفتح مصر في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، سير الحملة الأولى لتطويع قبائل البجا والنوبة من الإغارة على صعيد مصر بقيادة «عقبة بن نافع الفهري» عام 641 م ولكنه وجد مقاومة عنيفة من النوبة الماهرين في استخدام السهام حتى سماهم المسلمون «رماة الحدق».
تبعتها حملة سيرها حاكم مصر في ذلك الوقت من قبل الخلافة الإسلامية الصحابي «عبدالله بن أبى السرح عام 652م» عقدت مع النوبة اتفاقية «البقط» الشهيرة التي دفع بموجبها ملكهم «قاليدوروث» الجزية من العبيد لدولة المسلمين ومن بعدها تقوضت دولة النوبة لضعف ملوكها وأضحت بلادهم موطنا لبطون القبائل العربية الوافدة إليها من مصر شمالا ومن الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر.
سمات
القبائل النوبية استجد عليها اللسان العربي بعد دخول العرب وهي الآن ممتدة في شريط على الحدود بين مصر والسودان تجمع بينها قواسم مشتركة تتمثل في لسانها الأعجمي ولغتها المكتوبة والمقروءة البالغة القدم .. واحتضان ضفاف النيل لقراهم الوادعة .. في منتصف الطريق بين منبع النيل ومصبه تسكن القبائل النوبية ويقول المؤرخون ان كلمة «نوبة » مشتقة من «نوب» وهي في اللغة «الهيروغلوفية» المصرية القديمة تعني «أرض الذهب». يرجح أن القبائل النوبية امتلكت وقطنت عبر التاريخ أراضي امتدت من «الخرطوم» حتى جنوب الدلتا وليس فقط ما هي عليه في الحاضر وعلى الرغم من تقسيمها القبلي إلا انها مستقلة نوعا ما ثقافيا وسياسيا واقتصاديا لإقليمية المنطقة وبعدها شبه المنعزل عن السلطة المركزية في الخرطوم والقاهرة وتتزاوج فيما بينها عبر شريان الحياة «النيل» محترفين للزراعة متكاتفين اجتماعيا ويجمعهم لغة وتاريخ مشترك .
يستحسن الباحثون التقسيم الديموغرافي الذي يقسم شعب النوبة على حسب الملامح وتقارب لهجة عن أخرى ففي السودان يوجد قبائل الدناقلة والمحس والسكوت والحلفاويين بينما في مصر نجد قبائل الفديجا والمتوكا وفي الحدود تماما نجد الكنوز .
المعتقد بين المتوارث والحديث
النوبة أقوام معتدة بإرثها التاريخي الثري حيث ساد اعتقاد بينهم بأنهم الجنس الذي أوجد قبل أقرانه على وجه البسيطة و يقال ان الفراعنة قربوهم كوزراء وعملوا بأفكارهم قبل توحدهم وغزوهم للمنطقة قادمين من بلادهم الجنوب الذي أطلق عليه «بلاد بنط» ، حيث أطلق الاغريق القدامى كلمة نوبة على الأراضي التي تشمل السودان واثيوبيا معا.
النوبي فنان بالفطرة فطبيعة المنطقة والحياة على ضفاف النيل جعلته يرسم ويكتب الشعر وينحت بصورة جيدة ويظهر ذلك جليا في الطريقة الهندسية التي وجدت عليها أهراماتهم التي تعد الأكثر غموضا في افريقيا، على غرار فكرة الحياة بعد الموت تحتوي الأهرام على موميات الملك أو الملكة مع مقتنياتهم الثمينة من جواهر وخيول ومتاع ولكن ليس في تابوت كما عند الفراعنة المصريين ولكن على أسرة غاية في الزخرفة تصنع من خشب الصندل المدهون بالعطور التي مازالت من الأسرار المتوارثة عند نساء النوبة . كما تشمل سيرة ذاتية منحوتة بالصور الزاهية التلوين تبين حياة الحاكم ومنجزاته وأحيانا تأتي على شاكلة كلام منظوم أو منثور في صور شعرية متميزة، عندما يفكر النوبي في الزواج يقع الاختيار غالبا على بنات العم أو الخال أولاً لذا نجد التمازج من خارج العشائر النوبية قليل،عادة ما يستمر احتفال الزواج أربعين يوما يتم فيها تكريم العروسين وإقامة الولائم لهما من الأهل والعشيرة من خلال طقوس متوارثة من الحقبة الفرعونية يتخللها حفل خاص بحناء العروس حيث تبرع نساء النوبة في استخدام الحناء تيمنا وعلاجا وزينة .
يقدم العريس عددا من الهدايا لعروسه وأمها وأخواتها عادة ما تكون من الذهب أو المجوهرات.حيث تعتد نساء النوبة بكثرة وجمال ما يقتنينه من حلي نفيسة. الهدايا تحمل على جمل يزين بالحبال الملونة المنسوجة ويزف الشباب العريس محيطين به حاملين سعف النخيل ويكون هندامه مميزا متشحا سيفا فخريا وسوطا من جلد الجمال ذو الوقع القوي قد يجلد به العريس أو أصدقاؤه الشباب في وسط ساحة العرس دلالة على القوة والرجولة ويقال ان العادة أتت مع القبائل العربية !!
يميزالرجل النوبي بما يملكه من «سواقي» وهي النواعير التي تحمل الماء من النيل لتسقي به الأرض ومن أراضي زراعية أكثر مما يعتمد على نبل الأسرة التي ينحدرمنها. لنساء النوبة «وشم» خاص يتزينّ به ويسمى«الدقة» ويوشى الجلد على الخدود كما الشامة باللون الأسود أو يرسم باللون الأخضر الجبهة أو خط يمتد من أسفل الشفاه على الذقن وتتطلى الشفاه باللون الأسود باستخدام خليط نباتي حجري لا يزول.
هجرات متعاقبة
كتبت «الهجرة» مع النوبي عهدا مفروضا عليه منذ أمد بعيد لطبيعة المنطقة وتوسطها مناطق نزاع بين حضارات الشمال والجنوب.
وسجل التاريخ تنقل النوبي صعودا وهبوطا في وادي النيل .. بإرادته حينا وحين يرحب النيل بالمياه معلنا فيضانا غير مسبوق أو لا يأتي معينه بما يسد الرمق وقليلا ما سار غازيا .. التاريخ الحديث دون النكبات التي فرضت الهجرة على النوبي والتي بان أولها مع تعلية خزان أسوان عام 1912 فقد غمر ارتفاع منسوب النيل كل قرى قبيلة الكنوز مبتلعة آثارا فرعونية نادرة وقرى كاملة مثل «دكة»و«قتة» في النوبة المصرية ..وجاءت التعلية الثانية عام 1931 لتجبر قطاعاً كبيراً على الرحيل شمالا إلى قرى «أبو سمبل وقسطل وأدندان» أو «فركة وحلفا» على الحدود السودانية وتبدل حال قبائل النوبة من غابات النخيل والأرض الزراعية الخصبة إلى العيش اما في الصحراء الكبرى الحارقة للداخل حيث هوام الأرض أوالرضى بالجروف الضيقة أعلى شمال وجنوب الوادي. جاء بناء «السد العالي» ليمثل خاتمة مطاف آثار النوبة فعلى الرغم من فائدته الاقتصادية لمصر من توليد لطاقة كهربائية تبلغ مليونين ومائة ألف واط في الساعة عوضا عن التنمية ولكن .. نامت تحت قدمي بحيرة السد التي تعد أكبر بحيرة صناعية «خمسة آلاف كيلومتر» كل ما تبقى من الحضارة النوبية التي عجز الأثريون عن تحديد قيمتها التاريخية الفعلية .. وتم بعد بنائه تهجير أهالي وادي «حلفا» أغنى المناطق النوبية وأكثرها خصوبة وزراعة إلى منطقة « خشم القربة» في شرق السودان..
الكنوز النوبية
يقول المؤرخ «ليزلي جرينر» في كاتبه «فجر الضمير » ..«إن انتشار المعابد في منطقة النوبة منذ العهد الفرعوني دليل على ورعهم وتقواهم فمن الوثنية تحولت المعابد إلى مساجد مع أوائل فجر الإسلام بالمنطقة .. وقد حصنت الدولة المصرية الفرعونية حدودها الجنوبية خوفا من بأس النوبة وغاراتهم ولكنهم تخطوا تلك الحصون في زمن ما وتغلغلوا حتى امتلكوا ناصية الحكم لما يقرب من مائة عام ...
تعد قلعة «بوهين» مثلاً على الحصون الفرعونية وهي تقع جنوب«وادي حلفا» ويرجع تاريخها إلى 1991 قبل الميلاد ومحاطة بخنادق جافة ذات أبراج عالية وعلى شاكلتها تأتي قلاع «أبريم» و «مرجيسة» و «سمنة» و «كوبان» وفي سعي الدولة المصرية في الشمال لتحصين حدودها الجنوبية، بنت نقاط المراقبة التحذيرية داخل الجزر النيلية كتلك التي في جزيرة «صاي» بمنطقة «السكوت» والكلمة نفسها في اللغة المروية القديمة تعني «الحصن» وبها متاريس عسكرية على نمط يستخدم في الحروب الحديثة تربطها بالنيل.
تأتي المعابد لتشهد على حضارة النوبي وفنه فمعبد «أبست» الذي أمر ببنائه «رمسيس الثاني» قبل 2200 عام وعرف «أبوسمبل» قد نحت في قلب ربوة من الصخر تحرس مدخله أربعة تماثيل للفرعون وعليه نقش أول ميثاق سلام من نوعه في التاريخ بين المصريين و «الخيتا» القبائل الليبية في ذلك الوقت . يأتي بعده معبد«كلابشة» الذي بني عام 30 قبل الميلاد في عهد الإمبراطور الروماني «أكتافيوس أغسطس » ووجد على جدرانه كتابات من دولة مروي القديمة وعبد فيه النوبة في الحقبة الوثنية «مندوليس» . كما يوجد معبد «الدكة» الذي بناه الملك النوبي «أرجيون» في القرن الثالث قبل الميلاد والكثير من المعابد في «دندور» و «دابور»
النوبة الآن
بذلت كل من السودان ومصر جهوداً مقدرة لإنقاذ الآثار بالمنطقة النوبية . فبعد أن تم رفع ما تيسر من الآثار القريبة من النيل . تم إرسال بعثات متخصصة للتنقيب عن الشواهد الأثرية الغنية بأسرارها وخاصة تلك التي في السودان .
المنطقة النوبية بقاريتها وانعزالها إلا من الجروف النيلية الضيقة المكتنزة بالنخيل رمز المنطقة وبعض زراعات الذرة والقمح فرضت على الشباب النوبي الهجرة.
في البدء كانت «مصر» فجريان النيل الطبيعي للشمال أهلها لتكون مستقرا لأغراض أساسية مثل التعليم والعلاج والكسب العيش.
النوبي الرحال بطبعه واكب فجر تلك النهضة ولكن الهجرة بشكلها الحالي أفرزت مظاهر حياتية متباينة ، فمن ناحية أسهمت بشكل فاعل في النهوض بمستوى الحياة في المنطقة ولكنها أقفرت بسواقي وآثار لحضارة تعود لآلاف السنين.. ولسان حالها يقول : كقامة النخيل يا «طهراقة» والصمت .. صبر الناقة ..

اقبال حجار
22nd August 2011, 04:11 PM
لك التحية نادرة.. وبالرجوع لتاريخ تلك المنطقة كنت قد قرأت دراسة لعالم الآثار السويسري المعروف شارلي بونيه الذي قضى في السودان حوالي أربعين عاماً منقباً قال:إن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ. في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم .بدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة، ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملأت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان ..وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين.
وراجعين

أبوشرا
23rd August 2011, 11:12 AM
الأختان نادرة واقبال
لكما مني التحية والتقدير على ما المعلومات التي أفدتمونا بها والله شي يجعلنا نفتخر بسوداننا الحبيب وبما يمكله من هذه الأثآر
فلماذا نحرم من أن تعلن مثل هذه الأمور وبصورة مدوية لنفرح ونفتخر ويكون لدينا جزء هاما من التاريخ مثل غيرنا وانني من خلال هذه المعلومات وغيرها فاننا شعب عظيم ولكن عظمتنا أضاعها الاعلام
فنحن والله نشعر بالضيق عنما نسمع الأخوة المصريين يتباهوا بما يملكون من آثار لدرجة أنهم أنشأوا وزارة خاصة بالآثار ونحن لم نشأ حتى الاعلان عنها اعلاميا بالصورة التي تجعل لنا تاريخ عظيم
وحينما ذكرتي أختي اقبال أن الكتاب الذي قرأتيه والذي أشار فيه الخواجة الى أن الحقيقة التي لا يعرفها الكثير من أبناء وادي النيل هو أن النوبة كانو يحكمون مصر في قديم الزمان جعلتي أكثر حزنا خاصة ونحن نسمع من المصريين وغيرهم من الخليجيين والعرب أن المصريين كانوا يحكمون السودان ولم تكن هناك أي معرفة لنا ولهم أن النوبة كانوا يحكمون المصريين واللهذا عيب ووصمة عار

لا نريد علماء في السياسة بل نريد علماء في التاريخ والآثار وغيرها وأن تفتح لهم أبواب الاعلام على مصرعيها وكذلك خزانات الدولة بدلا من أن تفتح الصحف والاعلام للسياسيين

الشيء الآخر الذي يغضبني أن المصريين يتباهون أنهم هبة النيل وأن النيل يجري لديهم في حين أننا الذين نملك من النيل أضعاف وأضعاف وأضعاف وأضعاف ما لديهم لا نتباهى به ولا نعظمه بل ولا نشير اليه
وأنا لا ألوم الاخوة المصريين بل اشيد بهم لأنهم قاموا بعمل عظيم تجاه وطنهم ونحن أصبحنا علماء سياسة وفوضى ولم نجني من وراء ذلك الا الخراب .
كما أن الاخوة المصريين سخروا النيل على الرغم من قلته بصورة جعلت مصر مقصدا للسواح من كافة أقطار العالم وتعتبر السياحة مصدرا هاما من مصادر الدخل القومي فلماذا يطلم السودان بعدم الاهتمام حيث لا تجد هناك أية أهمية للنيل و لا يتم استغلاله كمصدر للدخل القومي فهل يمكن أن يتم مراعاة ذلك بدلا من اللجوء لتحميل المغتربين بأعباء اضافية كلما شحت الأموال وضعفت الخزينة

وبمناسبة الأخوة المصريين زرت مصر مرات عديدة من الخليج أو السودان وكانت الطائرات التي تقلني من الخليج دائما مليئة بالاخوة المصريين وكانت عندما تحط الطائرة في أرض مطار القاهرة اسمعهم يتباهون بمصر ويتفنون بحب وطنهم مصر فهل ممكن أن نفعل مثلهم

shawqi
23rd August 2011, 03:22 PM
الاستاذة / نادرة ابراهيم
الاستاذة / اقبال حجار
الحبيب /أبو شرا

لقد فتحتم شهيتي للكتابة في هذا الموضوع الهامو و اليكم :

الثقافة السودانية ( النوبية ) المنسية


من المؤسف جدا أن المكتبة السودانية لم تتعرض حتى الآن بشكل أو بآخر على دورالسودان في أفريقيا رغم أهمية الموضوع و لم بتابع ما هية مصطلح (النوبيين) المتعارف عليه حتى الآن في أفريقيا الاستوائية و الساحل الشرقي و تحديدا زنجبار و أوغندا ومنطقة البحيرات هذا المصطلح الذي يشمل النوبيين في الشمال و النوبيين المستعربين في المنطقة الممتدة من الشمال حتى سنار و المصادر شحيحة للغاية. المقصود من التعبيرالإنجليزي The Arabized Nubians في كتب التاريخ و الأبحاث التي تكرم بها العلماء من ألمانيا و فرنسا و أمريكا هم (قبائل الشايقية بطونهم و أفخاذهم في المرتبة الأولى للارتباط الجغرافي ثم قبائل الجعليين بطونهم و أفخاذهم .. الخ الخ حتى منطقة جنوب الوسط من سودان اليوم.
لقد بذلت جهدا لتجميع ما يمكن من حقائق على أمل فتح الباب أمام مثقفينا نوبيين كانوا أو مستعربين لمواصلة البحث و التوثيق في هذا الموضوع.وقد اعتمدت على أهم المصادر على الإطلاق Nubia the Corridor to Africa (النوبة رواق أفريقيا) الكتاب الذي أشرف على ترجمته و نشره مركز الدراسات النوبية و الذي طال انتظارنا للحصول على نسخ منه رغم نداءاتنا للاستاذة أم النوبيين سعاد ابراهيم أحمد (سآد آشا) متعها الله بالصحة و العافية. و قد اعتمدت أيضا على كتابات برفسر/ابراهيم الزين صغيرون أستاذ التاريخ الحديث بجامعة السلطان قابوس بمسقط و كذلك العالم البروفسر/سيد حامد حريز مدير معهد الدراسات الأفرو آسيوية بالخرطوم سابقا و الذي من خلال عمله في زنجبار لاحظ وجود تيارات ثقافية نوبية واضحة المعالم في حياةالمجتمعات المحلية هناك حتى الآن فكتب مشكورا كتابه ( المؤثرات العربية في الثقافةالسواحيلية)

في منتصف القرن التاسع عشر إبان الحكم التركي في السودان هاجرعدد كبير من النوبيين و على وجه الخصوص (الدناقلة) من ديارهم هربا من الضرائب الباهظة التي فرضت عليهم من النظام التركي الظالم و استقر بهم المقام في المديريةالاستوائية ثم امتدت هجرتهم إلى منطقة البحيرات ثم إلى شرق أفريقيا و عملوا في التجارة و النقل النهري و الجندية.
وفي خلال هذه الفترة تم تعيين أمين باشا (نمساوي الجنسية) حاكما على منطقة البحيرات فاعتمد على قدراتهم العسكرية و كون منهم فصائل عسكرية عرفت ب (فصائل أمين باشا العسكرية النوبية). وقد ذكر أمين باشا في تقاريره أن هذه المجموعات النوبية أبدت اندماجا كاملا في المجتمعات المحلية بالزواج و المصاهرة و أن تأثير ثقافتهم النوبية كان واضحا و كبيرا جدا.

أما غردون باشا و الذي عمل مديرا للمناطق الاستوائية فقد ذكر في أحد تقاريره الإدارية أن اللغة العربية يجب أن تكون لغة هذه المناطق لما لاحظه من استخدام المجتمعات المحليةهناك للغة عربية (أشبه بلغة عربي جوبا الحالية) مما يؤكد التأثير الثقافي النوبي على هذه المجتمعات المحلية.

أما في الجانب العسكري يجدر الإشارة إلى طلب نابليون الثالث من محمد سعيد باشا إرسال كتيبة عسكرية سودانية لمساعدة قواته في المكسيك حيث أنه كان يريد تنصيب ماكسميليان حاكما للمكسيك. و قد واجهت القوات الفرنسية صعوبات جمة. فأرسل محمد سعيد باشا كتيبة (أورطة) سودانية من مجموعة باشا العسكرية النوبية. و بالفعل ذهبت هذه الكتيبة العسكرية إلى المكسيك و أبلت بلاءا حسنا كعادتهم فهم ( رماة الحذق). و هنالك مصدر هام جدا يبين (بطولات الكتيبةالسودانية في المكسيك ) وهو كتاب أصدره (عمر طوسون) وهو من أحفاد محمد علي باشا في عام 1934 (بطولات الكتيبة السودانية في المكسيك) و عن إشادة قائد القوات الفرنسيةهناك و الذي قال بالنص الإنجليزي Never in my life have I seen such steadiness in a battle; their bravery was incredible. They are not men but LIONS.
لم أر من قبل في حياتي ثباتا في المعارك مثل ثباتهم، إن شجاعتهم لا تصدق، إنهم ليسوا ببشر بل إنهم أسود.
في نهاية حرب المكسيك التي امتدت من1863 إلى 1867 استدعاهم نابليون الثالث إلى فرنسا لتكريمهم في عرض عسكري مهيب حيث تم توزيع النوط و الأوسمة و قد نال بعضهم أعلى الأوسمة (وسام الشرف الإمبراطوري)
( The Ribbon of Honour )

المستوطنات النوبية في أوغندا:-

لقد عادت هذه الفرقة النوبية من المكسيك إلى مواقعها مرفوعة الهامة و عملت في الاستوائية و خاصة في مركز (الأشولي) شمال أوغندا و جميع الرحالة الأوروبيين الذين زاروا هذه المنطقة في تلك الفترةأشادوا بالمعسكرات و الحاميات و منهم المستر غرانت الذي وصف هذه المعسكرات (بواحةحضارية في بحر من الظلمات.)
(Oasis of Civilization in sea of Darkness)
والمهم إن هذه الاشادات جاءت لأنهم شاهدوا بعض المظاهر الثقافية داخل المعسكرات. والسكان في أوغندا و شرق أفريقيا يشيرون دائما إلى هذه المستوطنات (بالمستوطنات النوبية) و هذه المجتمعات (بالمجتمعات النوبية ) وهي مسألة ثقافية و ليست مسألةعرقية.

بعد قيام الثورة المهدية و سقوط الخرطوم و مصرع غردون باشا، اضطرأمين باشا إلى الانسحاب جنوبا إلى منطقة بحيرة ألبرت.ونسبة إلى أنهم انقطعوا عن العالم الخارجي، أرسلت الحكومة المصرية بعثة إنقاذ لأمين باشا لإجلائهم من تلك المنطقة و لكن أمين باشا وجد صعوبة في إقناعهم بالانسحاب خاصة لأن الانسحاب كان عن طريق الساحل إلى مصر. وافق أمين باشا إلا أن الضباط السودانيين (النوبيين) رفضواالانسحاب و اعتبروا أن المسألة قد تكون مؤامرة للقضاء عليهم و على أسرهم. انسحب أمين باشا و بقي هؤلاء بعد أن رفعت الفرقة العسكرية العلم المصري التزاما بخدمةالخديوي و بعد فترة دخلوا الجيش البريطاني بعد التأكد من موافقةالخديوي.

خصائص هذه المجتمعات النوبية:-

• تمكنوا من نشر الإسلام بصورة سلمية و حضارية بحيث لا يتعارض مع تقاليد المجتمعات المحلية.
• اتسموابروح الاندماج و الانصهار في المجتمعات المحلية.
• مارسوا تعليم اللغة العربية للأطفال.
• مارسوا إمامة المصلين في المساجد.
• مارسوا كتابة الآيات القرآنية (الحجاب و التمائم) للحماية من الجن و الرصاص و السحر و حماية الوطن من المخاطر (شخصية الفكي) فأصبح دورهم هاما و فاعلا في المجتمعات المحلية.
و بنشرهم للإسلام ارتبط لفظ (مسلم) بلفظ النوبي.

بوقوع المنطقة تحت نفوذ الاستعمار البريطاني بدأ التغيير و تضامن الكاثوليك و البروتستانت (الأعداء التقليديين) للعمل علىالتخلص من المد الإسلامي النوبي في منطقة البحيرات مما أدى إلى قيام ثورة النوبيين. ففي عام 1897 قامت الفصائل العسكرية النوبية بثورة ضد التنصير و انضم إليهم المسلمون من قبائل مختلفة و كذلك غير المسلمين من الأفارقة ضد الاستعمار وقد خلقت ثورة النوبيين هذه نوعا من التضامن الأفريقي.
وقد علق البروفسر/ ساندرسون و الذي يعمل بجامعة الخرطوم و جامعة لندن بأن السودانيين جعلوا الإسلام سلاحا للوحدةالأفريقية و هذا موقف يظهر لأول مرة لمواجهة الاستعمار.
وقد كتب أيضا الحاكم العام لأوغندا هري جونسون 1899-1901 كتب يقول( على الرغم من إعجابي بالنوبيين ومقدراتهم الحربية إلا أنهم من غلاة المسلمين المتمسكين بأهداب الدين و الراغبين في انتشار الإسلام في أواسط الوثنيين. ليس هذا فحسب بل أنهم يحتقرون السلطة الأوروبيةالموجودة آنذاك.) وقد أدى هذا إلى إطلاق يد البعثات التبشيرية للعمل ضد وصوالإسلام إلى شمال أوغندا و ذلك بخلق ( missionary barrier )

مواصلة لخصائص المجتمعات النوبية نضيف ما يلي:-

• شكلوا أول نواة لجيش نظامي في يوغندا (الكتيبة الملكية) و التي كانت تتكون من 1052 جنديا منهم 646 سوداني +118 سواحيلي +199 هندي + 60 فقط من قبيلة (الباقاندا).
• في مناطق سكناهم يبدوا شعورهم بالفخر و حياة الانضباط.
• الالتزام بالثقافة السودانية من حيث المسكن و الملبس و العادات و التقاليد
• التعامل كمجتمع متكافل.
• تزاوجهم و مصاهرتهم مع القبائل الأخرى حيث تتبنى الزوجة الثقافة النوبية.
• نشر اللغة العربية التي تطلق عليها كلمة (كنوبي) و التي تماثل (عربي جوبا) حاليا.
• التأثير على القبائل المحلية بتعليمهم زراعة القطن و الخضروات بأنواعها السودانية المعروفة.
وفي تعليق لأمين باشا أنه زار يوما زعيم قبيلة (أشولي) في شمال أوغندا يدعى (أجوك) قال أن هذا الزعيم قد أصبح دنقلاوي بحكم ثقافته.
Chief Ajok has become a perfect Dongolawi in clothing and manner. He speaks fairly good Arabic. He sits and sleeps on an “angaraib” (Sudanese bed) and entertains his guests with coffee.





النوبيون في زنجبار:-

في كتاب بروفسر/سيدحريز المذكور سابقا ذكر بأنه زار الحي الذي يسكنه النوبيون هناك و لاحظ المؤثرات الثقافية السودانية الواضحة، و في موسوعة دليل الخليج ذكر أن السلطان سعيد بن سلطان مؤسس زنجبار كان يحتفظ بفصيل عسكري نوبي.
ومن أهم المصادر أيضا الكتاب الذي نشرفي عام1886 ( مذكرات أميرة عربية ) كتبت سالمة بنت السيد سعيد بإعجاب شديد عن سعيدالنوبي أمين و رئيس الحرس في بيت الساحل مقر السلطة الحاكمة.و كتبت عن تقدير واحترام السلطان سعيد للعم سعيد النوبي و إعجابه به و اعتماده عليه في أمور كثيرة وهذا يؤكد الوفاء النوبي المعهود.
وقد كتب أحد الأدباء الشباب في زنجبار قبل عدةسنوات يدعى محمد سعيد عبد الله قصة جعل بطلها شابا سودانيا (نوبيا) و سمي القصة( ياما في الدنيا من بشر) و باللغة السواحيلية :donyani kuanimoto

هذا غيض من فيض و موضوع بكر في حاجة إلى أدبائنا و كتابنا و مفكرينا و مؤرخينا لتحمل المسؤولية للتحقيق و التوثيق و النشر لمستقبل أجيالنا و ما التوفيق إلا من عندالله

آفيالوقو..........
شوقيهمزة

نادره ابراهيم
25th August 2011, 08:22 PM
الاستاذ شوقي , مسكاقنا وياهناأ

لك التحيه التجله
كانت رغبتي في فتح والكتابه عن الحضاره النوبيه لدرايتي ومعرفتي بجهل الكثيرين لها , ولي عودة باذن الله .

نادره ابراهيم
26th August 2011, 05:25 PM
«الجرجار»
هو زى نسائى نوبى وهو من التراث النوبى، وتتميز به فتيات النوبة، ويعبر عن هويتهن وأصالتهن ويعتبر بالنسبة لهن اعتياداً على الاحتشام منذ الصغر فى إطاره.
والجرجار بفتح «الجيم» ترتديه الفتيات فوق الملابس، وهو
ثوب من التل الخفيف ويقال إنه صمم على هذا الشكل قديماً لمسح أثر أقدام المرأة أثناء سيرها فلا يتتبعها أحد.
وهو الآن أصبح أكثر تطوراً، فهو يُصنع من الركامة داخله تُل أسود رقيق، وهو شفاف يصل طوله إلى الأكمام من الأمام ويزداد من الخلف فيخفى به آثار الأقدام، ويصنع أيضاً من الدانتيلا ولونه أسود، وهو له نقوش متعددة ومزينة برسومات صغيرة ورقيقة بنفس اللون الأسود، أشهرها ورق العنب والورود والقلوب والنجوم والهلال والعديد من النقوش، وتعتاد الفتيات على اقتنائه مهما تعددت نقوشه،
ورغم أن هذا الزى اختصت به النوبيات فقط ولكن لجمال نقوشه واختلافه عن كثير من الملابس، تقتنيه غير النوبيات أيضاً ويرتدين أسفله أحدث صيحات الملابس بألوانها الجميلة ومن فوقه الجرجار فيعطى شكلاً جميلاً .
ويعد «الجرجار» رمزاً للفتيات النوبيات وهن يعشقنه رغم أنهن يرتدين التوب السودانى أيضاً، فهو الزى الثانى لهن، وأيضاً انتشرت العبايات بجميع موديلاتها ولكن يبقى «الجرجار» هو عشق بنات النوبة الأول، وترتدى معه الشبشب الأسود، وبطبيعة الفتاة النوبية فهى تعشق الحلى الذهبية فترتدى الجرجار وتتزين بالمشغولات الذهبية الجميلة مع نقوش الحنة الجميلة على اليدين والقدمين، وهى تضفى الجمال على الجرجار حيث لونه أسود.
وتشتهر الأفراح النوبية بأغانيها الجميلة والمميزة، وترتدى عروس النوبة فى ليلة الحنة فى بادئ الأمر فستاناً على أحدث الموديلات وأجملها، وبعدها ترتدى العبايات الجميلة المزركشة، وممكن أن ترتدى العروس فى تلك الليلة أكثر من ثلاثة أو أربعة موديلات، وذلك لأن من عادات النوبيين السهر فى ليلة الحنة حتى الصباح حيث تعتبر هى اليوم الأساسى لأفراح النوبيين.
ولم يعد التراث النوبى حكراً على النوبيين فحسب، بل يعشقه كثير من السياح، فالزى النوبى يعتبر جزءاً من الحضارة الفرعونية، وهو ما يتميز به النوبيون ويصرون على الحفاظ عليه مهما كان هناك من الموضات الجديدة.

نادره ابراهيم
27th August 2011, 05:20 PM
صور من حلفا القديمه قبل التهجير

http://www.thenubian.net/gallery/lost/G11.jpghttp://www.thenubian.net/gallery/lost/G14.jpghttp://www.thenubian.net/gallery/lost/G13.jpghttp://www.thenubian.net/gallery/lost/Gc5.jpg

نادره ابراهيم
27th August 2011, 05:28 PM
http://www.thenubian.net/gallery/lost/G21.jpghttp://www.thenubian.net/gallery/lost/Wh6.jpghttp://www.thenubian.net/gallery/lost/Gc6.jpghttp://www.thenubian.net/gallery/lost/M1.jpg

نادره ابراهيم
29th August 2011, 11:59 PM
العمارة النوبية كانت تعتمد في الاساس على الاحتفاظ بدرجة حرارة الغرف وتجدد الهواء النقى بها وتعتمد الاسقف على القباء ( القبو) وهو سقف نصف مخروطى -
فضلا عن الاهرامات كانت تستخدم كمدافن وهى تمتص الهزات الارضية وعوامل التعرية ( الرياح وامطار وغيرها ) وفي دراسة وجدو ان الاطعمة التى تخزن داخل مبنى في شكل هرمي لاتتلف بسهولة !

وهذا نموذج من العمارة النوبية
http://www.albrkal.com/upload/uploads/nubian%20baild.jpg


http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc1/hs148.snc1/5493_1074665041649_1676892261_138750_248722_n.jpg (http://www.gobbatsaleem.com/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77% 2e%66%61%63%65%62%6f%6f%6b%2e%63%6f%6d%2f%70%68%6f %74%6f%2e%70%68%70%3f%70%69%64%3d%31%33%38%39%31%3 3%26%61%6d%70%3b%69%64%3d%31%36%37%36%38%39%32%32% 36%31)

- إهتمام النوبيات طال حتى أبراج الحمام -
- الحيشان النضيفة سمة البيت النوبى -
http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc1/hs148.snc1/5493_1074665121651_1676892261_138752_2289921_n.jpg (http://www.gobbatsaleem.com/vb/redirector.php?url=%68%74%74%70%3a%2f%2f%77%77%77% 2e%66%61%63%65%62%6f%6f%6b%2e%63%6f%6d%2f%70%68%6f %74%6f%2e%70%68%70%3f%70%69%64%3d%31%33%38%39%31%3 3%26%61%6d%70%3b%69%64%3d%31%36%37%36%38%39%32%32% 36%31)

نادره ابراهيم
10th September 2011, 02:08 PM
خصائص الروايه النوبيه
هنالك الكثير من الجدل حول مصطلح الأدب النوبى وهنالك من يفضل الإشارة إلى هذه الأعمال على أنها تنتمى إلى الأدب العربى. ومن الملاحظ أن بعض أدباء النوبة يحرصون على تحديد هوية أعمالهم الأدبية فى الصفحة الأولى التى تحمل عنوان العمل الأدبى أو الرواية ,وفى الواقع لا يهمنا هذا الجدل الحاصل حول هذه المصطلحات ولا ينبغى أن نتوقف كثيرا عندها، فكل الأعمال الأدبية مدونة باللغة العربية وإذا استبعدنا اللغة كمعيار رئيسى للتصنيف، فهل هناك خصائص أخرى لهذه الأعمال، خصائص تجعلها فريدة ومختلفة عن أعمال أخرى مدونة باللغة العربية ؟
أولاًً:- الموضوعات التى تناولتها الروايات والقصص القصيرة
تدور أحداث هذه الروايات حول النوبة والقضايا المرتبطة بها، وهى تحاول إلقاء الضوء على المشاكل التى يواجهها النوبيون والنوبة منذ البدء فى إنشاء خزان أسوان. والجدير بالإشارة أن هنالك موضوعين مهمين يبرزان فى هذه الروايات: 1- الهجرة والتهجير 2- مظاهر الحياة النوبية.

أ. الهجرة والتهجير
معظم هذه الأعمال تتناول الفترة التى سبقت أو واكبت أو تلت تهجير النوبيين إلى الشمال، فبعض هذه الأعمال تحاول رصد معالم الحياة فى الموقع القديم،ويتناولون فيها حياة وثقافة النوبيين فى تلك الفترة ثم موقفهم من الأخطار الناجمة عن الفيضانات التى أسفرت عنها بناء خزان أسوان فى أوائل القرن العشرين وهنالك بعض الأعمال الأدبية التى تتناول التأثيرات الناجمة عن التهجير.فقضية تهجير النوبيين نحو الشمال والتى يشير إليها كنقطة تحول مهمة فى تاريخهم,وكأنت ظاهرة الهجرة ظاهرة طارئة، مجرد تنفيذ قرار فى زمن محدد لترحيل هؤلاء القوم من مخاوف ارتفاع منسوب المياه أمام السد العالى متجاهلين أن هذه الهجرة نقطة تحول فى حياة هؤلاء المهاجرين. تاركين عالمهم الخاص وطريقة حياتهم وطقوسهم..بل هو اقتلاع من الجذور من أرض الآباء والأجداد.
الآثار المترتبة على الهجرة والتهجير
أدى بناء خزان أسوان عام (1902م) والتعليات المتتالية له (عام 1912، 1933) إلى غرق الأراضى الزراعية فى بلاد النوبة، وكذلك المنازل القريبة من نهر النيل، فأضطر النوبيون إلى إعادة بناء منازل فوق قمم الجبال المتاخمة للنهر. والجديرة بالإشارة أن النوبيين يشعرون بالظلم فيما يختص بالتعويضات التى حصلوا عليها بعد أن أغرقت مياه الخزان أراضيهم ومنازلهم ونخيلهم، فقد كانت الحكومة تدفع خمسين قرشا للنخلة وعشرين جنيها للفدان. تحضر لجنة لصرف التعويضات، فيقرر الأهالى مقاطعة اللجنة ورفضوا تلقى أية مبالغ مالية، وسارعوا فى تقديم الالتماسات للمسئولين لعلهم يرفعون هذا الظلم عن كاهلهم.كما أضطر بعض النوبيين للسفر إلى مدن مصر والسودان بحثا عن الرزق ولقمة العيش,فإنهم اضطروا للعمل فى مجال الخدمة فى المنازل والفنادق. والجدير بالذكر أنهم كانوا يفضلون العمل مع الأجانب، ويرجع ذلك للتعاطف والاحترام الذى لا يجدونه لدى مواطنيهم من المصريين. وكان هذا العمل الشاق يمثل قمة المعاناة النفسية والجسدية لهم، فسعوا لتعليم أبنائهم فى مدارس المدن التى يعملون بها. ويقول حسن نور فى مقالة له بجريدة الوفد الصادرة فى 14 مايو 2001م، ص7:
...يعايروننا ...بأعمال زاولها أجدادنا مضطرين بعد أن أغرقت المياه التى احتجزها خزان أسوان أراضيهم ونخيلهم فشحت أرزاقهم، فسعوا فى بلاد الله الواسعة، ولم يكونوا قد زاولوا غيرحرفة الزراعة، فاضطروا لمزاولة نلك الأعمال التى لا تحتاج إلى مهارة خاصة، لكنهم أخذوا على عاتقهم تعليم أبنائهم. وقد أبروا بعهودهم، إذ تخرج منهم الطبيب والمهندس والمحاسب والعالم والمحامى..الخ.

إن الظروف الاقتصادية للنوبة الأصلية هى العامل الأساسى لهجرة النوبيين إلى المدن للالتحاق بالأعمال فى مقابل الأجر النقدى".
ب. مظاهر الحياة النوبية فى الروايات والقصص
العادات والتقاليد
تقدم الروايات النوبية وصفا دقيقا لمظاهر وطقوس الحياة فى بلاد النوبة، إذ تسلط هذه الروايات الأضواء على عادات النوبيين المختلفة والتى تتضمن عناصر دورة الحياة: الميلاد، الختان، الزواج والموت وموسم جنى البلح. وللنوبيين طقوس خاصة عند ولادة الأطفال وأثناء حفلات الختان والزواج والموت. فمثلا، عندما تقترب ساعة الولادة يوضع أناء (من القطن والزيت) مشتعل بجوار رأس الأم، كما يوضع سكين وأظافر تحت الوسادة لحمايتها من الأرواح، كما يوضع باذنجان وبعض البلح والقمح فى أناء بالقرب من رأس الأم، ويبقى الثوم والكحل على مقربة من الداية التى تضعها فى عين المولود, ونجد بعض الالروائيين يقدمون لنا وصفا دقيقا لبعض مظاهر الحياة مثل حفلات العرس التى شهدتها القرية والقرى المجاورة، ولا يتردد فى وصف الملابس أو الأزياء التى كان يرتديها المشاركون فى هذا العرس:
الرجال فى جلابيب وعمائم بيضاء. النساء يرتدين الأثواب السودانية فضفاضة بألوان الطيف الفاقعة. تلفهن تماما عدا أعلى الصدر والعنق والذراعين. يسقط من أعلى الرأس للخلف لتطل الشعور المجدولة المدهونة، تكلل الوجوه السمحة الباسمة يرقصن ويقدم لنا وصفا للرقص النوبى المتميز، وهو نوع من الرقص الهادئ حيث يصطف الرجال والنساء فى صفوف متوازية ويتحركون يمنة ويسرة مع أنغام الموسيقى:
موسم جنى البلح من المواسم المهمة فى النوبة، فالأهالى ينتظرون هذه المناسبة كل عام لكى يحصدوا ثمار الجهود التى بذولها طوال العام ويستغلون أموال البلح لإقامة حفلات الزفاف. فمواسم جنى البلح تجد طريقها فى الروايات النوبية,وصفا دقيقا لسلوك أهالى النوبة خلال موسم جنى البلح الذى يعد من المواسم المهمة التى يحتفل فيه الأهالى بهذه المناسبة السعيدة كل عام:
تجمعات كبيرة وعائلات كثيرة تحت النخيل وجوهم تنطق بالفرحة ، فرحة الموسم ، كانت أصوات الأهالى تنساب متزنة وتجد السهولة إلى السمع ،والأولاد كثيرون كانوا يلعبون ويهللون للموسم، وللموسم تقاليده فهو لا يقل أهمية عن المواسم الأخرى مثل مولد الرسول، وشهر رمضان، وعاشوراء، فقد كانت كل القرى تستعد له من قبل.

نادره ابراهيم
10th September 2011, 05:58 PM
كتابات وقراءات عن حلفا والهجرة

كتب الكثير والكثير جدا عن وادي حلفا كما يحب اهلها ان يدعوها , وبالرغم من مرور الايام والسنين على الهجرة لازالوا يذكرونها بل كثيرون يحاولون الرجوع الى ارض الاباء والاجداد , بل رجع بعض منهم اليها ولازال هذا الحب راسخ في دواخلهم وورثوه الى الابناء من بعدهم , ويظهر هذا جلياً في علاقتهم وترابطهم وهنا انقل بعض الكتابات التي قيلت عنها :
قالوا عن حلفا والهجرة
يرثي الشاعر علي صالح داود ( له الرحمه) حلفا فيقول
ويح أثارك النواطق باتت
ترقب الموت بعد خلد طويل
ويح ثغر يصير قاعا سحيا
بعد أن كان هاديا للسبيل
بعد أن كانت البواخر تجري
فيه بالخير والثراء الجزيل
كم شهدت المصاب في كل عهد
كم بلوت الخطوب في كل جيل
ويقول الشاعر علي صالح داود عن الأمن وظلال النخيل
ما لقومي تأهبوا للرحيل
ونأ وا عنك يا عروس النخيل
واستباحوا حماك للنيل لما *
جاء بالخطب والبلاء الوبيل
أنكروا شطك الوديع وراحوا
يرسلون الدليل تلو الدليل
ينشدون الأمان في كل أرض
فإ ذا الأمن في ظلال النخيل
والشاعرالأستاذ / ميرغني ديشاب / حلفا الجديدة
الله يعلم والخليقة تشهد
إن غالها الدهر العصي الأخلد
فخريدة وئدت فأبكت أهلها جزعاً
فكيف على صباها توأد
حب وإخلاص وقيد وأشتهى
ونقاء أيام وغيد خرد
جمعت يد الله الجمال بأرضها
فبدت تميس بحسنها تتغرد
شبت على ثدي الطبيعة حرة
حورية أمثالها لا تولد
النيل صاف ماؤه في سلسل
عذب مدان بارد لك يورد
تسقي الحقول مياهه حتى اذا
القى ضفاف بساطه يتمدد
أرقين ترقد في الرمال صبية
ترمى الهوى بقلوبنا وتهدهد
ويفيض عنقش بالجمال فيكتسي
حلل الطبيعة في جمال يحسد
ودبيرة الغراء ترفل في ثياب
سندس خضر وآخر عسجد
يا للجمال أضيع غير معزز
يا للهوى بجلاله لا يعبد
بوهين يا مبنى الملوك تهدمت
أطواره أضحت به لا تصمد
فصخوره في الماء تبكى حتفها
قد لان للماء البناء الأصلد
غرقى تشب رؤوسها فكأنها
للناس وقت خناقها تستنجد
هاتيك ساقية كأن أنينها
آلامها في صوتها يتردد
ولكم حنت وبصدرها كم أرضعت
فتفرقت أبناؤها فتباعدوا
قالت يعودوا في غد لديارهم
فتلفهت تشتاق أن يأتي غد
فمضى غد ومضى سنين وأكتسى
بدم ودمع بخدها المتورد
يا ذ أهبا عن أرضها وديارها
حلفــــا تقول لك
أين !!! أين المولــــد ....

نادره ابراهيم
11th September 2011, 03:21 PM
جمال نوبي اصيل

http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/hs412.ash2/69024_145185975527467_100001081974174_235879_33956 14_n.jpg




http://sphotos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash2/hs444.ash2/71728_145184085527656_100001081974174_235856_25006 14_n.jpg

Abubakr Ibrahim
11th September 2011, 03:32 PM
واصلى ، نتابع الموضوع ......

أفيالقوا [/color][/size]

نادره ابراهيم
11th September 2011, 03:50 PM
مسكاقنا أووقوا ... وياهنأأ
شكرا جزيلا للدعم
ونواصل انشاء الله

أفيالقوا

Abubakr Ibrahim
12th September 2011, 09:02 AM
من كتاب هجرة النوبيين
للأستاذ المرحوم حسن دفع الله

صدر الكتاب عام 1975 باللغة الانجليزية وترجمه الأستاذ عبد الله حميده وصدرت الطبعة الأولى عام 2003

طقوس الزواج والميلاد

في الأمسية السابقة للزفاف ،تكون ليلة الحنة التي يتم التحضير لها بحفل غداء ضخم يذبح له عجل سمين، ويدعى له كل أقرباء وأصدقاء العريس فيجلسون ليتناولوا الطعام على سجاجيد أو حصائر مصفوفة فوق الأرض كعادة النوبيين ،وبعد الفراغ من الوليمة يبسط "برش" وهو حصير ناعم مصنوع من قصب القمح المصبوغ وأوراق جريد النخيل على الأرض ،وتوضع قوارير الزيت الهندي "المحلبية"قرب البرش ، ثم تتقاطر على المكان أفواج من الفتيات والنساء وهن يغين أهازيج الفرح في مدح أسلاف العريس ،وفوق البرش يستلقي العريس لتبدأ مراسم الحناء على يد سيدة متقدمة في السن من أقرب أقربائه،فتبدأ أولاً بمسح باطن قدمه وأصابعه ب"المحلبية" ثم تضع "الحنة"عليها ،وفي هذا الوقت يتناول كل أصدقاء العريس العازبين قليلاً من "المحلبية"و"الحنة" ويضعونها على أصابعهم تيمناً ، ثم يُؤتى بصحن كبير مملوء الى نصفه بالماء ويوضع قرب العريس ايذانا ببدء دفع المساهمات النقدية "النقطة" وتستهل أم العريس بالقاء قطع ذهبية في الصحن ،ثم يتبعها أقارب وأصدقاء العريس واحدا بعد الآخر يعدون مساهماتهم أمام الجمع ثم يضعونها بالقرب من الصحن وسط زغاريد النساء المحتشدات ،ويكلف أحد أقرباء العريس بمراقبة سير هذه العملية من حيث معرفة المساهمين وحجم المساهمة ليتم تسجيلها لاحقاً وحفظها لدى العريس مرجعاً لتسديدها في أعراسهم .وبعد انتهاء فقرة النقطة يعلن والد العريس وأمه ما وهباه لولدهما من الارض والنخيل ،بعدها تجمع النقطة وتسلم لأم العريس لتساعدها في تغطية نفقات العرس ،وبعد اختتام طقوس الحنة تبدأ حفلة الرقص البهيجة التي يقودها لفيف من المغنيين المحترفين والهواة بآلات العود والكمان "بالنسبة للمحدثين منهم "،وبالدفوف التي يشبه ايقاعها الجاز الشعبي "الدف هو آلة موسيقية خفيفة مصنوعة من جلد الغنم المشدود علية يسمى "الطار

يقف كل الضيوف في دائرة واسعة خارج المنزل بينما تتجمع النساء جانباً أما المغنون فيقفون في منتصف الدائرة بعازفيهم بينما يقف صف من الرجال في حدود الدائرة مقبلاً لعدد مماثل من الفتيات في الجانب الآخر وعندما يبدأ الغناء يتقارب الصفان بخطى موقعة ويستمر الحفل حتى الفجر

وفي بيت العروس يقام حفل عشاء تدعى له كل النساء من أقاربها ويذبح له خروف ثم تبدأ مراسم الحنة بلا رقص

وفي اليوم التالي وبعد صلاة المغرب يتجمع كل أقرباء وأصدقاء العريس بمنزله ويخرجون "فيما عدا العريس " في زفة الى منزل العروس لعقد القران ،ويتم العقد تحت يدي مأذون شرعي يقوم بتجهيز القسيمة في وقت لاحق وعتدما تتم اجراءات العقد ويقدم التمر للضيوف

وبينما تتواصل اجراءات عقد الزواج تقوم سبع نساء بحمل قدح مليئ" بالفتة" المكونة من الخبز والحساء والأرز واللحم ويتجهن به الى ضفة النهر حيث يتناولن جزءً منه ويقذفن ما تبقى في الماء "لاطعام الملائكة "ثم يغسلن القدح ويملأنه بالماء وتقوم احدى النساء بالقاء خاتمها فيه ,ثم يحملن القدح بعناية ويعدن الى منزل العروس وعند وصولهن يقمن بغسل وجه العروس ورأسها بالماء ويسمى هذا الماء "موية الشهادة"


ثم يتناول الضيوف طعام العشاء في منزل آل العروس حيث يذبح عجل أمام باب غرفة العروس حيث تكون جالسة على مرتبة موضوعة على الأرض وعليها برش أحمر في مواجهة العجل المذبوح لترى الدم وبعد ذلك تغطى العروس بقرمصيص عليه ثوب من الدمورية ومن العادة فالنسوة يحتفين بهذه المناسبة بزغاريد عالية النبرة

وبعد الفراغ من العشاء يتجه المدعون مباشرة الى منزل آل العريس لحضور زينته ،وعند وصولهم يُقابلون بزغاريد النساء ثم يتجه الجمع الى ساحة المنزل لحضور الزينة ويكون الاحتفال كما يلي :يجلس العريس على برش أحمر وبجانيبه عدد من الأواني الخشبية التي تحتوي دقيق الصندل والمحلب أما الزيوت الهندية والعطور فتحويها سلطانيات صغيرة ،وفي خضم غناء النسوة تقوم سيدة متقدمة في السن بتضميخ رأس العريس بالزيت العطرية، ثم تنثر فوقه مسحوق الصندل والمحلب وهو ما يعرف بال"جرتق" ،ثم يرتدي العريس ملابس جديدة من بينها عباءة جديدة دليلا على أنه أصبح متزوجاً ، ثم يسير الجميع في موكب حاشد الى بيت العروس ،وهذا الموكب يقوده عادة رجال الطرق الصوفية بأناشيدهم تبركاً وحين يكون بيت العروس في نفس القرية أو قرية مجاورة فان الموكب يمشي سيراً على الأقدام واذا كان منزل العروس في قرية بعيدة او كان عبر النهر فان الموكب يستقل الحافلات أو المراكب ،وعند وصول الموكب مدخل دار العروس يعطى العريس سلطانية مليئة باللبن والزبد يطعم منها سبع جرعات ثم يهب الباقي لوزيريه وأصدقائه جلباً للحظ السعيد ،ثم يعطى العريس "اناءً صغيراً "يحوي بخور الصندل ولباناً وشباً في مبخر يضعه فوق رأسه ثم يحطه سبعاً ، ثم تقوده سيده يقال لها الوزيره الى غرفة العروس فيضع يده على جبهتها وهذا يسمى لمس القصة" ،وبعد ذلك يدعو الله أن يباركه ويعود الى الجمع ليتلقى التهاني وفي هذا الوقت تكون وليمة العشاء قد تم تجهيزها ثم يتواصل الرقص حتى الفجر

وعند الفجر يسير العروسان الى شاطئ النهر برفقة الأهل والأصدقلء حيث يغسلان وجهيهما مباشرة من النيل ثم تتجه المسيرة الى أقرب بستان نخيل لقطع الجريد وعند عودتهما يقدم الشاي والافطار

وفي الظهيرة يدخل العريس الى غرفته وهو يحمل صندوقاً صغيراً مملوءٍ بالقطع النقدية المعدنية والحلوى ويؤتى بالعروس وقد حزمت في طرف الثوب قليلاً من الحب "الدريش" وفي لحظة دخولها يقوم العريس بفتح صندوقه وينثر محتوياته على رأسها وتقوم هي بالمقابل بنثره بحبوب القمح المهروسة ، وهنا تتسابق الفتيات والأطفال لجمع القطع المعدنية والحلوى باعتبارها نهباً مشروعاً

ثم يساوم العريس عروسه لتتكلم وكلما طال سكوتها زاد الثمن الى أن يبلغ القيمة التي ترضي العروس فتنطق،وتسمى هذه العاده "فتح الخشم"،وفي بعض الأحيان يكون ما يدفع هدية ساعة أو اسورة ذهبية والمال الذي يدفع لايتعدى في الغالب الخمس جنيهات

وفي فجر اليوم الثاني للعرس تذبح أم العريس خرافاً بمنزلها وتعد كميات من الطعام وتحملها في صواني ومعها سلال مليئة بالرغيف والكابيدة وسلطانية مليئة باللبن الى منزل العروس ،وعند وصولها يتناول العريس سبع جرعات من ذلك اللبن ويغمس يده اليمنى في السلطانية ثم يقدمها للعروس التي تتناول منها سبع جرعات ،وبعد ذلك تقوم أم العريس باهداء العروس سبيكة من الذهب

وفي اليوم الثالث تقيم ام العروس وليمة غداء لأقارب وأصدقاء العريس

ويستمر العرس لمدة سبعة أيام يوقد البخور في كل يوم منها على عتبة باب العروسين ويقوم العريس بالقفز فوقه سبع مرات صباحاً ومساءً

وفي اليوم الأخير تقيم أم العريس مأدبة عشاء ضخمة بمنزل العروس لكل قريباتها وصديقاتها فيجتمعن عادة في منزلها ثم يسرن الى حيث ستقام الوليمة.

وبحلول اليوم السابع تنتهي الإحتفالات ويباشر العروسان حياتهما الجديدة زوجاً وزوجة .

نادره ابراهيم
12th September 2011, 05:40 PM
حنة العروس
اهم طقوس الزفاف النوبيه هي حفلة حنة العروس وهي تكون قبل يوم من حنة العريس, حيث يتجمع اهل العروس وصديقاتها بحضور السيدات وخاصه الحبوبات للغناء لها اثناء وضع الحنه على يدها باللغه النوبيه ,ويتم ذبح الذبائح وتحضير العشاء ولكن غالبا مايكون تعاون ومشاركه كل بمايستطيع من الاسره. ولابد من وضع مكان جلوس العروس مقابلا ً القبله حيث تقوم كبيرة العائله او من لها مكانه في العائله بوضع الحنه في يد العروس ويكون كرمز لمباركة العائله لها مصحوباً بالغناء والدعاء لها وتقسيم البلح والفشار واللبن على الحضور ,قد ينتظر بعض من صديقاتها الحنه حتي يضعون الحنه للعرس ويحظون بالمباركه من العائله والحبوبه , تتم دعوة اهل العريس حيث يحضر العريس معهم ولكن لا يرى العروس حيث لا يستطيع رويتها سوي اصبع من يدها تمده ليضع الحنه عليه ويقدم هدية الحنه لوالدتها وصديقاتها , ويذهب هو وأهله بعد تقديم واجب الضيافه لتستطيع العروس كشف وجهها ومواصلة الاحتفال مع صديقاتها , حيث تحضر العروس عدد من اللبسات ترتديها اثناء الحفل وتكون حفله نسائه فقط وقد يحضر والد العروس والاعمام والخيلان كبار السن للمباركه لها والذهاب , وكان قديما لابد من ارتداء الجرجار المطرز المحضر خصيصا للحفل , ولكن الي الان تجد كثير من الحضور الي حنة العروس يفضلون الحضور بالجرجار لانحصار الغناء فيها باللغه النوبيه فقط (بالطار) .

نادره ابراهيم
12th September 2011, 05:55 PM
الإخوة الأفاضل ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
==================

أزف إليكم هذه الأخبار المفرحة من القاهرة ..
وأدعو الله أن يحقق لنا أمنياتنا فى النوبة المصرية والسودانية ..
الحكومة توافق على إنشاء هيئة عليا لـ"تنمية النوبة"

الأحد، 11 سبتمبر 2011 - 18:16
http://www.youm7.com/images/NewsPics/large/s9201111191035.jpg
جانب من الاجتماع
كتب محمد الجالى - تصوير سليمان العطيفى


وافقت حكومة الدكتور عصام شرف ..
فى اجتماعها اليوم الأحد ..
على إنشاء هيئة عليا لتنمية النوبة ..
تكون تابعة لمجلس الوزراء مباشرة ..
وذلك لتنمية مناطق بحيرة ناصر وجنوب السد العالى ..
وقرى النوبة القديمة.

وقال السفير محمد حجازى ..
المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء ..
إن هذا القرار يضمن تحقيق التنمية المستدامة

..
ومراعاة المحددات والاشتراطات البيئية ..
عند تحديد الأنشطة التنموية والمستقبلية ..
مع مراعاة أن يمثل فى هذه الهيئة ..
شخصيات نوبية عامة ..
ومن الكوادر العلمية النوبية..

وأشار "حجازى" ..
عقب انتهاء الاجتماع الذى عقد ظهر اليوم ..
برئاسة الدكتور عصام شرف ..
رئيس مجلس الوزراء ..
لبحث المطالب الخاصه بأهالى النوبه ..
إلى أن الاجتماع ..
وافق على دراسة مشروع شامل ..
يضمن إعادة توطين أهالى النوبة ..
فى مناطقهم النوبية القديمة ..
على ضفاف بحيرة ناصر جنوب السد العالى ..
ليكون مشروعاً قومياً ..
بهدف تعمير مناطق جنوب الوادى ..
وبناء قرى النوبة القديمة..

وأكد "حجازى" ..
أن اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الشأن ..
تتابع دراسة باقى طلبات أهالى النوبة ..
ومنها بحث مشاكل متضررى خزان أسوان..

شارك فى الاجتماع ..
وزراء الداخلية والعدل والكهرباء والزراعة ..
والرى والصحة والثقافة والإعلام ..
والتنمية المحلية والبيئة ..
وممثلون عن قيادات وأهالى النوبة ..
ومن الشخصيات العامة ..
حمدين صباحى ..
المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية ..
وممدوح حمزة، الاستشارى الهندسى ..
والمتحدث باسم المجلس الوطنى المصرى ..
وجورج إسحق ..
وعلاء عبدالمنعم النائب السابق بمجلس الشعب..
نقلاً عن اليوم السابع ..
دهب المجرابى ..
من قاهرة المعز بالله الفاطمى

(عقبال السودان يقدر هذه المنطقه وثروتها وتاريخها الغرق في القدم اكثر من المناطق الاخرى)

محمد عثمان الحاج يوسف
13th September 2011, 12:34 PM
الأخت المبدعة نادرة ،
والإخوة حماة الثقافة النوبية وعلى رأسهم أستاذ الأجيال / شوقي حمزة ،
سعدنا كثيراً للقرارات التي صدرت مؤخراً عن مجلس الوزراء المصري بخصوص تعمير وتطوير مناطق النوبة الجنوبية في صعيد مصر ، ونتمنى أن تجد أرض النوبة في شمال السودان مثل هذا الإهتمام من مسئولي الدولة !!!!!!!
وياريت تكون في حملة قومية من أسياد الوجعة ذاتهم في هذا المنحى عشان يصَّحُوا أهلنا النايمين في السودان ..... مجرد رجاء عسى أن يستجاب له والله الموفق ، ودمتم .

samiaebrahim
13th September 2011, 07:48 PM
تحييييييييييييية بعد طول غياب!!!!!!!!!!
أحي فيك روح الاصالة السودانية أختي نادرة التي تنم عن غيرة أصيلة لإحدي بنات بلدي الحبيب السودان ، (يابلدي ياحبوب يا أبو جلابية وتوب وجرجار ومركوب وجبة وصديري وسيف وسكين) معليش للتغيير في الكلمات لجمع المعاني القيمة التي يتمتع بها سوداننا الحبيب من موروثات وصفات جميلة . أفتكر أختي نادرة قد فتحت نافذة شيقة للتعرف علي حضارة دولة النوبة العريقة التي أتمني أن تكون نافذة لتطل منها جميع القبائل السودانية حتى نتعرف علي بعضنا البعض أكثر، ولي وقفة مع الجرجار الذي أعشقه كثيراً شكلاً ومضموناً، كان لي حديث مع إحدى الصديقات من الظفاريات ، وداري بينى وبينها حوار حول الزي الظفاري وشكل العباءة الظفارية التى لها ذيل من الخلف وكان ردها لي ، بأن الغرض من ذلك هو أن تمحو أثرها وهي تمشي على الرمال وأن تخفي خلخالها عن عين الرجال . وعن كمية القماش الذي تحويه العباءة أجابت بأن ذلك لايخفاء ملامح جسد المرأة عن المارة ، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل علي تطابق الثقافات والعادات والتقاليد في بعض البلدان العربية والإفريقية لتداخل وإندماج قبائلها وحضاراتها .

نادره ابراهيم
14th September 2011, 01:40 PM
تحية وشكر للاخت ساميه
وقد اشتهر اهلى النوبيين عموماً بغيرتهم الزائده على نوبيتهم وترابطهم الاسري بينهم مما كان موضع استخفاف لدي البعض للاسف الشديد , وهي غيره مفروض ان تكون بين الجميع على تاريخهم وسودانيتهم , الجرجار هو الزي لازال كثيرات من الحلفاويات يرتدونه الى اليوم , وقد كان في شهر يناير السابق كرنفال في الخرطوم والنادي النوبي اعدته الاستاذه محاسن دهب عرضت فيه الجرجار الحديث والاضافات التي تمت فيه ليواكب العصر, وقد تم نشره في الصحف اليوميه تحت عنوان ( الكندكات يقدلن في شوارع الخرطوم), ولي مكاتبات مع الاستاذه محاسن وقد طلبت منها القدوم الى السلطنه وتقديم هذا العرض والكرنفال بعد ان علمت بانها قد قدمته في بعض الدول العربيه ( السعوديه -والامارات) ولازالت في انتظار ردها .
فعلا يوجد وجه شبه كبير بين الجرجار والعباءه الظفاريه بل توجد منطقه في ظفار جنوب السلطنه تسمي النوبي , والجرجار هنا في السلطنه له نفس المفهوم لدى النوبيات يكون طويل من الخلف ليخفي الاثر من بعدها , والاستاذ الشاعر علي صالح ( رحمه الله ) اثناء زيارته الى السلطنه كان قد بداء دراسه في هذا الشأن بعد معرفته بهذه المعلومات ووجود منطقه تسمى عبري (بكسر العين) مثل عبرى السودانيه واتمني مواصلة هذا البحث والدراسه .

نادره ابراهيم
14th September 2011, 06:12 PM
هاجر النوبيه التي تذهب للجامعه بالجرجار النوبي
http://lh4.ggpht.com/_oOG5kDbDWOc/S3pr5jQDP0I/AAAAAAAABVE/roj_soMikIQ/s512/nobian%20dress1.jpg


تصر طالبة الفرقة الثانية بكلية التجارة بجامعة الاسكندرية هاجر عمرو حسن ان تذهب الي الكلية و هي ترتدي ” الجرجار ” و هو الزي التقليدي للنوبيات .
و قالت هاجر إنني اصر علي ارتداؤه لاعتزازي بنوبيتي و بهدف أن تسأل الزميلات عما أرتديه فأبدأ في الشرح لهم عن تراثنا النوبي و تضيف ابنة قرية ” عنيبة و أبو راس ” النوبية ان الجرجار مريح في الحركة اضافة انه لا يسبب لي اي حرج اثناء نزولي في الشارع و تتذكر ان ” نوبية ” زميلة طالبتها بعدم الحضور الي الجامعة بهذا الزي مما اثار استياؤها في حين ترحب باقي الزميلات و هيئة التدريس في جامعة الاسكندرية بكونها متمسكة بالزي التقليدي النوبي .
نقلاً عن
منتديات البيت النوبي
منتديات نوبه دوول

samiaebrahim
14th September 2011, 06:12 PM
لقد سبقتيني بالحديث عن ترابط أهل النوبة الآسرى ، من ملاحظاتي لهن وهن إخوات عزيزات علي، نجدهن في كل مناسبة يكونون بوتقة نوبية صرفه ويتبادلون الاحاديث باللغة النوبية ونحن مثل الطرش في الزفة ، ياحبذا لو بدأنا تعلم ولو جزء بسيط من اللغة النوبية ، سوا عبر جلسات السمر أو لوتفضل علينا إحدي فضاحلة اللغة النوبية بتعليمنا حتي لو الكلمات البسيطة مثل التحية والوداع والقليل السهل التعلم عشان نعرف بتقطعوا فينا ولا لا هههههههههههه. عن محاسن دهب سمعت عنها ياحبذا لو تشرفنا في مسقط لنستقي الكثير منها ولنتعرف علي أزياءونا وتاريخ ظهورها، التي نجهلها أو نتجاهلها.

نادره ابراهيم
15th September 2011, 05:28 PM
الاخت ساميه لك التحيه

لمعرفتى الحقه باهلي اذا توجدوا في مناسبه وهم مجموعه او حتى اثنين تضم الناطقين بغير النوبيه لن يتخلوا عن لغتهم ولكن اطمئنك تكون فرحه منهم لممارسة اللغه , يعني ماحيكونوا بتكلموا عن احد ( وهذا ماقصدته من تفسير الغير للترابط الاسري بينهم ) , تكون غالبا احاديث خاصه جدا بهم ولا يريدونا ان يعرفها الغير . ( مابقطعوا ماتخافي ).

نادره ابراهيم
15th September 2011, 06:16 PM
نكته :
حلفاوى ولدو ليهو عشرين سنه فى أمريكا مشى يفتشو وأول مانزل فى المطار قابل سودانى فسألو ياولدى أنا عمك صالح وعندى ولدى هنا ليهو زمن أخبارو مقطوعه فالسودانى قال ليهو تعرف ياعمى ربنا بيحبك محمد ولدك ساكن معاى فى غرفه واحده وساقو طالع بيهو فى ناطحات السحاب فى نييورك والأرض بدت تختفى والعربات عمك عاين للسودانى قل ليهو بقول ليك إيه ياإبنى إنت فاكرمحمد مين ؟؟

samiaebrahim
15th September 2011, 08:37 PM
نكته ظريفة يانادرة، عشان ما نلحق أبو محمد ياريت تعلمينا حتي ولو بعض الكلمات علي المنتدي، تعرفي يانادرة نحن الحكاية دي أي مسألة الكلام بلغة غير العربية نحن مارة علينا ويتحدث بها أقرب الناس لي وهي أمي وأخواتها يجيدون اللغة الامهرية بطلاقة ونحنوا لا نفقه شيء الا القليل منها، نسبة لتواجدهم مع والدهم وهو جدنا لسنوات طويلة في منطقة (قرن )والذي كان تاجراً كبيراً يتاجر في الحرير و سن الفيل، لسنوات طويلة ،وهم يستعملونها خالاتي والوالدة لحل بعض المشاكل العائلية التي لايردوننا أن نفهمها، يعني ممكن تستعمل في القطيعة ربك يستر. وأعطيك نمازج بسيطة علي قدر فهمنا ليها.
* لاحصان بكسر لام ألاف الوالد أو الزول
*لاقطف بكسر لام ألاف الشاي لاقطف ودي
الشاي بالحليب.
* تونبلي الأمر بالسكوت حين مجيء غريب
لايردونه أن يسمع الحديث أو النقاش الخاص.
* لستلي عباي لهمستم بكسر اللام الوالدة الكبيرة
أو الأم والله أعلم .

نادره ابراهيم
16th September 2011, 04:43 PM
اسبقية الحضارة النوبيه

نقلا عن الدكتور مصطفى سليم واسبقية الحضارة النوبيه ومن منتدى نوبي أنا , ان الحضارة النوبيه قد سبقت واقدم من الحضارة المصريه بنحو 3 الف سنة وملوك النوبه حكموا مصر والسودان 70 عاماً ( تهارقا , وبعانخي , وتوت عنخ آمون ) ويوجد بالسودان حوالي 243هرماً وهو ضعف العدد المجود بمصر وقد اكد هذا الكلام عالم الاثار شارلى بونيه الذى مكث في السودان مدة 40 عاماً يدرس الحضارة النوبيه القديمه

نادره ابراهيم
16th September 2011, 05:08 PM
من الذي اطلق على السودان اسم السودان

على حسب ماقرات والله اعلم السودان أسم كان يطلقه العرب علي كل المناطق التي تقع جنوب الصحراء الكبري،أما السودان بلد المليون ميل مربع (بحدوده السابقه) يعد تكويناً حديثاً أو مستحدثاً .،اذ تجمع الدراسات التاريخية والأنثروبولوجية معا على قدم تاريخ الجزء الشمالى من السودان الممتد من الحدود المصرية الحالية وحتى حدود مملكة علوة جنوب الخرطوم.، وأن تاريخ تلك الممالك قد امتد لعشر آلاف سنة كاملة.. .
. وقد ورد ذكر اثيوبيا والتى تعنى بلاد النوبة وأجزاء من ممالك الحبشة القديمة فى أكسوم أكثر من ثمان وثلاثين مرة فى الانجيل بجزئيه العهد القديم والجديد ثم كتابات الرحالة العرب قبل وبعد دخول الاسلام الى بلاد النوبة وما أفرده ابن خلدون عن تغلب الثقافة العربية فى السودان عبر نظام الوراثة النوبى.
والشاهد من هذا الاستطراد أن هذا الجزء من السودان كان جزئا من العالم القديم تأثرا به وتأثيرا فيه وقد ظل على هذا الحال حتى العصر الحديث حتى جاء محمد على باشا فى القرن التاسع عشر ليضمه اسميا الى الامبراطورية العثمانية ويضم اليه ممالك لم تكن جزءا منه شرق وغرب النيل فى كردفان ودارفور والتى عجزت دولة سنار التى ورثت المنطقة الجغرافية التى كانت تضم ممالك النوبة الثلاث عن ضمها كممالك المسبعات ومملكة تقلى العباسية فى الجبال الشرقية من جبال النوبة بكردفان وممالك دارفور التى عين الزبير باشا رحمة حاكما لها فى عام 1875 ثم سلاطين باشا ابان العهد التركى ثم اتسعت رقعة السودان الجغرافية جنوبا حتى منطقة البحيرات فى سياق سعى محمد على لاكتشاف منابع النيل.
في بداية القرن المنصرم، فقد ضمت دار فور عام 1916 حيث كانت مملكة مستقلة لأكثر من ثلاثة عقود، كما كانت دار مسا ليت هي الأخرى سلطنة مستقلة تم ضمها كإقليم يتمتع بالحكم الذاتي ثم أصبحت جزء مما صار يعرف بالسودان الإنجليزي المصري، أما بحر الغزال فقد كانت جزءاً من أملاك الملك ليوبولد ملك بلجيكا وأهداها للبريطانيين في مطلع القرن العشرين في إطار تبادل المستعمرات.
وبناءا علي ما سبق ذكره تكونت دولة السودان بحدودها الجغرافية السابقه والتي ورد في تقرير أعد على أعتاب الاستقلال أنه يتكون من 570 قبيلة تنقسم إلى 56 أو 57 فئة أثنية على أساس الخصائص اللغوية والثقافية والاثنوغرافية و تتحدث 114 لغة منطوقة منها المكتوبة، 50 منها في جنوب السودان. هذه المجموعات الاثنية أل 57 أعيد تجميعها في ثماني مجموعات رئيسة 39 % عرب أو من أصول عربية، 30 % جنوبيون أو من أصول أفريقية، 12 % بجة، 15 % نوبيين، كما أن هناك مجموعات أخرى مثل الفور والنوبا والأنقسنا والأجانب المولدون قد تم تصنيفهم ضمن المجموعات أعلاه. 51 % يتحدثون اللغة العربية، 49 % يتحدثون لغات ولهجات أخرى و60 % مسلمون، 10 % مسيحيون، 30 % وثنيون وأصحاب ديانات أفريقية مختلفة.

نادره ابراهيم
17th September 2011, 03:31 PM
تعريف اصل كلمة النوبه ( النوبا)

ذكرالباحثين أن المؤرخين و منهم إبن واضح في كتابه (ممالك الحبشة و السودان )عند تفرق أبناء نوح عليه السلام من أرض بابل في إتجاه المغرب فجاوزوا عبر الفرات إلى أرض الشمس مع محاذاة النيل إستقر حام بمنطقة ما تسمى أرض النوبه الحالية و يورد إبن خردازيه بأن من سكن النيل من بني حام هم الزنوج و أقباط مصر و البربر و كما جاء في دائرة المعارف الكتابية أن إثيوبيا هي كوش في العبرية و تدل كوش أو إثيوبيا على بلاد وادي النيل و هي مساحة الأرض الشاسعة التي تعتمد في مواردها و معيشتها على نهر النيل و هي الواقعة بين الشلالين الأول و الخامس
كما إتفق جميع الباحثين أن كوش بن حام بن نوح مؤسس مملكة كوش بأرض وادي النيل القديم و تعريفنا أنه عند تفرق ذرية أبناء حام على إمتداد المعمورة أطلقوا على أرض موطنهم الأول الممتد من جنوب مصر إلى شمال السودان حالياً إسم أنوبا و هي كلمة تتكون من مقطعين
(أنو ) و تعني باللغة النوبية جدي و كلمة ( با ) و تعني الأرض يقال باللغة النوبية حالياً في السواقي للأرض الزراعية (با ) مثل (ان باكي ) حوضي الزراعي و (تن باكي ) حوضه الزراعي وحرفي الكاف و الياء ( كي ) ضمير الملكية مثل في العربية أرضهم ( هم )
وبذلك يكون إسم أنوبا (أنو - با ) أرض جدنا ويقصد جدهم الأول من ذرية نوح عليه السلام
كما ذكر المؤرخ ( ديودوروس ) الذي وصف سكان السودان بأنهم أساس البشرية على ظهر الأرض بعد طوفان سيدنا نوح عليه السلام و هنالك تعريفات أخرى لبعض الباحثين وفقاً لإجتهاداتهم الخاصة مثل مصطلح ( Nop. Countrs ) و كلمة Nop ترجع إلى إختصار كلمة (Noprea ) نوبري و تعني الذهب باللغة النوبية و بذلك يدل الإسم إلى أرض الذهب
و إجتهاد آخر للباحث محمد رشيد ذوق - حيث أرجع كلمة نوبا إلى كلمة ( نوب ) النوبية
و معناها الفرك و هي تخليص المادة من الشوائب و تنعيمها مثل فرك الخضراوات عند طبخها و بما أن الأرض النوبية هي أرض الأنبياء ومهمتهم تخليص الشعوب من الرذائل و الإجرام بذلك تكون كلمة نوبا ترجع إلى الكلمة النوبية بمعناها السابق

نادره ابراهيم
17th September 2011, 11:10 PM
لقد استمتعت جدا جدا بالاستماع ومشاهدة قناة الخرطوم ونقلها برنامج متكامل عن امة النوبه مصحوبه بالغناء الجميل مما اعطاني دافع للكتابه اكثر عن هذا الشعب العظيم و الغير محارب ومسالم ولكن لايقبل الظلم ابداً.


أتشرف بأن (((( أنـقــل)))) لكم/لكن .جزء من قصيده نوبيه أراها من أجمل القصائد التعليميه !! بمعنى انها تحمل بين كلماتها النوبيه ترجمه عربيه لكثير من المفردات . وذلك التماذج كتبه الشاعر باحترافيه رائعه تنم عن شاعريته واسلوبه الغير مسبوق .. نقلتها لكم لاعجابى الشديد بها . ولكى تعم الفائده والامتاع للجميع . وقد نقلتها لكم من الموقع الرائع ( قبة سليم ) . فلهم نحفظ الحق الأدبى فى الاقتباس .
وبالله التوفيق . وبالطبع التحيه موصوله لمؤلف القصيده الرائعه الرائع
(( على صالح داؤود )) له الرحمه .وقد سمى شاعر النوبه والعروبه .
الأستاذ الشاعر علي صالح داؤود (من أبناء حلفا _ أرقين)قال هذه القصيدة (الهجين بين العربية والنوبية) يعبر من خلالها بشاعريته المتقدة وأسلوبه المتفرد عن مرض الكبر الذي احل به.. مستفيداً من ملكته الواسعة للغتين .. والي القصيدة مع ترجمة مفرداتها النوبية...عسي أن تنال إستحسانكم.
أنا ومرض الكرتي : ـ
===================
بليت اليوم بالكُرتي ****وكنت الأمس كالمُرتي ***( الركبة / الحصان )
أجوب الأرض مختالاً*** صحيح الجسم والشورتي
***( الروح )
فأصبح في جنساب*** وامسي في أورنارتي ***( قرية في وادي حلفا )
أمد خطاي في جذل ***وارعى في الخلا الأرتي***
( البهائم )
وأحيا الدهر مبتهجاً ***مع الأصحاب والبُتي
*** ( الأتراب )
وبت اليوم معتلاً ***ومكتئباً وشكتي
*** ( كثير الشكوى )
حبيس الدار منفرداً ***فلا تورتي ولا فلتي ***( لا دخول ولا خروج )
بعيداً عن أصيحابي*** فلا سمع ولا نلتي
***( رؤيه - شوف )
هزيلاً صرت لا أقوى ***على أن أعبر المَرتي
***( الجدول )
وكنت الأمس سباحاً ***أشق النيل للآرتي
***( الجزيرة )لأقضي كل حاجاتي*** من عشب وكلكتي
***( البقول )
وبت اليوم في ألم ***شديد الوقع في الكُرتي
***( الركبة )
كأني صرت مطعوناً ***بسكين وبالشارتي
*** ( الحِربة )
وطار النوم من جفني*** وكم ذا كنت نيرتي
***( كثير النوم )
وضاع النطق من شفتي ***وياما كنت فرتي
***( ثرثار )
ودب الداء في الأعضاء ***من رأسي الى السُنتي
***( الأظافر)
فرحت أبث أحزاني ***لكل الناس كالوتي
***( كالمجنون )

نادره ابراهيم
18th September 2011, 03:15 PM
نكته حلفاويه
حلفاوي مسافر ببص الخرطوم حلفا ,السواق مشغل شريط قرآن لحد ماوصل حلفا , في الموقف قابله واحد قريبه قال ليه محمد حمدالله على السلامه جيت بشنو ؟ قال ليه جيت بالجامع ده,,,,,,,,,,,,

نادره ابراهيم
19th September 2011, 02:38 PM
وبناء على هذه النتيجة فقد هجر أهالى وادى حلفا الى منطقة خشم القربة
دون رغبتهم ودون اختياره

كتب الرجل الرمز الشيخ صالح عثمان الحاج ضمن مذكراته عام 1961م نتيجة تصويت أهالى وادى حلفا للمناطق المقترحة لتوطينهم وكانت نتيجة الاختيار على النحو التالى :-
1/ منطقة شمال الخرطوم
قرية فرص عدد (1) سرة شرق وغرب عدد (1) دبروسة عدد (1) أرقين
عدد (2 ) دغيم عدد (4) صرص عدد (1) جمى عدد (1) دال عدد (1)
الجبل عدد (2) اشكيت عدد ( صفر ) عكاشة عدد ( صفر ) وبذلك يكون
عدد الذين صوتوا للهجرة الى شمال الخرطوم عدد ( 14 )
2/ منطقة جنوب الخرطوم
سرة شرق وغرب عدد (1) دبيرة عدد (3) اشكيت عدد (1) أرقين عدد (1)
فرص (صفر ) دبروسة ( صفر ) دغيم ( صفر ) صرص (صفر ) جمى ( صفر )
دال ( صفر ) عكاشة ( صفر ) الجبل ( صفر ) وبذلك يكون عدد الذين صوتوا
للهجرة الى جنوب الخرطوم عدد ( 6 )
3/ منطقة دنقلا الخوى
دبيرة عدد (2) دبروسة عدد (1) دغيم عدد (1) عكاشة عدد (1) فرص عدد
( صفر ) سرة شرق وغرب عدد ( صفر ) اشكيت ( صفر ) أرقين ( صفر )
صرص ( صفر ) جمى ( صفر ) دال ( صفر ) الجبل ( صفر ) وبذلك يكون عدد
الذين صوتوا للهجرة الى دنقلا الخوى عدد (5 )
4/ منطقة خشم القربة
دبيرة عدد (2) اشكيت عدد (1) أرقين عدد (1) فرص ( صفر ) سرة شرق
وغرب ( صفر ) دبروسة ( صفر ) دغيم ( صفر ) صرص ( صفر) جمى ( صفر)
دال ( صغر ) عكاشة ( صفر ) الجبل ( صفر ) وبذلك يكون عدد الذين صوتوا
للهجرة الى خشم القربة عدد (4)

نادره ابراهيم
21st September 2011, 03:34 PM
نوبيه وافتخر

نحن لسنا معارضة ... ولا حكومة ... بل نوبة نريد حقوقنا ....
نرفض تماما ان تقسمنا الحكومات لمصلحتها ... ويخاصم الاخ أخوة في مؤامرة ضد النوبة صارت خناجر النوبة موجهة نحو صدور ابنائها ...
انا اول المطالبن بدولة نوبية اذا استمرت الاحوال هكذا..
يوجد ظلم واضح من الحكومات المتعاقبة على النوبة تستدعى المطالبة بقيام دولة نوبية..
رفض الحكومة الحالية الحوار مع النوبة لحل القضايا العالقة اسواها نزع الارض القرار 206 والقصاص للشهداء .
رفض الحكومة الحالية الجلوس والحوار مع معطيات البدائل بعد ان كان الرفض للسدود واضحا ..
صلاحيات المطلقة للمدعو اسامة عبدالله في حكم المنطقة النوبية وفصل وتعيين الولاة والتحكم بالارض لوحدة السدود..
الفساد المالي ... وتسرب عرق جبين العملة الصعبة للمغتربين النوبة وهم غالبية ..
وغيرها الكثير ارجو المشاركة ....
وللمترددين اقول وبكل ثقة اننا نملك مقومات الدولة :
حضارة قديمة وارث
اراضي خصبة وماء وبئية صالحة لكل المحاصيل والخيرات من التمر حتى القمح
جبال بها الكثير من المعادن
واذا تعبنا نرجع للقراصة والتركين ولكن بشرفنا ...

نادره ابراهيم
23rd September 2011, 10:15 PM
هذه واحدة من روائع الراحل المقيم وشاعر النوبة والعروبة (علي صالح داؤد .)

احتل النصف من الرأس ** و هوى بالمعول و الفأس
و انهال على جفني المضنى ** ضربا ليمزق إحساسي
و انكب يدق بمعوله ** و بكل سلاح ذي بأس
و إذا ما استنفذ طاقته ** ضرب الأخماس بأسداس
فتراه يدغدغ في خدي ** و يعود فيعبث في رأسي
و إذا ما قلت له مهلا ** كفكف آلامي يا قاسي
احتدت ثورته و مضى ** في البطش ليخمد أنفاسي
فيروح نهاري في نكد ** و يجيء الليل مع اليأس
و أمج الكون و ما فيه ** من لهو أو من إيناس
و أعاف الطب و ما ملكت ** يد كل طبيب أو آس
كم ولى المال و جرعني ** أقراصا ملء الأكياس
فإذا الأقراص تهيج لي ** دائي و تسبب إفلاسي
واتخذت من الآيات رقي ** ضد الوسواس الخناس
فإذا الشيطان يوسوس لي ** و يقول دواؤك في الكاس
قد طال مقامك يا هذا ** فارحل عني و ارحم راسي
و إذا ما طاب لك المثوى ** فهناك رؤوس للناس

نادره ابراهيم
25th September 2011, 03:16 PM
فكرة عامة عن

اللغة النوبي


اختلف الدارسون فى تحديد اصل اللغة النوبية وقد ارجع الباحثون زمن ظهور اللغة النوبية في وادي النيل إلى القرن الثالث من الميلاد. وكتبت اللغة النوبية في العصر الوسيط وهو العصر الذي يسمى عصر الممالك النوبية المسيحية وهو الممتد من 500 ميلادية الى 1500 ميلادية. وقد عرفت اللغة النوبية كسائر اللغات الأخري استعمال الحروف الأبجدية في الكتابة والتدوين وذلك على الأقل في فترة تاريخية معينة كما هو ثابت ومؤكد من خلال العديد من المخطوطات والوثائق المحفوظة، وقد كتبت اول ما كتبت بالحروف الهجائية المستلفة من الاغريقية. وبالرغم من أن الكتابة والتدوين بهذه الحروف كانت قد بطلت بعد دخول الإسلام في النوبة حوالي القرن الثالث عشر الميلادي إلا أن اللغة النوبية ظلت باقية كلغة متطورة تتناقلها الأجيال ويستخدمها أهلها في مجريات أمورهم من الميلاد وحتى الممات. ممارسة طقوسهم اليومية وذلك طيلة القرون السبعة الماضية وحتى إلى يومنا هذا.


عايشت اللغة النوبية خلال فتراتها المختلفة العديد من اللغات المختلفة منها ما يشاركها الأصل والنسب ومنها ما يبعد عنها في الأصل (كاللغة المصرية القديمة "القبطية –الهيروغلوفية" ، لغات البجا ، اللغة الرومانية ، اليونانية ، ولغات أخري كثيرة). ولاشك أن كل واحدة منها تركت أثارها على الأخرى مع تفاوت قوة التأثر والتأثير بقوة اللغة وضعفها، وقد استطاعت اللغة النوبية ووسط هذا الكم الهائل من اللغات أن تفرض سيطرتها وان تثبت بقوة أمام تيارات الصراع المختلفة.

وصمود اللغة النوبية أمام هذه التيارات المختلفة دليل على قوتها وثرائها فالعربية مثلاً وهي لغة القران والسنة ورغم سطوتها وجبروتها لم تستطع أن تبيد اللغة النوبية أو تزيلها وان جعلتها تنكمش وتنحصر في منطقة ضيقة من مناطق نفوذها السابقة. وبنفس القدر استطاعت اللغة النوبية أن تترك أثارها الواضحة في عربية السودان فقد غزتها وأشبعتها بمفردات نوبية عديدة (عد منها د. عون الشريف قاسم حوالي ( مفردة) ومازال الصراع بين النوبية والعربية مستمراً ومازالت اللغة النوبية تقاوم سطوة اللغة العربية ومحاولة الطغيان عليها.

أما إشارات بعض الدارسين والمتكلمين إلى أن النوبة لهجة وليست لغة فهو أمر ليس بصحيح وذلك ان اللهجة هي: الانحرافي الصوتي عن مستوى صواب اللغة وذلك كاللهجات العربية (العاميات العربية) المتكلمة في كل البلاد العربية مثلاً فهي لهجات منحرفة عن صواب اللغة الأم (اللغة العربية). وعلى ذلك يمكن قياس اللهجات النوبية المتكلمة الآن بأنها انحراف صوتي عن مستوى صواب اللغة الأم (اللغة النوبية) فلا يمكن الحديث عن لهجة أو لهجات دون أن تكون لها لغة أم انحرفت عنها.

وعند الحديث عن اللغة النوبية يجدر بنا الإشارة إلى مراحل تطور اللغة النوبية في شكلها المرصود من خلال الوثائق والمخطوطات وأدب التواتر بعد توقف الكتابة ومن هنا يمكن تقسيم مراحل اللغة النوبية إلى مرحلتين أساسيتين:

المقطع هذا من اغنية عديلة
أولهما: هي مرحلة اللغة النوبية القديمة التي تميزت فيها اللغة النوبية مثل كثير من اللغات الأخري بمعرفة الكتابة والتدوين.وثانيهما : هي مرحلة اللغة النوبية الحديثة التي تميزت بظهور عدة لهجات تفرعت في الأصل عن تلك اللغة الأم الموجودة من المرحلة السابقة. ويمكن تقسيم اللغة النوبية الحالية (لغة المرحلة الثاني) لغوياً إلى مجموعتين أو لهجتين: هي لهجة (الكنوز والدناقلة) ، ولهجة (الحلفاوين والمحس والسكوت) وتسمى الفديجا ، ويقسمها البعض إلى أربع لهجات (كنزي ) و(سكوتي) و (حلفاوي) و (دنقلاوي) ومهما يكن من أمر فاللهجات النوبية هي التي يتكلمها الآن الكنوز والسكوت والحلفاويين والدناقلة. ومع هذا التقسيم فان هذه اللهجات متقاربة وليس هناك فروق جوهرية بينها وان كانت الدنقلاوية شديدة الشبه بالكنزية برغم المسافة الواسعة التي تفصل بينهما (اللهجتان الحلفاويه والسكوتية تتوسطانهما) وهو أمر يستحق الدراسة.
بعض خصائص ومميزات اللغة النوبية
1
. اللغة النوبية لا تعرف التذكير والتأنيث. فلا يمكن التفريق فيها بين المذكر والمؤنث. فنقول في مثل: (جاء الولد) تود تارون(تود تاكون بالدنقلاوية) (تود تعني ولد) وفي (جاءت البنت) برو تارون(برو تاكون) (برو تعني بنت) فالملاحظ هنا أن تارون او تاكون والتي تعني جاء بالعربية لم تلحقها أي أداة للتأنيث يجعلها تتميز عن المذكر عند الحديث عن البنت المؤنثة. وهكذا لا نلحظ أي اختلاف في الفعل (تارون)(تاكون) في الاستعمالين أو مثال المذكر ومثال المؤنث. إذاً فالنوبية لغة لا تفرق بين المذكر والمؤنث
2.
اللغة النوبية خالية من أداة التثنية وبالتالي فهي لغة لا تعرف المثنى فليس فيها أداة متصلة يمكن الصاقها بالاسم لتدلنا على التثنية. وعليه لا نجد في النوبية مثالاً كالمثال العربي جاء الرجلان.
3.
النوبية تجعل الاسم مثناً باضافة لفظ (أووي) أي اثنين نفسها بالدنقلاوية بعد الاسم المراد تثنيته فنقول في حضر الرجلان إد اوي تاجسن او بالدنقلاوية (اقج اوي تاكرن) . فالملاحظ هنا أن كلمة (إد) او(اقج) وتعني (رجل) لم يطرأ عليه أي تغيير فهي تدل على المفرد إلا أن دخول كلمة(أووي) هي التي جعلت من مثنى.
4.
يمكن في النوبية جمع العدد واحد ليعبر به كثرة (ويكو بجسن) فهنا جُمع العدد واحد وهو وي ليصبح ويكو أي واحدين وهوبالدنقلاوية (ويريي) وهو أمر مخالف للعربية فيما نرى. وقد رد بعض الدارسين جمع العدد واحد إلي واحدين في العامية السودانية للتعبير به عن الكثرة مرده تأثر العامية السودانية ببعض التراكيب النوبية.
5.
الأصل في اللغة النوبية تقديم الفاعل على فعله بعكس اللغة العربية التي الأصل فيها تقديم الفعل على الفاعل ، فنقول محمد كبن (محمد أكل) او (محمد كلكو) - (محمد كبك كبن) او (محمد كلقى كلكو) محمد أكل الأكل) في المثال الأول نجد الفاعل + الفعل وفي المثال الثاني نجد الفاعل +المفعول به +الفعل. (الجملة الفعلية).
6.
اللغة النوبية تخلو من أداة التعريف ولذا كل الأسماء في النوبية معرفة ما لم يلحق بآخرها أداة التنكير وهي (وي) (وير) وتعني واحد و(ويكو) (ويري) واحدين في حالة الجمع.


7.اللغة النوبية من اللغات التي يمكن أن يتغير معناها تبعاً لاضافة مقطع في بدئها أو في جزعها .

نادره ابراهيم
29th September 2011, 11:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

رجال عظماء من النوبه


احضر منذ زمن للكتابه في هذا الموضوع عن بعض الشخصيات العظماء لهم وقفات واعمال يمجدون بها , ولكن دفعني الي الكتابه فيه الان السؤال بمن انا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أبنة رجل سوداني قلباً ونوبي قلباً وقالبا اعتبره من العظماء سوف اسرد عليكم جزء صغير جدا عنه انه: الباشمهندس حسن على ابراهيم ,,,,,,,,,,,,

ولد بوادي حلفا في عام 1910م وتلقى مراحله الابتدائيه فيها وكان يذكر بان الزعيم اسماعيل الازهري ممن تلقى تعليمه الاولي على ايديهم , ثم انتقل الى عطبره لاكمال مراحله الثانويه , تخرج من كلية غردون في عام 1927م.

عمل اثناء بناء خزان جبل اؤلياء كفتره تدريبيه , ثم تدرج بعد ذلك في وزارة الري الى ان صار وكيل وزارة الري ثم وزير وزارة الري بعد السودنه ( وهي المرحله تسلم الوظائف بعد الانجليز) .

عمل من ضمن المهندسين المنفذين لخزان جبل سنار وخزان الروصيرص وخزان خشم القربه وسمي بابو الخزانات, وعمل في تنفيذ مشروع القاش ومشروع الرهد ومشروع الجزيره وبناء مكاتب مشروع الجزيره ومكاتب الابحاث الزراعيه بمدني وقصر الضيافه بمدني ,مر بكثير من مدن وعمل بها الكثير بشهادة اهلها مثل عبد الماجد, ود النو, والحاج عبدالله, و24 القرشي وعطبره وتسني ومدني, ثم دعته نوبيته وواجبه تجاه اهله الى طلب المعاش من وزارة الري وكون مع مجموعه من المهندسين شركة اتحاد المهندسين السودانيه وساهم في بناء بعض القري عند التهجير الى خشم القربه , وقد كان من اكثر المعارضين لهذا الموقع وتاييده لمنطقة شمال الخرطوم للاختلاف الكبير بينها وبين منطقة وادي حلفا.

نفذ من خلال شركته الكثير من المشاريع الزراعيه مثل عسلايه وفحل والكثير من المشاريع السكنيه , قدم الكثير من المقترحات لمشاريع نفذ بعضها اليوم وكانت له بعض الملاحظات عليها مثل كوبري توتي , وطريق الخرطوم - عطبره , وطريق الخرطوم- بورتسودان , وسد مروي , عمل بالاضافه الى ذلك كمستشار لوزارة الري ( دون آجر) ., الى ان توفاه الله في عام 2001م.

كان مثال الأب الحنون المثالي الديمقراطي في تعامله معي ومع اخواني وجعله اسلوب التعامل مع بعضنا ,حكيم ,حليم , واسع الاطلاع في كل المجالات. حفظ القران عن ظهر قلب ,فكان لا ينام الا بعد ان يكون قد سجد 100 ركعه يومياً تطوعاً, مواصلاً للارحام لقب بعميد العائله في زمن كان فيه اخواته الاكبر موجودين , شيعه الكثيرين الكثيرين من أهله واصحابه وجيرانه .

ادعوا له معي بالرحمه والمغفره بقدر ماقدمه لنا و للوطن الغالي

نادره ابراهيم
1st October 2011, 03:19 AM
رجال عظماء من النوبه
ولد الزعيم السياسي محمد نورالدين توفيق بمدينةحلفا عام 1894وتعلم بها وعمل بالبنك الأهلي المصري من العام 1925 إلى 1947م . . من دعاة الوحدة مع مصر و هو من مؤسسي مؤتمر الخريجين في أربعينات القرن الماضي و كان نائبا لرئيس حزب الأشقاء و عارض الجمعية التأسيسية و سجن بكوبر...

محمد نور الدين عليه الرحمة يذكر الناس اسمه مقترنا بالنزاهة وطهارة اليد وهو في هذا مضرب المثل فقد صار هناك قولا اشبه بالمأثورات الشعبية عندما يكون الحيث عن نزاهة الزعماء وعفتهم فيقولون : لقد خرج محمد نور الدين الى مثواه الأخير من احد منازل الاسكان الشعبي بالخرطوم بحري , نعم وهذه حقيقة يحفظها تاريخ السودان . هذا الزعيم الكبير الذي تولى ارفع المناصب في المجال الاقتصادي وهو مجال البنوك والذي اصبح وكيلا لواحد من اكبر البنوك في السودان وهو البنك الاهلي المصري والذي تولي المناصب الرفيعة لم يكن يملك في سنواته الأخيرة غير معاشه القليل . كان يمكن لمحمد نور الدين أن يكون من أغنياء السودان وكان يمكن أن يقتني القصور والضياع ولكنه اكتفى بحب الشعب وثقة الشعب وتقدير الشعب الذي لايزال يحيط باسمه فيذكره الناس مقرونا بكل معاني العفة والترفع عن المكاسب الشخصية . . ومن المواقف التاريخية للزعيم الراحل محمد نور الدين ذلك الموقف الذي تحفظه له له سجلات التاريخ وسجلات حكومة السودان فعندما أصبح محمد نور الدين وزير للأشغال في أول حكومة وطنية ازداد عدد زواره منزله الحكومي من انصاره وأهله في الشمال وللضرورة اسرع ببناء حجرة جديدة في المنزل الحكومي خصصها لمبيت الضيوف وعندما ارسل إلى وزارة المالية يطالب دفع تكلفة بناء الحجرة لوزراة الأشغال التي هو وزيرها كتب وكيل وزارة المالية توصيته معترضا على دفع التكلفة وحمل التوصية الى وزير المالية المرحوم حماد توفيق زميل محمد نور الدين في الحزب ومثيله في السلوك والتعفف فوافق حماد توفيق على توصية الوكيل وأمر بان يتحمل محمد نور الدين دفع اقامة تلك الحجرة من ماله الخاص ولم يتبرم الزعيم محمد نور الدين بل كتب لوكيل المالية مقترحا أن يتم خصم المبلغ على أقساط من مرتبه كوزير ولكن الوكيل رفض الاقتراح على اعتبار ان منصب الوزير يمكن أن يخرج منه محمد نور الدين لاي سبب من الأسباب فما كان من الرجل الكبير إلى وأن كتب عددا من الشيكات بقيمة الآقساط تخصم شهريا من معاشه . . هذه القصة ليست خيالا ولكنها قصة حقيقية تحفظها سجلات وأوراق حكومة السودان لتقف شاهدة على عظمة الزعيم الكبير محمد نور الدين ولتكون درسا لمن أراد ان يتعلم معاني الوطنية والطهارة

نادره ابراهيم
1st October 2011, 03:49 AM
رجال عظماء من النوبه

الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم - عضو المجلس الدولي للارشيف

المولد والتعليم
رأي النور في اليوم السادس عشر من شهر يوليو 1927 في قرية سركيمتو بريفي حلفا القديمة بالإقليم الشمالي وترعرع بها تحت رعاية والده. تلقى تعليمه الأولي والأوسط في مدرستي عبري وحلفا والثانوي بمدرسة وادي سيدنا، تخرج في كلية الخرطوم (جامعة الخرطوم حالياً) في عام 1955، وفور تخرجه التحق بخدمة محفوظات السودان التي تطورت على يديه من مكتب صغير في وزارة الداخلية حتى غدت دار الوثائق القومية التي تلعب دوراً نشطاً في مجتمع السودان وتعد احدى أهم دور الوثائق في المنطقة. نال درجة الدكتوراة في فلسفة التاريخ في جامعة الخرطوم عام 1966م.
أهم المؤلفات
له عدة مؤلفات وبحوث في التاريخ والتراث والاجتماع والأدب والأرشيف والوثائق باللغتين العربية والإنجليزية من أشهرها : الحركة الفكرية في المهدية- الفونج والأرض- الفور والأرض - الأرض في المهدية- تاريخ الخرطوم- الشخصية السودانية – مؤرخون وشعراء وأدباء في السودان - بحوث في تاريخ السودان- أدوات الحكم والولاية في السودان- ديوان أفق وشفق (تحقيق)- ديوان ابن عمر(تحقيق)- الساقية- النخيل (تحقيق)- الإبانة النورية في شان الطريقة الختمية- في طريق أهل الله والسير به ساهل (تحقيق)- تاريخ السودان نعوم شقير ( تحقيق)- تاريخ سيناء ( تحقيق)- مذكرات عثمان دقنة- العبادي- الحسين زهرا- الآثار الكاملة للامام المهدي (7 مجلدات).
الأنشطة العلمية والعملية والأكاديمية
عضوية بمجالس ولجان جامعية متعددة، عضو لجنة تاريخ الأمة العربية، ترأس عدداً من اللجان القومية أهمها لجنة تقسيم مديريات السودان وساهم في بناء الحكم المحلي، استاذ زائر بجامعة الخرطوم 1967م، استاذ علم الوثائق وعلم الارشيف ورئيس قسم الوثائق والمكتبات بجامعة امدرمان الاسلامية (1975- 1981)، استاذ زائر بقسم التاريخ بجامعة بيرجن في النرويج (89-1994م)، زمالة جامعة النيلين بدرجة استاذ (95-1996) ودرس بها التاريخ والارشيف والوثائق، محاضر في مدرسة علوم الإعلام بالرباط (المغرب) في مادتي الارشيف والوثائق، محاضر في معهد الجهاد الليبي للتراث الشفوى، خبير معتمد فى الارشيف لدي اليونسكو كان له نشاط واسع في المجلس الدولي للارشيف وفرعه العربي ولجانه المتخصصة، شارك وأشرف على عشرات الاطروحات العلمية في مراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراة وأعد مذكرات تقييم للجان ترقية اساتذة الجامعات، اعد عدة تقارير لحكومة السودان في عدة شؤون أهمها المشاكل القبلية وامور الحدود، ترأس الجمعية التاريخية السودانية، عضو الأمانة العامة للمؤرخين العرب وعضو المجلس القومى للآداب والفنون، يعتبر حجة فى تاريخ المهدية ونظمها، حقق كثيراً من الأدبيات ما جعله رائد التحقيق في السودان، انشأ مركز ابو سليم للدراسات.
في مجال الأرشيف
أحد مؤسسي الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف ورئيسه وأمينه العام لعدة دورات ، شارك في مؤتمراته في عدة بلدان عربية كما شارك في عدة مؤتمرات للمجلس الدولي للارشيف وشارك في أنشطة لجانه وانتخب نائباً لرئيسه، نال العضوية الشرفية في المجلس الدولي للارشيف واشترك في مؤتمرات ولجان اليونسكو، اشترك في الحلقة الإقليمية لشرق ووسط وجنوبي إفريقيا للمجلس الدولي للارشيف بلوساكا وانتخب عضواً في لجنته التنفيذية.
زار دور وثائق: العراق والدارة بالرياض- المصرية- دار الكتب المصرية- البريطانية- اللوردات ببريطانيا- الفرنسية- الأمريكية- الفدرالية- مكتبة الكونجرس- تونس- المغرب- ليبيا- ايطاليا- وحدة ارشيف السودان بجامعة دراهام، عاون في انشاء وتنظيم دور الوثائق في بعض الدول العربية والافريقية منها المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر وتنزانيا بطلب من اليونسكو.
الاوسمة ومبادرات التكريم
وسام الجدارة تقديراً لجهوده في انشاء دار الوثائق 1981م.
وسام العلم والآداب والفنون الذهبي تقديراً لأعماله العلمية عام 1981م.
وسام الحكم الاقليمي الفضي تقديراً تقديراً لاسهامه في بناء الحكم الاقليمي في السودان 1984م.
وسام الإنجاز السياسي تقديراً لاسهامه في مؤتمر الحوار الوطني حول قضايا السلام عام 1989م.
كرمته هيئة شؤون الأنصار بندوة ومهرجان شعبي كبير بمناسبة تقاعده وتقديراً لأعماله العلمية في تاريخ المهدية.
كرمته الدولة عند تقاعده عام 1998 بحفل كبير اقيم بقاعة الصداقة بالخرطوم لخدمته الجليلة ومنحته وسام النيلين من الطبقة الاولي.

جوليا شوقي
1st October 2011, 10:31 AM
السلام عليكم يا احلى ناس (ناس مسقط)
يا نادرة .. مسكاقنا
فخر لي كبير انو اول حروف أخطها في المنتدى هي في هذا الموضوع .. اللي ما بقدر اضيف فيهو اي شيء لأنو المشاركين فيهو فطااااحل (ولا شنو يا بابا (شوقي حمزة) .. انا بس عندي تعليق واحد
أزف إليكم هذه الأخبار المفرحة من القاهرة ..
وأدعو الله أن يحقق لنا أمنياتنا فى النوبة المصرية والسودانية ..
الحكومة توافق على إنشاء هيئة عليا لـ"تنمية النوبة"


الخبر دة بيوجع القلب لأنو ذكرني انو حكومتنا على العكس يا نادرة .. مش عاوزة تخلينا في حالنا وبس .. عاوزة تغرقنا عديييييل عشان تنتهى من حاجة اسمها نوبة ..

اقبال حجار
1st October 2011, 02:02 PM
نوبيه وافتخر

نحن لسنا معارضة ... ولا حكومة ... بل نوبة نريد حقوقنا ....
نرفض تماما ان تقسمنا الحكومات لمصلحتها ... ويخاصم الاخ أخوة في مؤامرة ضد النوبة صارت خناجر النوبة موجهة نحو صدور ابنائها ...
انا اول المطالبن بدولة نوبية اذا استمرت الاحوال هكذا..
يوجد ظلم واضح من الحكومات المتعاقبة على النوبة تستدعى المطالبة بقيام دولة نوبية..
رفض الحكومة الحالية الحوار مع النوبة لحل القضايا العالقة اسواها نزع الارض القرار 206 والقصاص للشهداء .
رفض الحكومة الحالية الجلوس والحوار مع معطيات البدائل بعد ان كان الرفض للسدود واضحا ..
صلاحيات المطلقة للمدعو اسامة عبدالله في حكم المنطقة النوبية وفصل وتعيين الولاة والتحكم بالارض لوحدة السدود..
الفساد المالي ... وتسرب عرق جبين العملة الصعبة للمغتربين النوبة وهم غالبية ..
وغيرها الكثير ارجو المشاركة ....
وللمترددين اقول وبكل ثقة اننا نملك مقومات الدولة :
حضارة قديمة وارث
اراضي خصبة وماء وبئية صالحة لكل المحاصيل والخيرات من التمر حتى القمح
جبال بها الكثير من المعادن
واذا تعبنا نرجع للقراصة والتركين ولكن بشرفنا ...

تحياتي نادرة وكل رواد البوست
لم المطالبة بالإنفصال يانادرة ؟؟؟؟
إن كان على التهميش فكثير من أقاليم السودان تعاني هذا التهميش وربما أسوأ..فإن فكرنا بهذه الطريقة النتيجة هي تفتيت السودان إلى أقاليم صغيرة وضياع الوطن الأكبر..فلماذا لانكون أبناء هذا الوطن ندافع من اجل وحدته وكرامته وحضارته وحاضره ومستقبله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ألم يكن النوبة متصاهرين مع كل القبائل الأخرى شرق وغرب ووسط ,بمعنى أجيال وأجيال فهل يستقيم البتر بهذه السهولة؟؟؟؟؟
وإن نظرنا بمنظار المقومات فالكثير من مناطق السودان تملك هذه المقومات وعانت من التهجير فقبل سنوات رُحِّل سكان منطقة المناصير وأُقيم خزان الحامداب ...نعم التهجير ليس بالأمر السهل وبه تضحية كبرى من أجل الكل..ولكنه لايدعو للمناداة بالإنفصال وغيره.
وعموماً :
السودان عموم يا بت وطنّا ان كان نضَمناعديل
ولّا ان كان كسَّرنا الكِلمة حتى ان كان رطنّا
جُوارنا أمَان و قلوبنا حُنان وأبيض من قطنا

نادره ابراهيم
1st October 2011, 04:06 PM
السلام عليكم

الاخت جوليا مسكاقنا ويااهناً
مرحب بك صدقتي بان العم شوقي من فطاحلة النوبه له التحيه ,ولكن هذا لايمنع مشاركتك في عرض بعض من عادات وتقاليد النوبه التي تخفى عن الكثيرين فاهلا بك.

الاخت اقبال مرحباً
معروف عنا اننا شعب مسالم جداً ,نعم قد حدث تهجير لبعض القبائل الاخرى ولكن تم تعويضهم باحسن مما كانوا يملكون لم ندعو للانفصال عند التهجير بالرغم مما حدث لم نعوض بمبلغ مقبول كما ذكرته سابقاً, وقد اصبحوا من اوائل المهاجرين مما دفعهم للقبول بوظائف هي مثار للاستخفاف من البعض حتى الان , ولا طبيعياً اي ارض خصبه مثل ماكانوا يملكون , واليوم اهلي في خشم القربه لغرابة الطقس يعانون من بعض الامراض المزمنه مثل الملاريا والسرطانات لاكتشاف ان مادة الاسبستوس الموجوده في بناء المنازل هي المسببه له ,وحتي حين فكروا في الرجوع الي منطقتهم ورجع البعض منهم تجري الان محاولة بيع الاراضي للمصريين لولا تدخل بعض ابناء المنطقه والكثير الكثير , ولا نتنازل عن السودان ابداً ,وقد كتبت عما قدمه بعض ابناء النوبه ويوجد المئات مثلهم سوف احاول ان اذكرهم افنوا حياتهم فداء للسودان,معروف عن المصريين حبهم الشديد لمصر توجد هذه الصفه لدى النوبه في حبهم للسودان , كفانا ماحدث من انفصال للجنوب مع العلم بانني قد حزنت جداً مما حدث لدراستي في جوبا بجامعة جوبا لا ندعو للانفصال وسوف احاول ان انشر لك نص الاتفاقية التي تمت , ولكن نطالب بابسط الحقوق ابسط الحقوق .
ولك التحيه اختي ,,,,,,,,,,,,,

محمد أحمد الخضر
2nd October 2011, 03:37 PM
الأستاذة نادرة

أستمتع جدا بقراءة هذا البوست وما ورد فيه من معلومات مفيدة.

وأغتنم هذه الفرصة لأترحم على أستاذنا الجليل على صالح داؤود.

طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه.

نادره ابراهيم
2nd October 2011, 04:40 PM
الاستاذ الجليل محمد احمد الخضر

لك الشكر كله والتجله لهذا الدعم , واتمنى ان اكون قد ساهمت ولو بجزء صغير فى هذا المنتدى . ولك العتبه حتى ترضى ولكنها عصبية النوبه التي تجري في دمي ولي العذر ومنك السماح ,,,,,,,,,,,,
والعم والاستاذ علي صالح داؤود ( له الرحمه والمغفره) وهو عمي من ناحية الدم ووالد مولانا عبدالرحمن كان بمسقط وقد رجع الي السودان بعد انتهاء فترة الانتداب , سمي بشاعر النوبه والعروبه لي معه وقفه انشاء الله .

نادره ابراهيم
2nd October 2011, 04:53 PM
البيت النوبى..
http://amay263.cdn.infralayer.com/sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2011/01/14/4886/8.jpg

الزائر لقرى النوبة لا يحتاج لمن يقول له: «أنت صاحب بيت»، فهو كذلك بالفعل حتى لو كان غريباً عن أهلها، وذلك بسبب جو الدفء العائلى الذى يعيش فيه أهل القرى النوبية عامة.. وهو ما يجعلك تتأكد أن للبيت النوبى مذاقاً خاصاً..
تتميز بيوت النوبة بألوانها الزاهية الزرقاء والخضراء، والتى يحمل كل منها معنى يعتز به ساكنه، فالأول تعبير عن مياه النيل البعيدة عن قرى التهجير، أما الثانى فهو لون الخضرة التى نقلوها إلى الصحراء.
يقسم النوبيون حجرات بيوتهم بطريقة تجعل حجرة الضيوف «المندرة» مطلة على كل معالم البيت، وفى خلفيتها يوجد الحمام، وفى مقابلها الجنينة الداخلية للمنزل، والتى يتم زراعتها بالنخيل ذى المكانة المقدسة فى نفوس النوبيين، والصبار ذى الدلالة الواضحة على البيئة الصحراوية، أما أثاث المندرة، فيغلب عليه اللون الأخضر.
للنوبيين طريقتهم الخاصة فى إلقاء التحية على بعضهم، فالنوبى يسلم على النوبى مثله بقبلة على الكتف من الجانبين، ولا مانع من السلام على النساء من كبار السن، بنفس الطريقة، فالسلام عبارة عن انحناء بالرأس كأنها ستقبل الكتفين، دون التلامس، وهذا السلام يؤكدون به أن النوبيين جميعا إخوة.
بيوت النوبيين لا تجدها مغلقة أبداً طوال النهار، فجلسات النساء لا تنتهى، أما الرجال فإنهم دائمو التواجد سويا، حتى إنه فى حال سفر بعضهم للعمل خارج قريته، فإنه ينتهز فرصة الحاجة إلى عمال، ليستقطب أكبر عدد ممكن من أهله، وجيرانه.
فى البيت النوبى يعد النخيل هو النبات الأكثر أهمية، فمنه يُصنع السقف الخاص بوسط المنزل، ويصنع منه «العنجرية» وهو السرير النوبى القديم، ومن النخيل أيضا تُصنع الأطباق وأغطيتها التى لا يمكن لعروس أن تتزوج دونها، إضافة إلى استخدام هذه الأطباق فى تزيين الحوائط، وهناك «الحُصر» التى يتم فرشها على الأرض، والمقاطف التى تستخدم فى أعمال الزراعة، والمقشات ولوف الاستحمام.
فى الجزء المغطى بالجريد وسط البيت، يتم تجهيز المكان الذى يستريح فيه أهل المنزل، _ بعد عودتهم من العمل فى أراضيهم،
وفى هذا المكان يتم رص الأسرّة الصغيرة التى لا يزيد عرضها على متر واحد، كى ينام عليها أهل المنزل فترة الظهيرة، مستمتعين بالهواء النقى، وبشكل الخضرة الذى يواجههم، إضافة إلى قربهم من «الزير»، حيث المياه النقية الباردة، لكن ذلك لم يمنع من وجود مراوح وتكييفات فى بعض البيوت وكذلك ثلاجات وديب فريزر أيضا.
فى القرية النوبية تبدأ الحياة مع صلاة الفجر، حيث يستيقظ الأهالى مع صلاة الفجر، ثم يبدأون فى ممارسة طقوس حياتهم، حيث يتناولون طعامهم، بعد أن تطهو النساء «المديد»، مع الجبن، والبيض والبطاطس المقلية، بعدها يذهب الأطفال والشباب إلى مدارسهم وجامعاتهم، فيما يذهب الرجال إلى أراضيهم، فالعمل فى النوبة يقتصر على الزراعة والتدريس، وهو الأمر الذى جعل الغالبية من الشباب بمجرد انتهاء تعليمهم، يهاجرون من قراهم ,بحثا عن فرصة عمل، بينما تنتظر الفتيات فرصة عمل أو زواج مناسبة، أما النساء الكبار، فإن حياتهن تقتصر على رعاية المنزل، وشؤونه، ورعاية الأبناء، وبعد الانتهاء من دورهن، فإنهن يخرجن للجلوس مع باقى نساء الشارع على «المصطبة»، وهى عبارة عن «كنبة» من الطوب والأسمنت، موجودة أمام كل منزل، يجلسون عليها للسمر ليلا، ويجلس عليها الرجال والنساء والأطفال سويا، يتبادلون الأحاديث، ولا مانع من الغناء أحيانا، فالغناء والرقص بالنسبة للنوبى كالماء والهواء، والرقص فهو عبارة عن عادة لا تتوقف عنها حتى إذا بلغت من العمر أرذله، وهو لا يزيد عن حركة الجسد بأكمله يمينا ويسارا ضمن فريق كبير، حيث يجمع الفريق الرجال صغيرهم وكبيرهم، وهو الأمر نفسه بالنسبة للنساء، ورغم وجود التليفزيون والدش، فإن القرى النوبية تحتفظ بطقوسها فى النوم مبكرا، حتى إنه بعد التاسعة مساءً تتوقف المواصلات من وإلى القرية تماماً.

shawqi
2nd October 2011, 05:56 PM
عالم الآثار شارل بونيه قضى من عمره حتى اليوم 40 عاما ينقب في الحضارة النوبية في كرمة على نفقته الخاصة الى أن أثبت للعالم أن حضارة كرمة هي أقدم حضارة انسانية على البسيطة و ذكر أن يكملة الحفر للوصول الى آخر عمق يحتاج الى مئة عام ولم يفقد الأمل !! وقد بنى متحف كرمة على نفقته الخاصة أيضا !!

الحضارة النوبية ( الحضارة السودانية ) أصبحت ملكا للعالم و شرفا عظيما لكل ما تبقى من سوداننا الحبيب
فمن الذي يتخيل أن النوبيون وأعني بهم ( السودانيون ) سوف يتخلون عن هذا الارث الحضاري الانساني لتغمره مياه سدي كجبار و دال والنوبيون على قيد الحياة و أن تتكرر مأساة عبود .....لن يحدث هذا...

أما الكنداكة النوبية نادرة فقد أحزنتني عندما قالت ( سنطالب بالانفصال ) و لكنني اعتبرت هذا مجرد ذلة لسان ليس الا...فليس من المنطق أن يطلب الأصل الانفصال من الفرع !! اننا في الشمال نقطع الجريد من النخلة كل عام ليبقى الساق قويا و الجذور أقوى و أعمق وينمو الجريد أخضرا ..

نادره ابراهيم
2nd October 2011, 07:00 PM
التحيه للعم شوقي للمرور الكريم ,,,,,,

بداية أبدي إحترامي للموضوع والردود والموضوع مهم وجاد , فارجو أن تسمحوا لي ان اقول :ــ هل من الممكن أن ننفصل ؟؟؟؟؟؟
طبعا غير ممكن . ما تبقي من السودان بعد إنفصال الجنوب أغلب أراضيه هي ملك قديم للنوبة . فكل الأراضي حتي حدود سنار كان للنوبة وجود فيها عبر التاريخ وشرقا حتي ممالك البجة كذلك وجبال النوبة في جنوب كردفان وغربا يوجد وجود للنوبة ممثلين في قبيلة الميدوب في دارفور , يتضح مما قيل ودون أي تعالي أو عنصرية أن جميع القبائل ودن فرز هم ضيوف علي النوبة .فعلا ليس من المنطق ان يطلب الاصل الانفصال من الفرع , ولكني اطالب بحقوق النوبه فقط ولا نقدر على العيش دون السودان ابداً .

محمد أحمد الخضر
2nd October 2011, 11:53 PM
ليس من المنطق ان يطلب الاصل الانفصال من الفرع , ولكني اطالب بحقوق النوبه فقط ولا نقدر على العيش دون السودان ابداً .

الأستاذة نادرة

ما هي بالضبط حقوق النوبة المطلوبة؟؟

أما آن لنا أن نحافظ على ما تبقى من السودان؟؟؟؟

نادره ابراهيم
3rd October 2011, 12:54 AM
الكنداكه سعاد ابراهيم احمد امد الله فى عمرها ومتعها بالصحة والعافية ,,,,,,,,

والتي تميزت بقوة الشخصية والشجاعة المعهودة في ملوك النوبة ،،وهي في السن المبكرة من حياتها والفهم الراقي قبل 50 عاما .
خريجة كلية الاداب بجامعة الخرطوم عند تخرجها عينت مشرفة على الاحصاءات الغذائية فى منطقة وادى حلفا وقامت بهذه المهمة على أكمل وجه بمساعدة الفتيات التى أختارتهن من فتيات المنطقة وقد أشادت بجهودها الباحثة الاجتماعية الهولندية فى تقاريرها الرسمية للمسئولين.
وكانت مهمة الاستاذه سعاد فى منطقة حلفا شاقة وعسيرة لا لان المنطقة تمتد الى مسافة تزيد عن 150 ميلا من فرص الى دال وفيها عشرات القرى المتناثرة شرقا وغربا وفى الجزر, بل الواقع أن الاستاذه سعاد طافت هذه المنطقة على قدميها قرية بعد قرية بل بيتا بيتا وتحدثت الى كل الاهل كبيرا وصغيرا رجالا ونساء للتعرف على أحوالهم وتشاركهم المأساة ولعلها فرصة منحتها الاقدار للاستاذه سعاد فقط ولم يجدها أحد فى المستقبل , وفي العام 1961م أستدعيت من مقر عملها بحلفا للخرطوم وأبلغت بأنها فصلت من عملها بمصلحة الاحصاء ؟
لقد عاشت كل الفترة التى عقبت قرار اللجنة القومية باختيار المنطقة الجديدة للسكن 1964م وهى تستمع الى النساء وهن يتحدثن اليها عن المستقبل وعن المخاوف وعن الاشاعات التى بدأت تملآ الجو بموقف الحكومة من المكان المختار, وأنها سوف تنقل الاهالى قسرا وبالقوة الى خشم القربة وكان مجرد ذكر اسم هذه المنطقة تثير فى نفوس النساء نوعا من الكراهية على المتحدثين عنها .
وفى هذا الجو أذيع فى الراديو أن هناك وفدا وزاريا يتكون من اللوائين طلعت والبحارى والاميرلاى المقبول والدكتور محمد أحمد سيصل لحلفا لاعلان الوطن الجديد, وكانت الانسة سعاد آنذاك فى أرقين وعادت فى نفس اليوم المحدد لوصول الوفد الى مدينة وادى حلفا ,واستمع الناس الى حديث طلعت فريد من المايكرفون عن الاطلال والمخربين والتهديد وارتفعت الهتافات والزغاريد المعبرة عن وقوع المصائب واندفعت الجماهير متظاهرة واقبلت عربات البوليس والجيش الجاهزة وكأنها كانت تتوقع الاحداث واعتقلت العشرات من الرجال والنساء وفى مكان يبعد عن المكان المعد للاجتماع وفى الوقت الذى كان يتحدث فيه البحارى وصل خبر الاعتقالات وارتفعت الاصوات بالهتافات وعطل المايكرفون عدة مرات ولعل هذا الاجراء كان خوفا من نقل الهتافات المضادة من مكان الاجتماع الذى وصف بأنه كان حافلا وحاشدا وكانت نتيجة هذا الاجراء عكسية فقد أوجد بلبلة مضافا الى الاعتقالات الجديدة فى نفس المكان وأقبلت الجماهير التى قاطعت الاجتماع من القرى النوبية , وكان من المقرر أن يعود الوفد الوزارى فى مساء نفس اليوم وأعلنت هنا أمدرمان أن الوفد قرر تأجيل العودة لليوم الثانى, وتتابعت الاحداث حيث تجمهر المئات من الرجال والنساء أمام فندق النيل حيث يقيم الوفد وقد عاشت الاستاذه سعاد هذه اللحظات الرهيبة بين أخواتها ومواطناتها وكيف لاتشاركهن المأساة وقد فرضت عليها شخصيتها بوصفها جامعية مثقفة أن تكون فى القيادة ,ولما امتلى الطريق بالبوليس والجنود وامتدت الايدى والالسنة بالضرب والشتائم تقدمت الاستاذه سعاد غير هيابة وقد فتحت صدرها متحزمة بثوبها وهى تصرخ وتقول ( ان كنتم رجالا فاطلقوا الرصاص على صدورنا فانها لاتخيفنا ولا يمكن أن نتخلى عن رأينا بالسهولة التى تتصورونها )
وهنا وأمام هذا المشهد الفريد والمثير ارتفعت زغاريد النساء المدوية اعجابا بموقف سعاد المثالى وتطلعت رؤوس الرجال للتعرف على ما استجد فى الموقف واذا بهم يرون سعاد حاسرة الرأس تتحدى البوليس واذا بدماء الحماسة ترتفع فيصاب عدد من رجال البوليس وصدر الامر بأن يتقدم الجنود المسلحين وأن يكون البوليس خلفهم ولعلهم كانوا يريدون الارهاب لكى يتراجع المتظاهرين ولكن كان كل اجراء يأتى بنتيجة عكسية وما كاد الجنود يقفون بأسلحتهم حتى كانت المفاجأة التى لم يتوقعها أحد فقد اندفعت سعاد تشق الصفوف وهى تصيح (هيا لافائدة فى بقائكن بعد الرجال هيا غطوا الرجال) واذا بجموع النساء والزغاريد تصم الاذان تندفع حتى وقفت سدا منيعا بين الرجال والجنود وأصبح الموقف حرجا للغاية واستحكم حلقة الحصار والهتافات تدوي مطالبة بوفاء وعد الرئيس وتتخللها الزغاريد المعبرة .
وصدر أمر آخر باستعمال القنابل المسيلة للدموع وأدركت القائدة سعاد ما يدور في الجانب الآخر وأخذت تطوف على صفوف النساء وهي تقول إنهم سيرمون أمامكم قنابل محشوة ( بماء البصل ) فعليكن أن تستعملن الطرح وتسرعن إلى مكان وقوع القنبلة ودفنها بالتراب وكانت المفاجأة الكبرى حينما ألقيت القنبلة الأولى واندفعت النساء نحوها ودفنت القنبلة بالتراب وكانت المعجزة في تاريخ القنابل أن تفقد مفعولها فلا دخان ولا دموع ثم يلقي الجنود قنبلة أخرى وثالثة في نواحي أخرى فلا يبقى من آثارها غير كتّاحة الغبار المتصاعد من التراب في الجو
هذه هي بعض الخواطر تم تسجيلها بمناسبة فصل الآستاذه سعاد إبراهيم أحمد التي أصبحت مثار إعجاب وتقدير مواطنيها في بلاد النوبة .

المنتدى النوبي العالمي.

نادره ابراهيم
4th October 2011, 03:06 AM
رجال من النوبه
العمـــــــــدة / أحمد شريف داوود (له الرحمه والمغفره)
وأدي حلفــــــا عمودية دبروسة
ولد وتربي ونشأ في وأدي حلفا ، وآلده كان من العمد المشهود لهم بحسن الصيت والشهامة والكرم ، لذا تربي الشاب أحمد شريف تربية حسنة منذ صغره ، أهلته أن يكون اليد اليمنى لوالده الذي كان كبر في السن ، ومن ثم خلف والده بعد وفاته وهو لم يزل في ريعان الشباب ، وهكذا وجد نفسه في خضم العمل العام ، وكان أول تجربة للعمدة الشاب هو تكوين خلوة دبروسة وتطويرها تمكن من خلالها من كسب والتفاف المواطنين حوله وهذه التجربة أفادته في أعمال كبيرة قادمه كانت أولها إرهاصات بناء السد العالي الذي كانت قد بدا ء تباشيره تلوح في الأفق، فقد بداء العمدة الشاب أحمد شريف داوود فورا بتكوين لجنة عمل من بعض رجالات المنطقة لمتابعة تطور موضوع السد العالى ،عام 1955 من السادة :حسين جبــــارة وحسن محجــــــوب من عبري السكوت ، العمدة داوود عبد الرحمن ومحمد حسن عبد المجيد ومزمل محمد عيسى من حلفا ، قابلت اللجنة مفتش مركز مستفسرة عن حقيقة ما يشاع عن بناء السد العالي ، دهش المفتش الأنجليزي بهذه المبادرة الأهلية والجسارة بتكوين اللجنةالتي لم يكن يتوقعها ، ولم يجد بد من الموافقة على إعطاءها الشرعية ووعدهم خيرا بمدهم باي معلومات حول السد . عام60 بدأت ملامح إنشاء السد فنشطت هذه اللجنة ومن ثم تم تكوين لجنة أكثر ثقلا من ذي قبل فكانت اللجنة القومية لمشروع السد العالي لأهالي وأدي حلفا وكونت لها لجان فرعية في جميع قري وأدي حلفابرئاسة العمد والمشائخ وفي أول أجتماع لهذه اللجنة الذي حضرته مندوبين يمثلون 54 قرية نوبية تم إنتخاب العمدة / أحمد شريف داوود رئيساً للجنة القومية بالأجماع والسيد/ محمد فضل نور من أرقين نائباً له والسيد / عبد الرحيم محمود من دغيم سكرتيراً ، كانت المسئولية عظيمة وأستطاع العمدة الشاب أن يحث المواطنين على المطالبة بحقوقهم العادلة ، سواء كانت المطالبة بعدالة تعويضهم مادياً أو أستقرارهم ومجابهة كل ذلك بكل شجاعة وأشعلوا الحماس في عدد54 قرية نوبية وعدد7 أحياء بمدينة حلفا ومن الجدير بالذكر ان السيد حسن دفع الله قد وقف موقفاً عدائياً لهذه اللجنة وسعي للفتنة لتوقيف عمل اللجنة ، خاصة بعد طواف أعضاء اللجنة للأماكن المقترحة وتقديم المعلومات حول كل منطقة ولما كان حسن دفع الله ومن معه يعرفون أتجاه الحكومة لتوطين أهالي حلفا في خشم القربة شاءوا أم أبوا فقد ناصب العداء لرجال حلفا الذين أكرموا وفادته ورئيسه عبود فيما بعد عندما ذرف على شاطئ أرقين عروسة النيل دموع التماسيح ووعدهم خيراً وهو يضمر شراً.
وتحركت أول قطار للهجرة إلى خشم القربة
رغم كل العمل وهكذا وجد الرجل احمد شريف داوود نفسه أمام الأمر الواقع الذي لم يتمني أن يراه ويشاهده يوما وهو ترك أرض النيل والنخيل والتاريخ الناصع ولم يجد بداً إلا أن يقيم في الخرطوم لمواصلة العمل ومن هناك ورغم تشتت أعضاءه فقد واصل الرجل كفاحه من اجل حلفا والسكوت والمحس ، حيث ان للرجل علاقات متميزة بكل رجالات المنطقة النوبية ومن نتائج ذلك العمل الجبار الذي يقوم به من منفاه الإختياري بالخرطوم تكوين لجنة عمل كبيرة من بعض أبناء المنطقة من عدد 54 عضواً كانت هذه اللجنة برئاسة المرحوم محمد توفيق أحمد وعضوية المرحوم د أبوسليم ود هابش بالأضافة إلى العمدة أحمد شريف وتم تكوين لجان أخري من اللجنة الأم كان من أبرز مهامها ما يلي :
متابعة شئون وادي حلفا والسكوت والمحس
متابعة تعمير وادي حلفا
تطوير محافظة نهر عطبرة { حلفاج }
ومن بعض نتائج هذا العمل ما يلي :
1ـ إعادة الشرعية لوادي حلفا بقرار من حكومة أكتوبر .
2ـ إعادة الثقة للنوبيين بعد أن نالت منهم أخفاقات الهجرة وما تابعها من عمالة البعض ضد الرجال الشرفاء من أمثال العمدة أحمد شريف نفسه .
3ـ العمل على تعبيد طريق القربة ــ حلفا .
4ـ العمل على إنشاء الخط الثاني من مطاحن حلفا الجديدة .
العمل على تأهيل مستشفيات وادي حلفا وعبري ودلقو .
6ـ صيانة محطات المياه بحلفا الجديدة .
6ـالمساهمة في أنارة القري بحلفا الجديدة .
7ـ الأهتمام بصحة البيئة في حلفا الجديدة ووادي حلفا .
8ـ دعم ضحايا السيول في وادي حلفا والسكوت قبل سنوات :
9ـ المساهمة في إنشاء فرع لجامعة دنقلا بوادي حلفا وهي كلية علوم الأرض والتعدين .
10 ـ مد المواطنين في حلفا الجديدة بعدد 50 ألف جوال قمح عندما منعتهم الدولة من الزراعة في أحد الأعوام لمشاكل في الري .
11 ـ عن طريقه تم إدرج منطقة حلفا الجديدة وو أدي حلفا في برنامج مكافحة الملاريا الموقعة بين مصر والسودان .
وبعــــــد ..... هذه شئ قليل من سيرة هذا الرجل العظيم ، الرجل الذي يعتز بنوبيته فلا فرق عنده سواء كان النوبي في آخر أرض المحس أو في تخوم السكوت وأحدى جزره النائية أو في خشم القربة حيث المنفي الإجباري لسكان وأدي حلفا أو في الوطن الأم وأدي حلفا حيث أعتصم به مائة أسرة نوبية رغم سلاح الترهيب الذي كان تمارسه حكومة عبود .
هذا الرجل العلم وهو قد جاوز السبعين كان يجد الأهتمام من كل الدوائر ومن كل المسئولين الكبار في الدولة على كافة المستويات بل ومن رجال السلك الدبلوماسي الأجنبي الذي يري في الرجل حضارة وتاريخ أرض النوبة وفي النهاية ليس المجد شهادة من ج السربون أو ج إكسفورد بل يكتب العظماء أسماءهم الخالدة بماء الذهب من خلال أعمالهم القومية والوطنية الذي تخدم مجتمعهم ووطنهم .

نادره ابراهيم
5th October 2011, 05:10 PM
الكنداكه الدكتوره سلمى محمد سليمان (لها الرحمه والمغفره)

هي ابنة الباشمهندس / محمد سليمان خليل من اوائل النوبيين الذين عملوا في سكك حديد السودان وكان له اكبر الفضل في مد كثير من خطوط السكه حديد في مناطق كثيره في السودان , كانت نابغه و التحقت بالمدرسه وعمرها 3 سنوات وكانت الاولى على دفعتها في كل في مراحلها التعليميه حتى التحاقها بكلية الطب جامعة الخرطوم وتخرجها في العام 1973م , تم بعثها الى انجلترا من قبل الجامعه لنيل الماجستير والدكتوراه , وحين عودتها عملت ضمن هيئة التدريس بالجامعه , عملت بمعظم المستشفيات الخرطوم التعليمي , وسوبا الجامعي , ومركز الكلى مما كان لها كبير الاثر في تطوره وتوفير الخدمات به, تأسس هذا المركز «سابقا مركز الخرطوم لغسيل الكلى» في عام 1985م بمبادرة من أطباء روعهم انتشار مرض الفشل الكلوي في السودان،أطلق مجلس جامعة الخرطوم على المركز في عام 2003م اسم مديرته الراحلة الدكتورة سلمى محمد سليمان، الأستاذة بكلية الطب، التي وافتها المنية في حادث مفجع حادثة غرق باخره في شهر سبتمبر عام 2002م، تقديرا لها واعترافا بفضلها وجهودها في إدارته وتطويره، وسمي مركز د. سلمى محمد سليمان لغسيل الكلى وزراعتها.
كانت قدوه بين اسرتها عرفت باسمه دايماً كريمه وعرف عنها زيارتها كل يوم جمعه لكبار السن من العائله والاصحاب بمنازلهم وتقديم المشوره والعلاج , وكان لها عياده يومي الاحد والاربعاء عندما لا يكون لديها عمل بالمستشفى او الجامعه او المركز لكل من يحتاج بدون مقابل لا بل تسعى لجلب الدواء من المنظمات التطوعيه وتقديمها لمن يحتاج مجاناً ,لها الفضل في اكتشاف فائدة استعمال الصمغ العربي في علاج الكلى وتسجيل هذا الاكتشاف باسمها, رحمها الله بقدر ماقدمت لاسرتها والسودان .
( وكتب عنها الكثيرين منهم اذكر طه احمد قاسم من ابناء عطبره ويعمل بجده,
الغربة فى المرافىء البعيدة مؤلمة ..واقسى ما فيها فقد الاقارب والاصدقاء والاحباب ..وتلقى اخبار الفقد يصيب الانسان بحالة من الذهول ..ويدخل فى عالم الا تصديق ,من عيوب الغربة انك لاتعرف من غادر واسقط من هذة الدنيا الفانية وتكون محتفظا بصورة شخص عزيز عليك وتتمنى ان تقابلة عند عودتك ..وتجدة غادر دون رجعة فى رحلة مجهولة الامد ,بالصدفة البحتة عرفت ان دكتورة سلمى محمد سليمان استشارى الكلى غادرت دنيانا بصورة مؤلمة .. ولكن لماذا ابكى دكتورة سلمى وما هى علاقتى بهذة الدكتورة .. كنت فى مقاعد الدراسة فى المرحلة المتوسطة بمدينة عطبرة وبالتحديد فى مدارس كمبونى فى ذلك الزمان كان طلبة المتوسط والثانوية فى فناء واحد . كان استاذنا الطاهر محمد الحسن استاذ اللغة العربية من الفاضلاب ..كان يحفزنا فى الدراسة والتحصيل ..ومثلة فى ذلك الطالبة سلمى محمد سليمان وكان يقول لازم تكونوا فى مستوى سلمى فهى مثال الاخلاق والتحصيل فى كل المواد ..تعلقنا بسلمى محمد سليمان وكنا نشاهدها وهى تدخل فناء المدرسة ..ننظر اليها باعجاب وهى تلبس نظارتها وتحمل حقيبتها ..وكل واحد فينا يمنى نفسة ان يكون فى مستوى سلمى فى التحصيل ...
كنت اتناقش مع احد الاقارب يحكى لى مرضة وقلت لة على الفور لماذا لا تسافر للخرطوم وتقابل دكتورة سلمى محمد سليمان ..قال لى ..يا حليلك يا طة سلمى فارقت الحياة منذ فترة طويلة ..فاضت روحها الطاهرة فى النيل وهى تحتفى بالاصدقاء فى قارب فى رحلة نيلية ..احسست ان احشائى تهبط الى اسفل واحسست بالدوار ومرارة فى حلقى ..احسست ان هذة الحياة لاطعم لها كنت امنى نفسى ان اذهب اليها فى سوبا واحكى لها ,ما زال النيل يلتهم العرائس ..يحدو ركاب الليالى وهو عجلان انا ابكيك يا سلمى للذكرى انا ابكيك يا سلمى لان النيل ضماك
رحم اللة شهيدة العلم والطب والاخلاق ..واعزى نفسى واسرتها الكريمة )

نادره ابراهيم
5th October 2011, 05:50 PM
الاستاذ على صالح داؤود شاعر النوبه والعروبه
(له الرحمه والمغفره)

المرحوم بإذن الله الأستاذ علي صالح داؤود أحد رموز التعليم في السودان وشاعر النوبة المعروف ولقد ولد بقرية ارقين النوبية وتأهل في علوم التربية داخل السودان وخارجه حتى نال اعلى الدرجات فيها ومنذ العام 1944 ظل المرحوم علي صالح يعمل في مهنة التدريس متنقلاً بين مدارس السودان ومعاهده في العاصمة ومعظم اقاليم القطر وعلى كل المراحل التعليمية وبذلك اصبحت له قاعدة عريضة من التلاميذ يمثلون السودان بكل سحناته ومشاربه، وبمدينة كوستي حيث اسس للتعليم الثانوي في المدينة لأول مرة في بداية الستينيات فكان أول مدير لمدرسة كوستي الثانوية بالقوز والتي صارت منشآتها وحتى اليوم مقراً لكلية الطب بجامعة الامام المهدي، مدينة كوستي واهلها قاطبة يدينون بالكثير لاستاذ الاجيال المرحوم علي صالح والذي اسس لنهضة تعليمية كبرى ليس فقط في مدينة كوستي ولكن في كل منطقة النيل الابيض التي يتدافع أبناؤها للالتحاق بمدرسة كوستي الثانوية وقد أثر النجاح الباهر لمدرسة كوستي الثانوية في انشاء مدرسة ثانوية للبنات وعدد من المدارس الثانوية للبنين والبنات لاحقاً ويشهد تلاميذ مدرسة كوستي واهاليهم بان الاستاذ علي صالح داؤود وضع اللبنة الاولى للنجاح والاستقرار وثقافة التربية التعليمية السليمة في حركة التعليم الثانوي بالمنطقة، وظل منهج المربي المعلم والاب يلازم الاستاذ طيلة حياته حيث كان في حلقة تواصل مستمرة مع تلاميذه وليس غريبا ان يكون مثل هذا الانسان شاعرا يعبر عن احاسيس الامة في صمت ذلك ووفاء اصيل ترجمه في ديوانه الشعري الأول (بلا عنوان) والذي مطلعه قصيدة عصماء سماها قبل الرحيل تحكي قصة مدينة حلفا القديمة التي غمرتها مياه السد العالي فاجبر اهلها للرحيل بعيدا عنها، وما ابلغ مقدمة التنهيدة الطويلة قبل الرحيل حيث يقول:


ما لقومي تأهبوا للرحيل ونأوا عنك يا عروس النخيل
واستباحوا حماك للنيل لما جاء بالخطب والبلاء الوبيل
انكروا شطك الوديع وراحوا يرسلون الدليل تلو الدليل
ينشدون الامان في كل ارض فاذا الامان في ظل النخيل
يبتغون الرخاء في كل سهل فاذا الخير في ثراك البليل.

سيمضى وقت طويل حتى تنجب الامة النوبية مثل الشاعر النوبى المرحوم الاستاذ على صالح داؤود والذى كان يلقب بشاعر النوبة والعروبة, وان كلمة النوبة أتت قبل العروبة وذلك لاعتزاز الشاعر بنوبيته ,ان الشاعرالراحل المقيم قد بصم بوضوح وباحرف من نور على خارطة النوبة لقد كان الفقيد قمرا ساطعا يتلألأ فى سماء الشعر , كما كان يلقب ايضا بأمير القوافى حيث كانت القوافى تنساب منه فى رقه والحروف تتراقص منتشيه طربا ويتلاعب بالالفاظ كيفما يشاء , فيأتى شعره فى غاية الروعة والجمال .
ومن الوهلة الاولى تعلم ان هذا الشعر هو شعر شاعر النوبة والعروبة , فكان من القلائل من النوبة الذين اتقنوا غرض الشعر .

حتي غيبه الموت في نهار الاثنين 22/12/2008 م.

نادره ابراهيم
6th October 2011, 03:34 AM
هذه واحدة من روائع الراحل المقيم وشاعر النوبة والعروبة
علي صالح داؤد
احتل النصف من الرأس ** و هوى بالمعول و الفأس
و انهال على جفني المضنى ** ضربا ليمزق إحساسي
و انكب يدق بمعوله ** و بكل سلاح ذي بأس
و إذا ما استنفذ طاقته ** ضرب الأخماس بأسداس
فتراه يدغدغ في خدي ** و يعود فيعبث في رأسي
و إذا ما قلت له مهلا ** كفكف آلامي يا قاسي
احتدت ثورته و مضى ** في البطش ليخمد أنفاسي
فيروح نهاري في نكد ** و يجيء الليل مع اليأس
و أمج الكون و ما فيه ** من لهو أو من إيناس
و أعاف الطب و ما ملكت ** يد كل طبيب أو آس
كم ولى المال و جرعني ** أقراصا ملء الأكياس
فإذا الأقراص تهيج لي ** دائي و تسبب إفلاسي
واتخذت من الآيات رقي ** ضد الوسواس الخناس
فإذا الشيطان يوسوس لي ** و يقول دواؤك في الكاس
قد طال مقامك يا هذا ** فارحل عني و ارحم راسي
و إذا ما طاب لك المثوى ** فهناك رؤوس للناس

نادره ابراهيم
7th October 2011, 04:57 PM
من المطبخ النوبي

البصاره

http://food.fatakat.com/photos/48.jpg
الكمية تكفي:4 أشخاص http://food.fatakat.com/images/dot.gifوقت التحضير:60 دقيقة http://food.fatakat.com/images/dot.gifالمقادير:
1-كوب من الفول المقشر.
2-كوب من الملوخية الناشفة.
3-ملعقة ثوم مدقوق كبيرة.
4-1/4كوب من زيت الزيتون.
5-ملعقة صغيرة من الملح.
6-ملعقة صغيرة من الكمون.
7-حزمة من البقدونس مفرومة ناعما.
8-ملعقة كبيرة من الكزبرة الناشفة.
9-بصلة كبيرة الحجم مفرومة ناعما.
10- 1/2 كوب من الماء.
http://food.fatakat.com/images/dot.gifالتحضير:يغسل الفول جيدا و ينقع بالماء مدة ساعتين ثم يسلق في وعاء الضغط (برستو).
يطحن في خلاط كهربائي مع قليل من الماء بحسب الحاجة (على ان يبقى المزيج شديدا نوعا ما) ، ثم تضاف اليه الملوخية ، ويتابع الطهو حتى ينضج الكل.
يسخن الزيت و يقلى فيه الثوم و البصل و الكزبرة ،وينثر عليه الملح والكمون ثم يضاف الى مزيج الفول.
يقدم الطبق ساخنا

نادره ابراهيم
8th October 2011, 12:44 PM
درج الكثيرين على اطلق اسم البرابره على شعب النوبه اقدم هنا راي الاديب/ محمود عباس العقاد من كتاب يوميات العقاد في كلمة بربري واصولها اللغويه:
. الكلمة في أصلها يوناني .. كان الأغريق يطلقونها على كل من لا يفهمون لغتهم من الأسيويين و الأفارقة و الأروبيين .. أمثال سكان بلاد الغال .. و الراجح أنها من " البربرية " التي تدل على الأصوات غير المفهومة , و أذا كان لها أصل لآتيني - و هو غير بعيد - فربما لها علاقة بكلمة " بارب-بار " بمعني الحد الفاصل أو النهاية الحاجزة بين موضوعين , و منها اللحية , لأنها الحد الدائري حول الوجة .. و من الجائز - أذا كانت الكلمة لآتينية - أنها أطلقة على قبائل بلاد الغال , لأنهم كانوا يرسلون لحاهم , و كانوا أكثر جنودهم ملتحين.
ولكن معنى الحد ظاهر في أطلاق كلمة " بربر" على الشعوب التي تسكن الحدود بين بلاد الحضارة و بلاد الهمج الذين لم يقتربوا من جهات المدنية.
و لكن الأستعمال قد حصر معنى هذه الكلمة في الأختلاف باللغه و في اللهجات اللغوية التي تتسم بالخشونة , و تلحق من أجل ذلك بلغات الأمم غير المفهومة , و لذلك أطلقوا بعد القرن السادس عشر الأساليب الجافية التي يعوزها الصقل و تنكرها قواعد البلاغة , و قد أستعملها " برسكوت " للدلالة على الأمم الأمريكية التي لم تكن تفهم الأسبانية و لا الأنجليزية , فكان يسمي دولة المكسيك و دولة بيرو و سائر الدول في أمريكا الوسطى بالدول البربرية .
و كان اليونانيين الذين وصلوا الي السودان يسمون الشعوب التي تعاقدوا معها بحلف " البقط " شعوب بربرية أي شعوب تتكلم بلغه غير يونانية و غير اللغه الشائعة الى شمال الشلالات , و كلمة " بقط " منقولة الى العربية بعد دخول الأسلام الى البلاد.
و قد وردت الكلمة في كتاب العهد الجديد من رسالة بولس الرسول الأول الى أهل " كورنثوس " فجاءت في الترجمة اليونانية " بربرية " و بقيت بهذا اللفظ في الترجمة الأنجليزية على عهد الملك جيمس , و أعاد أصحاب الترجمة المنقحة حديثا فترجموها ب " أجنبيا " ثم ترجمت أخيرا في الترجمة الأنجليزية الشعبية مفسرة بالذي يتكلم الهراء .
أما الترجمة العربية فقد وردت فيها بالعبارة الأتية : فأن كنت لا أعرف قوة اللغه أكون عند المتكلم أعجميا و المتكلم أعجميا عندي .. بربريا.
و قد دخل الغرب شمال أفريقيا و هي تسمى " برباي " باللآتينية و اليونانية مع أختلاف اللفظ قليلا بين اللغتين , و دخلوا بلاد النوبة و هي تسمى على السنة العامة بمثل هذا التسمية , حيث يمنع التفاهم بلغه واحدة .
و الواضح أن الكلمة اللآتينية القديمة لم تكن تطلق على جنس من الأجناس و لكنها كانت تعني أختلاف اللغه أو أختلاف الحضارة . و أذا كان لأصل الكلمة علاقة بمعنى الحدود , فربما كان هذا سببا لأطلاقها قديما على بلاد الحدود الجنوبية , و ربما كان إسم مدينة " بربر " نفسها مقصود بهذا المعنى , لأنها في وقت من الأوقات على موقع الحد الفاصل بين مصر الجنوبية و الدولة الأثيوبية .
و المعروف أن كتب التاريخ العربي تسمى البلاد الى جنوب الشلال الأول ببلاد النوبة , و لكن أطلق إسم " البرابرة " عليها خطأ يجري على السنة العامة من بقايا اليونانية أو اللآتينية القديمة , و مثله في الخطأ أن أبناء الصعيد الأقصى يسمون أبناء جرجا و أسوان بالبحاروة أي أبناء البلاد البحرية , و إن كان بينهما و بين حدود البحر شوط بعيد.
و يرى السيد الوديدي أن الأوروبيين أنفسهم أصبحوا يعدلون من كلمة " البربرية " اليوم الى الكلمة الأجنبية للدلالة على أمة من الأمم التي تطلق عليها , و ليس هو بصالح للدلالة على النوبيين إذا كان المقصود به معنى المجافاة للمدنية , لأن المشاهد من أخلاق النوبيين و عاداتهم أنهم أقدر من غيرهم على نظام الحياة المدنية , و حسبهم بذلك شاهد أنهم في خلال سنوات قليلة يستطيعون تعمير مساكنهم حيثما أنتقلوا بعد تعلية الخزان , و نجاحهم في مراحل التعليم يطرد على نسبة نادرة بين تلاميذ مدارسنا في الجنوب و الشمال , فلا تصدق البربرية كما وصفها الاقدمون على سكان النوبة بوصف من الأوصاف ,,,,,,,,

من كتاب يوميات العقاد

نادره ابراهيم
9th October 2011, 04:16 PM
توجد دراسة في احد المواقع النوبيه عن (النوبيه - لغه أم لهجه) سوف احاول تقديمها هنا بتصرف :

الحديث عن الثقافات الإقليمية مسألة شائكة وفي غاية الحساسية ، وتحتاج إلى مهارة فائقة ممن يريد التوغل إلى مجاهل الثراث القديم ( وبالذات التراث النوبي ) ، آدابه وفنونه وجوانبه التاريخية بين حضارات المنطقة ، بما لا يتعارض مع تراثنا الديني أو وحدتنا الوطنية ، فالثقافات – قديمها وحديثها – ترتبط ارتباطا وثيقا بحال الشعوب رفعا وخفضا ، وهي تطور نفسها وتنتشر في حالة ازدهار الأمم صاحبة الثقافة وقوتها ، أو اتساع مبدأ حوار الحضارات كوسيلة للتلاقح الفكري بين أصحاب مختلف التوجهات المتزامنة أو المتعاقبة على حد سواء ، كما تنكمش هذه الثقافات وتتقلص – وربما تتلاشى – في حالات الوهن الذي يلحق بالشعوب أحيانا ، سواء كان ذلك بسبب كثرة الهجرات الداخلة أو الخارجة ، أو بسبب صراع الحضارات الذي يفرض ثقافة الأقوى بصرف النظر عن مناسبة هذه الثقافة وجدواها ، وربما بسبب الكوارث الطبيعية ذات النطاق الواسع ، التي قد تغير من جغرافية التوزيع البشري .
واللغات واللهجات والعادات – بصفتها الوعاء الذي يحتوي هذه الثقافات ويحفظها وينميها ويقدمها بصورها المختلفة – أيضا تتراوح بين القوة والضعف حسب الأحوال التي تتعرض لها الأمم صاحبة الشأن ، ولا نغض الطرف عن أن اعتراف بعض المجتمعات بثقافات الآخرين تكون منقوصة – غالبا – لأسباب متنوعة ، أهمها أو أكثرها تأثيرا التشكيك في أصل الوعاء الحافظ للثقافة ، وهذا هو موضوع البحث أو الدراسة .
فمتى نسمي وسيلة التفاهم بين الناس في أي مجتمع من المجتمعات ( لهجة ) ومتى نسميها ( لغة ) ، حيث إن هناك تداخلا وتشابكا بين مفهوم الكلمتين على اختلاف واسع في تعريف كل منهما ، لأن إطلاق هذا الاسم أو ذاك هو الذي يُبنى عليه الاعتراف الصريح أو الضمني بالموروثات الثقافية للآخر ، وبالتالي أثر تلك الثقافات وقيمتها وتاريخ أصحابها وحضارتهم ، التساؤل المطروح هو : { النوبية .. لغة أم لهجة } وربما يحتوي البحث في ثناياه على بعض أو كل جوانب الإجابة الشاملة .مداخل التوضيح هو ثلاثة محاور :
المحور الأول :
يتعلق بسبل التحاور والتفاهم في المجتمع النوبي ، فالمتتبع للمنطوقات النوبية والأطروحات المتداولة ومخارج الحروف والألفاظ وإيقاع الكلمات سيلاحظ الآتي :
1 - وجود حروف نوبية واسعة التداول ، ولا توجد لها نظائر أو مقابلات في اللغات الأخرى التي لها تواجد في المنطقة ( العربية والإنجليزية ) كما أن أغلب الكلمات النوبية لها تشكيل متنوع وبسيط في الإمالة إضافة إلى ( الضمة والكسرة ) ويؤدي ذلك إلى تغيير معنى الكلمة تماما .
2 - وجود مسميات نوبية خاصة في كل جوانب الحياة بكلمات لها اشتقاق محسوب ، ولا تكاد تخلو البيئة من هذه المسميات ، سواء كانت أسماء موجودات أو صفات أو ظواهر أو أفعال أو حتى أعضاء الجسد .
3 - الحكم والأمثال الشعبية النوبية لها خصوصية نابعة من أعماق الكيان الاجتماعي النوبي, وفق مفاهيمه في كثير منها ، وربما لا توجد لها مقابلات في الأمثال الشعبية عند الآخرين ، وبناء على هذا المفهوم كانت النوبة في تاريخها القديم
4 - بقاء الأحاجي والقصص والحكايات والروايات ومجمل الفلكلور بأكثر من أسلوب وأكثر من رواية مع اتفاقها في الأهداف والمرامي ، وهذا يفيد أو يوضح مدى تعدد المستوى الثقافي داخل المجتمع الواحد ، وبالتالي ثراء المنطوقات النوبية .
5 - وجود بعص أسماء الأعلام المتداولة بخصوصية شديدة ولا يوجد لها مثيل في اللغات والثقافات الأخرى مثل { نوبة – نبرة – أورباب – سفرة – هجلة – قورجة – ستة – دهيبة } ، وكذلك بقاء بعض الأسماء التي وردت في الأساطير النوبية ، وأيضا بخصوصية لا تحتاج إلى تمحيص مثل ( سيسيه – ميميه – همرون – إجيوة ) ، وأخيرا وليس آخرا انتشار بعض الأسماء النوبية في الأوساط العربية ليس لها معنى إلا في المنطوقات النوبية " وإن كانت الأسماء لا تعلل " ، مثل : { بلال : الذي يعني في المنطوق النوبي العريس ، وبرسي : الذي يعني أيضا في المنطوق النوبي توأم ، ونُقد الذي يعني عبد أو نجار ، وأوشي الذي يعني عبد ، ومن الاسمين الأخيرين جاء نقد الله وأوش الله بمعنى عبد الله ) .
6 - وجود الأعداد من 1 إلى 9 ضمن المنطوقات النوبية بمسميات مشفوعة بالتراكيب الرقمية حتى ( ألف ) الذي يقابله كلمة doree وبالتالي يمكن الصعود بالتركيب الرقمي إلى أبعد من ذلك .
ونواصل باذن الله ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نادره ابراهيم
10th October 2011, 05:51 PM
المحور الثاني :-
يتعلق بخصوصية الثقافة التراكمية فيما يخص الأزمنة ، فلو نظرنا إلى أيام الأسبوع وترتيبها، نجد أن لها علاقة وثيقة بخصوصيات الأمم والحضارات واللغات والعادات والثقافات ،كما يلي :
أ - العرب والمسلمون يعتبرون بداية الأسبوع عندهم يوم السبت ونهايته هو يوم الجمعة وهو اليوم المقدس الذي له مكانةوخصوصية عند كل المسلمين بقدر لا يحتاج إلى تعليق ، هذا بالنسبة للغة العربية وثقافتها .
ب - الرومان والنصارى بداية أسبوعهم هو يوم الاثنين ، وينتهي بيوم الأحد، وهو أيضا يوم مقدس بالنسبة لهم ، وهم أصحاب أكثر من لغة أوربية ، وكلها تقريبا تولدت من اللغة اللاتينية وثقافتها .
جـ - الكنعانيون واليهود(أصحاب اللغةالعبرية) يبدأ الأسبوع عندهم بيوم الأحد وينتهي بيوم السبت الذي يقيمون له قداسة مشهورة .
أما ترتيب أيام الأسبوع عند قدماء النوبيين ، فمن الواضح أنها اختلفت عن كل ما سبق ، حيث كان الأسبوع النوبي قديما يبدأ بيوم الخميس الذي يسمى بالمنطوق النوبي ( أور ) ومعناه( الرأس ) ونهاية الأسبوع كان يوم الأربعاء ، الذي يسمى في المنطوق النوبي ( fush – n – ondi )،وفعلا كان يوم الأربعاء هو اليوم المقدس عند قدماء النوبيين وإلى وقت قريب جدا رغم اعتناق النوبيين الديانة المسيحية ثم الإسلام ، إلا أنهم احتفظوا ليوم الأربعاء بمكانتها ،حتى أننا في عصرنا الحالي توارثنا جانبا من هذا التقديس الخفي ، في شكل عادات وتقاليد تمسك بها الأجداد ، وأوصى بها الآباء (الأمهات بالأخص )، فمن ناحية كانت الأوامر أو الوصايا تنهال علينا من الكبار تحذرنا وتنهانا عن القيام بأعمال معينة يوم الأربعاء مثل قص الأظافر والشعر أو الغسيل أو كنس البيوت أو فض الخيام أو فصد الدم أو الحجامة ، كما كان النهي يشمل إزالة أية منشآت قائمة ، وكانوا يعللون ذلك بأن يوم الأربعاء هواليوم الذكر( أوندي ) كما في التسمية النوبية .
ومن ناحية أخرى كان يستحب في هذا اليوم زيارة الأهل وبدء المناسبات السعيدة كالأعراس وتقديم الولائم وإيفاء النذور وأنواع القربات إلى الله ، وبذل العطايا وإقامة الاحتفالات الدينية ، وبعد اعتناق النوبيين للدين الإسلامي كان النوبيين كثيرا ما يتغنون أو يستشهدون بيوم الأربعاء في غرامياتهم ،
وكذلك نجد أن التراث النوبي خلد لنا مثلا شعبيا يقول : { جِما مس هميس لتون إربرداكن )أي( الجمعة الطيبة يعرف من يوم الخميس )،والواضح أن كلمة( جما )أي الجمعة في هذا الموضع تعني( الأسبوع كله وليس يوم الجمعة تحديدا ) وهذا استخدام معروف وشائع بطول وادي النيل ، وعلى هذا يكون معنى المثل : { يعرف الأسبوع الطيب من أوله } كنوع من التفاؤل من تتابع أيام الأسبوع ، ولوأن بعض البحوث القديمة رأت أن أيام الأسبوع عند النوبيين كانت خمسة أيام فقط ، إلاأن وجود مسميات لأيام الأسبوع كلها يوحي باكتمال الأسبوع بسبعة أيام .

هشام عبدالغفار
11th October 2011, 03:06 PM
قالوا المرحوم الزبير محمد صالح فى إحدى زياراته لوادى حلفا رافعا ذلك الشعار (سنعيدها سيرتها الاولى) ... مخاطباً جماهير النوبيين بأقصى شمال السودان ... الذين رفضوا قرار التهجير إلى خشم القربة ... وصمدوا بحلفا القديمة رغم الاشواك والصعاب..
قال لهم (الزبير):
التحية لأهالى حلفا ... حلفا بوابة الاسلام فى السودان ... والاسلام حقيقة دخل بى هنا ....
هنا قاطعه احد النوبيين ساخرا : وراح يطلع من هنا كمان ... !!!!!

الأخت العزيزة نادرة

أولاً آسف على عدم المداخلة من زمان .. لكن والله المشغوليات.
أنا كنت ساكن في المنتدى ده سكنه .. من بوست لي بوست
حسه سكنت الحي التجاري .. بقت الحوامة من بوست لي بوست صعبة.

ثانياً .. ما شاء الله البوست جميل ورائع ومنسق ومجهودك المقدر ظاهر للعيان

ثالثاً .. وبالرجوع للنكته الفوق ديك
عندي سؤال عاوز إجابة عليهو

لماذا إرتبط النوبيون أو الحلفاويين أو الرطانة أو ... أو ...
بضعف علاقتهم بالدين أو بالإسلام ..
الكلام ده بنسمعوا كتير .. وما عارف أصلو شنو
وما هي درجة مصداقيته وواقعيته

عاوز أحكي ليكم حاجة عن الأستاذ المرحوم محمد توفيق أحد أعمدة الحلفاويين (على ما أعتقد)
تقلد مناصب عديدة منها وزيراً في حكومة جعفر نميري
ولدو عمرو صديقنا .. مرة جانا النادي في العمارات وقت صلاة المغرب
الجماعة كلهم قامو يتوضوا عشان يصلوا
عمرو قرر يصلي معانا صلاة المغرب
قام عشان يتوضأ .. شافو أحد الرطانة إسمو عادل جودة
قال ليهو: عمرو إنت بتسوي في شنو؟
عمرو قال ليهو: بتوضأ..
عادل سألو قالو ليهو: تتوضأ عشان تصلي؟؟؟
عمرو قال ليهو: أيوه...
عادل قال ليهو: عمرو .. إنت أبوك عارفك بتصلي؟؟؟
طبعاً إحنا إتفقعنا بالضحك .. وإتذكرنا لمن كنا بنسجر وندخن بالدس
يقوم الناس الكبار يقولوا ليك (يا ولد إنت أبوك عارفك بتسجر؟؟)
ياهو نفس الحال..

أفتونا يا ناس

نادره ابراهيم
11th October 2011, 06:09 PM
الاخ هشام شكرا جزيلاً على مرورك الكريم ,وهذا الدعم مشكوراً عليه جدا , وفي انتظار ملاحظات من الكل.
وقلتها رد احد النوبيين ساخراً ,واشتهروا بالسخريه وسرعة البديهه. يعيدونها سيرتها الاولي وعلى قول وردي بعد ايه ؟ بعد ايه؟ .

الاستاذ محمد توفيق شخصيه نوبيه معروفه لدي الكثيرين لتقلده عدة مناصب وهو من قبيله معينه في الحلفاويين يدعون المجراب واراءه اليساريه لا تنطبق على البقيه حتي في قبيلته , ويختلف معه كثيرين حتي من النوبيين.
وبالحديث عن ارتباط النوبيين بالاسلام , يكثر الحديث عن هذا الموضوع , وان كان ارتباط النوبيين بالاسلام منذ قديم الازل وتوجد دراسات على هذا التواجد والارتباط الاسلامي واثره ويمكنني نشرها من خلال هذا البوست , ويوجد اليساريين في كل قبائل السودان والسؤال المطروح دايما لماذا النوبيين هم المحاسبين دايما بافكارهم وارائهم؟ توجد هذه الاراء اليساريه بكل قبائل السودانيه وحسب تفسيرى لها بان النوبيين من اوائل الطبقه المتعلمه في السودان وتباوا كثير من المراكز المرموقه منذ القدم لذا اظن انهم كانوا محاسبين على ارائهم واثر راي مجموعه في تعميمها على الكل.
النوبيين من اكثر الشعوب التي تلتزم بالشعاير الاسلاميه ويطبقونها في حياتهم اليوميه ومعاملاتهم مع بعضهم البعض وحتي في اغانيهم تكون اغلبيتها مثل المدائح , قد لا يصدق بعض هذا القول للاعتقاد السائد عنهم وراسخ في الاذهان . لكني لا انفي بوجود هذا المسلك لدي قليلين وقليلين جدا ولكن لايشمل النوبيين باختلاف قبائلهم واسرهم .
( ياهشام في شيوخ وطرق طوفيه مثل الطريقه البرهانيه ,وكمثال لذلك ايضا جدي خريج الازهر الشريف منذ 1860م )

نادره ابراهيم
11th October 2011, 06:18 PM
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/6/67/Khedive_Tewfik_Pasha%27s_landing_in_Wadi_Halfa_189 1.jpg

صورة تاريخية لميناء وادى حلفا 1891 م عند وصول الخديوى توفيق

نادره ابراهيم
12th October 2011, 04:43 PM
الاخ هشام لي عوده باذن الله بعد اكمالي لهذا الموضوع

المحور الثالث

هو وجود مفردات وقواعد خاصة للكلمات النوبية وترتيب مميز لجملها وضمائرها ونسق أدوات الاستفهام وطريقة ورودها ، وهنا نلاحظ الآتي :

1 - بقاء بعض الكلمات القديمة منطوقة في موروثاتنا التراثية رغم اختفاء مدلولاتها ومعانيها الآن،على عكس الهيروغليفية التي اندثرت منها المنطوقات رقم بقاء المدلولات مكتوبة ، ومن أمثلة المنطوقات النوبية الباقية إلى الآن بدون معاني دقيقة : { أرقانا – داقنه – جابيد – شيليب ) وهكذا ، ولو أن بعض الشواهد توحي بأن كلمة (شليب ) هو اسم الطائرالمعروف ( الحمام ) وأن ( جابيد ) ربما يكون اسم حيوان جبلي .
2- وجودأكثر من مترادف للشيء الواحد في بعض الكلمات
3 - اتساع أساليب الحوار رغم غياب عدد كبير من الحروف المألوفة في اللغات العالمية الأخرى، وعلى سبيل المثال ،هناك ( 12 ) حرف من حروف اللغة العربية ليس لها مقابل في المنطوق النوبي وهي {ث–ح– خ–ذ–ز–ص– ض–ط– ظ– ع–غ–ق} ورغم ذلك لم يحدث انهيار للثقافة النوبية المتوازنة مع المدالواسع للغة العربية بصفتها اللغة الدينية الوافدة ، وكذلك هناك عدد ( 9 حروف ) في اللغة الإنجليزية ليس لها مقابل في النوبية ، وهي :
{j – p – q – s – u – v – x – y – z( مع ملاحظة أن أشكال بعض هذه الحروف موجودة في شكل الحرف النوبي ولكن بمنطوقات مغايرة ومختلفة تماما وكل هذا يوحي بالتفرد والاستقلالية أو عدم التبعية الثقافية .
4- اختلاف بعض الكلمات النوبية حسب نسبتها أو إضافتها إلى اسم آخر، بخصوصية في المعنى المرادف ، مثل اسم شعرالرجل يختلف عن اسم شعر المرأة وعن شعر الحيوان ، وكذلك اسم المخلفات الطبيعية يختلف اسم مخلفات الغنم عن مخلفات الحمير عن مخلفات البقر عن مخلفات الطيور .
5 - اختلاف ترتيب الجملة النوبية فيما يتعلق بالفعل والفاعل والمفعول وأنواع الضمائر وسبل الاستفهام ، فالمفعول به يسبق دائما ، وكثيرا ما يأتي المفعول في أول الجملة ، وأداة الاستفهام تأتي في نهاية الجملة ، وهناك عدم وجود فوارق بين المذكروالمؤنث في الأفعال والضمائر والصفات .
6 - وجود( 24 )حرف مكتوب يشمل ويعبر عن كل المنطوقات النوبية حسب الموروثات، وذلك له دلالة لا يمكن تهميشها أو إغفالها أو تنحيتها جانبا ،وكما أن حروف الكتابة العربية والفارسية والتركية اشتركت في شكل الحرف مع تغييربسيط أحيانا ، فإن حروف الكتابة النوبية اشتركت مع اليونانية القديمة أو اقتبست إحداهما من الأخرى في مراحل زمنية سابقة .
بذلك نصل إلى الخلاصة ، أوالمنتهى الذي أفضى إليه سلوكنا عبر المحاور الثلاثة على سبيل التنظير أو التأصيل ،فبعد استعراض المداخل بإيجاز تام ننتهي إلى أن ( النوبية لغة) بكل مقاييس وخصائص اللغات المتداولة وهي قائمة بذاتها المستقل ، وليست لهجة ، وأن غياب حروف كتابتها لفترة زمنية كانت لأسباب متنوعة لا علاقة لها بقوة اللغة النوبية أو ضعفها ، خاصة أنها ظلت صامدة لمئات السنين شفاهة يتوارثها النوبيون جيلا بعد جيل بدون كتابة ، ولو كانت لغة ضعيفة كما يتوهم البعض لتلاشت مثل أخواتها من اللغات التي عاصرتها ثم اندثرت .ولو كانت لهجة كما يزعم بعض الناس ، لما كان لها هذا الصمود والثبات رغم كثرة الهجرات الخارجة أو الداخلة ، خاصة أن كل النوبيين الآن مسلمون ويمارسون عبادتهم ويتداولون علومهم ومكاتباتهم بلغة القرآن الكريم ، ومع ذلك لم تتآكل اللغة النوبية أو تندثر أو تنقرض .
ويقوي كل ما سبق ويؤكده اشتمال اللغة النوبية على أكثر من لهجةداخلية متفرعة عن أم واحدة ، مع اتفاق شبه تام بينها في الأسماء الرئيسية للمفردات وأسلوب تكوين الجملة ونطق الأرقام ومخارج الحروف والألفاظ .
ونحن عندما نتداول اللغة النوبية ونشملها بالدراسة والتحليل فإن ذلك لا يتعارض مع ديننا الحنيف ، خاصة أن الله سبحانه وتعالى جعل اختلاف اللغات وألوان البشر آية من آيات الله التي ستبقى ، وذلك في قوله تعالى في سورةالروم
{ ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم }
ولذلك فإنه من الواجب حماية هذه اللغة وصونها من الاندثار واعتبار ذلك واجبا قوميا أهم من إقامة المحميات الطبيعية لبعض المخلوقات بغرض حمايتها من الانقراض ، فالانسان وثقافته أهم بكثير ،كما أن ترجمة مكنونات اللغة النوبية كلها من الفنون والآداب والحكم والأمثالوالأحاجي إلى اللغات الأخرى هي مهمة أدباء النوبة ، ليجعلوها في متناول المثقفين والدارسين ليقفوا على أهمية هذه اللغة العريقة ، وبذلك نصل إلى بعض معاني قوله تعالى
}{ وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم }{ .

نادره ابراهيم
13th October 2011, 10:39 PM
كان النوبيين ولازالوا من صفوة المجتمع لذا كثر الحديث عليهم ومنها الاتهام الملازم لهم وهو عدم الايمان في حين تجد ان الانسان النوبي هو اكثر من طبق التعاليم الاسلاميه في تصرفاته, وبين بعضهم في ترابطهم ودعمهم لبعضهم البعض , والتشاور في الامور التي تخصهم وعملهم لمصلحة الكل فى الاسره والقبيله وليس الفرد وتجد هذه الصفات واضحه جدا لدرجة اتهامهم بالعنصريه في دعمهم لبعضهم البعض .

نادره ابراهيم
14th October 2011, 03:48 AM
رجال من النوبه
المناضل عبده دهب حسنين


من مواليد حلفا عام 1917. طالب سابق بكلية الحقوق المصرية. كان لبعض الوقت مديرا لمجلة ام درمان وهي مطبوعة ذات طبيعة شيوعية .
عبدة دهب من (ارقين) وهو شقيق احمد دهب المحامى واحد رموز الحزب الوطنى الاتحادى وكذلك شقيق سليمان دهب المحامى ايضا احد رموز الأتحادى الديمقراطى وشقيق على دهب الناشط اليسارى فى بورتسودان ومجموعة اخرى وهو والد الدكتور خالد عبدة دهب (الخبير) باحد المظمات الدولية بجنوب افريقيا.
في السودان وفي مصر تعلم عبده دهب بخبرته النوبية الزراعية وبخبرته كعامل أمورالإنتظام والتنظيم ولعل الجمعيات النوبية زادته نظاماً وصقلته ممثلة لبنة قومية مبكرة في تبلور حركة التحرر الثوري والإتجاهات الوطنية مستقبلاً في ثلاثينيات القرن العشرين، وقت كانت الثقافة السائدة في عوالم مصر والسودان وشيجة كريهة من ثقافين: ثقافة القعود القدرية، وثقافة الإنمساخ في النمط الإستعماري لحياة الأوربيين، حين لم يك لدهب أول أمره ولكادحي زمانه الأول معرفة مرتبة عن كيفية تكون الثقافتين من إقتصاد الإستغلال وسياسته.
أول ظهور لإسم "عبده دهب" وتجليه عَلمَاً في السياسة السودانيةبعد قمع ثورة 1924 وتضعضع الحركة الثقافية وتهالك مؤتمر الخريجين وإنسداد التعليمالأ هلي، إرتبط بعملية قديمة لإستقدام الطلاب السودانيين من السودان والمؤسسات البريطانية الطاغية فيه وإخراجهم إلى رحاب التعليم والمناخ السياسي المصري.
مع سرد كفاح عبده دهب لا يجوز قصره على تكوين كثير منقيادات الحركة الشيوعية والقومية في السودان فحسب حيث تحضر بسرد معالمه أسماء تقدمية فذة في تاريخ السودان السياسي من أهل العلم والقانون والسياسة الإتحادية ذات البعد الوطني والإجتماعي .
تم تسفير عبدة دهب الى السودان قسرا بعد جملة اعتقالات تجاوزت المئة,,,وابتنى لة قهوة كان موقع المقهى في منتصف باحة ( ميدان عبد المنعم محمد ) وهو الاسم السابق لنادي الأسرة الحالي بمنطقة الخرطوم جنوب ليعتايش منها,,, فظلت ورشة للعمل ضد النظام العسكرى,,استقطب المقهى لفيفاً من المثقفين الذين تأسست على يدهم نواة الحركة اليسارية السودانية . ربما كانت طبيعة البرنامج أو أفق الحوار لم يستدعِ ذلك الاسترسال أو ذاك التفصيل ، ليكون مدخلاً لتسليط بعض الضوء على صفحة من صفحات نشأة اليسار السوداني واستجلاء الكثيرمن الغموض .. المُلفِت للنظر أنه لم يتم ذكرشخصية صاحب هذا المقهى أو دورها في قيام الحركة اليسارية السودانية في أيٍ من أدبيات اليسار السوداني أو أدبيات غيرهم من المهتمين بالتأريخ لحركة اليسارالسوداني ، في النشأة و في التطور . اعتبر احد مفكرى اليسار الفرنسى عبدة دهب احد مفكرالقارة السمراء..كما اعتبره الدكتور رفعت السعيد في رساله دكتوراه بعنوان تاريخ حركة اليسار العربى مرجعا اساسيا للحركة الشيوعية فى مصر والسودان وقد اعتبرةالأستاذ لطفى الخولى مؤثرا من الجنوب ولطالما اثر الشماليون فى الجنوب.
إسهم دهب في بناء الجيل الثالث من الحركة الشيوعية في مصر والسودان (الثلاثينيات) ضمن تيار قاده بين المثقفين من شباب المدن ,من جدل الجهود الشيوعية وصراع تياريها في خضم نهاية الحرب العالمية الثانية ونشاطهما ضداً للملكية والإستعمار والصهيونية بدأ بنهاية الحرب إرتفاع مد الفكر الوطني في شكله القومي وعمومياته المضادة للأجانب مرتفعاً ومتفوقاً في أذهان الناس على مد الفكر الوطني في شكله الطبقي، لكن من النهرين والبحرين السياسيين جاء إسهام "عبده دهب" بقوة ونشاط مع النوبيين محمد خليل قاسم، زكي مراد، ومبارك عبده فضل، ومع إبن رئيس وزراء مصر أحمد نبيل نجيب الهلالي، وآخرين إسهاماً عظيماً في بلورة: "الحركة المصرية للتحرر الوطني"
كان نضال عبده دهب لأجل التحرر والتقدم الإجتماعي مرتبطاً بتحرير النوبة وتقدمها من حالة الجهل والفقر والمرض مواشجاً أهمية التعليم بأهمية الثقافة وضمن آخرين أنتجت مآثره الاولى في تنظيم النوبيين وتوجيه عنايتهم إلى الرقي بأوضاعهم رائعتين من روائع الأدب الأولى هي رواية "الشمندورة" التي كتبها في المعتقل المناضل حضرة الناظر المعتقل، محمد خليل قاسم (ناظر مدرسة شيوعية لمحو أمية سجانيهم، داخل المعتقل) ناثراً فيها جمال الحياة في قرية "الشمندورة" النوبية، والثانية كانت من روائع الأدب في السودان كتبها السفير المنير جمال محمد أحمد بعنوان "سرة شرق" وكانت عن جمال الحياة في القرية النوبية "سرة شرق"، فإنظر في تاريخ وجمال النيل قريتين نوبييتين كيف سمقتا نخلتين للقص النوبي الذي شجعه دهب وبهما زادت ضروب الجمال الأدبي في البلدين.
والده المرحوم دهب حسنين
من المعلوم أن سكان المنطقة يعبدون النيل عبادة غير مألوفة والصحراء الشرقية والغربية عديمة الامطار محرومة من النبات الا فى واحات متباعدة فى الصحراء الغربية ليبيا - كواحة سليمة - واحة الشب- واحة دنقل علاوة على الاحتمال القوى بوجود البترول وبعض المعادن النادرة أما الصحراء الشرقية ( صحراء النوبة ) فمن المؤكد وجود مناجم الذهب غرب جبل ايقات والمكروم وفى أمكنة متفرقة أما منجم أبو نبارى للذهب بالقرب من محطة نمرة 6 فقد قيل أنه أغلق بسبب التكاليف الباهظة ولهذا المنجم قصة عاش فيها أحد أبناء النوبة هو المغفور له العم دهب حسنين وكان رحمه الله على جانب كبير من الذكاء والطموح ومع أنه لم يتلقى تعليمه فى المدارس فقد كان يتحدث باللغة الفرنسية علاوة على الانجليزية وكان يحمل شهادة أو ( دبلوم ) فى التعدين من النمسا حيث سافر على نفقته الخاصة للحصول عليها , شهادة التعدين هذه لقيمتها التاريخية ولانها أول شهادة من نوعها يتحصل عليها لا أقول نوبى أو سودانى وانما أقول أحد أبناء وادى النيل وكان ذلك فى المدة بين 1906 الى 1910 .
والزعيم عبده دهب حسنين يستحق أن يضرب له أكباد الإبل وكنا في اواخرايامه رحمه الله حين نزوره في بيته لاستماع لزكرياته رغم تقدم السن يتمتع بذاكرة حديدية وحكى انه زامل الرئيس انور السادات رئيس مصر السابق في السجن حيث كان هذا الاخير متهما بقتل عثمان امين وعندما تولى السادات رئاسة جمهورية مصر غداة رحيل جمال عبد الناصر وزار الخرطوم لاول مرة بعد توليه الرئاسة ونقل لنميري رغبته في لقاء المناضل علي دهب وكان ذلك بعد انقلاب هاشم العطا وعلى مضض وافق نميري على طلب مضيفه وجابت سيارات الرئاسة شوارع الخرطوم بحثاً عن منزل عبده دهب ( العمارات ش 51) واحضروه للقصر الجمهوري واحتضنه السادات وطفقوا يتحدثون عن زكرياتهم ايام السجن وكان دهب المعروف بالفطنة والدهاء يناديه يا انور ( كده بدون القاب) مما أغاظ نميري الا أن انور السادات تدخل وقال لنميري اصلا انت ما بتعرفش الراجل ده ده حبيبي ، رحم الله الزعيم عبده دهب رائد التنوير الحقيقي الأول في السودان.

نادره ابراهيم
15th October 2011, 12:26 AM
رجال من النوبه
الدكتور محي الدين صابر محمدين

*ولد في دلقو المحس (قرية أقترى) عام 1919م ,حيث تلقى تعليمه الأولي.
*تخرج في دار العلوم عام 1945م , ونال دبلوما تربويا عام 1946م.
*حصل على شهادتي دكتوراه في الآداب و العلوم الاجتماعية في الأربعينات و أوائل الخمسينات.
**الخبرات العملية:-
-عين وكيلا برلمانيا في أول حكومة انتقالية.
-رأس تحرير عدة صحف سودانية خلال 1956م-1959م.
-عمل خبيرا في اليونسكو1959-1968م.
انتخب عضوا برلمانيا وعضوا في مجلس جامعة الخرطوم.
-عين وزيرا للتربية 1969م, حيث أضاف عامين للتعليم الأساسي , وأعاد صياغة المناهج و اهتم بالتعليم الفني وتوسع في عهده التعليم أفقيا ورأسيا0
-انتخب رئيسا للجهاز العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار 1973م ومديرا للمنظمة العربية للتربية و الثقافة والعلوم 1976م وظل فيه 13عاما متواصلة.
**إسهاماته:-
-لديه عشرات المؤلفات و البحوث المنشورة .
-شارك في العديد من المؤتمرات و الندوات القومية و الدولية .
-حظي بعضوية هيئات عديدة ونال عدة أوسمة من دول عديدة.
-تبنى العديد من المشاريع الثقافية العربية و أقام مؤسسات في عدد من الدول العربية.
-أسس معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها في السودان.
**المجال الفكري و الأدبي:-
نشرت له مجلة (الرسالة) أشعارا عديدة , وله ديوان مخطوط.
-كان عضوا في المجمع اللغوي في دمشق.
-مؤلف نشيد مؤتمر الخريجين (صرخة روت دمي).
**الحالة الاجتماعية:-
-تزوج طبيبة من بنات المنطقة , وأنجب منها أربعة بنين وبنتا , كلهم جامعيون وفي مراكز متقدمة.
-توفى في مايو2003م.
نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته.

نادره ابراهيم
15th October 2011, 01:37 AM
كتب عن النوبيين بجريدة الوطن العدد رقم 2983 في يوم 13/10/2011م , انقله لكم بتصرف ,,,
صباح الـخير أيُها الحلفاويون.. والنوبيون عامــة..!

وحين أقول «النوبيون» فإنني أعني الحلفاويين والمحس والدناقلة وكلهم ينتمي إلى الأصول النوبية ذات الحضارات العريقة والواضحة الأثر ـ غاية الوضوح فيما جاورها من قبائل السودان الأخرى مثل الشايقية بفروعها المختلفة مروراً بالرباطاب وصولاً إلى الجعليين..!
ومن منطلق رقيهم.. واطلاعهم.. واهتمامهم الشديد بكل ما يكتب عنهم.. وعن مناطقهم من الحلفاويين خاصة ـ والنوبيين عامة، حيث ظهر لي ذلك من خلال أكبر وأوسع عملية اتصالات وردود فعل لقضية من قضايا (الوطن) التي أثيرت في هذا النطاق..!
ولقد بدأت بالحديث عن صفات عدة طيبة وعظيمة ومميزة للحلفاويين والنوبيين عموماً وأبدأ فأقول إن من خصائص النوبيين وفي مقدمتهم الحلفاويين والمحس والدناقلة ـ عفة اليد وظرف اللسان بجانب الذكاء والنظافة لدرجة أن أحد أصدقائي من قبيلتنا كان يخرج دائماً مع أحد الحلفاويين الظرفاء ويقول له: «ما تورينا صابون نظافتكم.. عشان ننظف زيكم»..!
إن المعنى هنا واضح.. والنظافة المقصودة ليست نظافة ـ الملبس أو الجسد وحسب.. بل هي النظافة من الداخل... طبعاً ولساناً ويداً.. وضميراً.. لدرجة أنني أستطيع أن أغامر إحصائياً وأقول إنه لا يوجد بين الحلفاويين سجين في إختلاس.. أو رشوة.. أو شيكات طائرة.. أو أية قضية تتصل ـ بالذمة ـ في زمن غرقت فيه العديد من الذمم في المياه الآسنة..!
طبعاً.. قد يقول قائل هذه مبالغة، وهنا سأقول إن المسألة نسبية بالطبع وأن وجد ـ صاحب ذمة واسعة ولا نقول شاسعة ـ مثل ذمم هذه الأيام فإن هذا أمر شاذ.. والشاذ لا حكم له بالطبع..!
إنني لست مجرد ـ جار قبلي ـ أو زميل مهني للحلفاويين والنوبيين عموماً.. ولكنني أيضاً مهتم بسلوكيات وخصال ـ القبائل والإثنيات في السودان..!
ومع أن كل القبائل السودانية السيئ فيها من البشر قد يكون أفضل بكثير من بعض الذين يوصفون بأنهم جيدون من شعوب وقبائل أخرى غير سودانية إلا أن اخوتنا الحلفاويين وكل ومعظم النوبيين ميزهم التاريخ وحباهم الله بمميزات نذكرها بإيجاز إحقاقاً للحق وإنصافاً لهم مع أنهم ليسوا متهمين بغير هذا الذي سنورده بإيجاز شديد..!
أولاً: الذكاء حالة فطرية عند الحلفاويين والنوبيين العاديين والمتعلمين حيث ترتبط معه ـ أي الذكاء ـ اللماحية ـ وخفة الدم وحضور النكتة وسرعة التعليق وطرافته..!
ثانياً: الاعتداد بالنفس وبالقبيلة.. وبالجهة ـ يعني البلد الصغير ـ حيث ـ حلفا دغيم ولا باريس..!
وحتى لا يقول قائل إن هذه جهوية أو توطينية.. أو قبلية أقول من جانبي قاعدة اؤمن بها وأقولها دائماً ـ سراً وعلناً ـ ومن على كل المنابر المتاحة وهي: إن الولاء للوطن الكبير يقوم على قواعد وقاعدة هرمية تبدأ من الولاء للنفس ثم الولاء والوفاء للأسرة الصغيرة.. فالأسرة الكبيرة فالجهة أو القبيلة.. ثم الولاء للوطن يشمخ فوق كل هذه الولاءات التحتية اللازمة لإقامة البناء الإنساني والوطني والديني والأخلاقي..!
ثالثاً: الترابط والصلات الممتدة.. والأيدي المعطاءة، من يملك كمن لا يملك.. ذلك لأن ـ الحلفاوي حسب تقديري هو أخ لأي حلفاوي متى ما استطاع لذلك سبيلاً..!
رابعاً: الأمانة.. وصون أسرار البيوت، وفي هذه الرابعة لابد أن أدلل وأقول بأن اخوتنا وأهلنا النوبيين في جيلهم القديم وربما الأقدم اشتهروا بأرقى وأهم وأنظف المهن وهي ـ العمل المنزلي مع من يستحق من الكبارات.. والخواجات في الزمن القديم، حيث يقابل امتهانهم لهذه المهنة امتهان قبائل أخرى مثل الشايقية لمهنة ـ البوليس ـ والجعليين لمهنة التجارة، وهذا بالطبع حديث عن القاعدة التي لها أيضاً شواذ امتهنوا مهناً أخرى، ولكن الحلفاويين عرفوا بالمهنة الراقية المذكورة، حتى إذا جاء جيل أو جاءت أجيال منهم تعلموا من جهد وكد وعرق أولئك الآباء والأجداد فأضحى أبناء حلفا والنوبيون عموماً في طليعة البارزين والمبرزين في هذا السودان وفي مجالات عديدة نوجز بعضها إيجازاً..!
*** في الاقتصاد ـ أبو الاقتصاد والمصارف واليد النظيفة العفيفة ـ إبراهيم أحمد ـ يرحمه الله ـ والد سعاد واخواتها وكلهم أنظف من الصحن الصيني كما نعرف..!
*** وفي السياسة والصحافة والإدارة ـ محمد توفيق أحمد.. والحلفاوي الذي عاش معتداً بوطنيته وحلفاويته داؤود عبد اللطيف.. والد أسامة.. وأخيه ـ معتصم.. وبقية العقد الفريد.. والذين لابد أن نذكر أنهم الآن، بل ومنذ فترة زمنية يعدون العدة مع غيرهم من أبناء حلفا لإعادة بناء ـ حلفا القديمة ـ حيث تم تجهيز الخطط والمخططات وسيفاجأ الجميع بعد فترة وجيزة بمشروع سكني عملاق في حلفا دغيم.. وغيرها..!
***وفي الفن ـ الخليل.. ووردي.. وادريس إبراهيم.. وزكي عبد الكريم.. وهؤلاء نقطة في بحر العطاء النوبي عامة والحلفاوي خاصة، ومعهم مئات أو آلاف المبدعين النوبيين..!
وفي الصناعة محجوب محمد أحمد «أبو مجدي» أول من فكر في التجميع والتصنيع ، وليسامحنا الذين لم تستحضرهم الذاكرة من الحلفاويين والنوبيين العظام.
وفي الحديث عن الطهارة ـ يد.. ولسان.. وعيون.. أذكر وأنا الذي زرت القصور الملكية والأميرية أو على الأقل سمعت بأخبارها وأسرارها فإن المرحوم الملك عبد العزيز آل سعود.. ومثله الملك فاروق.. ومثلهما الراحل الملك حسين.. بل وفي قصور وفلل.. ومنازل أمراء الخليج ما كان من يؤتمن على خيرات.. وخدمات.. وأكلات هؤلاء غير اخوتنا النوبيين عامة والحلفاويين خاصة، حيث كد.. وكدح أولئك العاملون في القصور وعلّموا أولادهم حتى أصبحوا سادة بعلمهم الرفيع وذكائهم البديع.. دون أن يكونوا هم أي الآباء والأجداد الذين عملوا في القصور ـ عبيداً.. أو بشراً مهانين، ذلك لأن الإنسان الذي يهان هو في الغالب من يهين نفسه بخطأ ما.. أو فعل ما.. وهذا ما لم نسمع أن حلفاوياً.. أو نوبياً.. أقدم عليه في يوم من أيام الغربة والعمل في أهم وأخطر المواقع داخل بيوت وقصور عالمها عالم.. ووضعها كبير وخطير.. والقول بأن بعض الذين عملوا في القصور الخطيرة.. ومع الأسر الكبيرة.. من جنسيات عربية أخرى كان أبسط ما اقترفوا من ـ جحود إن لم نقل جرم وعمل غير أخلاقي ـ هو أنهم وفور مغادرتهم للقصور تلك يبدأون الأحاديث المكتوبة أو المسموعة عن حياة وأسرار وأخبار تلك القصور والفلل والبيوت الكبيرة.. وهذا ما لم نسمع أو نقرأ ـ أو نذكر بأن حلفاوياً أو نوبياً قام به في يوم من الأيام..!
عام 1960م وما بعده وما قبله وحين احتدمت الأمور حول حلفا وهجرتها وتهجير أهلها كانت ردود فعل المتعلمين ـ والعاديين من أبناء حلفا غاية في النظام.. والاحتجاج الرزين.. إذ تظاهر من تظاهر في قلب العاصمة ولأكثر من مرة من أبناء حلفا دون أن تمتد يد بحجر أو أي فعل عنيف..!
ولقد كنت أنا.. شاباً عشرينياً في ذلك الزمان ـ زمان نضال أبناء حلفا حتى لا يحدث ما حدث لهم الآن من شتات.. وتغريب.. ووطن بديل لا يشبه الوطن الأصيل.. أو على الأقل لم يجتهد أحد من الحاكمين لكي يجعل منها أي ـ حلفا الجديدة ـ وطناً يليق بقبيلة كانت بوابة الوطن الحضارية حين استقبلت وعبر القرون كل ثقافات وحضارات.. وديانات الجنوب المنطلقة من مصر العزيزة.. أو العابرة عبر مصر العزيزة من بلدان أخرى!
إنني وأنا أعيش وسط الأجواء النوبية هذه الأيام بفضل اهتمامي بما بادر به الفتى النوبي الثري المقيم في بريطانيا ـ بحر ماله.. وبفضل ثورته أكشف سراً لأول مرة وأقول إن جدي السابع هو ـ النوبي القح ملك كبجي الذي مايزال قصره محروساً بين البركل والكرو، ويمكن أن يكون هذا أحد أسباب إعجابي ومحبتي لجيراننا واخواننا النوبيين «حلفاويون ودناقلة ومحس بالطبع..!».
إن الحلفاويين وسائر النوبيين ظلموا جهوياً ـ ظلم الحسن والحسين ـ بل وشبعوا تهميشاً.. ولكنهم ما تمردوا وأضافوا لمعاناة الوطن معاناة أخرى ـ وها هم اليوم يسعون بأموالهم لإزالة التهميش والقضاء عليه.. اللهم أعنهم..!

نادره ابراهيم
16th October 2011, 11:21 AM
البلابل

تعدت شهـرتهن حـدود السـودان وحفرن اسمـاءهن في السـجل الخالد وامتـعن الجمهور بأحلي الأغنـيات كلمات رجعنـا لك ، وعشـة صـغيرة، وحلوين حـلاوة ، وطـير الجنة، والبسـأل ما بتوه و سكـة مدرستـنا ولون المنـقه والعديـد من الأعمـال
http://www.sudaneseonline.org/giftforusers/AU3D.gif


عندما صعدت هادية وآمال وحياة طلسم، مسرح الغناء لاول مرة وصف شاعرنا الكبير الراحل محمد المهدي المجذوب، هذا الصعود بأنه (ظاهرة إجتماعية). وعبر مسيرة فنية لم تكتمل خطاها، خطت البلابل بصمتهن علي خريطة الغناء السوداني، وتركن ذكري طيبة، تبرز في هذا الحنين الذي يشد المستعمين الي اغنياتهن. وأذا كان وصف ظاهرة إجتماعية، صدق علي ظهور البلابل، فان الوصف ينسحب أيضا علي ماتغنت به البلابل، فالمتابع لأغنياتهن يجد فيها متسعا للحديث عن الظواهر الاجتماعية ومعالجتها، مما يعني أن البلابل حملن هم الغناء بمسئولية،
وأرتفعن بالتطريب الي آفاق التربية والذائقة الرفيعة.

أن حياة وآمال وهادية عندما أقتحمن ساحة الغناء، كان ذلك عن مسئولية ومحبة والنوبيين بدورهم بادلوهم هذه المسؤلية والمحبة ووثقوا لهم وللأجيال ما قدموه من فن وإبداع.

هشام عبدالغفار
16th October 2011, 07:43 PM
الأخت نادرة
خلاص اقتنعنا بأن علاقتكم بالدين والإسلام متينة وقوية.
طيب في حاجة تاني !!!!
علاقتكم باللغة العربية كيف ؟؟؟؟
برضو مفروض تكون علاقتكم باللغة العربية أقوى وأمتن
ألم يدخل العرب السودان عن طريقكم
ألم تكونوا أول من تحدث اللغة العربية
لماذا ما زالت لوحة نادي أبناء المحس تحمل هذا العنوان بالخرطوم جنوب
نادي أبناء المحس
تأسست سنة __ 19
لماذا تؤنثون المذكر وتذكرون المؤنث
هو المذكر ناقص ؟؟

نادره ابراهيم
17th October 2011, 12:18 AM
الاستاذ هشام لك التحيه ,,,

هل حصل ان قابلت اي اجنبي انجليزي مثلاً يحاول التحدث بالعربي ووجدته يتحدثها بطلاقه؟ , ولديك اكبر مثال لذلك الهنود هنا في عمان لدرجة تاثيرهم على لغتهم العربيه الناطقين بها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ونحن ايضاً لدينا لغه مختلفه لانتحدث العربيه بطلاقه ولكن من تحدث بها اجادها والامثله كثيره د. عون الشريف قاسم , الشاعر على صالح داؤود, محي الدين صابر, محمد توفيق وغيرهم كثيرين .

لانتقنها نتحدث بها ونفهما وهي لغة القران ولكننا ناطقين بغيرها ,,,,,,,,,,,,,,,

نادره ابراهيم
18th October 2011, 12:02 PM
علاقة سيدنا موسى بالنوبيين

تبدأ القصة منذ أن قال سيدنا يوسف لإخوته في قوله تعالى : ( واتوني بأهلكم أجمعين ) عند تلك اللحظة يوم دخول سيدنا يعقوب مصر على رأس أولاده في عهد سيدنا يوسف تبدأ قصة بني يعقوب أو بني إسرائيل منذ دخولها آمنين مكرمين بضع أفراد .
وقد ذكر كثير من المؤرخين أن مصر في ذلك الزمان هي جنوب مصر الحالية و معها منطقة شمال السودان الحالي حيث كان شمال مصر منطقة صحراوية جرداء والمنطقة الزراعية الخصبة في ذلك الزمان هي جنوب مصر الحالي و منطقة شمال السودان و ذكر الباحثين أن أبناء يعقوب و أحفاده تزوجوا من سكان المنطقة حتى بلغ عددهم نحو 700000 كما جاء في كتب التوراة إلى حين فرارهم شمالاً وعلى رأسهم سيدنا موسى بعد 430 عاماً من دخول يعقوب و بنيه إليها و بالرجوع إلى زواج أحفاد سيدنا يعقوب من سكان المنطقة ثم زواج ذريتهم أيضاً من فتيات المنطقة يبدأ نسب سيدنا موسى عليه السلام و والدته نوبية إسمها يو كابد يو تعني الأم و كابد هي قراصة القمح طعام النوبيين إلى يومنا هذا و بالرجوع إلى قوله تعالى لأم موسى (فإقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل يأخذه عدو لي و عدو له ) يدل ذلك على أن قوم موسى يسكنون جنوب مصر القديمة حيث يجري النيل من الجنوب إلى الشمال وكان عمره كما جاء في التوراة شهرين و كان طفل جميل الوجه و الطلعة و حيث أمرت أم موسى بنتها مريم تتبعي يابنيه أخاك وإحذري أن يشعر بك أحد و كما جاء في التوراة تبعته مدة تقارب ثلاثة أيام سيراً على الأقدام حتى قذفه اليم عند قصر فرعون و بالرجوع إلى قصة سيدنا موسى حيث أرضعته أمه و كانت تأخذه لقصر فرعون حتى تراه زوجة فرعون آسيا بنت مزاحم ثم تعود به إلى دارها يدل ذلك على قرب المسافة بين منزل آل موسى وقصر فرعون وتدل الدراسات و البحوث أن قصر فرعون كان في منطقة قريبة من وادي حلفا القديمة يستدلون على ذلك بالآتي :
ورد في التوراة إصحاح (2) آية (3) أن أمه وضعته على نبات الحلفا داخل السفط وهذا يدل على أن المكان الذي ولد فيه موسى يوجد به نبات الحلفا على ضفاف النيل و حيث لا يوجد هذا النبات إلا في شمال السودان منطقة وادي حلفا شمالا ومنطقة حلفا الثانيه شرق سور تود كذلك ورد في سفر الخروج إصحاح (1) آية (15) أن العبريون هم سكان منطقة (عبري ) شمال السودان و هي أيضاُ المنطقة التي عبر منها سيدنا موسى .
ورد في كتاب قصص الأنبياء لعبد الوهاب النجار صفحة 70 عن معنى العبرية يقول الدكتور إسرائيل ولفستون أن لفظ عبري يعني العبور بالعبرية وهو نفس المعنى بالعربية و بالرجوع إلى قصة سيدنا موسى أن خادمه كان يدعى يوشع بن نون و إسم يوشع هو (أوشي ) بالمحسية ومعناه الخادم مع ملاحظة أنه لايوجد حرف (ع ) في اللغة النوبية و بالرجوع إلى الآيه الكريمه : ( و احلل عقدة من لساني * يفقهوا قولي * واجعل لي وزيراُ من اهلي * هارون أخي ) صدق الله العظيم ذكر بعض المفسرين أن سيدنا موسى عندما كان طفلاً قدمت له إمرأة فرعون جمرة من النار وتمرة ثمرة النخيل فأخذ الجمرة و وضعها على لسانه لذلك كان لايستطيع النطق وهذه القصة غير صحيحة لأن موسى في آيات كثيرة خاطب فرعون و شعيب و أخاه هارون و قومه فلا يعقل أن يكون نبياً أرسل برسالة سماوية لايستطيع الكلام مع قومه ويدعوهم لعبادة الله الواحد القهار يقول بعض المفسرين أن لغة قوم موسى كانت اللغة النوبية و هارون أخاه الأكبر عاش و تربى وسط أهله فلذلك فهو أفصح منه في لغتهم كما دلت الحفريات بأن نهر النيل كان له فرعين شمال جزيرة ناوا وهو مكان إلتقاءه بالنبي الخضر ( مجمع البحرين ) حيث مازال سكان منطقة النوبة يعتقدون في النبي الخضر وإمكانية حضوره في أي لحظة لمنطقتهم فلذلك يتعاملون مع كل غريب فقير بحذر و هذا الإعتقاد لايوجد إلا في شمال السودان . وإسم موسى يعني بالنوبية المرفوض و غير المرغوب فيه و ينطق بالنوبية ( موساً ) وينطق بالعبرية موشاً ويؤكد ذلك ما جاء في التوراة عن سبب التسمية سفر الخروج إصحاح 2 آية 5 ( نزلت إمرأة فرعون مع جاريتها إلى النهر فرأت السفط بين الحلفا فلما فتحته و رأت الغلام وهو يبكي قالت ماهذا الطفل الذي أهله موشاً ) اي غير راغبين فيه عندما سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد المعراج عن وصف سيدنا موسى قال في حديث إبن عمر : ( كأنه من رجال الزط ) يعني في الطول لأن الزط جنس من السودان و جاء في كتاب البخاري في وصف سيدنا موسى أنه كان طويل أسمر اللون و قال الإمام الأ كبر إبن العربي بأن هارون كان شقيق لموسى و عندما ناداه موسى بأمه لا بأبيه إذ كانت الرحمه للأم دون الأب أوفر في الحكم و فصيحاً في لغة قومه . وفي سورة البقرة عندما قال قوم موسى ( ادعوا لنا ربك يبين لنا ما هي إن البقر تشابه علينا ) قال تعالى الآية ( 71 ) : ( قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول تثير الأرض ولا تسقي الحرث ) ذكر كثير من الباحثين بأن المنطقة الوحيدة في العالم التي تستخدم الأبقار في سقاية الحرث بالسواقي هي منطقة النوبة بالسودان وكذلك أبقارهم فاقعة اللون تختلف في الوصف عن أبقار المناطق الأخرى و في سورة البقرة الآية (61) (.....اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم ) قال بعض المفسرين أن الهبط يكون من المنطقة العالية إلى المنخفضة وشمال السودان أعلى من منطقة جنوب مصر وهذا يدل على أن قوم موسى كانوا في شمال السودان المنطقة المجاورة لجنوب مصر .
والله اعلم تم جمع البحث من عدة مصادر
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا إنك غفور رحيم

نادره ابراهيم
19th October 2011, 03:28 PM
هناك اشخاص يعزفون على اوتارحياتنا الحانا رائعة ...
ويخلدون فينا ذكرى لاتمحى ....
نهفو الي ذكراهم ...
ويزدان الوجود بذكرسيرتهم ...
سطعوا فى سماء النوبة
لا نستطيع مهما كتبنا ان نوفيهم حقهم
منهم من يسهم للان ويؤدى دوره فى المجتمع النوبى , ومنهم من قضى نحبه بعد ان ترك بصمات واضحة فى حياتنا
ابراهيم احمد ابراهيم
من مواليد حلفا دغيم 1899م .
تخرج من مدرسة الهندسة ـــــ كلية غردون 1921م .
عين استاذا بمدرسة الهندسة بكلية غردون . ومراقب شئون الطلاب.
عين نائبا لمدير كلية الخرطوم الجامعية 1951م .
كان من القيادات النشطة فى مؤتمر الخريجين حتى اصبح فى 1942م رئيسا للمؤتمر.
قدم المذكرة الشهيرة الشهيرة التى طالبت بحق تقرير المصير للبلاد من الحكم الثنائى - الانجليزى المصرى .
اختير عضوا فى مجلس الحاكم العام.
عين وزيرا للمالية فى عام 1956م .
اسس اول مصرف وطنى بمساهمة عامة وهو البنك التجارى السودانى واختير مديراعاما له حتى عام 1970م .
كان عضوا فى مجلس امناء جامعة الاحفاد وقام بتصميم اول مبنى له واشرف على تنفيذه .
يعتبر ابراهيم احمد من مؤسسى نادى النهضة النوبى سنة 1936م وكان من المهتمين بالدراسات النوبية ومرجعا ثابتا فى اللغة النوبية وتاريخ الحضارة النوبية . لذا اختير كاحد الممتحنين للجامعات الاجنبية فى الدراسات النوبية ــــ ويستشيره كبار الباحثين والمهتمين بالقضايا النوبية.
كان مهتما بالعمل العام ودعوة الشباب المتعلم ان يعطى جزء من اوقات فراغه لرفعة مجتمعه , وشجع الشباب فى الخمسينيات فى عرض المسرحيات الهادفة واقامة الاسواق الخيرية لجمع المال لبناء المدارس الاهلية , وحث النوبيين على انشاء الجمعيات التعاونية فى منطقة وادى حلفا والسكوت لاستجلاب طلمبات الرى , وشجع النساء على ايداع مدخراتهم لاقامة الطواحين فى الاحياء والقرى.
توفى الى رحمة الله فى سبتمبر 1988م ..

(المنتدى النوبي )

نادره ابراهيم
19th October 2011, 03:57 PM
صور من وادي حلفا
واااااااااااااانوبا

http://thumbs.bc.jncdn.com/64ced6c94c60bcb8d1bc44a48987d705_lm.jpg

http://thumbs.bc.jncdn.com/4615bee452a8dddea95e720cbba03080_lm.jpg

http://thumbs.bc.jncdn.com/ff771408c8993955735ef30dc641cd77_lm.jpg

http://thumbs.bc.jncdn.com/cb5860aee37f78369458b13284b93520_lm.jpg
http://thumbs.bc.jncdn.com/c0246ec379956edf8e54ffa2f2791567_lm.jpg

نادره ابراهيم
23rd October 2011, 03:09 AM
الانسان النوبى وعاداته
يعتبر النوبيون من المجموعات القبلية المميزة في مصر والسودان بعاداتهم وتقاليدهم الضاربة بجذورها عميقا في التاريخ . وليست العادات فقط هي التي تميز نوبيوا اليوم عن غيرهم من القبائل ، وإنما هنالك أيضا اللغة والخصائص الجسدية والنفسية التي لا يشاركهم فيها غيرهم من أبناء وطنهم الكبير (مصر والسودان) .

هذا التفرد في الخصائص والثراء في الموروث من العادات والتقاليد جاء نتاج تفاعل طويل مع التيارات الحضارية المختلفة التي احتكت بها الحضارة النوبية في مسيرتها الطويلة عبر القرون .ولعل أهم مظاهر تميز المجتمع النوبي هي جمعه ما بين الزنوجة التي ينتمي إليها بحسب الأصل ، والعروبة التي تأثر بها بفعل التواصل والاختلاط . لذا يصعب تماما تصنيف النوبيين تحت أي من هذين العرقين اللذان يشكلان جذور معظم النوبيين . ومن هنا يمكن تلخيص أهم ملامح المجتمع النوبي في الآتي :

أولاً :- الأصالة والحرص على الهوية والتمسك الشديد بالجذور ، وخير دليل على ذلك المجتمعات النوبية القائمة حاليا في المهاجر (سواء فى الداخل أو الخارج) حيث ظلت متمسكة بتقاليدها وعاداتها بالرغم من أنها اقتلعت من جذورها منذ عهد بعيد ونقلت لبيئات تختلف تماما عن بيئتها الأصلية .
ويتهم النوبيين بعزوفهم عن الدخول في علاقات مصاهرة مع غير النوبيين ، ويرون في هذا نوعا من العنصرية . وبالرغم من أن هذا الاتهام قد يكون صحيحا إلى حد ما ، إلا انه لا يرجع إلى عنصرية النوبي أو رغبته في الانغلاق، وإنما لخلفيات تاريخية تمتد جذورها لعصور الممالك النوبية القديمة حيث كان الملك والثروة ينتقلان عن طريق الفرع الأنثوي من العائلة ( ابن البنت أو ابن الأخت ) ، لذا كان النوبي القديم يحرص كثيرا على اختيار من سيتزوج بابنته أو أخته باعتبار انه سيكون وريثه . ويبدو أن هذه الصفة قد ظلت ملازمة لنوبيين حتى الآن وان كانت قد بدأت في التلاشي مؤخرا . جدير بالذكر هنا أن هذه العادة مرتبطة بزواج الإناث النوبيات فقط دون الرجال ، حيث لا توجد أية قيود على زواج الذكور .
اما الان بدأت الاختلاط بالقبائل الاخرى وباجناس اخرى كلى الطرفين
وعموما ، أيا كانت الانتقادات الموجهة للنوبيين حول هذا الخصوص فإننا نعتقد بان شدة الانتماء لأصل معين والتمسك الشديد بأعرافه وتقاليده لا تعني مطلقا احتقار ما عداه من الأصول أو الثقافات الأخرى .

ثانياً :- الحلم والوداعة وإيثار السلام على الحرب ، حيث يعرف النوبي بكرهه الشديد للعنف وحبه للمرح والابتهاج في كل الظروف . ولعل محاضر الشرطة خير دليل على ذلك إذ لم تسجل منذ إنشائها إلا جزء الضئيل من جرائم قتل على امتداد المنطقة النوبية بأكملها . وعموما لا يعرف النوبيون العنف والشجار ويميلون دائما لحل مشاكلهم بالطرق السلمية وعبر الأجاويد والمجالس المدنية غالبا . هذه الصفة لا تتعارض بالتأكيد مع متطلبات الشجاعة والإقدام ، خاصة إذا ما أخذنا في الاعتبار مواقف النوبيين في ظروف كثيرة كانت تتطلب الجرأة والبسالة.... والتاريخ خير شاهد على ذلك .
عموما ، يبدو أن النوبيين قد اكتسبوا هذه الصفة منذ زمن طويل عندما ودعوا مبكرا حياة البداوة والترحال واستقروا في مجتمعات مدنية متحضرة تلفها الطمأنينة والأمان .

ثالثاً : الصدق والامانة : سمة من سمات النوبيين الطيبين لدرجة ان التعامل معهم شفويا بدون مكاتبات يظهر جليا هذا الصفة عند النوبيين وتعاملاتهم من واقع نوبيتهم فى كل صغيرة وكبيرة والكل يثق فى الانسان النوبى من اى حد وبيحترمهم وبحبوا يتعاملوا معهم ,ولكنهم لا يقبلون التجاهل او اي مظاهر للاستخفاف والخيانه ويكون الرد ولكن علي طريقتهم ......
رابعاً : ودا الاهم الترابط الشديد وحبهم لبعضهم البعض ، حيث أن من المعروف عن النوبيين ارتباطهم القوي ببعضهم البعض أينما حلوا ، وعلى اختلاف طبقاتهم أو مراكزهم الاجتماعية . ولعل هذا ما يدعو البعض إلى وصف النوبيين أحيانا بالعنصرية ، وهو وصف غير صحيح على الإطلاق، إذ يدرك كل من خالط النوبيين وخبرهم أريحيتهم المشهودة وحبهم للاختلاط مع الغير وسرعتهم في تكوين علاقات اجتماعية متعددة في الأوساط التي يعيشون فيها .

نادره ابراهيم
25th October 2011, 08:08 AM
مسكاقناا

اتوقف لظروف السفر واتمنى ان يواصل اي غيور على النوبه , لا بل كل من يحب الشعب النوبي محاولتي عن تعريف النوبه والنوبيين بما لديه لتعم الفايده , مع شكري لكل من دعمني ,شاركني او حتي من قرأ كتاباتي المتواضعه والقليله عن هذا الشعب العظيم .
شكري للجميع ,,,,,,,,,,,,,,

اافيالقوو

نادره ابراهيم
1st February 2012, 05:02 PM
مسكاقروا
السلام عليكم

عدت بعد اجازة طويله جميله بحمد الله في السودان واستطعت من خلالها زيارة حلفا الجديده هذه المره ،وسوف اخبركم عن حلفا ومابها باذن الله .

نادره ابراهيم
5th February 2012, 03:45 AM
أعظم ملوك مملكة كوش (مملكة النوبة )
من هو كوش جد النوبة ؟
هو :-كوش بن كنعان بن حام بن نوح ( جد الكوشيين = النوبيين )
نبدأ الحديث عن ملوك كوش
غالباً ما يكون اتلانيرسا واحداً من أبناء تهارقا. غير معروف سوى القليل عن فترة حكمه. احتمال كبير أن يكون اتلانيرسا هو ملك كوش نفسه الذى كتب عنه المؤرخ الإغريقي هيرودوت. فقد تحدث هيرودوت عن ملك حرض جنود الحامية المصرية الليبيين فى جزيرة الفنتين وساعدهم على التخلي عن ملك مصر والهروب جنوباً الى كوش. وقد وعد الملك الكوشي الجنود بأنه فى حالة نجاحهم فى القضاء على أعدائه فى الأطراف الجنوبية لمملكته، فإنه يحق لهم الإستيلاء على أرضهم والاستقرار فيها. هكذا هرب الجنود الليبيون من مصر وذهبوا للعمل عند ملك كوش، ودمروا أعداءه، واستولوا على أرضهم، وبنوا مدناً لهم فى تلك الأراضي. بعد ستة قرون لاحقة ذكر الكتاب الرومان بأن أحفاد أولئك الجنود لازالو يعيشون فى تلك المدن فى وقتهم، ولهم حكامهم الخاصين التابعين لملك (أو ملكة) مروى.

اتلانيرسا معروف من تمثاله الضخم الرائع المنحون من الجرانيت والذى عثر عليه فى جبل البركل، والموجود حالياً فى متحف بوسطن للفنون الجميلة. احتمالاً أنه توفى بصورة مفاجئة ذلك أن كل من معبده فى البركل ومدفنه فى نوري بقيا غير مكتملين عند وفاته.
سنكامنسكن 640 - 620 ق.م.
مثله مثل اتلانيرسا، فإن سنكامنسكن معروف فقط من آثاره لكن ليس من نقوش تاريخية. أكمل بناء معبد صغير فى جبل البركل كان قد شرع فى بنائه اتلانيرسا. بالقرب من بوابة المعبد قام سنكامنسكن بوضع تمثال ضخم، ارتفاعه حوالي 4 أمتار، وهو موجود حالياً بمتحف السودان القومي للآثار فى الخرطوم. عثر المنقبون فى جبل البركل على ثلاثة تماثيل أصغر الى جانب أبى هول يمثل الملك. عاشت زوجته الرئيسة، الملكة ناسالا، من بعده. وهى أم أيضاً لابنيه الذين قدر لهما أن يصبحا ملكين

تانوت أماني 664- 653 ق.م.
(يسمى أيضاً تانوت أمن) كان أحد أبناء شباكا. أصبح ملكاً بعد وفات عمه تهارقا. بعد أن تراجعت أشور عن مصر قام بغزو مصر مجدداً كما فعل والده وجده بيَّا من قبل. وصف الغزو سجل فى مسلة (أى لوح حجري حفر فيه نقش) عثر عليها فى جبل البركل، توجد الآن فى المتحف المصري بالقاهرة. يصف تانوت أماني فى تلك المسلة مراسم تتويجه فى جبل البركل. ويكتب أيضاً عن حلم راءه. فى ذلك الحلم يقول تانوت أماني أنه رأى أفعتين. واقتنع بأن الأفعتين مثلتا أفعتي التاج الملكي لكوش ومصر. واعتقد بأن حلمه يشير الى أن سيحكم كل من كوش ومصر. وقد نجح فى تحقيق حلمه ولو أن ذلك كان لفترة قصيرة لم تتجاوز السنتين.
عندما علم الملك الأشوري أشوربانيبال بأن الكوشيين أعادوا سيطرتهم على مصر جن جنونه وأرسل على الفور جيشاً جراراً للإنتقام. تراجع تانوت أماني الى كوش. هاجم الأشوريون مدينة طيبة فى جنوب مصر، وقتلوا العديد من الناس ونهبوا أماكنها المقدسة. بعد ذلك لم تطأ أقدام الملوك الكوشيين مصر. استمر تانوت أماني ملكاً فى كوش حتى وفاته حيث دفن فى جبانة الأسرة فى الكرو. عثر الآثاريون على حجرات دفن رائعة فى مدفنه. التمثال الوحيد لهذا الملك عثر عليه فى جبل البركل ويوجد حالياً فى متحف توليدو للفنون الجميلة، لكن وللأسف بدون رأس
أمانى ريديس 740 ق.م.
كانت أمانى ريديس أميرة كوشية وابنة للملك كاشـتا. فى حوالي سنة 740 ق.م.، وصلت الى مصر بصحبة أخيها بيَّا (بعانخي) وأصبحت "زوجة" للإله آمون الطيبي فى مصر. هناك أقلعت عن استخدام اسمها الكوشى (وهو غير معروف) واتخذت لنفسها الاسم المصري "أمانى ريديس" (الذى يعنى: ما يخلقه آمون، فإنها تهبه). وبالرغم من أنه لم يكن بمقدورها أن تتزوج رجلاً من الأحياء غير الخالدين، فانها أصبحت "الزوجة الإلهية" على مدى أربعين عاماً. كانت من حيث المرتبة فى وضع ملكة وإلهة حية. كانت مسئولة عن مصر العليا نيابة عن أخويها بيَّا وشباكا وابني أخويها شبتاكا وتهارقا. أصبحت ابنة أخيها بيَّا " شبينوت" زوجة الإله آمون التالية بعدها
الارا 790- 760 ق.م.
هو الملك الأول المعروف من ملوك مملكة نبتة. بعد سنوات عديدة أعقبت وفاته، تضرع الملوك الى الإله آمون بأن يهبهم عمراً مديداً وحكماً مزدهراً مثل الذى وهبه الى الارا. نعلم من النقوش أنه أصبح ملكاً بعد صراع مرير مع منافسيه، وأنه كرس نفسه لعبادة آمون. يعتقد علماء الآثاريون أن النقشين الذين تم الكشف عنهما فى معبد آمون فى كوة "الواقعة على الضفة الشرقية لمدينة دنقلا العرضي"، ينتميان الى الارا. يشير النقشان الى أنه حكم على الأقل لمدة 23 سنة. ويرى الآثاريون أنه سيطر على كامل النوبة العليا وجعل من مدينة نبتة (جبل البركل) عاصمة دينية لمملكته.
أواوا 1850 ق.م.
هو أقدم ملك كوشي معروف لنا بالاسم. عثر علماء الآثار على اسمه مكتوب بالحبر على أجزاء من تمثال فخاري مهشم لأسير مقيد. صنع المصريون التمثال فى حوالي 1850 ق.م. وهشموه عن قصد. اعتقد المصريون أنه فى حالة صنع مجسد للعدو، وكتابة اسمه عليه، ومن ثم تهشيمه، فإن ذلك سيلحق به الأذى أو يقتله عن طريق السحر. ورغم أننا لا نعلم شيئاً عن أواوا، فإنه قد سمي "حاكم كوش". لا بدَّ وأنه كان بلا شك أحد الملوك الكوشيين الأقوياء الذين حكموا فى كرمة عندما شيد المصريون قلاعهم فى النوبة السفلى. غالباً ما يكون جنود أواوا قد شنوا هجوماً على المصريين، ولذلك فقد رغبوا فى ايذائه - عن طريق السحر، طالما أنهم كانوا عاجزين عن الحاق الأذى به فعلياً.
كاشـتا 760- 747 ق.م.
أصبح كاشـتا ملكاً بعد الارا وكان أخاً له فى الغالب الأعظم. نجح فى مد حدود كوش شمالاً حتى أسوان، الحدود الجنوبية لمصر. عثر الآثاريون على أثر بالقرب من أسوان لازال يحتفظ بصورته. فى هذا الحجر يسمي كاشـتا نفسه "ملك مصر العليا والسفلى"، وهو اللقب الذى استخدمه فراعنة مصر. وبالرغم من أن كاشـتا قد لا يكون محتملاً وصوله الى الأراضي المصرية وفرض سيطرته الفعلية عليها، فإنه والد بيَّا (بعانخي)، الذى سيقدر له غزو مصر والسيطرة عليها بعد انقضاء سنوات قليلة على وفاة والده. كان كاشـتا أيضاً والداً لـ أماني ريديس، وهى الأميرة الكوشية التى أصبحت زوجة للإله آمون فى طيبة وصارت تعرف بلقب "زوجة الإله".


شبتاكا (الذى وجد اسمه أحياناً فى صيغة شيبتكو)
كان ابناً اما لـ بيَّا أو لـ شباكا، ولازال علماء الآثار فى حالة عدم يقين حول الموضوع. بمجرد أن اعتلى العرش وأصبح ملكاً وجد نفسه يواجه أزمة تمثلت فى الغزو الأشوري القادم من شمال العراق للأراضي الممتدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط. أحس شبتاكا بأن أرضه أصبحت مهددة، بالتالي ضم قواته مع ملوك اسرائيل والأقاليم المحيطة بهدف محاولة وقف الزحف الأشوري. بل أنه أرسل طالباً المزيد من القوات لجيشه من الوطن، أى من كوش، ونصب تهارقا (ابن أخيه) قائداً للجيش. ورغم أن جيش شبتاكا لم يتمكن من هزيمة الأشوريين، فإن الغزاة اضطروا للتراجع عندما ألم بجنودهم مرض أدى الى موت العديد منهم. أدى ذلك الى انقاذ مصر. توفى شبتاكا غالباً فى مصر. دفن فى جبانة الأسرة مع أسلافه فى الكرو بالقرب من نبتة.
شباكا :
خلف أبيه بيا ( بعانخي ) على عرش النوبة . تجلت في عصره الأطماع الآشورية ، إلا انه اتبع سياسة مسالمة ولم يدخل في أي صراع معهم . عين أخته امنارديس في منصب عابدة الإله ، وهو منصب ديني رفيع في مصر آنذاك . كما عين أخاه خارماخيس كاهنا أعظم ،كانا بمثابة مساعدين له في إدارة البلاد . وحد مصر وكوش في دولة واحدة ووضع التاج المصري المزدوج على رأسه ، وأقام في مصر فترات طويلة نسبة للأوضاع السياسية هناك . في عهده تمرد ملك سايس المسمى ب " بوكخوريوس " فقام شاباكا بالقبض عليه وإحراقه .لم تكن مصر بأكملها تحت سيطرته ، حيث كانت الدلتا الوسطي والشرقية مستقلة عنه .نسبة لعدم الاستقرار في الدلتا حاول شاباكا كسب ود ودعم النخب الكهنوتية في منف وغيرها ، كما حرص على إقامة علاقات سلمية مع الآشوريين عندما قام بتسليم احد المتمردين المعارضين لهم عند لجوئه لمصر بحثا عن الحماية .
كانت سيرته طيبة ، وقد حاز على حب وتقدير كبيرين استمرا حتى عهد البطالسة ، حيث كان احد شوارع منف يحمل اسمه .قبل عام أو عامين من وفاته جعل شاباكا ابن اخيه شبتاكا خلفا له في العرش .
تهارقا :
أكثر ملوك كوش شهرة وقد خلف شبتاكا على العرش .
تولى قيادة الجيوش النوبية وهو لم يزل في العشرين من عمره ، حينما أرسله عمه شبتاكا لملاقاة الآشوريين في الشام .
اتبع سياسة متشددة مع حكام الدلتا المتمردين حيث كان يقوم بأخذ زوجاتهم أسري ويرسلهم لخدم للمعابد النوبية في كوش . نتيجة لانشغال الآشوريين مشاكلهم الداخلية فقد وجد تهارقا الفرصة للقيام بالأنشطة المدنية ، فانشأ العديد من المعابد في كل من كوش ومصر ، بالإضافة لتكثيف العمل في مناجم الذهب في الصحراء الشرقية وإنشاء أفران في مروي لصهر الحديد الذي كان يحتاجه لصناعة الأسلحة .
ازدادت قوة الدولة في عهده اقتصاديا وازدهرت العلوم وصارت المعابد في كل من كوش ومصر مراكز إشعاع علمي .اضطر تهارقا للفرار من منف إلى الجنوب عندما حاصرها الملك الآشوري اسارحادون عام 674 ق م ، ولكنه عاد إليها وتمكن من استعادتها في عام 669 ق م إلا انه لم يحتفظ بها طويلا حيث انسحب منها في عام 666 أمام جيوش الملك الآشوري اشور بن بعل .بنى تهارقا أهرامه في نوري نسبة لارتفاعها .نال شهرة واسعة وذكر ي الكتاب المقدس مرتين ، وقد لقب بالملك الفاتح .قبل سنة من وفاته قام بتعيين ابن اخيه " تانوت أماني" خلفا له على العرش ، وتوفى عام 663 ق م .عرف بحبه الشديد للخيل وعطفه المبالغ عليها ، فكان يغضب إذا أسيئت معاملتها
بعانخي ( بيا ) :
احد ملوك الأسرة الخامسة والعشرين . ورث العرش عن والده كاشتا ، وكان من أقوى ملوك نبتة . في عصره امتدت المملكة النوبية حتى البحر المتوسط . لقب بالكاهن الأعظم ، والقائد الأعلى للجيوش. يعتبر أول من وحد وادي النيل فعليا تحت حكم واحد .
نتكامانى وأماني تارى 1- 20 م
هذا الثنائي الزوج- الزوجة هما الأكثر شهرة من ملوك العصر المروي. انهما مشهودان لا من النقوش التاريخية لكن من المباني الجميلة التى شيداها على امتداد المملكة. انهما مشهوران ليس بأعمالهما الفنية والمعمارية، ولكن أيضاً لكونهما لا يظهران منفردين على الاطلاق. يظهران فقط مع بعضهما زوجاً وزوجة مرآة تعكس ثنائية الذكر - الأنثى. المعنى الكامن فى ذلك التصوير غير واضح. يرى بعض العلماء أن نتكامانى قد يكون منتمياً لأسرة غير ملكية ومن ثم احتاج دوماً الى تأكيد شرعيته بالظهور مع زوجته ذات الأصول الملكية. واضح أنه توجد علاقة قرابة بين أمانى تارى والملكة أماني شاخيتى حيث أن مسلة الأخيرة وجدت داخل معبد آمون بالنقعة، وهو المعبد الذى بناه نتكامانى وأماني تارى. يحتمل أن تكون أماني تارى ابنة أماني شاخيتى. كان للثنائي الملكي نتكامانى وأماني تارى ثلاثة أبناء أعدوهم لتولى العرش. مات الأول وهو لازال يافعاً ودفن مباشرة الى جانب مدفن أماني شاخيتى. مدفن الابن الثاني لم يتم التعرف عليه. أما الثالث منهم، شيراكارير، فقد أصبح ملكاً بعد وفاة والده.
شيراكارير 20 - 30 م
كان شيراكارير الابن الثالث للثنائي الملكى نتكامانى وأماني تارى والوحيد من أبنائهما الذى أصبح ملكاً. يعرف الآثاريون شيراكارير أساساً من أثره المدهش المتبقي. هذا الأثر عبارة عن رسم على صخرة جرانيت بارزة فى الصحراء فى جبل قيلي على بعد 92 ميل شمال شرق الخرطوم. يظهر الرسم الملك واقفاً أمام إله الشمس (شكل للإله آمون)، الذى رسم مثل إله الشمس الإغريقي هليوس. يلبس الملك جعبة سهام ويحمل قوساً، وسهاماً، ورمحاً، وسيفاً. يصور منتصراً على أعدائه. يقف على صف من أربعة أسرى مقيدين. ويقبض على سبعة آخرين بحبل يقدمه الى الإله. يمد الإله الى الملك حفنة درة. الدرة غالباً ما ترمز الى حصد محصول جيد. أشكال أعداء آخرين صوروا فى صفوف وكأنما يرقدون موتى فى أرض المعركة أو قذف بهم من أعلى الجبل. رسم شيراكارير .
تانيدأمانى 110- 90 ق.م.
هذا الملك مشهود فى الأساس عن طريق موضوعين هامين: الأول حجر منقوش يوجد حالياً فى معرض والترز للفنون فى بالتيمور. فى هذا الحجر، يظهر الملك وهو يقدم التبجيل للإله الأسد أبادماك. والثاني لوح جرانيتي ضخم، حالياً فى متحف بوسطن للفنون الجميلة، يظهر اللوح الملك وهو يقدم التبجيل للإله آمون. يحتوي لوح بوسطن على أطول نقش مروى عثر عليه حتى الآن. وجد اللوح فى أحد جوانب الممر المؤدى الى المعبد الكبير لآمون فى جبل البركل. فى الوجه الأول يظهر منظر للملك وهو يقدم أسرى حرب الى الإله. وفى الوجه الثاني يبدو الملك مجدداً، مرتدياً زي كاهن أعظم، واقفاً وسط شكلين للإله. يصف النقش الطويل، الذى لازالت قراءته مستعصية، فى الغالب انتصارات الملك على سكان الصحراء، وأيضاً النشاطات المعمارية التى قام بانجازها. لازال الآثاريون غير متأكدين من أى من المدافن يخص هذا الملك.
أماني ريناس "أمانى رينا" 40- 10 ق.م.
واحدة من الملكات العظيمات فى تاريخ مروى. كانت زوجة للملك تريتكاس وخلفته على العرش بعد وفاته. مشهودة من أربعة نقوش، حيث سميت بـ "كنداكة" و "كورى". "كنداكة" كان لقباً للملكة فى مروى وغالباً ما يعني "الزوجة الملكية الأولى". هذا اللقب المروي هو أصل الاسم الاوربي الأنثوي Candace. ودون دراية بأنه لقب، اعتقد الكتاب الرومان أن "كنداكة" اسم للعديد من ملكات مروى.
غالباً ما كانت أماني ريناس هى الـ "كنداكة" التى أمرت جيشها بمهاجمة سيني (أسوان) فى عام 24 ق.م. مباشرة بعد أن أصبحت مصر خاضعة لروما. أغضب ذلك الهجوم الرومان فارسلوا حملة انتقامية وصلت الى المدينة المقدسة نبتة. يدعي كل من الكوشيين والرومان تحقيق نصر فى الحرب بينهما. بعد ان عقدت اتفاقية سلام لم يعد الرومان مطلقاً لمهاجمة كوش. يبدو أن القادة الرومان رأوا الملكة فعلياً، ذلك أن الجغرافي الإغريقي سترابو كتب أن الملكة "كانت مسترجلة للغاية وباحدى العينين عمياء". هذا الوصف يتوافق من حيث الاسترجال والقوة البدنية تماماً مع مناظر ملكات مروى العظيمات والتى يمكننا مشاهدتها على جدران مقابرهن ومعابدهن. الهرم 21 بالجبانة الشمالية، مروى - البجراوية كان مدفناً للملكة العظيمة التى لم يحتفظ باسمها.
يعتقد العديد من العلماء بأن هذا الهرم كان مدفناً للملكة أمانى ريناس وأن السيدة الجالسة المنقوشة على جدران المصلى، هى أمانى ريناس. الشكل الأفضل الباقي للملكة يصعب التقاط صورة فوتغرافية له بسبب كتلة السقف، التى لازالت موجودة فوق الشكل وتلقي بظلها عليه.

نادره ابراهيم
5th February 2012, 04:02 AM
أعظم ملوك مملكة كوش (مملكة النوبة )
أمانى شاخيتى 10- 1 ق.م.
كانت أماني شاخيتى ملكة عظيمة اعتلت عرش مروى بعد وفاة أماني ريناس. غالباً ما كانت أختها أو أنها كانت الزوجة الثانية للملك تريتكاس، أو أنها كانت "ابنة" لـ أماني ريناس. سميت أيضاً بـ "كنداكة" مثلها مثل أماني ريناس. كانت أماني شاخيتى من بين حكام مروى الأكثر قوة وثراءً. شيدت القصر والمعابد التى توجد أطلالها حالياً فى ودبانقا. كان مدفنها فى مروى (البجراوية) واحداً من أكبر الاهرام التى بنيت عموماً. فى عام 1833 قام مغامر ايطالي يدعى جيوسيبي فرليني بتدمير هرمها بحثاً عن كنز. عثر على بعض مجوهرات الملكة، والتى تتوزع الآن بين المتحف المصري ببرلين، ومتحف ميونخ. تظهر الملكة، فى مصلى مدفنها، وهى تتزين بكم كبير من الحلي والمجوهرات حاملة أسلحتها تقتل بها أعداء الشمال والجنوب.
أركامانى- كو 270 - 260 ق.م.
أحد ملوك كوش النادرين الذين ذكرهم بالاسم المؤرخون الإغريق. ذكر الكاتب أجاثارخيد السندوسي، الذى كتب فى القرن الثاني قبل الميلاد، بأن أركامانى- كو، والذى أسماه "ارجمنيس"، عاصر ملك مصر بطليموس الثاني (285- 246 ق.م.). يشرح أجاثارخيد بأنه وقبل أن يصبح أركامانى- كو ملكاً، كان لكهنة آمون دوماً السلطة فى اقصاء الملوك. كل ما عليهم أن يفعلوه هو بعث رسالة الى الملك يأمرونه فيها بالانتحار. وكانت تلك الرسائل تكتب بحسبانها صادرة مباشرة عن الإله. تسلم ارجمنيس رسالة من تلك الرسائل، لكنه بدلاً عن الانتحار، زحف بجنوده الى المعبد وقام بقتل الكهنة!
القصة غالباً ما تكون حقيقية، ذلك أن أركامانى- كو كان أول ملك يشيد هرمه فى مروى (البجراوية) لا فى نبتة (أي نوري). العديد من التغيرات وقعت خلال فترة حكمه وبعده. على سبيل المثال، بدأ الكوشيون فى تطوير أساليبهم الفنية والمعمارية الخاصة والتى كانت تختلف عن الأساليب المصرية. واخترعوا الكتابة المروية، والتى حلت محل المصرية فى تلك الفترة. وأصبح الإله المروي الأسد أبادماك بقوة الإله المصري آمون. ويبدو أن اسم الملك يعني " أركامانى ملك"، ويعتقد العلماء أنه
كان مؤسساً لأسرة حاكمة جديدة. ويعتقد بأن حكمه كان بمثابة بداية للعصر المروي.
أمانيسلو "أموناسرو" 260 - 250 ق.م.
أمر أمانيسلو ببناء الهرم الثاني فى مروى (البجراوية)، ويمكن أن يكون ابناً لـ أركامانى- كو. كان هو آخر ملك أعاد بناء القصر القديم فى جبل البركل قبل أن يحل محله قصر جديد. اشتهر أمانيسلو لسبب أساسي تمثل فى انه وضع اسمه على تمثالي أسدين فى جبل البركل. فى عشرينات القرن التاسع عشر حمل مستكشفين بريطانيين التمثالين الى انجلترا حيث وضعا فى المتحف البريطاني. قرأ العلماء اسمه فى البداية "أموناسرو". وعندما كتب الموسيقار جيوسيبي فيردي اوبرته الشهيرة عايدة (عن أميرة كوشية تقع فى غرام أمير مصري)، فإنه اختار أموناسرو اسماً لوالدها.
أرنخامانى 235 - 218 ق.م.
اشتهر أرنخامانى ببناء "معبد الأسد" فى المصورات الصفراء. يعد هذا المعبد واحداً من أروع الآثار العتيقة الباقية فى السودان. لم تتبق وثائق تاريخية من عهده. ولأن النقوش البارزة فى معبده بلغت درجة عالية من الروعة والقوة، يعتقد الآثاريون أن أرنخامانى دعم تطور الفن والمعمار. طور هو وأسرته أيضاً عبادة الإله المروي الأسد أبادماك، الذى أصبح بالنسبة للمرويين بأهمية آمون. صور النحاتون السمات الأفريقية للملك بدقة على جدران معبد أرنخامانى. فى واحد من المناظر يظهر الملك وهو يمتطي ظهر فيل. على الجدران الخارجية، يظهر الملك مع ابنه، أمير العرش أركا، والآلهة الرئيسة. على الجدران الداخلية، يظهر الملك مع على الأقل ابنين أو أكثر وعدد من النساء، احتمالاً زوجاته وبناته. تظهر مناظر أخرى قطعان ماشية واخضاع قبائل جنوبية معادية.
شناكداخيتى 170- 150 ق.م.
كانت شناكداخيتى، احتمالاً، الملكة المرأه الأولى فى كوش. ومع أن علاقات أسرتها غير معروفة، إلا أنها تظهر فى الأعمال الفنية فى بعض الحالات الى جانب رجل أصغر حجماً. هذا الرجل يرفع ذراعه من خلفها ليلمس تاجها. طالما أننا نرى فى حالات الإله آمون متخذاً هذه الوضعية نفسها عندما يمنح السلطة الملكية الى ملك، فقد اعتقد بعض العلماء أن الرجل الواقف خلف الملكة كان أميراً متوجاً. ويعتقدون أنه إما زوجها أو والدها، والذى توفى قبل الوصول الى العرش. بالتالي قد تكون الملكة وضعت التاج على رأسها بدلاً عنه. نقش اسم شناكداخيتى فى معبد مدمر حيث وجدت أقدم النقوش بالكتابة الهيروغليفية المروية. يعد هرمها فى مروى (البجراوية) واحداً من أكبر الاهرام التى شيدها ملوك كوش. يضم الهرم مصلى متفرد يحتوي على غرفتين وعمودين. ويعد هذا المصلى واحداً من الأكثر تدقيقاً من حيث النحت. تصور المناظر فى المصلى حملات عسكرية الى الجنوب وتغنييم أعداد كبيرة من المواشي
والأسرى. تظهر المناظر الملكة فى شكل امرأة ضخمة مليئة بالسمنة. كل الملكات المرويات بعد شناكداخيتى كانت لهن أشكال ضخمة مماثلة، وهو ما يعد ليس فحسب رمزاً جمالياً وانما تعبيراً للثروة والسلطة.
أنلاماني 620 - 600 ق.م.
كان أنلاماني شقيقاً لسنكامنسكن. تعرف الآثاريون على أنلاماني من مسلته المنقوشة التى تم الكشف عنها فى كوة (الواقعة على الضفة الشرقية للنيل بمواجهة دنقلا العرضي). تصف المسلة مراسم تتويجه. تحدثنا أيضاً عن قراره الخاص بجعل أربع من شقيقاته "عازفات صلاصل" فى المعابد القومية الأربعة لآمون (الصلصل هو آلة موسيقية مخشخشة تستخدم فى الطقوس الدينية "كشكوش"). واعتقد الناس بأن صوت الصلصل يجعل الآلهة فى حالة نفسية جيدة. تم اختيار النساء من العائلة المالكة لعزف تلك الالات فى المعابد. يصف نقش أنلاماني أيضاً حملاته العسكرية ضد قبائل الصحراء التى يسميها بولاهايو. أسر رجالاً ونساءً منهم وجعلهم يعملون خدماً
فى المعابد. عثر المنقبون على تمثالين لهذا الملك فى جبل البركل. واحد من التمثالين بالحجم الطبيعي وموجود حالياً بالمتحف القومي للآثار فى الخرطوم. والثاني يبلغ ارتفاعه 12 قدماً وهو حالياً فى متحف بوسطن للفنون الجميلة. فى عام 1920 نقب الآثاريون قصر أنلاماني فى جبل البركل وعثروا على قاعة عرشه الفعلية.
أسبالتا 600 - 580 ق.م.
كان أسبالتا شقيقاً لـ أنلاماني. أصبح ملكاً بعد وفاه أتلاماني. طبقاً للأشياء المكتوبة خلال عهده، لم يكن كل شخص يسعد بأن يصبح ملكاً. فى العام الثاني لحكمه، واجه مشاكل مع بعض الكهنة وأمر بقتلهم. بعد ذلك بفترة وجيزة، وتبريراً لقتله الكهنة، قدم هدايا كثيرة للمعبد وشيد مدافن لبعض الرسميين الذين توفوا منذ أزمان طويلة والذين لم تكن لهم مدافن.فى وقت مبكر من فترة حكمه يبدو أن أسبالتا فكر فى غزو مصر مجدداً. هاجمه الملك المصري بسامتيك الثاتي بداية. طبقاً للنقوش المصرية، قام بسامتيك الثاني بغزو كوش بجيش مؤلف من
المصريين والمرتزقة الإغريق. هزم القوات الكوشية وسار لمهاجمة "مدينة تسمى الجرف"، والتى غالباً ما تكون نبتة وجبل البركل. بعد هذه الواقعة، نقل أسبالتا فى عام 593 ق.م. عرشه جنوباً الى مروى (البجراوية). يوجد تمثال ضخم من الجرانيت لهذا الملك حالياً بمتحف بوسطن للفنون الجميلة، ويوجد أبوهول له فى المتحف القومى للآثار فى الخرطوم. هرمه الموجود فى نوري يعد من أفضل المدافن والأكثر اكتمالاً من بين المدافن الاهرام الملكية الكوشية، وهو أقلها تعرضاً للنهب. عثر
المنقبون على العديد من المجوهرات الرائعة والجرار المصنوعة من الذهب والألباستر فى مدفنه. تلك المكتشفات موزعة الآن بين متحفي بوسطن للفنون الجميلة والسودان القومى للآثار بالخرطوم.
يريكي أمانوتي 430 - 400 ق.م.
أحد الملوك القلائل المعروفين بعد أسبالتا وهو مشهود بكتاباته. السبب فى ذلك أن القلة من الناس فى كوش، بعد عهده، تذكروا القراءة والكتابة باللغة المصرية. يريكي أمانوتي معروف من النقوش المصرية، التى تركها فى أوقات مختلفة من فترة حكمه فى معبد آمون بكوة (الضفة الشرقية للنيل بمواجهة دنقلا العرضي). تخبرنا تلك الكتابات أنه اعتلى العرش عندما كان شاباً (عمره حينها 41 سنة) وأنه حكم على الأقل لمدة 25 سنة (ما يعنى أنه عاش على الأقل 66 سنة). يقول لنا أنه مباشرة قبل تتويجه رسمياً ملكاً، بدأ البدو الى الشمال من مروى فى الانتفاض وأنه توجب عليه شن الحرب عليهم. فقط بعد ذلك أصبح قادراً على الذهاب الى نبتة وجبل البركل لمراسم تتويجه.
لاحقاً قام برحلة من نبته بأسفل النهر لزيارة الشمال. فى هذاك الوقت، ثارت قبيلة بدوية أخرى تسمى المدد. عندها أرسل جيشه للإستيلاء على أراضيهم وأسر أهلهم للعمل خدماً فى
المعابد. يعتقد البعض من الباحثين أن يريكي أمانوتي قد يكون ساعد المصريين فى مقاومتهم للغزو الفارسي فى 414 - 413 و 404 ق.م. شيد هرماً لنفسه فى نوري وهو الأكبر فى تلك الجبانة الملكية. للأسف لا توجد صور لهذا الملك.
هارسيوتف 390 - 350 ق.م.
معروف من مسلة منقوشة بالكتابة المصرية وجدت فى جبل البركل. صنعت هذه المسلة بعد أن حكم هارسيوتف 35 سنة (وهى فترة الحكم الأطول المعروفة بالنسبة للملوك الكوشيين). يصف النقش أحداث عهده. تكشف عن أنه ظل يحارب بصورة مستمرة سكان الصحراء فى مملكته. يسجل أنه فى فترة ما سيطر البدو على مروى، حاضرة عرشه. يتحدث أيضاً عن الحملات التى يشنها جيشه فى الصحراء، وعن أسر بعض زعماء الصحراء، وتغنيم أعداد كبيرة من المواشي.
أرسل جيشه الى النوبة السفلى ثلاث مرات، احتمالاً فى محاولة لمد امبراطوريته الى الشمال،
كما فى الأيام السالفة. يتحدث عن تغطيته للمعابد جزئياً بالذهب، وعن انشاء الحدائق وحظائر المواشي، وعن إعادة بناء القصر الملكي القديم، الذى يقول بأن به 60 غرفة.
نستاسن 335 - 315 ق.م.
تعرف الآثاريون على نستاسن من مسلة نصبت أصلاً فى جبل البركل لكنها وجدت فى لتّي أبعد الى الشمال بعدة أميال. أخذت الى هناك عن طريق الناس فى الأزمان القديمة واستخدمت فى
بناء يرجع للعصر المسيحي. لا نعلم امتداد فترة حكم نستاسن، إلا أن نصه يرجع للعام الثامن من حكمه. مثله مثل العديد من النقوش الملكية الكوشية الأخرى، يصف النص رحلة الملك من مروى الى نبتة لمراسم تتويجه فى جبل البركل. ويصف النص أيضاً زياراته للمعابد الهامة فى الشمال. يخبرنا النص أنه فى الفترة المبكرة لحكم نستاسن قام "زعيم" من مصر يسمى كمباسودن بغزو النوبة السفلى. وصل كمباسودن على ظهر مراكب نقل، ومعه ناس ومواشي. ألحق جيش نستاسن الهزيمة بالغزاة، وأخذ كنوزهم، ووهبها الى الإله آمون.
منقول من مجلة اركماني

نادره ابراهيم
5th February 2012, 06:19 PM
تمكنت بحمد الله في هذه الاجازه من زيارة اهلي او ماتبقى منهم فيها في مدينة حلفا الجديده ، حيث الكرم والضيافه الاصيله ، والدعوات من جميع الاهل او الجيران لشرب الشاي بالمنين والقرقوش الصناعة البيتيه ، او تناول الوجبات الفطور والغداء والعشاء ، لازالوا محافظين على عاداتهم وان كان والملاحظ وجود كميه كبيره من القبائل الاخري ( او الجنسيات الاخري على قولهم ) يسكنون حلفا الان.
تركها كثير من الحلفاويين لاختلاف الطقس والبيئه عن ماكانوا فيها في حلفا القديمه لهجرتهم اما خارج البلاد او الى الخرطوم او كثيرين رجعوا الي حلفا القديمه التي امتدت لها الايدي من ابنائها لتعميرها واعادتها سيرتها الاولي انشاء الله . وهذا جزء من لقطات لمدينة حلفا

نادره ابراهيم
11th February 2012, 12:03 AM
ماذا تعرف عن خليل فرح

ولد خليل فرح بقرية دبروسة مركز حلفا وكان عام 1894م نشأ وترعرع فيها وكانت حلفا معبرا لدخول العلماء والمهندسين وجميع المهن المختلفه وكان يقف على مدخلها آنذاك خليل فرح يشاهد بعينى رأسه تلك الحشود الوافدة من المثقفين فنال من كل نبع قطرة وأخذ من الثقافات المختلفة التى كانت بمثابة الخميرة .
هاجر خليل فرح إلى أمدرمان حيث أسرة أبيه فدخل كلية غردون التذكارية قسم البرادة الميكانيكية فوجد صفوة من الطليعة القادمين من الأقاليم الذين التحقوا بالكليات المختلفة فاختلط بهم وتعرف على ثقافاتهم فكانت له إضافات جديدة ثم واصل خليل إطلاعه فى الأدب الجاهلى ووعى إبداعات أدباء مصر أمثال طه حسين – العقاد – حسن أحمد الزيات وقرأ مجلاتهم وصحفهم وحفظ من عيون الشعر العربى الكثير ومما لفت نظره قصيدة عمر بن أبى ربيعه ( أعبدة ما ينسى ) التى لحنها وسجلها مع قصيدة (عزة فى هواك ) فى مصر فى أواخر أيامه بصوته فكان حدثا هام فى ذلك الوقت الذى كانت الأغانى فيه ممجوجة فأدخل اللحن المميز والموسيقى والمقدمة التى نسمعها الآن فى (عزة ) ولا أبالغ لو قلت أنها كانت قليلة فى تلك الفترة فترة الثلاثينيات حتى فى الدول العربية المجاورة.
أشتهر خليل فرح داخل الكلية بعمل الشعر فعلم به شعراء أمدرمان مما حدا بحضور الشاعر محمد على عثمان بدرى إبن عمه وسلطان العاشقين يوسف حسب الله ومعهم المبتدىء (مركز ) ليختبرا خليل فرح فى هذا المجال.
بدأ المبتدىء مركز والحكمان يراقبان الموقف بدأ ببيت شعر فرد عليه خليل فرح ثم كانت الثانية والثالثة والرابعة حتى أقتنع الحكمان فأوقفا المعركة واعترفا له بالشاعرية ومنحاه الشهادة بذلك . ومنذ ذلك الوقت سمى بشاعر الحديقة نسبة للميدان المنجل نمرة واحد الذى يقع فى الجزء الشرقى من الجامعة الى الآن . وصار خليل فرح يواصلهم ويجتمع بهم حتى استفاد منهم الكثير.
توسع خليل فرح فى علاقاته مع الأدباء والشعراء وتمكن من ارتياد المنتديات ، كمنتدى أبر روف ومنتدى الهاشماب ومنتدى الموردة ثم منتدى (دارفور) لتخرج جل أناشيدة وأغانيه الوطنية منها تباعا ، وجاءت من ثم جمعية إتحاد الأدباء التى تكونت لجنتها من دار خليل فرح بالخرطوم . وفى بداية العشرينات اشتد ساعد المناضلين والتحم الشعب بهم وظهرت الأناشيد تغنى فى كل موقع. ثم كانت المظاهرات العنيفة ومن ثم جاءت جمعية اللواء الأبيض بكوادرها المدنية والعسكرية ومؤسسها وصانع إسمها الباشمهندس محى الدين جمال أبو سيف وصحبه.
قامت ثورة 1924 م وخرجت الكلية الحربية بمظاهرة قوية ثم تبعها الثوار بقيادة المناضل الباشمهندس محمد سر الختم الملقب ( بالصائغ ) وهو من اولاد حلفا وهو أول ثائر يدخل السجن . طالبت الجماهير بوحدة وادى النيل وعلى رأسهم خليل فرح الذى تغنى وقال

من تبينا قمـنــا ربينــا ** ما اتفاسلنا قط فى قليل
دا ود عمى ودا ضريب دمى ** إنت شنو طفيلى دخيل

وقد واجه خليل المستعمر والقصيدة طويلة : ((نحن ونحن الشرف البازخ)) وأردفها ماك غلطان دا هوى الأوطان ثم انفرط زمام الأمن وانزعج له المسؤولون فبثوا عيونهم بالجواسيس خلف خليل فرح

عاش خليل فرح فترة وجيزة لا تزيد عن التسع عشرة سنة منذ تخرجه عام 1913 م من الكلية إلى وفاته فى 30/يونيو 1932 م عاش عيشة الكفاف لا يملك فى هذه الدنيا الا شبرا واحدا فقط فى مقابر أحمد شرفى ولكنه وجد الكثير من هذا الشعب الوفى وهو من الأوائل الذين كرموا حينما أقاموا له حفل تأبين بنادى الخريجين والمستعمر قابع بكل قوته وجبروته وعلى رأسهم إسماعيل الأزهرى ، وقد طبع ابن عمه الأستاذ / حسن عثمان بدرى كتيبا جمع فيه كل الكلمات والمقالات والأشعار التى قيلت فى تلك الليلة ، وما زال التكريم مستمرا . وقد جاء تكريم جامعة الخرطوم وطلبة جامعة القاهرة فى عهد الرئيس نميرى كرم بنيشان العلم الذهبى وأيضا مع ثوار 1924 م وقد كرم نفسه بنفسه حين قال

من فتيح للخور للمغالق ** ومن علايل ابروف للمزالق
قدلة يا مولاى حافى حالق ** فى الطريق الشاقى الترام

وهذا يدل دلالة واضحة على حبه لأمدرمان فتغنى بها فى كثير من المواقع الشعرية ، وكان خليل فرح يعشق أماكن منتديات الأدب ولا يتحدث الا نادرا وكان صبورا وهو يعانى من مرض الدرن ولم يكن منزعجا وكان على يقين إن وفاته قريبة جدا وقال عن الجلد وعن الصبر:-

جنّ ليلى وشاب رأسى فما
كلت ركابى وهمتى للصعود
أنا والدهر توأمان كما
أشكو يشكو تجلدى وصمودى

وخرج ديوان لخليل فرح بتحقيق البروفيسور على المك بعد جهد جهيد لعدم وجود مصادر فأخذنا الأشعار من أفواه الشعراء والحادبين لإخراج أدبه للوجود ورغم كل ذلك نحن ما زلنا نحاول جمع ما ضاع للطبعه القادمه ولا بد فى هذه العجاله أن اترحم على البروفيسور على المك والله يسكنه فسيح جناته فلولا مجهوداته لما رأى ديوان خليل فرح النور علما بأنه طبع بعد وفاة الشاعر بكثير ، كما أود أن اوضح هنا الأسباب التىدعتنى لكتابة السيرة الذاتية لخليل فرح وهى شعورى بأن معظم المعجبين يستفسرون عن كيفية نبوغه وبلاغته ومعرفته للفصاحه بهذه المقدرة وهو الآتى من شمال السودان ، من بلاد العجم ويقينى أنهم سوف يدركون المعنى بعد ما عرفوا مراحل حياته حيث دخل كلية غردون ثم اتصاله بشعراء أمدرمان وأدباء المنتديات والكم الهائل من السياسيين المتأدبين أمثال يوسف مصطفى التنى ومحمد أحمد محجوب وكل ذلك إضافة لا ختلاطه بالأدباء والعلماء ومكتشفى الآثار حينما كان متواجدا بالبوابة الشمالية بحلفا حين قدوم الوفود تباعا لداخل السودان من مصر..
الخميس الثلاثون من يونيو عام1932م رحل خليل فرح من هذه الفانية.. رحل جسداً وبقى فناً وإبداعاً وذكرى تتألق وتضيء عالم الوطنية والحب والاستنارة.
٭ مرت على ذاك الرحيل 97 عاماً ولم تغب ذكرى خليل فرح ولا يوم من دنياوات الوطنية ولا الغناء ولا النضال المغموس في العواطف النبيلة والغزل الراقي.

منقول من المنتدى النوبي العالمي

نادره ابراهيم
19th February 2012, 09:23 AM
انتقل الى رحمة الله موسيقار الاغنيه السودانيه الاستاذ محمد عثمان وردي
بعد تاريخ حافل من الفن الراقي الجميل ، تمكن من نقل الفن السوداني والموسيقي الى مستوى راقي رفيع، يعتبر رحيل وردى خسارة فادحه للفن والوطن ،
له الرحمه والمغفره بقدر ماقدم لهذا الوطن .
http://www.alrakoba.net/newsm/45076.jpg

نادره ابراهيم
19th February 2012, 09:46 AM
http://www.alrakoba.net/newsm/45076.jpgرحل الجميل المستحيل ....رحل محمد وردي

رحيله مؤلم مفجع بقدر ما كانت حياته رائعة و سيرته خالدة ونموذج نادر للفن و الغناء و العمل الوطني..ليس علي مستوانا المحلي فقط بل علي مستوي العالم ..فقد كانت حياته نموذجا نادرا ودليلا قاطعا وساطعا على ان للفنان رسالته وواجبه وقضيته...محمد وردي يترجل عن دنيانا ليعيش في الخالدين ...عاش فينا ...وعاش معنا و بيننا شاركنا أفراحنا وصنع الكثير منها ..محمد وردي لم يغب عن أسماع السودانيين و أفئدتهم وأسماعهم.ففي اللحظة التي اكتب فيها الالاف اداروا مؤشرات أجهزتهم ليسمعموا ابداعا من ابداعاته....هو الضيف الدائم في مناسباتهم الشعبية والرسمية...هو الحاضر دوما بين أفراد الأسرة يسمعون أنغامه ويرددونها ويهدونها فيما بينهم في الأعياد والمناسبات..عبر الأثير ..أو مكتوبة أو مهموسة...أغانيه أحاديث العشاق و زاد الابطال.ووقود الثورات..يهمس بها الحبيب لحبيبته فيزداد الحب بينهما و تزدهر المشاعر..أو يرددها الابطال و السياسيون فتقوى عزائمهم و يتناسوا خلافاتهم ..اليوم نرفع راية استقلالنا ..ويسطر التاريخ مولد شعبنا....يا اخوتي غنوا لنا ..
من غير ميعاد ....و اللقيا أجمل في الحقيقة بلا انتظار..صحيتي في نفسي الوجود ورجعتي لعيوني النهار....
بدأ الاستاذ وردي حياته معلما مدرسا في مدارس بلادي المختلفة ..في صواردا مسقط راسه ..ثم أراد فضاءا أرحب ..فخرج إلي السودان و العالم عبر بوابة العاصمة الخرطوم التي أحبها....محترفا الفن ليتربع علي عرش الفن و الابداع طوال حياته ومسيرته الحافلة الناصعة...يذكر أن الاستاذ وردي منذ ان بدأ مسيرته وعطاءه ظل يرتفع ويرتقي في سلم المجد حتي جلس علي قمته ومكث ينادي في الناس ويحضهم ويحثهم من عليائه...للقيم وللحرية ....غني للفقراء ..غني للوطن غني للحرية..غني للثورة ...يا شعبا لهبت ثوريتك.....تلقى مرادك والفي نيتك..عمق احساسك في حريتك...ابقي ملامح في ذرتك...
الكلمة التي تصله يكتب لها الخلود...والشاعر الذي يموسق أبياته وردي حتما في الخالدين...صاغنا وجدانا وقيما.معنى ووطن...تعلمنا منه الاخلاص للاوطان والنقاء مع الحبيبة ..والعيش للقضية ....كنا ..نسمع و نستمتع باغانيه وموسيقاه..دون ان نعي كثيرا من المعاني غير الاخلاص و الجودة العالية للكلمات و الالحان التي لا تستطيع الا ان تشدك اليها...وتصيغ وجدانك وتجمعك حولها الى هدف..
كنا في غاية السعادة حينما نسمع اغنياته وتتسلل دونما استئذان الى خاطرنا موسيقاه العذبة الندية...في سيارة عامة او في دكان ..او من استيريو قوم يحتفلون او يحيون مناسبة كانت خاصة او عامة...ذاك هو وردي...أخلص لفنه ورسالته...ووضع المعيار لغيره في الفن الاصيل..الفن صاحب الرسالة والفنان الرائد بفنه ..الخادم لشعبه ..المخلص لوطنه.......وطنا وطنا..وطنا البي اسمك كتبنا ورطنا..احبك...أحبك ..حقيقة واحبك ..مجاز....كان اسمها ام درمان كان اسمها الثورة..وكان العرس عرس الشمال...
وردي فنان شجاع ...عاش لفنه و لوطنه وخدم بفنه وطنه ومواطنيه...في كل مراحله ظل وفيا لقضيته..مهموما بها و قد كانت احب الاغاني اليه نور العين...وكان دائما يهديها للشعب السوداني لأنه يعتقد أن الشعب السوداني هو نور عينه...هكذا كان يقول ولطالما سمعته يقول ذلك في كل لقاءاته....والشعب السوداني أيضا قد وضع الاستاذ وردي في عينه وقلبه...
الاستاذ وردي صاحب عزيمة لاتلين ابدا ولا تقهر ...رغم مرضه إلا انه لم يتوقف عن الوصول إلى جمهوره وجماهيره...يصلهم داخل وخارج الحدود ..يشاركهم مناسباتهم وافراحهم ويتقاسم معهم المشاعر...الاستاذ وردي من القلائل الذين تطلب اغانيهم الوطنية في الحفلات العامة و الخاصة ويصر عليها جمهور الحاضرين..ويطرب لها أيما طلب...لا لشئ إلا لأن وردي قد تكاملت فيه وتماهت كل المعاني الوطنية والثقافية والسياسية والعاطفية...ذلك لانه قد حول الغناء و الموسيقى الى رسالة عظيمة ..توحد ولا تفرق...تثقف ولا تجهل ..تنير وتنور وتبدد غياهب الظلام...وطن بالفيهو نساوي نحلم نقرا نداوي ..مساكن كهربا وموية تحتنا الظلمة تتهوي...وطن للسلم اجنحتو ..ضد الحرب اجنحتو....
محمد وردي هو المؤسسة الوطنية الثقافية التي تخرج فيها الملايين ....وما فعله ..لم يسبقه اليه أحد ...فهو النموذج الحي للسوداني الوطني الغيور الملتزم....الذي له في كل ضرب من ضروب الحياة سهم وافر....يشحذ همتك وانت في حقلك او في متجرك أو في مصنعك أو مدرستك...أو في سيارتك...يكسب معركته باوتاره المشدودة....وبصوته الشجي الطروب..وبحنجرته القوية ..والتي ظلت كذلك الى اخر لحظة...بطول النيل وعلو وطعم النخيل...
رحلت عنا وما جيت ....رحلت وكل الارض بعدك منفي....وا أسفاي.....بعد ايه .....المستحيل

اللهم ارحم وردي ..اللهم اغفر له ...عزاؤنا لاسرته ولشعبه فكل الشعب السوداني اسرته وخاصته ..كل فرد منا قد اقام سرادق العزاء في نفسه ويحتاج لمن يعزيه...فوردي واحد وقد مضى..

منقول من صحيفة الراكوبه

نادره ابراهيم
20th February 2012, 02:54 AM
السيرة الذاتية للفنان محمد وردي

الفنان الموسيقار الأستاذ محمد عثمان حسن وردي هذا الصرح السوداني الشامخ الذي عطر سماء الفن قرابة الخمسين عاما بأغانيه وألحانه الرائعة وبانتقائه أجمل الكلمات لشعراء كبار منهم رفيق دربه الشاعر اسماعيل حسن وايضا أمثال اسحاق الحلنقي و محجوب شريف ومحمد المكي ابراهيم وعمر الطيب الدوش وغيرهم من الشعراء الكبار ..

ولد الفنان محمد وردي في سنة 1932 في بلدة صواردة وقد توفي والده وهو في السنة الأولى وأمه بتول بدري أيضا توفيت عندما بلغ التاسعة من عمره فقد تيتم في سن مبكر ة فشق طريقه فعمل استاذا في شندي وجاء الى الخرطوم وفي سنة 1958 كان ميلاد امبراطور جديد الهب السودان بفنه حتى بات فنان افريقيا الأول
الفنان محمد عثمان حسن وردي ولد في (صواردة)، إحدى قرى شمال السودان وهي من أكبر عموديّات منطقة السّكوت التي تكوّن مع منطقة المحس ووادي حلفا (محافظة حلفا) التابعة لولاية دنقلا.

ذاق مرارة اليتم منذ نعومة أظافره، ونشأ مشبّعاً بالانتماء للآخرين وتحمّل المسئولية منذ بواكير الصبا، من (تكم) الساقية إلى مهاجر العلم في (شندي)، ومن شندي ركب قطر السودان عائداً إلى حلفا معلّماً في (كتاتيب) السكّوت والمحس ينشر في ربوعها المعرفة والحكمة.

ولمّا كان الرجل ينتمي إلى من وصفهم د. مكي سيد أحمد بالتميز وامتلاك عقلية موسيقية جبارة بالفطرة، فقد أكّد في أولى تجاربه في الغناء أنّه مشروع فنّان متميز، صوتاً وأداءاً وابتكاراً وخلقاً لكل جديد. برز نجمه في السّكوت وذاع صيته في وادي حلفا وحمل من أهل (دبيره) آلة العود وسافر إلى ام درمان ليقدم الغناء النوبي في الإذاعة السودانية حوالى 1957م ، وكما فعلها الخليل الشاعر من قبل، فقد استبقوه في الخرطوم بإصرار ليغني بالعربية لكل السودان.

قدّم وردي في مجال الغناء السوداني ما تضيق عنه هذه الأسطر. وللرجل جوانب عدة في مسيرته الإبداعية، التي يحصرها الكثير في كونه مطرباً، فنّاناً، موسيقياً، وطنياً منافحاً، بيد أنّ شخصية وردي الشاعر، تلك النصوص التي غلّفها بألحان وإيقاعات أهله النوبة النيليين والتي ذكر عنها ، في جملة إفادات، أنّ انتماءه النوبي هو الذي مهر عطاءه بذلك التميّز الواضح.

بدأ وردي مسيرته في الغناء النوبي بالتروّي الملحوظ في التناول، لم يغامر بملكاته الشعرية والموسيقية المبكرة في تجاوز الوجدان التقليدي (شأن المغامرين في قبيلة الغناء) ولكنّه تغنّى بها ووضع بصماته الخالدة في الكثير منها مثل أسمر اللونا وملاك والليله وو بلاّج ... الخ، ومن ثمّ وضع أشعاره ولون أداءه المتميز في خارطة الغناء النوبي جامعاً بين فنون الأداء لأغاني الطار وأغاني الطنبور، وقنّن الموضوعية كسمة ملازمة لمضامين نصوصه المغناة. هذه الموضوعية جاءت بديلاً مقبولاً لشكل المضمون الذي كان ملوّناً بالرمزية والعبارات الساخرة مثل أغاني ما قبل التهجير – وادي حلفا وأغاني القيل بمنطقة السكّوت.

المعروف عن وردي، أنه من أساطين المتحدثين باللغة النوبية, والملمّين بشوارد مفرداتها ودقيق مأثوراتها وحكمها وأمثالها. وقد تميّز برهافة الحس ودقة التعبير عن مشاعره، وقد أشار في إفاداته الأخيرة في جريدة الصحافة إلى هذه الملكة الكبيرة بناصية اللغة أنها ليست نتيجة اجتهاد وبحث فحسب، ولكنها خاصية لغوية عرفت بها صواردة.

نادره ابراهيم
20th February 2012, 02:56 AM
يكفى وردى فخرا انه اول سودانى يتغنى باللهجة المحلية النوبية فى امتحان اجازة الصوت بالاذاعة السودانية .. حيث كانت اللوائح الصارمة ان تكون الاغنية ام درمانية بالعامية السودانية ... ولكن دهشة اللجنة بطلاوة صوت الراحل المقيم وردى .. جعلهم يتجاوزوا هذه النقطة فغنى وردى مجموعة طيبة من الاغانى النوبية التراثية فى يوم اجازة صوته ..

نادره ابراهيم
20th February 2012, 03:18 AM
كتب د. معز عمر بخيت هذه المرثية عن العملاق وردي
يا نيل يا شامخ كيف بتموت
لو رحت معاك بنعدي نفوت
***
يوم غبت وشلت الجاي والراح
... البحر اتوسد بطن الحوت
والزمن الخالد مات وارتاح
والدنيا بلاك لا حس لا صوت
***
يا وردي الخالد في الأزمان
ح تظل راجياك ضفاف وبيوت
بنستناك في كل مكان
ما سترنا انت وورق التوت
***
يا سيد الروعة ونبض الروح
الشمس اندفنت في تابوت
والنجمة تنوح في ليل مجروح
والغنية حزينة وآه مكبوت
***
لا نغمة سعيدة تهدّي البال
لا حلم عنيد وحنين مختوت
في ضل الشوق وصباح الفال
لا عافية حيل ورقيص بنّوت
***
يا قلب افريقيا ونبض الكون
يا ذخر الأمة دهب ياقوت
يا نخلة حلفا وسر اللون
في أرض اختارت فنك قوت
***
يا وردي العايش في الأعماق
يا ساحر انت بدون كهنوت
يا نور مستشرق في الأحداق
البصدح مين والدنيا سكوت؟
***
يا نيل يا شامخ كيف بتموت
لو رحت معاك بنعدي نفوت.

اقبال حجار
20th February 2012, 12:17 PM
يكفى وردى فخرا انه اول سودانى يتغنى باللهجة المحلية النوبية فى امتحان اجازة الصوت بالاذاعة السودانية .. حيث كانت اللوائح الصارمة ان تكون الاغنية ام درمانية بالعامية السودانية ... ولكن دهشة اللجنة بطلاوة صوت الراحل المقيم وردى .. جعلهم يتجاوزوا هذه النقطة فغنى وردى مجموعة طيبة من الاغانى النوبية التراثية فى يوم اجازة صوته ..


سلام نادرة
العزاء لكم ولنا في الفنان القامة
وردي بصوته الرائع جعل الكل يطرب
لهذه اللونية من الغناء حتى وإن كنا لانفهمها
رحم الله محمد وردي رحمة واسعة
‫???? ?????? ????.wmv‬‎ - YouTube
أسمر اللون

نادره ابراهيم
25th February 2012, 11:46 AM
http://www.rayaam.info/news_images%5C14200922725AM8.gif


أرفع صوتك هيبه وجبره

خلى نشيدك علي النبره

نادره ابراهيم
26th February 2012, 12:15 PM
اقتفاء الأثر بعد الرحيل .. وردي .. كان(حاجة تانية)
قيل كل الكلام في حق الراحل محمد وردي، او ان كل الكلام الذي قيل لم يرسم صورة دقيقة للراحل . وكل ما قيل كذلك ، ليس من باب تعداد مآثر الفقيد او من باب (اذكروا محاسن موتاكم) لكن وردي كانت له بصمة خاصة في مسيرة الاغنية السودانية وله في تطويرها القدح المعلى ، بعض المختصين اعادوا معنا قراءة كتاب وردي و مدى تأثيره على الاغنية وما يحسب له دون غيره ..
انتزع الدهشة
الوسط الفني له أكثر من مدخل بحسب رأي د. سيف الدين علي عميد كلية الموسيقى والدراما : ومحمد وردي دخل الوسط كفنان طبيعي غير مصنع حباه الله بالصوت ، ومعرفة عناصر الموسيقى المختلفة واستفادته من الموروث الفني الذي ساعد في ان يتميز . وزاد على الطبيعة بشئ من الثقافة والتعليم الذي ادى الى فهمه لمعاني الكلمات التي يقدمها . وتقدم علاقته بالموسيقى ، اضافة الى فهمه الصحيح لدور الفن في المجتمع بعكس كثير من الفنانين . ويرى د. سيف انه اكتسب جزءا كبيرا من تعليمه ودراساته الموسيقية المتنوعة من خلال احتكاكه بالخبراء (اجانب وعرب و سودانيين) ، وهذه العلوم الموسيقية جعلته يقف على ارضية صلبة للخلق الابداعي ، اضافة الى ان علاقاته الخارجية جعلته يتعرف على طبيعة الالحان ويصنع الحانه بنفسه ، ويتفرد وردي بأنه جمع كل ميزات الفنان حيث يكتب الشعر الشعبي والنوبي ويشهد له اهله بقوته ، ويضع الحانه بنفسه ويشاركه في الامر قلة من الفنانين وان كان ليس بذات الحرفية .
بعد ان دخل وردي الاذاعة ، انتزع الدهشة كما قال د. سيف وحاز على القبول بما عنده ، وأشار الى انه و منذ ظهور وردي الاول وحتى مماته ظل محتفظا بخاصيته الصوتية وتلك ميزة لم يشاركه فيها إلا الراحل خليل اسماعيل ، ومن تأثير وردي الذي يحسب له ايضا رأيه فيما يتعلق بالفرقة الموسيقية وعددها ، ويعتبر صاحب اكبر فرقة موسيقية في السودان بغرض التنوع الصوتي ، ومن ثقته بنفسه لم يحس يوما بتأثير الآلات الكثيرة على صوته او اخفائه او ان تطغي عليه ، اضافة الى ان العازفين كانوا يجدون افضل العروض عنده حتى ان افضل العازفين المقتدرين يحبون العمل بجانبه للاستمتاع اولا وللدخل الافضل ثانيا .
العازف محمد عبد الله محمدية اكد كل ما ذهب إليه محمد سيف فيما يتعلق بالفرقة الموسيقية ، وقال (تعلمنا منه كبرياء الفنان وكيف تكون التضحية وحتى الان لم يكتشف كل ما كان عليه وردي ،وفترة غياب الخمسة عشر عاما ظلمتنا كثيرا لو كان موجودا فيها لكان هناك مزيد من الابداع )، اما تفرده الموسيقي فهو عند محمدية موهبة فطن لها ولم يتعامل بأنانية لان العمل الموسيقي عمل متكامل لا يقوم به شخص واحد.
استيحاء التراث
المقدمات الموسيقية التي تصل لان تكون مقطوعة داخل الاغنية ابرز الميزات التي يراها الموسيقار د. الماحي سليمان ، وأضاف ان (اللزمات) الموسيقية عنده خرجت عن التقليدية المتعارف عليها واختلفت حتى عن ما قدمه الراحلون عثمان حسين واحمد المصطفى ، اضافة الى ذلك تميز باختيار النصوص المستنيرة التي كانت تنم عن فكر ودراسة هذا بجانب انه يميل الي مشاورة من حوله وقال : والله العظيم وردي كان حاجة تانية ، فنان بكل المقاييس دقة وحرفية في التنفيذ و الارتجال والتنويع ، وهذا يجعل الساحة بخلاف محمد الامين خاليه تماما من هذا الفن الواعي.
د. محمد سيف يس الاستاذ بكلية الموسيقى والدراما يرى ان استيحاء التراث من خلال الطمبور كما في اغنية(الود)، من اهم ما ادخله محمد وردي على الاغنية ، بجانب (الكوبليهات) الكبيرة في الاغنيات الكبيرة والتي تحوي اكثر من لحن لكل جزء من النص الشعري ، وكل هذا من خلال وحدة عضوية للقصيدة كما في الشعر الجاهلي . ومن بصماته الواضحة عبر اغنياته ، ادخال المقدمات في الاغنية السودانية استيحاء من الفنان المصري محمد عبد الوهاب لكن على الطريقة السودانية من ابداع وردي .
اذا كان الفنانون المجددون في السودان أربعة فان الفنان محمد وردي واحد منهم بحسب ما ذكر الموسيقار الدكتور انس العاقب فهو يجلس في جانب التجديد جنبا الى جنب العمالقة الراحلين خليل فرح و ابراهيم الكاشف و عثمان حسين والراحل وردي وقال العاقب ان وردي تجاوز كل هؤلاء لامتلاكه ذخيرة ابداعية اكبر بحكم منطقته الحضارية التي شكلت ثقافة وردي الجامعة التي لونت ابداعه بمختلف انماطه الحديثة اما تأثيره على الاغنية السودانية فهو عند النقاد صاحب انماط في حركة الغناء لم يسبقه عليها احد.
وأكد انس العاقب انه حول المقدمة الموسيقية في الاغنية النمطية الكلاسيكية , اضافة الى انه اشتهر بالجمل الموسيقية الثرة والممتدة وكذلك قدرته على الاضافة وابتكار النغمات داخل اللحن و فوق كل هذا وذاك صوت كاريزمي من اول وهلة يفرض نفسه على المستمع وقدرة على التعبير والتلوين والتطريب . وجاوز الآخرين في انه اختار انماط شعر مختلفة حيث تغنى بالنوبية وهو شاعر كبير في هذا المجال , كما استخدم ايقاعات الشمال والإيقاعات الافريقية ، ومن آثار وردي على الاغنية السودانية انه حول الاغنية الخفيفة الراقصة وكان له دور كبير في تجاوز مدرسة الفنانين احمد المصطفى وإبراهيم عوض ,، اما بشكل موسيقي متجدد او بأشعار الشباب ، كما حول قضية عاطفة الحب الى ما يمكن تسميته بمزج حب الوطن مع حب المحبوبة كما في اغنية (بناديها)، ومن لمساته في الاغنية ايضا وعبر اشعار محجوب شريف وعمر الدوش صنع تحولا في الاغنية من الكلاسيكية التي كان متعارف عليها . واهتم وردي دون غيره من الفنانين بالأغنية الوطنية كما في الاكتوبريات وتكمن اهمية فكره في انه لم يكن تفكيره موسيقيا فقط وإنما كان تفكيرا جمعيا جعل من الحب قضية جماعية وطنية جمالية ، ادت الى اعتقاله لكن في النهاية انتصرت قضية الوطن على الاعتقال والهجرة . وأكد انس العاقب انه الفنان الوحيد الذي استطاع ربط الثقافات السودانية منذ النوبية وحتى الان وكون لنفسه مدرسة خاصة , وبموته انطوت صفحة في كتاب فن الغناء السوداني التقليدي .
تطويع الالحان
الفن عند وردي بحسب رأي عدد من النقاد قد ربط بين افراح وأحزان الناس بالمكان من حولهم , وكان لهم تأثيره عليه مثلما كان له تأثيره عليهم ، لذلك جاء فنه بين هذا التأثير بين الناس والمكان وجاءت كذلك الحانه النوبيه بأشعار الوسط . وأولى تأملات وردي كانت التمازج بين اطراف الثقافة السودانية كما في اغنية (يا سمارة الليلة يا سمرا) ، وغنى كذلك بعربية فصحى (الحبيب العائد) للشاعر صديق مدثر ثم من بعد ذلك سار في العامية السودانية في ملمحها النوبي ، وردي لم يكن فنانا عفويا تقوده الفطرة والسجية بل كان فنه مدروسا وموجها وفق مسار منضبط برؤية فكرية وجمالية , ولعل هذا المسار هو ما اوصله لليسار السياسي والفني حيث انبت كل مواقفه السياسية المعروفة والتي على منوالها حدد موقفه الابداعي جماليا وفكريا.
يقول الفنان حمد الريح ان وردي كانت له مدرسته الخاصة التي اخرجت وردي صاحب الاسم الكبير والأعمال المعروفة مما جعله علما في عالم الغناء ، ويضيف حمد انه كان فنانهم المفضل في بداية حياتهم الفنية ، ويراه كذلك موهبة طبيعية يصعب تكرارها ، فمنذ بداية حياته الفنية بدا بأعماله الخاصة وتفكيره الخاص والمختلف مما جعله يعني الكثير عند النقاد ومحبيه ، لذلك صار مدرسة يفترض ان يسير الناس على نهجها والكثيرون يحتاجون لمثل افكاره تلك.ومن آثار وردي في الاغنية السودانية بحسب رأي د.عبد القادر سالم ان وردي اشتهر دون غيره بالأغنية الطويلة او النص المكون من عدة الحان ، الى حد ما ذهب عثمان حسين وإبراهيم عوض في هذا الاتجاه إلا ان وردي اختلف في الآخر في انه قدم عشرات الاغنيات مثل (العمارة) في تراصها وترابطها مثل اغنية (لو بي همسة)، ويرى سالم ان وردي نهل من الثقافة المصرية ،اضافة الي قدرته على التأليف الموسيقي مما جعله يطوع الالحان بشكلها الخماسي وجعل منها السهل الممتنع ، هذا اضافة الى انه ملحن كبير لا يمكن مقارنته بأي ملحن آخر ورصيده في الاغنيات الوطنية اكثر من اي فنان آخر.


الراي العام

نادره ابراهيم
28th February 2012, 03:18 PM
الدوام لله يا وردي شعر عزمي أحمد خليل
الدوام لله يا وردي
أصلو ديه الدنيا حالها
الكبير عند الله بصغر
وعندو ما فيش أستحاله
* * * * * * * *
أفتقدناك إنت بينا
يا أخو الأخوان حليلك
أصلو ما قايلين بترحل
ومننا الأيام تشيلك
والعصافير مهما غنت
ما بتبقي في يوم مثيلك
إنت يا مبدع زمانك
يا السبقت تملي جيلك
* * * * * * * *
الله قادر في سماهو
من يصدق يوم تموت
وحدو بس سيدنا يونس
كان غيابو في بطن حوت
وحكمه الرب في خلايقو
بس مصيرها تجي و تفوت
الله هو العارف براهو
وبس على الناس السكوت
* * * * * * * *
يا كريم يا أبو الشهامه
إنت يا ود الأصول
إنت يا الصادق في وعدك
لما بس توعد و تقول
إنت يالشامخ في عزك
وإنت يا الخاتيك قول
ما نكرت في يوم جميل
ولاحرمت في مره زول
* * * * * * * *
الوداع يا وردي ليكا
والله يلهمنا الصبر
نعمل إيه في الدنيا بعدك
ومين يغنيلينا الشعر
العيون حزنت عليكا
والقليب عاني و فتر
والمظالم في غيابك
والألم بوراك كتر
* * * * * * * *
واشنطن
١٩/٢/٢٠١٢

عبدالرحيم العمده
28th February 2012, 03:26 PM
كتب د. معز عمر بخيت هذه المرثية عن العملاق وردي
يا نيل يا شامخ كيف بتموت
لو رحت معاك بنعدي نفوت
***
يوم غبت وشلت الجاي والراح
... البحر اتوسد بطن الحوت
والزمن الخالد مات وارتاح
والدنيا بلاك لا حس لا صوت
***
يا وردي الخالد في الأزمان
ح تظل راجياك ضفاف وبيوت
بنستناك في كل مكان
ما سترنا انت وورق التوت
***
يا سيد الروعة ونبض الروح
الشمس اندفنت في تابوت
والنجمة تنوح في ليل مجروح
والغنية حزينة وآه مكبوت
***
لا نغمة سعيدة تهدّي البال
لا حلم عنيد وحنين مختوت
في ضل الشوق وصباح الفال
لا عافية حيل ورقيص بنّوت
***
يا قلب افريقيا ونبض الكون
يا ذخر الأمة دهب ياقوت
يا نخلة حلفا وسر اللون
في أرض اختارت فنك قوت
***
يا وردي العايش في الأعماق
يا ساحر انت بدون كهنوت
يا نور مستشرق في الأحداق
البصدح مين والدنيا سكوت؟
***
يا نيل يا شامخ كيف بتموت
لو رحت معاك بنعدي نفوت.


يا للجمال والروعة .. شكرا" أخت نادرة على الاجتهاد ومزيدا" من البكائيات عن الوطن المفقود.

عبدالرحيم العمده
28th February 2012, 04:18 PM
[quote=نادره ابراهيم;27963]اقتفاء الأثر بعد الرحيل .. وردي .. كان(حاجة تانية)
، كما حول قضية عاطفة الحب الى ما يمكن تسميته بمزج حب الوطن مع حب المحبوبة كما في اغنية (بناديها)، ومن لمساته في الاغنية ايضا وعبر اشعار محجوب شريف وعمر الدوش صنع تحولا في الاغنية من الكلاسيكية التي كان متعارف عليها . واهتم وردي دون غيره من الفنانين بالأغنية الوطنية كما في الاكتوبريات وتكمن اهمية فكره في انه لم يكن تفكيره موسيقيا فقط وإنما كان تفكيرا جمعيا جعل من الحب قضية جماعية وطنية جمالية ، ادت الى اعتقاله لكن في النهاية انتصرت قضية الوطن على الاعتقال والهجرة
الفن عند وردي بحسب رأي عدد من النقاد قد ربط بين افراح وأحزان الناس بالمكان من حولهم , وكان لهم تأثيره عليه مثلما كان له تأثيره عليهم ، لذلك جاء فنه بين هذا التأثير بين الناس والمكان وجاءت كذلك الحانه النوبيه بأشعار الوسط . وأولى تأملات وردي كانت التمازج بين اطراف الثقافة السودانية كما في اغنية (يا سمارة الليلة يا سمرا) ،
يقول الفنان حمد الريح ان وردي كانت له مدرسته الخاصة التي اخرجت وردي صاحب الاسم الكبير والأعمال المعروفة مما جعله علما في عالم الغناء ،

شكرا" الاخت نادرة على المتابعة واتحافنا بهذا الجمال الرائع واضافة لما سبق واتساقا" معه، لنلقي نظرة لرائعة (الدوش ) لتحليلها حسب فهمي المتواضع لنرى جمال القامة ان لم أكن مخطىء :

(( لا الحزن القديم انت * ولا لون الفرح انت * ولا الشوق المشيت بيهو * غلبني أقيف ... ولا بنتي * ولا التذكار ... ولا كنت )) بالله عليكم الله تعالوا شوفوا المتعة دي !!!:

كعادته استوعب الراحل ( القامة ) المعني وسكب واحدة من أجمل الاغنيات بلحن وفكرة موسيقية كاملة لا تستطيع ازالتها وتفكيك عناصرها.. الاولي : أمتصت رحيق الشهقة والحزن والفرح هدوءا" ... لتنتهي بمسيرة هادرة (( بتطلعي انت من غااااااااااااااابات ... الى ومن صيحة جروف النيل مع الموجه الصباحية ومن شهقة زهور عطشانة فوق أحزانها .. بتطلعي من صوت طفلة .. طفلة .. تمشي وتروحي * وتمشي وسط روحي * ولا البلقاه بعرفني ولا بعرف معاك روحي )):

الراحل المقيم وردي في استيعابه لمعني القصائد التي يختارها للتغني بها .. يعود ليؤكد المعني حين يكرر ...مع ارادة (الدوش) ان مجيء الحبيبة سيعني عملا" ومشوارا" لا بد من قطعة... ولابراز جدل المتناقضات فخطواتهما (( الالفة )) ونقيضها (( الوحشة)) مع اللحن كأنه يريدنا أن نعرف أن محبوبته ذاتين منفصلتين نقيضين جدليين ومع ذلك عاشقين متيمين يذوبان وجدا" في بعضهما لحد التطابق الذي يصل الى أن ينادي الواحد منهما الآخر يا أنا ... هكذا الاغتسال والتطهير من ادران الماضي والواقع كما يريده ... ( لي عوده لو في العمر بقية ) ....

الا رحم الله وردي رحمة تسع السماوت والارض آمين يا رب العالمين

نادره ابراهيم
28th February 2012, 04:49 PM
وردي وثق لكل مراحل السودان الحديث الثقافية والاجتماعية والفنية ..ولا تستطيع أن تتجاوز أي مرحلة في تاريخ السودان الحديث دون الرجوع إلى أغنيات محمد وردي.
وردي غني لكل الثورات ..وغنى لوحدة السودان وتعتبر أغنية الشاعر مرسي صالح سراج (يقظة شعب) مثال حي لوحدة السودان.

قال وردي غنيت في (يقظة شعب) للغرب.
نحن أبناء ملوك الزمان
توجوا الفونج وزانوا كردفان
أفسح المجد ليهم خير مكان
نسبا
وغنى وردي في هذا النشيد الخالد للجنوب
قلب أفريقيا
قلب أفريقيا بوعي نابض
حل منا بالجنوب الناهض
منعة الغاب بليث رابض
قدما!!!
وغنى وردي للشرق
شرقنا يوم اللقاء كيف سعى؟؟؟
حين داعي البذل بالروح دعا
كيف يالسيف تحدى المدفعا
ودما
وغنى للشمال
حين خط المجد في الأرض دروبا
عزم ترهافا وإيمان العروبة
عربا نحن حملناها ونوبة
بدمانا من خلود الغابرين
هو يحدونا إلى عز مبين

نادره ابراهيم
28th February 2012, 04:55 PM
الزهور والوردي شتلوها جوه وردي :د. محمد عبدالله الريّح

في العام 1958 م ونحن طلاب بمدرسة خور طقت الثانوية، دعانا إخوتنا من طلاب الشمال القصي للحضور لمسرح المدرسة حيث سيقدمون فناناً جديداً قادماً من عمق الثقافة النوبية ليشنف آذاننا بغناء لم نسمع به من قبل. المدارس الثانوية في ذلك الزمان وكما كان الطلاب يتحزبون في ثلاثة أحزاب الجبهة الديموقراطية والإخوان المسلمين والمستقلين كانوا يلتفون حول حسن عطية وأحمد المصطفى وأبوداود وإبراهيم عوض والتاج مصطفى ولم يكن هناك في الساحة الفنية غيرهم. وجاء الفنان طويل القامة رفيعاً بهي الطلعة له شعر ناعم كثيف. غنى أغنية «يا سمارة الليلة يا سمرا وأغنية : يا سلام منك أنا آه يا سلام وربما أول غرام». ومن يومها لم تعد الكيمان الفنية في المدرسة كما كانت.. بمجيء الفنان محمد عثمان وردي تغيرت خارطة الاصطفاف الفني التلقائي عند الطلاب إلى خارطة جديدة.. لقد اقتحم وردي تلك الخارطة وتربع في منتصفها وانفتح وجداننا لتلقي سيل صافٍ من الغناء ذي النكهة المدغدغة للشعور«نور العين وتوابعها... » وقفز من بيننا مرددون لتلك الأغاني أمثال حسن عبدالعزيز وقناوي وغيرهم ويومها أدركنا أن نقطة تحول جديدة قد رسمت نفسها بدقة فائقة في تاريخ الغناء السوداني.

في العام 1960 خرجنا في تظاهرة مع إخوتنا من أهالي حلفا وكان وردي محمولاً على الأعناق هو والأستاذ المرحوم محمد توفيق الذي كان وكيلاً لوزارة العمل ونحن نهتف «حلفا دغيم ولا باريس». وتعرض وردي لضرب مبرح من الشرطة وتم اعتقاله هو ومحمد توفيق وعدد من طلاب الجامعة وقادة حلفا المناوئين للتهجير. ويومها شعرت بالتصاق وردي بقضايا أهله وهمومهم. في علم الجينات تحدث من وقت لآخر طفرات جينية قد تكون في صالح الكائنات الحية أو في غير صالحها. ولكن ما جاء به وردي هو طفرة في صالح الغناء السوداني لأن الطفرة جاءت مكتملة في الألحان والتأليف الموسيقي والتطور الذي لازم جميع خطواتها مما أجبر خطوة وطفرة أخرى أن تحدث في مجال الشعر الغنائي. من منا يتخيل أن يأتي شاعر مثل محمد علي أبوقطاطي بقصيدة تبدأ بمقطع من أغرب المقاطع يقدم فيه المشبه به على المشبه مثل:
سواة العاصفة بي ساق الشتيل الني
وفعل السيل.. وقت يتحدر يكسح ما يفضل شي
دا كان حبك.. وقت حسيتو. شفت الدنيا دارت بي.

الطفرة اللحنية والموسيقية التي أتى بها وردي أحدثت طفرة شعرية ذات قيمة شعورية عميقة الأغوار، مدهشة إلى أبعد الحدود. ما كان أن تحدث لولا أن وجدت مستقراً لحنياً لها عند عبقرية وردي.

وفي العام 1974م جئت من ألمانيا وأنا أحمل أسطوانة تسجيل لمؤلف موسيقي ألماني ألف قطعة موسيقية كلاسيكية سمّاها «أبناء إبراهيم» قصد أن يقول إن أبناء إبراهيم من أصحاب الديانات كالإسلام والمسيحية هم من أصل واحد ويقول إنه كان يبحث عن إلهام موسيقي ينقل له الإحساس بالصحراء وبأرض الديانات وكانت فرحته عظيمة عندما عثر على أغنية «الطير المهاجر» فأخذ منها مقاطع جعلها الفضاء اللحني الذي يدور في فلكه مؤلفه الموسيقي.
في تلك الحفلة ــ حفلة رأس السنة ــ التي سهرنا فيها مع وردي، لازمني شعور ثقيل حتى نهاية الحفل أن وردي يغني غناء مودع وقد كان قد اعتذر بلطف عن غناء نشيد الاستقلال قائلاً: أنا السنة دي ما عندي مزاج أغني للاستقلال وفعلاً لم يغنِّ وترك عادة لم يتخلَّ عنها منذ أن لحن نشيد الاستقلال للشاعر الدكتور عبد الواحد عبد الله يوسف. فتلك كانت أول مرة لم يتغن فيها بنشيد الإستقلال.

«قفا نبكي»
قد جفّت مآقي الدمع والآهات.
لم تجلس بشرفتنا ولم تمطر سحابات.
وحدها الخيل التي غرقت قوائمها
في أمواج بحرك يا شقيق العظمة الثكلى
ويا حزن المسافات
«قفا نبكي»
أحزان الزمان المعدني
على ريح الصبابات.

وعندما زرته في منزله مع صديقي الشاعر الجيلي عبدالمنعم «شاعر مرحباً يا شوق، والهوى الأول» قدم له الأخ الجيلي قصيدة كتبت على شكل رباعيات ووعد وردي بتليحنها. والآن أنا أودعه بالرباعية الأخيرة منها وكأنها قد كُتبت له . قال الأخ الشاعر الجيلي عبدالمنعم:
دع عنك سفح الدمع بين الطلول
ولوعة المحزون يوم الرحيل
انشر جناحيك وحلق بعيداً
واسطع سطوع النجم قبل الأفول.

رحمه الله رحمة واسعة فقد سطع سطوع ملايين الأنجم في حفلته الأخيرة قبل أفوله. ويا حزننا على عشرات الألحان التي لم نسمعها منه وغابت معه وإننا من بعده لمحزونون ولا نقول إلا ما يرضي ربنا.
http://www.mugrn.net/icons/alintibaha.gif

نادره ابراهيم
28th February 2012, 05:04 PM
اهتمام اعلامي دولي برحيل (أيقونة) الغناء والموسيقى

حظى نبأ رحيل الموسيقار محمد وردي بتغطية اعلامية واسعة من قبل وكالات الانباء والصحافة العالمية واللافت ان وكالة الصحافة الفرنسية ووكالة الاسيوشيدت بريس الامريكية اتفقتا على وصف وردي بـ(الايقونة) حيث عنونت الوكالة الفرنسية خبرها بـ(سودان مورن ميوزيكال ايكون وردي) او السودان يشيع ايقونة الموسيقى وردي ، بينما اختارت وكالة الاسيوشيدت بريس عنوانها كالأتي : (ايكونك سودانيز سنغا محمد وردي داي) او وفاة ايقونة الغناء السوداني محمد وردي ، وزادت صحيفة الواشنطون بوست التي نقلت الخبر عن الوكالة الامريكية على عنوان الوكالة عبارة (هو ببلورايزد نويبان ميوزك) او الذي يعتبر أشهر موسيقيي النوبة ، الاتفاق بين الوكالتين على وصفه بالايقونة ، يجسد المكانة الرفيعة التي يحتلها وردي الذي دائما تعرف به الاغنية السودانية.

والايقونة هي كلمة يونانية قديمة وتعني الصورة وهي في المعتقد المسيحي صورة او لوحة تجمع كل شىء يتعلق بالعبادة من صلاة وعقيدة وغيرها ، ومنها استعار الناس معنى الشمولية والرمزية وكان وردي كذلك فناناً شاملاً وفناناً رمزاً استطاع ان يوحد وجدان الشعب السوداني خلف اغنياته الوطنية والرومانسية فصار نسيج وحده فى زمن الانشطارات الكبرى.

الكثير من الصحف ووكالات الانباء العالمية التي اهتمت بالخبر وافردت له مساحات واسعة كانت تشير الى شعبية محمد وردي التي تتجاوز السودان الى شرق افريقيا حيث اريتريا واثوبيا والى اقصى الغرب الافريقي حيث نيجيريا والكمرون وتشاد المجاورة ، حيث تشير الى وجود معجبين بفن الراحل وردي رغم فوارق اللغة ، ومن الاشارات التي تداولتها وسائل الاعلام العالمية بعد التأكيد على عقبريته الموسيقية وعذوبة الاداء للاغنيات كانت الاشارة الى مواقفه ونشاطه السياسي ، وذهب البعض الى تشبيهه بالموسيقار الراحل بوب مارلي الذي غنى للانسان والحرية فى افريقيا والعالم اجمع .. وتم فى الكثير من القصص الاخبارية التي بثتها وكالات الانباء ابراز نشاطه السياسي ودخوله المعتقل خلال عهد الرئيس السابق جعفر النميري في سبعينيات القرن المنصرم وانه عارض نظام الانقاذ الراهن واختار المنفى الاختياري لاكثر من عشر سنوات عاد بعدها فى العام 2005 ليدعم وحدة السودان بعد اتفاقية السلام الشامل ، ولكن الاقدار السياسية كانت اقوى من أماني وردي حيث صوت الجنوب لصالح الانفصال و اعلن دولته المنفصلة في يوليو من العام الماضي.

عبدالرحيم العمده
28th February 2012, 05:18 PM
وردي وثق لكل مراحل السودان الحديث الثقافية والاجتماعية والفنية ..ولا تستطيع أن تتجاوز أي مرحلة في تاريخ السودان الحديث دون الرجوع إلى أغنيات محمد وردي.
وردي غني لكل الثورات ..وغنى لوحدة السودان وتعتبر أغنية الشاعر مرسي صالح سراج (يقظة شعب) مثال حي لوحدة السودان.

قال وردي غنيت في (يقظة شعب) للغرب.
نحن أبناء ملوك الزمان
توجوا الفونج وزانوا كردفان
أفسح المجد ليهم خير مكان
نسبا
وغنى وردي في هذا النشيد الخالد للجنوب
قلب أفريقيا
قلب أفريقيا بوعي نابض
حل منا بالجنوب الناهض
منعة الغاب بليث رابض
قدما!!!
وغنى وردي للشرق
شرقنا يوم اللقاء كيف سعى؟؟؟
حين داعي البذل بالروح دعا
كيف يالسيف تحدى المدفعا
ودما
وغنى للشمال
حين خط المجد في الأرض دروبا
عزم ترهافا وإيمان العروبة
عربا نحن حملناها ونوبة
بدمانا من خلود الغابرين
هو يحدونا إلى عز مبين


نعم يا نادرة أنه مسيرة من العشق الدائم للوطن وأهله عاشها الموسيقار (الراحل ) - بحلم انساني عميق وابداع لا يوصف..

(( هام ذاك النهر يستلهم حسنا" واذا عبر بلادي ما تمنى . طرب النيل لديها وتثنى ))..

فأروي يا تاريخ للاجيال * انا ثائر اذ هب من غفوته * ينشد العلياء في ثورته * كاندفاع السيل في قوته )) .. هذه لمسة العشق

- ليذكر التاريخ ابطالا" لنا * عبداللطيف وصحبه * غرسو النواة الطاهرة..

- أبدا" ما هنت يا سوداننا يوما" علينا ..
- وطنا الباسمك كتبنا ورطنا ..
- بحبك في عزة جبالك ترف الشموس
- ومن ما بين ظلالك افتش واكوس
- افتش طفولتي وملامح صباي
- بناتك عيونن صفاهن سماي
- وهيبة رجالك بتسند قفاي
- صحي بتملاء عيني
- وتشرف غناي

هكذا غني وردي للوطن والصابايا والاطفال والمرأة ، حيث لامس مشاعرنا ورفع من درجة احساسها .

يرحمك الله يا وردي

نادره ابراهيم
28th February 2012, 05:58 PM
د. عبد الرحمن الغالي
أمدرمان 19 فبراير 2012
وردي
دفر كاسح نسف باب الغنا
المسدود علينا رتاجو
شهق سَمَع الزمان دهشة
سمق حلّق لحق معراجو
بشير عريان
لي صاحب الوكت هشة
نسج إكليل كساو تاجو
معاك سكتت سوابح فوق
وصوت البلبل الصداح
صبح مخنوق
معاك خلّت حنينها النوق
معاك القمري خلّى القوق
حَكَم مضمارك الشاهق
على الطاير يكون مسبوق
معاك وتر الكمان عِرف نفسو
يحن للقوس يعربد نشوة من مسو
وقيثار النشيد لبهاك رجع حِسو
يغازل الناي يزيدو صبابة بي همسو
سجد طبل النغم خاضع
مراكبو معاك وين يرسو
وراك تتألق الجوقة
حضورك طلّ من فوقها
خلوق راجياك وا شوقها
كلِمتو الراقي منطوقها
نغمتو الحالية بنضوقها
حمامة اتقلدت طوقها
موسيقتو العالية بي ذوقها
خماسي سباعي ما بطيقها
محال ينجرّ واسوقها
دوام مطلوبة في سوقها
ترِن في العَصَبة ملصوقة
تبهّي تحلّي مربوقة
وتبقى البهجة مطبوقة
تكون السكرة والفوقة
هَناك يا العازة بي وردي
وعزاك يا العازة في وردي
جناكي الجوهر الفردي

نادره ابراهيم
6th March 2012, 07:35 PM
حوار نوبى مع الفنان محمد وردى

الفنان محمد وردى فى افادات نوبية
حاورته بالخرطوم : نبوية سرالختم

من صواردا .. ارض المحس .. هنالك فتح التاريخ كنزاً جديدا لو أن الكنوز اندثرت ومحا اثرها مضغ الموج .. لسانا (محسياً) فصيحا وشاعرا وفناناً يزن اللحظة بفنه .. واضعاً صوته في صوت الجماهير حالماً وطنه في قلبه .. التقيناه في فسحة امل فكان ميلاد هذا الحوار.
** لقطاعات مطمورة في غياهب الذاكرة كلمة اغنية قديمة .. اسم قرية .. وجه انسان ما الذي تحدثه هذه اللقطات في النفس ؟
- ليس هنالك بالرغم من وجودي في الخرطوم قرابة الخمسين سنة اى اثر في عقلي الباطن لحياة المدينة في الخرطوم، فقرية (صواردا) مهد طفولتي ومرتع صباي قضيت بها حياتي الاولى حياة الشباب (مزارع ، معلم في نفس المنطقة) هذه القرية محفورة في ذاكرتي معالم القرية وجوه الناس وحتي اغنية قديمة تقول : (زرعنا والذرع ابي ينجح ولقحنا التمر والتمر ابي يثمر .. قال دا السبب الطلعنا من كل البلد) .. مازالت هذه الذكريات لا تفارقني حتي في الحلم لا احلم الا بهذه القرية وحواليها من حلفا المركز الي اخر المحس.
** مسرح الطفولة ومرتع الصبا أخذ حظاً من اسباب الحضارة واخري مليئة بالفاقة والسذاجة ماذا تعني لك هذه اللوحة الآن ؟
- هذا المسرح (القرية) الحضارة والبساطة الماثلة فيه هي التي اجتر منها حتي الآن وهي ظاهرة فيما اقدمه من اعمال وعمق الحضارة وقدمها هي التي خلقت محمد وردي.
** ضفاف النيل ، اشجار النخيل المثمر ، الحفريات الاثرية .. اللمسات الجمالية علي واجهات المنازل بحلفا القديمة (حصيلة قرون) مضغها موج !! اي لحن توحي به ؟
- كانت صدمة كبيرة وجرحا غائرا حتى الان لدرجة ان السمك الذي يأتي الي الخرطوم من وادي حلفا (بحيرة النوبة) لا أكل منه، وذلك لانني احسب بأنني عندما اكله سآكل لحم الاجداد لهذا لا افكر حتي في شرائه.
** المزاج النوبي ليس من السهل تخطيط حدود واضحة له باعتباره لونا من التفكير يستمد معاييره من الفرد واوهامه .. تأثير حظوظ هذا المزاج على سلوكك الشخصي؟
- يرى بعض الناس ان النوبي لديه بعض الحماقة والتسلط، نا اقول ان هذه الصفات يجب ان لا تطلق على مجتمع كامل يحمل حضارة انسانية تبين وتعلم الناس كيفية التعامل الانساني السليم، ولكن اقول ان الميزة الكامنة في النوبي ان لديه اعتزازا بالنفس وصريح العبارة (لا يلف ولا يدور) مما يعطيه بعض الجلافة لدي سكان المدن الذين تعودوا على ان يقولوا شيئا ويبطنوا شيئا آخر، وقد اخذت من المزاج النوبي والحضارة النوبية الاعتزاز بالنفس والذي يسمي غرورا .
** النوبي مضطر ليعيش بالعربية ويفكر بالنوبية ويظهر ذلك في منطقه البارد الذي لا يكترث دائما لحواجز الواقع؟
- نعم النوبي من اهل السودان غيرالناطقين بالعربية مستلب الثقافة وانت تعلمين ان الاستلاب الثقافي اسوأ من الاستلاب الاقتصادي فالاقتصاد يمكن ان يعاد اصلاحه لكن الثقافة هي الجذور فإذا قطعت فلا فائدة فالنوبي هنا يتحدث بلسان غيرلسانه وهي ضرورة ليعيش ولكن حتي يعيش الانسان بصورة سوية ويفكر بطريقة صحيحة يجب ان يتكلم بلغته ويسهم في نشرها في الوسط الذي يعيش فيه ونحن النوبة قد اجتهدنا في كتابة اللغة النوبية واوجدنا لها قاموسا ولكن هنالك شعوب مستلبة اللغات مثل البجا في الشرق والدينكا في الجنوب والفورفي الغرب وقبائل الفونج في وسط الجزيرة، هذه الالسن غائبة لسيطرة اللغة الواحدة ونحن نتيجة لهذه السيطرة غير قادرين على استثمار ادبنا واحاجينا وتراثنا لاننا نتحدث بلسان الغير.
** الانسان النوبي اذا وجد من يتعاطى معه لغته ومن يقاسمه همومه لا يهمه في اى ا رض يقف. هل هذا التسامح ممكن في حقائق الوجدان ؟
- نعم ممكن وفي الوجدان النوبي فاللغة النوبية كانت لغة تعامل مباشر ولكنها اضعفت ، وقد صنعت حضارة في يوم ما حيث انهم عملوا اول رافعة للزراعة ماذا فعلت الحضارات الاخرى ؟ ولكنها اضعفت بفعل فاعل وللاسف تساهم الاجيال الجديدة في اختفاء اللغة النوبية الام واندثارها فالمتحدثون اليوم من الشباب اصبحوا يتحدثون اللغة النوبية بالعربية (كلمة نوبية ملصوقة بجملة عربية)، كما ان اللغة النوبية القديمة ليس بها المصطلحات الحديثة لعدم وجود لغويين او بالاصح لم يجدوا الفرصة لدمج المستحدثات من الاكتشافات وترجمتها الي اللغة النوبية، وهذه المستحدثات موجودة في اللغة العربية واذا وجد اللغويون المساحة الكافية لوجدوا المطابق لها في اللغة النوبية وغيرها من اللغات المستلبة.
** يغلب على اللغة النوبية الجانب الوجداني، فالمتحدث ينظر بقلبه لهذا لا تهمه التفاصيل الخارجية .
- نعم اللغة النوبية لغة وجدان فأنا كمؤف للشعر النوبي اجد سهولة كبيرة في التعبير عما اريده في النوبية، وهي لغة تجد بها موسيقي داخلية عميقة .
كل ما اريد ان اقوله يمكن ان يصل اليه من اتحدث معه بالنوبية ولكن من لا يفهمها يجد معى صعوبة في الوصول الي حقيقة ما ارمي اليه حتي الجيل الذي تلى جيلنا لا يستطيعون ان يعبروا عما بأنفسهم او يفسروا ما يقولون من اشياء عميقة في اللغة النوبية.
** العصبية عند النوبيين تظهر في تقدير مآثرهم حتي انها لا تترك لغيرهم فضلاً ولكنها في النهاية تجعل الأمر لغيرهم بماذا تفسر ذلك ؟
- هذه ليست عصبية وهذا يرجع الى ان اثارهم طمست واغرقت فعلى الاقل لديهم حق الاجترارفنحن النوبيون اقل الناس تعصبا، فكل فصائل وقبائل السودان تعيش معنا رغم ان المنطقة ضيقة الرزق ولكن نتقبل كل الناس فليست لدينا مشكلة في تقبل الآخر . رغم ان الشارع يقول ان النوبيين عنصريون بل العكس، نحن اكثر الناس تضحية للسودان ككل والانسان الذي يقدم التضحية لا يمكن ان يكون أنانيا او عنصريا.
** من لا يغلف حديثه ويكشف ويكاشف لا ترمي اليه الجماهير .. انت محاط بجمهور لا يستهان به .. كيف اصبحت مقنعا لهم بالرغم من فرديتك الخشنة ؟ أم نقول العبرة بالنتائج فلا معنى لمتابعة الجذور ؟
- انا استنكر فرديتك الخشنة هذه. الجمهور يحب المعطاء انا شاركت في اى محنة في السودان جميع المحن التي حدثت وبعض الافراح القليلة كنت حاديها ليس فقط بالتغني، وانما بالمشاركة الجسدية في الاحداث فقد سجنت لسنتين ولا اريد ان اتحدث عن نفسي ولكنني من اكثر من تحدث عن تاريخ وامجاد السودان وغنيت لاستقلاله وغنيت لاماني السودان ووجود المعجبين لم يأتِ بصورة عفوية فانا ولمدة نصف قرن اغني لآلام الناس وآمالهم فمن الطبيعي ان يكون لي هذا الجمهور.
** لكن نتساءل مجدداً عن عوامل تفجير تلك الارادة التي دفعت بظاهرة (وردي) ؟
- ظهرت كظهور اى فنان ناشئ ولكن كانت لدي خلفية حضارية اعطتني الارادة واقتديت بفنان كبير من اقربائى وهو مغني الاغاني الوطنية الاول (خليل فرح) ومشيت علي نهجه بالحداثة وقرأت الموسيقي ولم اعتمد علي الموهبة فقط، رغم وجودها وضرورتها وخلقت جمهورا غيرسوداني وهو الجمهور الافريقي على امتداد القارة من شرق افريقيا الى وسطها وغربها من اثيوبيا الى كينيا وتنزانيا واريتريا ونيجيريا والسنغال وغيرها. خلقت قاعدة جماهيرية عميقة وعريقة في افريقيا تستمع للفن السوداني وجهت الثقافة الغنائىة السودانية لجمهورها الحقيقي وارضها الحقيقية فالاغنية السودانية لم تجد قبولا في المحيط العربي الذي (نتشدق) بالانتماء له ولكنها وجدت قبولا وصدى في المحيط الافريقي الذي يجب ان نفتخر بالانتماء له.
** نجاحات (وردي) في تحريك المقاومة (عمق احساسك بحريتك) جعلته يفرض نفسه دون ا ن يأبه بشئ وجاء بأمور ما كان ليتصدي لها غيره. ما الذي تحتاجه هذه الفردية لتثمر اكثر ؟
- لا أريد الموسمية في الغناء اريد الغناء المتابع للاحداث والمنتمي للجماهير ليس كل فنان يستطيع ان يحرك الجماهير واعتقد ان الاغنية الوطنية هي احساس عميق بالوطن وبتاريخه وبجغرافيته وشعبه ويمكن ان نغني لفتاة لو حتى ما بتحبها يمكن ان تكذب عليها ولكن هل يمكن للشاعر ان يكذب على الوطن؟ لذلك من يغني للوطن هو شخص عميق في صدقه وحبه ومعرفته وهذه المعرفة تتصل بالمعرفة الحقة بالوطن فالاناشيد الموسمية هي غير مستحبة لدي، وتظهر قبيحة في اداء من يؤدونها حيث انها تفتقد للاحساس العميق بالوطن وقد افادني (التدريس) جدا في توصيل رسالتي في الفن لانني كنت جيدا في توصيل المعلومة .
** من يستمع اليك يحس بأنك تسجل موقفا اكثر من لحظة انفعال بالمفردات . كيف يحدث ذلك؟
- يمكن تفسير ذلك بأنني اكتب بصدق واؤدي بصدق ويظهر ذلك بصورة واضحة في الاغنية النوبية وحتي الاعمال الاخري غيرالنوبية والتي هي لشعراء اخرين اختار مفرداتها بصدق واؤديها بذات الصدق.
** الشعر الغنائى يقف وراء ثورة الفنان على الواقع هل هذا دافع للفنان ليتخذ مواقف سياسية ؟
- اعتقد ان الفنان في حالة ثورة داخلية دائمة لتغيير الواقع الى الاحسن وليس بالضرورة ان يكون الشعر المغني مرتبطاً بالسياسة ولكن السياسية ترتبط بالحياة اليومية وهي شئ ليس خارجاً عن حياة الانسان والناس الذين (يهولون) دخول الفنان في السياسة هم اناس غير واقعيين، فالفنان فرد من المجتمع يفرح لفرحه ويحزن لحزنه، فليس من الضرورة ان يتحزب الفنان ويعلن الخطب السياسية في المنابر ولكن بادواته الفنية يمكن ان يعالج قضايا سياسية واجتماعية يعجز عن معالجتها السياسي فليس بالضرورة انتماؤه سياسيا لاى جهة ولا ضير ايضا في ان ينتمي.
** ماهي الصورة الكامنة التي يبحث عنها (وردي) عبر مسيرة فنية استمرت عقودا ؟ في اى المحطات وقف وردي اكثر ؟
- مثلما يقول المصريون (يا فرحة ما تمتش) الصورة التي ابحث عنها سعادة الانسان السوداني ووحدة وازدهار السودان. هذه هي الصورة التي ابحث عنها تكتمل وتنتقص ولكن الصورة الحقيقية لم اتحصل عليها بعد وهي في النهاية سعادة الشعب السوداني شيبا وشبابا وامرأة وكل فئات المجتمع السوداني .. نحن دولة لدينا موارد كبيرة جدا في ناس عندهم بترول وبيحلو الموية عشان يشربوا نحن عندنا موية وعندنا بترول وموارد غابية ومعدنية ولا يوجد سبب لان نكون دولة فقيرة .. الا ان يكون السبب في بعض ابنائنا غير المخلصين فبعض ابنائنا من لديه إثرة في الانفراد بالثروات وظلم الاخرين ، فالاتفاق وتقسيم الثروة والعدالة والاستقلال في القضاء هذه تقدم البلد اذا نفذت وتواطأ الجميع علي احترامها وشيوعها في الممارسة السياسية.
أكثر المحطات التي توقفت فيها اكثر عبر مسيرتي هي محطة اكتوبر - ابريل وآخرها محطة اتفاقية السلم فاكتوبر أول ثورة شعبية بعد ان حكم العسكر 6 سنوات وابريل ثورة شعبية بعد ان حكم العسكر 16 سنة، واتفاقية السلام لانها جاءت بعد حرب اهلية عنيفة بين السودانيين 21 سنة هذه محطات تستحق الوقوف مني ومن كل الشعب السوداني.
** من خلال الحانك واشعارك صف لنا اوضح صورة للهوية السودانية ؟
- توجد قصيدة قديمة تسمي (ىقظة شعب) تقول :
هام ذاك النهر يستلهم حسنا ****** فاذا عبر بلادي ما تمني
طرب النيل لديها فتثني ****** فاروي يا تاريخ للاجيال انا
ثائرا اذا هب من غفوته ****** ينشد العليا في ثورته
وهكذا .. هذه قصيدة تمجد السودان وشعب السودان كله بكل قبائله وسحناته وتتكلم عن امجاده وشاعرها رجل نوبي من (أرقين) اسمه موسي صالح سراج فهو يتحدث عن الجنوب والغرب. نحن ابناء ملوك في الزمان توجوا الفونج وزانوا كردفان .. ويتكلم عن الشرق شرقنا يوم اللقاء كيف يسعي حيث داعي البذل للروح دعا كيف بالسيف تحدي المدفعا... ويتكلم عن الشمال .. حين خط المجد في الارض دروبا .. عزم ترهاقاً وايمان العروبة عرباً نحن حملناها ونوبه .. المهم النتيجة هي همنا في العيش اقدام وجود وعن الاوطان بالموت نزود لنري السودان خفاق البنود وغدا سوف يعلو ذكرنا في العالمين .. فنحن ننتظر هذا الغد اذا كانت عروبية او اسلاموية او سودانية وغيره هذا ليس المربط وانما المربط في انه لابد من وجود هوية جامعة ومواطنة دون حساب لدين او عرق اوجهة.
** هل تري ان الروح الفنية التي إمتاز بها وردي وامتاز بها رفاقه تغلغلت في نفوس هذا الجيل من الفنانين ؟ وهل ادركوا القيمة الحقيقية لفنكم ؟ اجتهاداتك في توصيل هذه الرسالة لهم ؟
- طبعا كل مرحلة زمنية لديها جيل ونحن تعلمنا الغناء من السابقين لنا والابداع لا يقف عند جيل محدد يعبد، يجب ان تخرج اجيال مبدعة وهذه ضرورة لابد منها لكن شروط الابداع هي التي تحكم الاجيال فنحن اتينا في زمن كان الشعب لديه حرية وكان منطلقا والشعر مزدهرا والحياة مزدهرة والمواطن مبسوط. كان هنالك مناخ يشجع علي الابداع وهي عوامل مساعدة للفنان فلا يمكن للفنان ان ينتج في ظل الحروب والكوارث والفساد، فشروط الابداع غير متوفرة.هذه الاجيال بها اصوات جميلة ومدعمة هذا الصوت بالموسيقي ولكن اعتقدانالجو العام لا يساعد على الانطلاق، فالفنان الآن يحدد له ان يغني حتي الساعة (11) مساء واحيانا يجلد واحيانا ينزل من المسرح بعد فوات 5 دقائق، والحديث عن الحلال والحرام في الفن، الجو العام لا يساعد على الابداع والجو غيرمهيأ للشباب لتتفتق مواهبه ويكون جسورا لمواجهة المستقبل، فاحتراف الفن اصبح مغامرة كبيرة فهذا الفن (لا يؤكله عيش) هنالك تخوف من المستقبل من البداية بالرغم من وجود فرص من شركات انتاج وتوزيع اشرطة واجهزة تلفزيونية واذاعة مملوكة للحكومة اصبحت تشجع ظهور المواهب ، انا لا استطيع أن الوم أي جهة تقول بأن الفن اصبح هابطا وان الفنانين الجدد غير قادرين علي تقديم ما قدمه السابقون لان اغاني (السندوتشات) اصبحت سائدة وهي عمل اغنية للكسب السريع تموت في الويم الثاني من ولادتها فهي معمولة على قالب ان تقرأ وتؤدي وتنسي على العكس من ذلك اغاني الاجيال السابقة وهي اغانٍ نابعة من القلوب وكلماتها والحانها موضوعة بتأنٍ عكس اغاني (الفيديو كليب) فالاداء بهذا النوع من الاغاني اصبح يكشف عن عوامل اخري غير الفن كمفاتن المرأة ونحن في عصر يبدو غير عصرنا وهذه الاجيال يجب ان تتحمل نتيجة فعلها وما ستكتبه للتاريخ وكل شاة معلقة بعصبتها .
** ماهي العوامل في نظرك التي تهبط بالفن والنصيحة التي تقدمها للفنانين الشباب ؟
- نقول ان هنالك عوامل مساعدة في هبوط الفن السوداني منها اذاعات إف أم. يقولون ان الاتفاق معها ان تقدم 80% من اغاني التراث السوداني و 20% من الاغاني غير السودانية، ولكن اصبح الموضوع لديها معكوس 80% مستوردة و20% سوداني، وبالتالي نجدهم خلقوا استلابا للثقافة السودانية فاصبح السودانيون يعرفون (نانسي عجرم) وغيرها اكثر من الفنانين السودانيين ، فالعجب يحدث في الزواج السوداني بالرغم من ان لدينا اصنافا من الاشياء التي تستخدم في (الزفة) الا اننا نجدهم يزفون العروسين على الشاكلة العربية وهذا استلاب ثقافي ومحو للشخصية السودانية المميزة، فلدينا في اغاني السيرة والدلوكة ما يغنينا عن استيراد انماط غير ملائمة مع بيئتنا. لدي تساؤل هل تعلم العروسة الرقص بأغاني نانسي عجرم؟ هذه عوامل الانتقاص والنيل من الثقافة السودانية، فالناس ما حاسة ومغيبة بهمومها الخاصة ، نصيحتي لناشئة الفنانين والفنانات وهي نصيحة قلبية ابعثها دون أى احساس من انني فنان كبير اقول: (أى مطرب ومطربة ملحن او ملحنة لم يتشرب او تتشرب بالتراث السوداني وهو تراث كبير ولم يعرف اغاني كل اجزاء السودان قديمه وحديثه ورقصاته وايقاعاته لا يمكن ان يدخل قلوب السودانيين ويحعلهم يعيشون مع اغانيه. نعم الفن تراث انساني عام لكن هل فهمنا تراثنا حتي نفهم تراث الآخرين)؟ .
** النوبيون ضحايا أوهام الاختراق المصري ؟
- اعتقد ان هنالك من لديهم تلك الاوهام ولكن هنالك حقائق لابد من الاقرار بها، وهي ان مصر جارتنا وشقيقتنا الكبري قدمت للسودان الكثير وهي ملجأ للسودانيين في المحن نحن النوبيين تأثرنا بإنشاء السد العالي وهذا السد كان لضرورة في مصر ولكن لضعف النظام السوداني آنذاك لم نأخذ نصيبنا الحقيقي لذلك يوجد بعض الغل في صدور النوبيين، لكن مصر على مدى التاريخ متعاطفة مع السودان وتقف معه والسودان عمق استراتيجي لمصر ومصر عمق تاريخي للسودان، ومن يفكر ان تكون مصر دولة عدو يجب ان يعيد النظر في تفكيره ويتكلم بمنطق ومعقولية.
** انتشرت بعد التهجير للحلفاويين حفلات (الاورغن) وانسحب ايقاع الطار الي ركن مظلم قصي ؟
-اقول في كل المنطقة النوبية السودانية من سكوت ومحس ودنقلا حتي امتداد الشايقية لديهم آلة لحنية وايقاعية ماعدا الحلفاويين لديهم آلة ايقاعية فقط وهي الطار وهذا لا يكفي للتعبير عن الاغنية فلابد من وجود ايقاع ولحن وانا لست خائفا من ادخال الآلات اللحنية مع الاغنية النوبية، (فالطار) موجود في الاورغن فالموسيقي تضفي بجانب الايقاع نوعا من التطور علي الاغنية لكن الكلمات النوبية في منطقة حلفا الجديدة ضعيفة بفعل عوامل كثيرة منها الهجرة والخوف على الاغنية النوبية يأتي من ضحالة الكلمات المستخدمة فيها هنالك اغنية تقول :
سرسور فنتي بنجونا دوقي شجر قاقوقنا
كل الشعوب اساتا حرية قا طلبننا
هذه الاغنية كلها عربية كما انها تفتقد للمضمون والذي يرمي في النهاية الى ان الناس تطالب بالحرية وهنا اتمحت اللغة فنرجو من الشعراء النوبيين في منطقة حلفا ان يعيدوا النظر في ثقافتهم النوبية ويجودوا اللغة فاللغة اصبحت في هذا الوقت مقروءة ومكتوبة ومع بعض الاجتهاد في التراث ننتج اغاني في منتهي الرقي مثل اغاني مكي وحسين لا لا، ومحمد وردي.

نادره ابراهيم
9th March 2012, 10:42 AM
بمناسبة يوم المراة العالمي


إبداعات المرأة النوبية في صناعة الخوص


في سالف العصر كانت للمرأة النوبية دورها الكبير وتميزها الواضح بالمساهمة الكبرى في كل دروب وضروب اقتصاد الأسرة والمنزل. وكانت العماد وعليها الاعتماد في تكوين البيت وتأسيسها... بدأ من صناعة الأواني الفخارية من قدور وأزيار وقلل إلى القسيب وهي أدوات للطبخ ولتخزين الأكل تصنع من لبنة طين معين تفخر بعضها بحرقها بالنار بعد أن تنشف في الشمس وبعضها تليس بعجينة طين معين بعد تخميرها مع رث البهائم لتكتسب متانة وصلابة تتحمل حمولة تخزين التمر والحبوب التي ينتجها الرجل بمعاونتها عند الزراعة والحصاد وخاصة ما كان يزرع في الجرف حيث يقوم الرجل بحفر وقلب الطمي بالطورية وتتبعه المرأة برمي البذور وطمرها... وبالإضافة إلى هذا المهام الاقتصادي الشاق والجبار كانت مهمة المرأة القديمة طحن الحبوب وأعداد الخبز وجلب ماء الشرب من النيل وكنس وتنظيف وترتيب البيت ورمي الزبالة والتي ما عادت من عمل المرأة الحديثة والتي عفي عنها الزمن... لتكون من مهام الرجل توفير الخبز وماء الشرب والتخلص من القمامة ... والدور الاقتصادي للمرأة النوبية.. ما كانت تقوم بها من تربية البهائم وحش علفها وحلبها لتوفر لأسرتها الحليب واللبن الرائب وتقوم بخجه وتخرج الزبدة والسمن وتصنع الجبن والمش وتصنع من التمر العسل وبهذا نجدها قد وفرت الخبز والإدام.. وكانت تقوم بتليس أرضية وجدران البيت وتربي الدواجن وتبني لهم المسكن (القوقة)...
وكان من أهم أعمال النساء قبل الزواج وبعدها صناعة الخوص التي كانت تعتبر من أهم ضروريات الحياة التي تؤمن معظم احتياجات الأسرة والمنزل...وهذه المنتجات هي السعفيات التي أتقنتها المرأة النوبية طبقا لكثافة زراعة النخل في المنطقة... أستخدم صناعة الخوص من أوراق شجر النخيل أي سعفها المتوفر في المنطقة مما سهل للمرأة ممارسة هذه الصناعة اليدوية واتخذتها حرفة ومهارة يدوية كانت تقاس بها كمال وشطارة البنت وبمعيار منتجاتها الخوصية وجودتها كان يتم تقيمها والاختيار من قبل الرجال كزوجة بينما الجمال كانت تأتي كمكمل وكانوا ينعتون من يتزوج بمعيار الجمال فقط (أشركيق فقل جليا ني)... (هل ستقوم بغسيل الجمال وشربها وذلك حينما تكون جمالا فارغا لا تملك شيئا من مقدرات الأنثى على رأسها نسج البروش وقلب القراصة على الصاج (هرقا) وكسرتها ( بٌكر) ولا تعرف حلب الماعز)
وأدوات العمل الرئيسية في صناعة الخوص تعتمد على اليدان والأسنان والأرجل وسكين لقطع جدائل نسيج السعف والزوائد حسب مقاس البرش أو الطباق... والمخايط والمحارز أي (الإسان والنبرى) واللتان تقومان مقام الإبرة (والنبرى عبارة عن سلك تريكو له مقبض صغير من الخشب أسطواني الشكل كمقبض المفك كان يستخدم في صناعة الأطباق وتشبيك شرائح السبيط في حلزونية لتأخذ شكلها الأسطواني ومع نهاية هذه الحرفة أنقرض النبري عن الوجود إلا أنها ما زالت تستخدم كمثل تنعت بها البنت الضعيفة التي ليست لها خصر أو صدر تميزها بالأنوثة)... ومن الأدوات الضرورية وعاء تغمر فيه أوراق النخيل لتبتل وتقوى وتكون طرية تسهل استخدامها وتشكيلها في التجديل... وورق النخيل من النوع المركب واستعماله عديدة حسب موقعه من النخلة فالذي في القلب ولونه أبيض لبني جمان النخل ويسمى (القرى) يصنع منه السلال والبروش... والنوع الذي يليه أخضر اللون يستعمل في صناعة السلات (القفة) وسلالة الحمالات وأقفاص التبن وعلف البهائم للتخزين وشبكة صيد السمك وكل هذه الصناعات تقوم بها النساء عدى أقفاص العلف (الكركرى) يقوم بها الرجل ومن جريد النخل يصنع العناقريب وبعض المقاعد وتسقيف البيت... وتتميز صناعة الخوص بالإتقان والدقة والجمال ومنتجاتها لا تختلف كثيرا عما ينتج من خوصيات سعف الدوم في مناطق السودان المختلفة التي لا توجد فيها النخيل ويستخدمون فيها سعف الدوم... فالمرأة النوبية تقوم بجمع سعف النخيل وتصنع باليد بطريقة تجديليه عريضة تضيق أو تتسع باختلاف الإنتاج وتتشابك أوراق الخوص مع بعضها في التجديلة بعد أن تتحول إلى اللون الأبيض نتيجة تعرضها للشمس والخوص نوعان الأول هو لب الخوص الجمان ويتميز اللب بنصاعة بياضه التي تزداد بياضا بتعرضه للشمس وبصغر حجمه ومرونته وسهولة تشكيله وبمتانته ويستخدم لنوعية معينة من الإنتاج..أما النوع الثاني فهو من بقية أوراق النخيل العادية وهي أوراق أكثر خشونة وطولا ويتم غمرها بالماء لتطريها حتى يسهل تشكيلها... كما يتم تلوين الخوص ولا يكتفا باللون الأبيض أو الحليبي التي يسمى منتجها (كشومة)... بل يتم صبغ الخوص بالألوان الأخضر والعنابي والبنفسجي ويسمونها الكركم أو (التفته) وهذا دليل إضافي على أن الإنسان النوبي عرف الصباغ والتلوين من قديم الزمان لأن لها مفردتها في اللغة إضافة للرسومات الأثرية والكتابات الملونة التي خلفوها على الجدران تعود إلى ما قبل الميلاد... وكانت هذه الأصباغ تتوفر في كناتين المراكب ولدى البياع الجوالة على الحمير في موسم حصاد التمر وكانت تجلب غالبا من مصر أو من العطارين في حلفا القديمة.... وتبدأ الصباغة بغلي الماء في وعاء كبير وتوضع فيه الصبغة المطلوبة ثم يتم إسقاط الخوص المطلوب تلوينه ويترك لمدة عشرة دقائق يرفع من الماء وينشف في الظل بينما يكتسب الخوص اللون الأبيض الحليبي بتعرضه للشمس... وعند تصنيع الخوص نسجا وحياكة لا بد من نقع خيوطه في الماء لتلينه سواء كان خوصا عاديا أو ملونا فهذه الصبغة لا تزول بالماء وبعد تطرية الخوص يسهل تشكيله ويبدأ التصنيع بعمل جديلة طويلة وعريضة متقنة الصنع متناسقة الألوان ويختلف عرض الجديلة حسب نوع الإنتاج وكلما زاد العرض كلما زاد عدد أوراق الخوص المستعملة وباتت الصناعة أصعب.. وبعد صناعة الجديلة يتم تشكيل الخوص بالاستعانة بإبرة عريضة وطويلة وسلالة من شرايح سبيط التمر الطوال التي كانت تنسل إلى خيوط قبل أن تنشف في موسم حصاد التمر وتحفظ كمواد خام للإنتاج تخيط وتشبك مع بعضها بتغليفها بسعف الدوم (النج) بشكل حلزوني مع الأخرى لتأخذ الشكل أو الشيء المطلوب سوى كان برشا أو قفة أو سباته أو طبق شوير وكنتى كصفرة أو كماعون لوضع وعرض وتقديم الأشياء الثمينة مثل شيلة العريس وتغطية الأكل حتى لا يتعرض للتراب والحشرات ولعرض مقدرة ومهارة ربة البيت في هذا الجانب التي كانت تعتبر من أهم المقتنيات الاجتماعية... وهناك مواد أخرى كانت تستخدم في هذه الحرفة منها (الهرو) سبيط التمر إن صحت الترجمة كان يصنع منها الأطباق (الشير) ومكايل بمعايير تستخدم لقياس وتقيم التمر والحبوب في التجارة منه (الكرج) وهي تساوي المد... و(الماشا) وتساوي نصف ربع...وكذلك كان يصنع منه الهباب للتهوية أيام الصيف وأنواع من السلال والمكانس.. ومن المواد التي كانت تستخدم في صناعة البرش سيقان القمح لنوع خاص يسمى (القجلي) أو القجري أختلف نطقها وهي أرقى أنواع البروش ألوانا حيث يتميز باللون الذهبي لسيقان القمح بالإضافة إلى تلوينها ودقتها في النسج والرونق التي تضيفها صغر حجم ونعومة سيقان القمح (الآسد)... ويستخدم القجلى في حنة العريس ويفرش للضيوف المهمين وتعلق في غرفة العريس كزينة... ومن السعف أيضا كانوا يصنعون المصلية التبروقة...فالحديث لن تكمل ولن توفي لإعطاء هذا المنتج حقها لأنها صناعة وتراث راقي تطورت وامتدت مع الأيام لتحل محلها حاليا البلاستيك.
أمل أن اجد صور فوتوغرافية لعينات المنتجات الخوصية لتوثيق تراثنا بالصورة فهي أبلغ من الكتابة في التعريف عن عظمة المرأة النوبية...
المنتدى النوبي العالمي

نادره ابراهيم
14th March 2012, 12:55 PM
التهنئه للمراة النوبيه بعيدها وان أتتك التهنئه متاخره ولكني سجلتها لك من قبل وسجلتها لك مع كل نساء بلدي الا وهو السودان
التحيه والتهنئه لك من كل وفي كل مكان في الارض
http://www.halfaa.com/vb/image.php?u=92&dateline=1330581240 (http://www.halfaa.com/vb/member.php?u=92)


نوبن أديني اويقا سلي
http://im30.gulfup.com/2012-03-06/1330989416792.jpg (http://www.gulfup.com/show/X3gl060343r4u)


نوبن ادين جايقا جوقا
http://im30.gulfup.com/2012-03-06/1330989416163.jpg (http://www.gulfup.com/show/X3gl0641xvtgu)

هكذا تكافح المرأة النوبية
التحيه والتجله لها:sd: والتحيه والتجله لكل نساء العالم

نادره ابراهيم
14th March 2012, 05:13 PM
الام
قال عنها الرسول صلي الله عليه وسلم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما سُئل:
يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال أمك قال ثم
من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال عنها امير الشعراء
الام مدرسه اذا اعددتها اعدتها اعدت شعب طيب الاعراق
الأم .. كنز مفقود لأصحاب العقوق .. وكنز موجود لأهل البر والودود
الأم .. تبقي كما هي .. في حياتها وبعد موتها .. وفي صغرها وكبرها .. فهي عطر يفوح شذاه .. وعبير يسمو في علاه .. وزهر يشم رائحته الأبناء .. وأريج يتلألأ في وجوه الآباء.. ودفء وحنان .. وجمال وأمان .. ومحبه ومودة .. ورحمه وألفه .. وأعجوبه ومدرسه .. وشخصيه ذات قيم ومبادئ .. وعلو وهمم .. وهي المربية الحقيقية لتلك الأجيال الناشئة :
الأم .. هي قسيمه الحياة .. وموطن الشكوى .. وعماد الأمر .. وعتاد البيت .. ومهبط النجاة .. وهي آية الله ومنته ورحمته لقوم يتفكرون ..
الأم .. صفاء القلب ونقاء السريرة .. ووفاء وولاء .. وحنان وإحسان .. وتسليه وتأسيه .. وغياث المكروب ونجده المنكوب .. وعاطفة الرجال ومدار الوجدان .. وسر الحياة .. ومهاج الغضب .. ومقعد ألألفه .. ومجتلى القريحة .. ومطلع القصيدة .. وموطن الغناه .. ومصدر الهناء ومشرق السعادة ..
الأم .. أشد أمم الأرض بأسا .. واسماها نفسا .. وأدقها حسا .. وأرسخها في المكرمات أقداما .. وارفعها في الحادثات أعلاما .. واقرها في المشكلات أحلاما .. وأمدها في الكرم باعا وأرحبها في المجد ذراعا ..
الأم .. كوكب مضي ء بذاته .. ويسمو في صورته وسماته .. وأجمل بلسما في صفاته ولها منظرا أحلى من نبراته .. ونفس زكيه طاهرة بصلاته .. .. وعيوناً تذرف الحب بزكاته .. جدها عبرة .. ومزحها نزهة .. نخلة عذبة .. وشجرة طيبة .. ومخزن الودائع .. ومنبع الصنائع ..
الأم .. نعم الجليس .. وخير الأنيس .. ونعم القرين في دار الغربة .. ونعم الحنين في ساعة القربة.

فهذة المساحة للام

ونتمني من الله ان نكون بااااااااااااااارين بالوالدين

ومن هنا نهنئها بعيدها الذي يوافق 21/3/ من كل عام

كل عام وانتي بالف خير يا امي الحبيبة مهما كتبت وعبرت لن اوفيكي حقك رحمك الله وجعلني انشاء الله اكون قد كنت باره بك مع تحياتي وقبلاتي لكي حبيبتي امي

اهداء لكل الامهات


<http://www.youtube.com/v/jU6m-MAiT68&rel=0&hl=en_US&feature=player_embedded&version=3"

نادره ابراهيم
18th March 2012, 10:24 AM
http://im17.gulfup.com/2012-02-18/1329583081421.jpg
اخيراً
أسامة داؤود يخرج من صمته ويحكي قصة النجاح الكبير
ويعتبر أسامة داؤود أحد أهم رجال الأعمال الناجحين في بلادنا..
حيث شكل مع أولاد العم الراحل بشير النفيدي نموذجاً حياً للنجاح والتواضع وحسن الخلق والتربية.
أصدرت المجموعة.. مجلة داخلية في ثوب قشيب وطباعة فاخرة باسم «جسور» تحدث فيها أسامة داؤود ولأول مرة عن رحلة نجاحه..
ونشرت صورته وهو رجل لا يحب الأضواء ولا يحب الحديث عن أعماله ولا تجربته.
أسامة حكى قصة النجاح من البداية أي من العام 1951م وهو عام مولد أسامة.
عن البداية ذكر أنها كانت شركة ساير ولولي..
وهما اسمان لبريطانيين قدما الى السودان من مصر وقد توفيا في نهاية الخمسينيات وتخصصت الشركة في مجال المنتجات الهندسية وكانت وكيلة كاتربلر في السودان.
من وفاء الرجل ذكر رجلاً اسماه العم إدريس وقال إنه كان أفضل من يصنع عصير الليمون الذي اشتهرت به مكاتب الشركة ويقدم للضيوف وقد رفض العم إدريس ان ينتقل من المهنة لأي شخص من بعده.
أول أعمال الشركة كان مع مشروع الجزيرة ووزارة الري وذكر أنهم قضوا على آفات خطيرة أصابت المشروع اسمها «سيدا».
وذكر السيرة الذاتية العطرة لوالده الراحل فقال:
درس في كلية غردون.. ثم لاحقاً في جامعة بريستون في العام 1945م قبل ان يلتحق بسلك الخدمة المدنية في السودان، حيث عمل بمدينة الخرطوم ومديراً لمديريات بحر الغزال وكسلا، وبعد تاريخ متميز من العمل الإداري بالخدمة المدنية كلف بمهمة الإشراف على تهجير أهالي حلفا القديمة بعد أن وافق نظام عبود على طلب الحكومة المصرية بإقامة السد العالي.. وكان هذا يعني ان تغمر مياه البحيرة المقترحة والتي أسميت فيما بعد ببحيرة ناصر كل أراضي حلفا القديمة.
وزاد: كان جدي من ناحية الأم من أهالي حلفا وكان معارضاً لهذا المشروع وحاول دون جدوى إقناع الحكومة بأن تتم إعادة التوطين في ثلاثة مواقع مقترحة على ضفة النيل، ونتيجة لهذا الخلاف احيل والدي للمعاش المبكر من حكومة عبود.. وكان أول موظف بالخدمة المدينة ينال هذا الشرف.
وزاد: دخل والدي عالم الأعمال التجارية برصيد لا يتجاوز اثني عشر جنيهاً، ومع ذلك كان يمتلك منزلاً خاصاً.. نتيجة عمله بالحكومة بالاضافة الى سيارة هيلمان هنتر وظل يعيش في هذا المنزل حتى وفاته.
وقد أهداه السيد محمد صالح الشنقيطي مكتباً صغيراً في شارع الجمهورية ليمارس من خلاله أعماله التجارية ثم أصبح ناشطاً سياسياً في حزب الأمة، وتولى منصب وزارة الإعلام لفترة وجيزة ولكنه كان يتطلع للولوج الى عالم الأعمال.
ثم تحدث عن كيف أصبح والده وكيلاً لشركة كاتربلر، ومن ثم تطور الأمر الى شركة التراكتورات السودانية واحتوت المجلة على إفادات من بعض العاملين بالشركة وخاصة ما كتبه المدير العام لشركة دال توم ستيفنسون بعنوان لنمض الى عزنا والغد.
وكتب جمعة إبراهيم مقالاً بعنوان ملامح من تاريخ تطور نظم الكتابة في السودان.. وموضوع عن منشآت دال التخزينية في منطقة قري الحرة.
والمجلة نشرت موضوعاتها باللغتين العربية والإنجليزية إنه جهد إبداعي.. كبير يتناغم مع جهد دال وإبداعها في كل أعمالها ومنتجاتها.

(الرأي العام)

نادره ابراهيم
18th March 2012, 10:40 AM
ماذا قدم الرجل للنوبيين وخاصه لاهل وادي حلفا ؟؟؟؟؟؟

قال رئيس مجموعة شركات " دال " اسامة داؤود عبد اللطيف ان مشروع وادي حلفا الزراعي الذي تنوي شركة ( دال ) الزراعية استزراعه بمحصول القمح في مساحة مليون فدان بمنطقة أرقين - غرب مدينة حلفا بالولاية الشمالية سيعمل علي انعاش الاقتصاد الوطني - واعادة المهجرين من ابناء المنطقة الي ديارهم - خاصة انها تعد من اكثر المناطق ملاء مة لزراعة الفمح في العالم . وان خطتهم هناك للزراعة ستكون بنظم الري الحديثة ( التنقيط ) - لتوفير اكثر من 70% من مياه الري . وقد أبدي اسامة داؤد تبرمه من عدم وجود بني تحتية بالضفة الغربية للنيل تعينهم علي الاستثمار - الامر الذي يحتم عليهم توفيرها . خاصة الكباري للربط بين الضفتين لنقل المعينات والانتاج . هذا بخلاف عدم معرفة العمق الذي تتوفر فيه المياه الجوفية ، مما يعتبر من التحديات الهامة التي يجب التغلب عليها لانجاح المشروع طبقا لاحدث المواصفات والوسائل التكنولوجية .
وأبان السيد اسامة داؤد بان الفجوة الكبيرة في الغذاء والتي تعاني منها معظم دول العالم الان تتطلب وجود وقيام مشروعات زراعية كبيرة بالبلاد طبقا لاحدث التقنيات التي تمكن البلاد من المنافسة عالميا ، وان ذلك يتطلب من الدولة الدخول في شراكات فاعلة مع رجال المال والاعمال الوطنيين وتحفيزهم ودفعهم الي الاستثمار الزراعي المفنن وتوفير كافة المعينات - ومن اهمها التمويل حتي تكون المشروعات التي سينفذونها عوامل جذب للاستثمار الاجنبي حين تكون الصورة واضحة امامهم - وان من الافضل ان يكون الفمح المنتج للاستخدام الداخلي خاصة وان البلاد تستورد الفمح من عدة بلدان بمبالغ طائلة تستنزف الاقتصاد الوطني ..
وابدي رئيس مجموعة شركات دال عدم رضائه عن بعض ممارسات التمويل الحكومي لمشروعات وطنية تصب في مصلحة المواطن السوداني والاقتصاد الوطني - كان آخرها مشروع لانتاج الالبان الصحية الطبيعية طبقا للمواصفات العالمية وباسعار مخفضة للمستهلك . وقد بدأت المجموعة في انتاجة بالتمويل الذاتي بعدما وجدت التجاهل التام لتمويله من الجهات الحكومية .
كما ناشد اسامة داؤد الدولة للتدخل في تأهيل المرارعين - وقال ان مهنة الزراعة لم تعد مجرد استخدام للطورية والمحراث - بل تجاوز ذلك ليصبح تقنية حديثة - مؤكدا ان عدم توفر الايدي العاملة الماهرة والمدربة يفتح الباب امام مصراعية لدخول الايدي العاملة الاجنبية - واوضح ان ادارة شركة دال الزراعية تعمل علي تدريب العمالة الوطنية للعمل في مشروع حلفا .
ملحوظة :
- نستنتج مما ورد اعلاه من حديث السيد / اسامة داؤد عبد اللطيف عن مشروع حلفا الزراعي الاتي :-
1- ستكون حلفا عاصمة لانتاح الفمح في السودان والمنطقة العربية .
2- تشييد الكباري والجسور بين الضفتين - مما سيتيح المجال لاهالي المنطقة للاستثمار الزراعي الفردي والتعاوني - وربط الضفة الغربية بالشرقية .
3-توفير التقنية الزراعية الحديثة للاهل في المنطقة .
4-اعادة تعمير مدينة وادي حلفا لتكون مركزا للاستثمارات الزراعية - وتدفق الاموال علي المنطقة النوبية الخالدة .
5- عودة العشائر النوبية التي هاجرت الي حلفا الجديدة الي الوطن التاريخي والخالد للحضارة والتراث النوبي ,
ونأمل ان تتحقق الاماني - وان تعود حلفا الي سيرتها الاولي - حاضنة للحضارة والتراث النوبي - والامال النوبية في مستقبل زاهر وباهر .
آمين يارب

نادره ابراهيم
19th March 2012, 03:22 PM
معنى أن تكون نوبياً

رداً على هذا كتب
البروفـيـسـور عـبدالرحمن إبراهيم محمد
بـوسـطـن - الـولايـات الـمـتـحـدة


فـرحٌ يـَسـبـِقُ نـَبضى
يـتـَوسّـــد عـيـنـىَ دمـعـاً كـحـَبَـابِ الـدُر

والنـشـوة ُ تجتاح كيانـى
بـشــرى مـولـودٍ بـعـدَ خـريـفِ الـعُــمـر

صـوتُ النـوبـةِ قـد دَوّى
يـُعـلـى الـحـقَ، ويـبـعــثُ فـيـنا الـفـخــر

فاحـكـى يا صـوتَ النـوبةِ
عـن عـظـمـةِ قـوم ٍ شُـم ٍ كخلـودِ النـهـر

فـسّـر للأجـيـال ِ وللعالـم ِ
مـعـنـى الـُحـبِ الأزلـى ِ لأرض ِ الـتـبـر

أسّــرد تـاريـخَ الـمـجـد ِ
فـخاراً فـى نـَصِّ الإنجـيل وآيـات ِالسفـر

وأذكـرَ آثـام الــبـطــش
نـزيـفـا سـاد عُـقـودَ الـشــدةِ والـعُــسـر

وتَـفّـُرق ِ شَـمـلِ الأحـبابِ
شَـتاتاً بالتهجـيرِالجـبرىِّ وبعد الِمهجَـر

أعـوامَ جـحـيـم ٍعـدَمـىٍّ
جُـرِّعـنا فيـها الحنـظلَ والـعَلـقـمَ والـمر

وضَــيـاعُ تــراثٍ كـان
نـضـاراً وقـلائـدَ عِـز ٍ فـى جـيد ِ الـدهـر

لكن يـاصـوتـى جَـلـجـِل
أكـد أن النـوبـة َ شـعبٌ صلـبٌ لايـُـقـهـر

إزأر بـجهـيـر ِالـصــوت ِ:
خَـلـُودٌ أمـتـُنا لـن تـفـنى حـتى الحـشــر

لـن نركعَ؛ لـن نـتـراجــعَ
أو نـتـنازلَ أبـدا للـغـاصـب ِ عـن شــبر

كالـنخل ِ الـمُتَأصل ِ عُمـقاً
فى رَحم ِ الأرض ِ مديداً بالساق ِوبالجذر

كالـبـركل ِ زادَ شـمـوخـاً
وتمددَ أوتاداً ضاربـة ً فـى أحـشاء ِ البـر

كـعُــروق ِ الـكــنـداكــةِ
تـسـرى نبـضاً دفـاقـاً فـى صُـمِّ الـصخـر

إحـكـى صـوتُ الـنـوبـةِ
عـن عـظـمـةِ قـوم ٍ شُـم ٍ كخلودِ الـنهـر

غَـنـِّى أ ُهـزُوجـةَ وجـدى
فى غـسـق ِ العـتمـةِ أو فى ضوءِ الفجـر

رجـّع نـَغـمَ الـطـنـبـور ِ
حنيـنـاً فـى قـمم ِ جبال ِ الـعـزةِ والسحـر

وفـى وديـانِ الــوفــرةِ
فـى أرجاءِ الصحـراءِ وفـى ثـَبـَج ِ البـحـر

إمــلأ أصـقـاعَ الـعـالـمِ
نـوراً يتـَمـوسَـقُ أملا ً وبـشـائرَ بالـخـيـر

إرفـع إســمَ الـنــوبــةِ
نـفـّاذا يتـضـّوعُ حُـبـاً كنـفيـس ِ الـعـطـر

عـلـّم أبـنائـى وبـنـاتـى
مـعنـى العـزةِ... قُـدهُـم بنـشـيـدِ النـصـر

إحـفـظ لــغـة الأجــداد
حِداءً للمستقـبل والماضي.إثـراءً للعصر

قـد عـلـمـنـا الـعـالـم
هـندسـة ، دينا، فلسـفـة وأصول الـشـعر

ولـولا ســاقـيـة الأجـداد
لما كانت ساعاتٌ لاسفـنٌ لاعرباتٌ تُقطـَر

و الـيـوم نـسـاءٌ ورجـالٌ
منا كالماضـى رادو الـطب وعـمق الفكـر

مهـلا، ياصـوتَ الـنـوبـةِ
ذكّـر بـالـجُـرمِ الـمـشــهُـودِ دليلاً للـقـهـر

أروى عـن كـجـــبــارَ
وأربعةٍ مـن فلـذاتِ الأكبـادِ بعُـمـرِالزهـر

أغــتـيـلـوا بـدم ٍ بـارد
فأغـتـيلـت أحـلامُ الأهـلِ بطلقـاتِ الـغـدر

لاتـنسـى معـجـزةَ النخـلِ
تـحور للإجـسـادِ دروعاً خـلـفَ الـظـهـر

والصخـر تصلَّـب يحـمـيهم
فـيَـرُد رُصاصَ العارِ إلى جُنـدِ الشـر

ماوجِـلَ صِـحابٌ بَعـدَهُمـو
فـكـلُ شــبـابِ الـنـوبـةِ أشـبــالُ هِــزبــر

تتـقـمصـهم روحُ الأسـلافِ
ونـارُ قـلــوبٍ تُـشـعِـلُ جـوفَ الـصــدر

فـيَـنـداح لَهـيـبُ الثـورةِ
فـى مهـدِ البشريـةِ طلباً للـعـزةِ والـثـأر

إسـمعنا قول التـاريـخ بـأنا:
"قـومٌ بالـسـلـمِ أوالـحربِ نـنـالُ النصـر"

ومـآل الـباغـيـن حَـتَـامٌ
رغـم الجـبروتِ بعزمِ الأهـلِ هو الـدحر

فـكم من غـازٍ شــرسٍ
نـكل تـقـتـيـلا ً وأشـاع صنـوف الـذعـر

فـتـلـقاهُ الـمـوتُ ذليـلاً
بـسِـهام ٍتـتـصـيـدُ مـنهُ الحـدقةَ والنـحـر

أقـصـص ياصــوتى عـن
مـوطن أمـى وأبـى عـن أرض الـطـهــر

لا تنسـى أبـداً خَـبِّرنـا
عن نـزفِ الروح ِ وأكـبـادٍ أدماها القـهر

ذكرنا ألـمَ التـهـجـير ِ
القـَسرىِّ مثنى وربـاع َ وبطشاً فى مصر

مـن أرض الإجـداد إلى
أرض التيـه نُـفُـوا لا شجـرٌ فيها لا طيـر

يا رجع جراحى ذكـرنا
بـذئابٍ نهشـت أحشاء رضيـع ذى شهـر

وعَـذارى رُمـنَ الماء
لعُـرس فَـتَخَطّفَهُـن التـمساحُ بـشطِ النهر

وعجـوزٌ ماتـت كمـدا
فـرفاتُ حشَاها جَرفـتهُ الأمواهُ مع الـقبر

وشــيـخ عـــزق الأرض
دُهُـوراً، قَـتَّلـهُ المرضُ وأحــزانُ الفـقـر

ومـلايـيـنُ الـنخلِ تَداعـت
تـحـتَ هديـرِ المـاءِ وقـصـفِ الـصـخـر

والـسُـودانُ تـطابق ظـلـماً
فـالقـربة سـرطان تدعـمـه أوبـئـة كـثـر

يـكـفـينا ذلا ماعـانـيــنا
خـجِلـت أنـفـسُـنا منا فـكَرِهـنـا الصـبـر

مـن بعـد الـيـوم كـفـانا
لـن نـنـسـى أنـفـســنا مـن أجـل الـغـيـر

فـالـظـلم تـمـدد ماأجـدى
نُكـرانُ الذاتِ وجَهدٌ بالحقـلِ وفى القفـر

سَــنـدُكُ جِـدارَ الـصـمتِ
بـعـزم ٍ نـوبـىٍ ليـفـيـقَ الحالمُ بالـقـصـر

بَـشّـر بـالـفـرحِ الـقـادم
فـيضـاً يـغـشى الـقِـمـمَ وأعماقاً بالغـور

حـتما ً سـنُـعيـد بـهـاءَك
ياحلـفـا ورُبـُعـوكِ تـزدانُ حـدائقَ خُـضر

ويـعـودُ بأرضـكِ نـخـلٌ
يحمـلُ أطـناناً مـن أشـهى أنواع ِ التـمـر

ويـعـودُ الـمـجــدُ لـنـا
أعيـادا ً تُهدى فـرحـا ً كلَّ سِـنـِّى العـمـر

نتَـحلَّـقُ طـربـاً حَـولـكَ
ياقُـسطـل، كَـرمةَ، مروى ياكوكةَ والـدِر

نتلـذذ ُ بالتاركيـنج ِ و بالإتـر
وسبايـطُ رطـبٍ وقـُرَاصُ طـحـيـن الـبُـر

بنـاتك بـالحكـمة يا مـروى
عـلماً وسـموقاً ضاهـيـن الأنجم والـبـدر

أبـنـاؤك عـادوا يانـبـتـة
يـبـنُونَكِ صِـرحاً لا بـردٌ يـثنـيهم لا حـر

مـددنـى ياصـوتَ النـوبـةِ
فـوقَ أثـيـِركَ مَــزهـواً بـجـبـاهِ الســمـر

لـو مِـتُ الـيـومَ سـعـيـدٌ
فالحـبُ تـجـَّسـدَ صَوتـكِ يا أرضَ التـبـر

الطيب الزاكى
20th March 2012, 12:32 PM
الاخوة والأخوات النوبيون والمتداخلون معهم،سلام... تعليقا على ماجاء فى المداخلة الأخيرة أقول ، وجود النوبة ذوى الأصول السودانية فى منطقة صلالة أمر ثابت تاريخيا ، فقد تم احضارهم من شرق أفريقيا التى كانوا يقيمون فيها منذ أمد بعيد - كما ذكر الاستاذ شوقى - للعمل فى قصور السلاطين لأنهم كانوا أهلا للثقة دون غيرهم، ويعتبرون امتدادا لذلك النوبى الذى كان أهل ثقة السلطان سعيد بن سلطان فى زنجبار ، وهم معروفون فى ظفار بقبييلة النوبى ، ولهم وضعهم المميز هناك.( واللبيب بالإشارة يفهم)

نادره ابراهيم
20th March 2012, 04:58 PM
الاستاذ الطيب الزاكي
لك الشكر على المداخله والتوضيح
أتمنى الحصول على دراسه او أبحاث بخصوص هذا الشأن
ونتشرف بمساهماتك معانا في هذا البوست.

ولك الشكر،،،،،،،،،،،،،،،

نادره ابراهيم
22nd March 2012, 10:05 AM
http://www.alrakoba.net/contents/newsm/48754.jpg


وكالات أظهرت دراسة مصرية حديثة، أن قدماء المصريين حرصوا على استقرار الأسرة "وجعلوها لبنة أساسية لقيام مجتمع متكامل يقوم على العدل والمساواة بين أفراده دون تمييز بين جنس وآخر، فكان للأب مكانته، وللأم مكانتها، وللأطفال مكانتهم".

وقالت الدراسة الصادرة عن المركز المصرى لدراسات وحقوق المرأة بمحافظات الصعيد بمناسبة الاحتفال بعيد الأم اليوم، إن الأسرة المصرية القديمة كانت تتمتع بصورة مثالية جعلتها محط اهتمام الغرب الأوروبى الذى فتن وأعجب إلى حد الولع بصورة الأسرة الفرعونية.

ووفقا للدراسة فإنه لا يدهش الأوروبى اليوم للأسرة المصرية القديمة إذ تتفق آراؤها تماما مع آرائه، فلا شئ فيها من أفريقيا البدائية، وتختلف عاداتها عن العادات الشرقية، إذ كانت الأسرة فى مصر القديمة تتكون من زوج وزوجة يتمتعان بقسط وافر من الحرية الشخصية والمالية وكانت الزوجة تقاسم زوجها مسكنه وقبره، وكثيرا ما يضاف اسم الأم إلى اسم الابن فيقال، فلان ابن فلان والدته ربة الدار فلانه، وكانت توضع تماثيل الزوجين جنبا إلى جنب وأولادهما عند أقدامهم.
وذكرت، أن المصري القديم كان مخلصا لبيته وكان من صفات المصريين القدماء - كما تؤكد ذلك الشواهد الأثرية الفرعونية والخطابات الموجهة إلى الموتى - احترام الأمهات.. والاهتمام باحتياجات النساء.
وقالت هدى خليل الشقيرى مديرة المركز إنه كان للأم مكانتها بين أفراد الأسرة والمجتمع، وأن الرجال فى مصر القديمة كانوا يقدرون المرأة ويكرمونها، ويحتفلون بها فى احتفالات شبيهة بعيد الأم اليوم، مشيرة إلى أنه توفر للمصريين القدماء من ظروف بيئتهم الطبيعية ما كفل لهم استقرار حياة، أسرية "وضح فيها المستقبل المعيشى أكثر من غيرهم من الشعوب القديمة، ولهذا كان للأطفال أكبر الحظ من الرعاية والعناية والحنان فى ظل أسرة متماسكة، فقد كانوا قرة أعين الأبوين، يبذلان غاية الجهد لتنشئتهم النشأة السليمة.. وكان البيت هو مهد التربية، وميدانها الأول، ففيه يتعلم الطفل ويستقي معارفه الأولى عن الحياة الإنسانية، وتتفتح مداركه، حيث كان لاستقرار الأسرة وتماسكها أكبر الأثر فى تكوين نفسيته تكوينا صحيحا".
وأوضحت الشقيرى أن المصرى القديم عرف قبل آلاف السنين أن الزواج من أهم عوامل المجتمع الصالح، فتكوين الأسرة عند قدماء المصريين كان أمرا بالغ الأهمية، وكان الرجل يوصى أولاده بها وما أن يكبر الأبناء حتى نجد أن الوالدين يبدأن فى البحث عن الزوجة الصالحة، لابنهما ليخلدوا بأولاده ذكراهم ويساعدونه فى أعماله".
وكان الحكيم المصرى القديم "آنى" ينصح ابنه بقوله "أطع أمك واحترمها، فإن الإله هو الذى أعطاها لك، لقد حملتك فى بطنها حملا ثقيلا ناءت بعبئه وحدها، دون مساعدة وعندما ولدت قامت على خدمتك أم رقيقة لك، ثم أرضعتك ثلاث سنوات، فتذكر أمك التى ولدتك.. لا تدعها تلومك وترفع كفها إلى الإله فيسمع شكواها".

نادره ابراهيم
3rd April 2012, 08:44 PM
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=I8fWIXqLb_s#t=209s

نادره ابراهيم
3rd April 2012, 08:53 PM
http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=89sIzyENN6o#t=99s

نادره ابراهيم
3rd April 2012, 09:44 PM
http://img.mawaly.com/images/pictures/artists/50x50/32789-1263935288.jpg

حمزه علاء الدين

موسيقى ومطرب نوبي عالمي وعازف على العود وآلة التار النوبية وقد برع في العزف على العود حتى أصبحت له شهرة عالمية ولكنها للأسف لم تصل إلى بلده بعد فقليل جدا الذين يعرفون حمزة علاء الدين أو حمزة الدين وهو اسم شهرته في الخارج.

نشأته

ولد حمزة علاء الدين في 10 يوليو عام 1929 م بقرية توشكي بالقرب من وادى حلفا جنوب مصر وهاجر مع عائلته بعد بناء السد العالي بأسوان بعد أن غرقت قريته عام 1960 م.

بدايته

بعد أن جاء حمزة الدين إلى القاهرة درس هندسة الكهرباء بجامعة الملك فؤاد (القاهرة حاليا) وأصبح مهندس كهرباء والتحق للعمل بسكك حديد مصر ، ولكنه بعد فترة من اشتغاله بالهندسه اتجه بعيدا عنها فبدأ بدراسة الموشحات في معهد إبراهيم شفيق للموسيقى ثم ألتحق بعده بمعهد الملك فؤاد للموسيقى الشرقية (معهد الموسيقى العربية الآن) لدراسة آلة العود والموسيقى العربية.

وأكمل حمزة الدين دراسته في أكاديمية سانت سيسيليا بروما ، حصل بعدها على منحة لدراسة الموسيقى الغربية في الولايات المتحدة الأمريكية.

عاد حمزة إلى بلدته وأخذ يعزف لأهله على آلة العود التي لم تكن مشهورة هناك وأنتقل من قرية إلى قرية على ظهر حمار يجمع الأغان النوبية القديمة ويعزف على العود بعض الموسيقى العربية ، لقد أعتبر حمزة الدين أبو الموسيقى النوبية بعد أن أنقذها من الأندثار والنسيان.

أعماله الموسيقية

جذب أداء حمزة الدين وعزفه أنتباه وأعجاب الكثيرين من المطربين الغربيين أمثال بوب ديلان وفرقة جريتفل ديد (Grateful ]ead) والمطربة جوان بيز (Joan Baez) ، واستقر حمزة في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن وقع عقد مع شركة تسجيلات فانجارد (Vanguard Records).

في عام 1964 م سجل حمزة أول ألبوم له وهو موسيقى النوبة (Music of Nubia) ، وفى نفس العام قدم أول حفلة موسيقية له على مسرح بالولايات المتحدة الأمريكية ، وفى العام 1968 سجل حمزة ألبومه إسكاليه أو الساقية بالنوبية والذي أكتسب شهرة وصيت ذائع في الغرب ، كما وضع الموسيقى التصويرية لفيلم الحصان الأسود للمخرج فرانسيس فورد كوبولا.

تولى حمزة العديد من مناصب التدريس كمؤلف موسيقى وأستاذ للموسيقى العرقية في الفترة من 1980 إلى 1990 في العديد من الجامعات الأمريكية ومنها جامعة أوهايو وجامعة واشنطون وجامعة تكساس .

وفى الثمانينيات أقام حمزة لفترة في اليابان حيث كان قد حصل على منحة دراسية لدراسة أوجه الشبه بين آلة العود الشرقية وآلة بيوا اليابانية وهى آلة تشبه العود.

شارك حمزة الدين في العديد من المهرجانات الدولية ، وقد أصدر ألبومه الأخير عام 1999 م بعنوان أمنية (Wish)، وكانت زيارته الأخيرة لمصر في العام 2000 بندوة أقيمت بدار الأوبرا المصرية.

وفاته

توفى حمزة علاء الدين في 22 مايو عام 2006 على أثر مضاعفات حدثت له بعد إجراء عملية جراحية في المرارة بأحد المستشفيات ببيركيلى بكاليفورنيا وسط اهتمام إعلامى كبير بوسائل الأعلام الأمريكية واليابانية وتجاهل تام من وسائل الأعلام المصرية ، ووقد لعبت زوجته نادرة علاء الدين دورا كبيرا وهاما في حياته.

أعماله

1964 - موسيقى النوبة (Music of Nubia)
1965 - العود (Al Oud)
1968 - الساقية (Escalay: The Water Wheel)
1987 - كسوف (Eclipse )
1982 - أغنية النيل (A Song of the Nile)
1995 - ورد النيل (Lily of the Nile)
1996 - (Available Sound: Darius)
1996 - موشح (Muwashshah)
1999 - أمنية (A Wish)

نادره ابراهيم
4th April 2012, 12:18 PM
http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=S8ZBytIbL0g

نادره ابراهيم
4th April 2012, 11:24 PM
التلفزيون السويسري TSR ... فراعنة السودان حكموا مصر حتى أرض فلسطين ترجمة : طه يوسف حسن : جنيف - سويسرا
سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
7/5/2005 11:05 ص
قدت القناة السويسرية الأولى الناطقة بالفرنسية TSR يوم الخميس 30-06-2005 برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة الفراعنة السود الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية برنامج (Temps Présent ) وقال مقدم البرنامج إريك بوماد Eric Bumad أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض وأعرق حضارة شهدها التاريخ . في مدينة كرمة حاضرة النيل وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسري Archéologie المعروف في القارة الأوربية شارلي بونيه هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية. شارلي بونية الذي تكلم من مدينة كرمة ويبدو علية الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها حيث مكث في السودان أربعين عاماً وبدأت رحلة شارلي بونيه عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة, ذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا وبعد سنوات طويلة من الصبر و العمل المتواصل توصل شارلي بونيه إلى الحقيقة الغائبة وهي أن أصل الحضارة الفرعونية في السودان وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين . تحدث شارلي بونيه عن تلك الحضارة التي مر عليها أكثر من 300 ألف سنة و أكد أن الحضارة الفرعونية في مصر أتت بعد الحضارة النوبية في السودان وأن ملوك النوبة (الفراعنة السود) هم الذين نشروا تلك الحضارة من خلال حكمهم لمصر والذي امتد حتى فلسطين واستمر لقرابة ال2500 عام ولكن عندما استجمعت مصر قواها وعافيتها في زمن الفرعون نارمرNarmer وهو أول من أسس أسرة الفراعنة التي حكمت مصر بدأ الفراعنة يفكرون في اجتياح ملوك النوبة في السودان وبعد قرون من الزمان حكم مصر الفرعون بساميتك Psammétique وسيطر على منطقة النوبة ودخل مدينة كرمة ودمر حضارة الفراعنة السود و هدم القلاع والمعابد وتماثيل الفراعنة السود وكان ذلك في عام 664 قبل الميلاد وعرض شارلي بونيه التماثيل التي دمرها المصريون والقلاع والمباني الشاهقة التي كانت أعلى مباني في المنطقة بل وعلى مستوى العالم أنذاك , وكان ارتفاعها حوالي 20 متر مما يؤكد على أن حضارة كرمة كانت أول حضارة في العالم وكانت تسمى تلك المباني العالية في لغة النوبة ب( deffufa).

شكر شارلي بونيه الفريق الذي يعمل معه المكون من فرنسي عمل مسبقاً في الجيش الفرنسي بالجزائر وشاب سويسري ومهندسين سودانيين وخريجة آثار من منطقة كرمة ذكرت أن أباها عمل بالآثار المصرية بمنطقة أبو سمبل جنوب مصر و تحدث شارلي بونيه بإعجاب شديد عن الشعب السوداني وعن التعاون الذي وجده من السودانيين على كل المستويات وقال أنا جئت من بلد محايد وأعمل في مجال الآثار وهوة مجال محايد فلذا لدي علاقات متميزة مع كل السودانيين على مختلف مستوياتهم وكرر نفس الكلام عالم الآثار الفرنسي الذي يعمل جنباُ إلى جنب مع شارلي بونيه والذي ظهر على شاشة التلفاز طوال البرنامج وهو يرتدي الجلابية السودانية بإعزاز. زار شارلي بونيه و مجموعته محلية كرمة وقابل المسئولين وتحدث معهم بدون أي حواجز وطلب منهم إنارة المنطقة التي يعمل فيها واستقبلوه وكأنه واحد منهم . بعد أن إكتشف شارلي بونيه تمثال الفرعون ملك النوبة التي حكم مصر عمت الفرحة أرجأ المنطقة خرج أطفال المدارس يحملون العلم السوداني والعلم السويسري في فرحة لا توصف ولافتات كتب عليها (شكراُ شارلي بونيه) حملها أطفال المدارس الصغار وحضر الحفل وزير الداخلية السويسري ورئيس سويسرا لعام 2003 باسكال كوشبا ومعه وزير الداخلية السابق عبد الرحيم محمد حسين وبعض كبار المسئولين الذين ارتسمت الفرحة على وجوههم بتلك المناسبة العظيمة وكان ذلك في ديسمبر الماضي تقريباً. عبر إدريس أحد الذين قضوا سنين طوال في رحلة البحث مع العالم شارليه بونيه عبر عن فرحته يوم وجدوا تمثال الفرعون لأكبر الذي حكم المنطقة حتى فلسطين قال إدريس في هذا اليوم لم أكل قط من الفرحة ولم أنم, وباكتشاف تمثال الأكبرتكون رحلة البحث التي امتدت لمدة 40 عاماً تكللت بالنجاح الباهر وبالوقوف عند الحقيقة التي بحث عنها شارلي بونيه وهي أن الحضارة المصرية مستمدة من الحضارة السودانية في أرض النوبة والفراعنة السود في السودان هم الذين سادوا المنطقة قبل ظهور مصر على وجه الحياة . كل هذه المشاهد الحية نقلها تلفزيون سويسرا الناطقة بالفرنسية لمدة 60 دقيقة مما يؤكد على أهمية وحيوية الموضوع.

نادره ابراهيم
14th April 2012, 02:38 PM
]الشاعرة النوبية الاستاذة نعمات محمد صالح
من هنا نستطيع ان نتواصل مع قراءها ومع عشاق اشعارها النوبية الجميلة


بعنوان عودى حلفا
*****************
يافرح الفجر الدافئ فى الاسحار
يارونق حب اخضر كالاشجار
النغم الحانى اليك يتوق عليك يغار
يانوراً اشرقَ فى صدرى
يانقشاً يحملُ أسرار
يارقصاً اسمر نوبياً
يتهادى فى صوت الطار
رحلت امواجك يانيلُ
ظمأت ذراتك يارملُ
بكت الظلمة نام السُمًارْ
أيا حلفا عودى فى أُنْسي
عودى فى ثوب الجرجار
عودى فى همس الصبية
رغماً عن انف زمان جارْ
فانا احببتك فى صغرى
فى نقش حروفك فى الآثارْ
ياحلفا يامعنى الصمت
الهادئ فى فى الاسحار
يانغم الايقاع الحانى
يتموسقُ تحت الازيار
مضت الالآمُ بلا عودة
وتعودُ الفرحة للاطيار
مضت العبراتُ الى منفى
ويعودُ صمودُك, ياحلفا
ويفيضُ النيلُ عليك, يغَرْ
يافرح الفجرُ الدافئ فى الاسحار
يارونق حب اخضر كللاشجار
زعموا ان ضعتى بلا عودة
والعزةَ تبقى فى الآثارْ
زعموا ان تهتى بلا مأوى
فالخلدُ موسمُ فى الاحجار
زعموا ابحرتى بلا مرسى
ونَسوا مرساك قلوب رجالْ
لا..لن تبقى انتى سجين القاعْ
لن نرضى رملك , بعدُ يُباع
فقلوبٌ تملؤها الآمال
سنعيدُ المجدض بلا قيد
ونقصُ القصة للاجيال
وسنرقصُ ياحلفا فرحاً
وتُدقُ طبولُ يُدقُ الطار
وستبكى امى من فرح
وتُبلُ خيوط الجرجار

نادره ابراهيم
14th April 2012, 02:52 PM
نعمات محمد صالح -كندا -هاملتون

بكـــــــــــــــاء النيل
**************

زمانٌ فى الزمان, مضى

بكاه نيلُنا العذب

تسربل بالسواد سرى

يصارعُ ثورةَ الغضب

يناديها يُدللُها

أجيبى حلفا ,,قولى أبى

مضوا عنك, ولم امضى

زرفتُ الدمعَ منتَحب

فتباً كلً منْ أبكى

لارض النيل, مغتصب

أزالوا المجدَ فى الافاق

أذلوك, بلا سبب

إذا ضَنً الزمانُ بنا

واسدلَ بيننا الحُجُب

فانت, بين احضانى

فلا واللة لم تَغب

حديثُ بنوك, احفظُة

حديثُ الحب, والادب

أحنُ الى مراكبك

نداءُ الصُحُب فى صخَب

ويانخلاً تُدللنى

فترمى اطيبَ الرطب

رمالى عنك, تسالُنى

وتسالنى عن السبب

فقلتُ حلفا لى اماً

ونعم الجنس, والحسب

فانت, امً سُمًاري

ضممتيهم بلا تعب

تُضاحكهم جنائنُك

تُغازلُهم على الدرب

وذاكَ الرملُ يُلبسُهم

لبسُ التية والعجب

حسانٌ فى الحُلىً لهم

مزامير ُ الهوى العذب

ويدنو النيلُ حيثُ دنو

يُغازلُ كف مُتضب

فيمضى اليومُ فى عجل

ومااحلاه من عقب

حياةٌ احلى مافيها

صفاءُ الود, والادب

فلا همٌ يشوشُها

ولا دمعٌ ولا غضب

واما اليومُ بالدمع,

ساشكو لائماً عتب

لماذا قد تركتوها؟؟

هجرتم موطن الذهب

وماذا إذ سالتوها؟؟

سالتوها ولم تجب؟؟

وهل فى باطن , النيل

نناديكى فتقتربى

وإن تاقَتْ لك, النفسُ

سنلقاكى ولم تَغب

فقالت حلفا تُخبرُكم

سالقاكم ولا عَجَب

ولا تنسونى فى يوم

برغم البعد, والنَصَب

اعيدوا عيشَ ماضينا

وطبخُ الاكل, بالحطب

اعيدوا رقصَ أفراحى

زغاريدٌ صلاةُ نبى

ودقوا الطارَ ان عدتُ

وزينوا محفل الطرب

فذاك اليومُ ارصُدُه

يزينُ صفحة الكتب

نادره ابراهيم
15th April 2012, 02:46 AM
بابور كُسُونا - أغنية نوبية رائعة وأداء أروع من البلابل في رثاء مدينة حلفا والتي غرقت في الستينيات من القرن الماضي

YouTube - Broadcast Yourself.

نادره ابراهيم
23rd November 2012, 04:26 PM
مسكاقرو

المهرجان النوبي الثقافي السياحي الاول بمنطقة وادي حلفا

في الفتره من 30 نوفمبر وحتى 1 ديسمبر

ندوات- محاضرات -معارض -رقص - غناء

يحييه نخبه من مطربي النوبه من السودان ومصر
برعاية شركة دال الهندسيه

نادره ابراهيم
26th November 2012, 12:26 AM
يا أهلاً


منتدى دال الثقافي


ضمن فعاليات المهرجان النوبي الثقافي السياحي الأول


محاضرات وندوات


25- 26 - 27 نوفمبر 2012م



http://64.4.56.55/att/GetInline.aspx?messageid=0ea35554-330c-11e2-82ea-00215ad85708&attindex=0&cp=-1&attdepth=0&imgsrc=cid%3a1.1438270488%40web121206.mail.ne1.yah oo.com&cid=d54ddc1dab410c2d&shared=1&blob=MHxpbWFnZTAwMS5qcGd8aW1hZ2UvanBlZw_3d_3d&hm__login=nadrahassan&hm__domain=hotmail.com&ip=10.25.148.8&d=d1277&mf=0&hm__ts=Sun%2c%2025%20Nov%202012%2020%3a21%3a20%20G MT&st=nadrahassan&hm__ha=01_e4e52e37b0def7954c93beb23479bfb1989fe4a0 bdd225a6b3039b4124224635&oneredir=1

نادره ابراهيم
26th November 2012, 12:48 AM
http://www.sudaneseclub-oman.com/vbforum/uploaded/367_1353875662.jpg

بكري الطيب السعيد
26th November 2012, 11:26 AM
خالتو نادرة ، صباح الخير
مساقرو
البوستة ده أنا (مصاقرو) عشان اتثقف وربنا جاب لي المهرجان النوبي الثقافي السياحي ده لكن انا واضح مركز على السياحة أكثر من الثقافة لأنو الثقافة دي ماعندي منها غير الفن وفي الفن ما بفهم غير الغنا ، والله النوبين ديل غنايين غنا ده لو العربي أساسي ما عارف اعملو فينا شنو .
الأغنية بتاعت البلابل دي أول مرة أسمعها جميلة جمال وبديعة بشكل ده حالتو ما فهمت أي شيء في الكلام لكن لحن رهيب وصوت موت احمر بس وموسيقى تجنن عموما أكان ما جبتو لينا البلابل ديل في مسقط وغنو لينا بابوركسونا والله تكوسونا ما تلقونا .
بالمناسبة من الحاجات الخلتني مستمتع أكثر المناظر الجميلة لحلفا القديمة ، الحمد لله الواحد في الستينات ما كان مولود .
خالص مودتي ومودة مودتي ذاتا لو بتنفع معاكم

نادره ابراهيم
1st December 2012, 07:28 PM
مسكاقنا وي هنا

عمو بكري لك التحيه على المرور
انا في انتظار تسجيل لكل المحاصرات التي اقيمت اثناء المهرجان الثقافي النوبي في الخرطوم لانزالها في المنتدي لزيادة التنوير والتعريف بالارث الكبير لدي الثقافة النوبيه .
البلابل ديل الا ناس النادي ممكن نساعد في اقناعهم بالحضور .
لك التحيه مره اخري وللجميع .

نادره ابراهيم
3rd December 2012, 08:24 PM
موقع جديد للاسره النوبيه مجله الكترونيه شهريه تحتوي على كثير من المعلومات الثقافيه والتاريخيه النوبيه .


http://askalaymagazine.siblya.com (http://www.askalaymagazine.siblya.com)


بالاضافه على الاحداث والمحاضرات التي اقيمت اثناء المهرجان النوبي والان في اخر ايامه بمدينة وادي حلفا ( حلفا القديمه) .

نادره ابراهيم
10th December 2012, 04:59 PM
https://fbcdn-sphotos-a-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/598532_566788763337748_488000143_n.jpg

نادره ابراهيم
10th December 2012, 05:00 PM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-snc7/484352_566787223337902_2050693161_n.png

نادره ابراهيم
12th December 2012, 02:29 PM
https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/c0.0.843.403/p843x403/532628_393586910716790_509648577_n.jpg

لقطات من المهرجان النوبي وهده لقطه لفرقه نوبيه
https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/c0.0.843.403/p843x403/65173_393586110716870_2135686820_n.jpg

الفنانه الامريكيه ري فليبس بالجرجار والحنه النوبيه

نادره ابراهيم
12th December 2012, 03:03 PM
المشاركين في الندوه النوبيه الكتاب السودانيين والضيوف هيرمان بيل والاستاذ مصطفي عبد القادر الكاتب حجاج اورول والكتاب السودانيين -شرف مهرجان النوبه الثقافي السياحي الاول
https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/c0.0.843.403/p843x403/487109_390912580984223_1723335167_n.jpg

نادره ابراهيم
12th December 2012, 03:07 PM
https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/c0.0.843.403/p843x403/481401_393583237383824_1014628958_n.jpg

الفنان غازي سعيد في مهرجان النوبه

نادره ابراهيم
12th December 2012, 03:34 PM
&#x202b;???? ??? .... ???? ????... Mohamed Wardi&#x202c;&lrm; - YouTube

لوحة في غاية الجمال كم نحن محتاجين لها وكم نحن محتاجين لهذا الحماس الثوري هذه الايام ما اعظمك شاعرنا الكبير مرسي واسطورة الغناء محمد وردي

نادره ابراهيم
20th December 2012, 07:26 PM
http://askalaymagazine.sbilya.com/index.html?pageNumber=52

نادره ابراهيم
23rd December 2012, 11:17 PM
http://www.theworld.org/2012/11/song-of-the-nubian-diaspora/

نادره ابراهيم
13th January 2013, 11:33 AM
https://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-ash4/307582_10151395403054974_233027809_n.jpg
nubian
لوحة من معرض الفنانه التشكيليه ستنا بابكر بدري

عمار محجوب محمد زكي
19th January 2013, 12:21 PM
الأخت نادرة .. المحترمة
أتابع معك باهتمام كبير هذا البوست التوثيقي الرائع لحضارة النوبة. والتي يشرفني أنني أنتمي إليها في جذوري.
فلك كل الشكر والتقدير. وواصلي توثيقك جزاك الله خيرا.

عمار:clap::clap::clap::sd::clap::clap::clap:

نادره ابراهيم
20th January 2013, 02:16 PM
شكرا يااستاذ عمار
فالنوبه ارضنا وارض اباؤئنا وقبور اجدادنا في وادي حلفا وناسف علي فراقها سنحافظ علي النوبة لغة وثراث وعمار لاجيالنا القادمة لن نفرط فية وياريت نبني فيها ونعمر فيها ونسعي للبناء والعمار هناك جميعا ونهتم بالتعمير بارض الاجداد والاباء لكي نعود معا كما كانت في الزمن الجميل نفكر في العودة بالفعل وليس بالكلام كل واحد يبني نفسة ويعمر هناك اذا مد في عمرنا وسيواصلوا حب النوبة بعدنا الجيل القادم وتبقي حلفا ارض الدهب وتبقي حلفا عروس النيل بحب الاجيال لها بحب الامهات لها بحب رجالنا العظماء لها بحب الاساتذه والعباقرة ابناء النوبة لها ولن يقدرونا ان يمحوا تاريخنا مادمنا مهتمين بقضيتنا معا ومتحدين ومترابطين معا نموت ونحيا لاجلة لاجل بلد النوبة رغم صعوبة المشوار ومرارة المشوار سنبحر في مياة النيل عروس النيل في حلفا الصمود حلفا التاريخ حلفا التراث حلفا المينا نوبة ارض الدهب والجدود والاجيال لان قضيتنا في غاية الاهمية من الناحية الحضارية والاجتماعية والانسانية وجاء الوقت لنتحد جميعا لهدف واحد ونضع يدا بيد لاسترجاع حلفا النوبة والسعي لتجميع الشمل بكل الحب والرضا لاينقطع روافدة وحلفا تغنا بها الكثير وفيها مسكن الاميرات ملوك الفراعنة النوبة ومنهن الاميرات الكنداكات تهاني وكليوباترا

نادره ابراهيم
21st January 2013, 12:43 AM
قدمة القناة السويسريه الناطقة بالفرنسية (TSR) -06- برنامجاً عن الحضارة النوبية في السودان وعن ملوك النوبة (الفراعنة السود) الذين حكموا مصر لعدة قرون من الزمان، وقدمت تلك الحلقة التاريخية القيمة "من خلال أشهر البرامج التلفزيونية على الساحة الإعلامية -برنامج (Temps Présent)-".
وقال مقدم البرنامج إريك بوماد (Eric Bumad) أن الحقيقة التي تجهلها الشعوب وربما شعب وادي النيل نفسه هو أن ملوك النوبة في شمال السودان حكموا المصريين لعدة قرون، وأن الحضارة النوبية هي أول حضارة قامت على وجه الأرض، وأعرق حضارة شهدها التاريخ هي في مدينة ("كرمة" حاضرة النيل) وعاصمة أول مملكة في العالم كما أكد عالم الآثار السويسريArchéologie المعروف في القارة الأوربية (شارلي بونيه) هذه الحقيقة أمام أعين كاميرا التلفزيون السويسري الذي نقل جزء كبير من بقايا الحضارة السودانية.
(شارلي بونية) تكلم من مدينة (كرمة) ويبدو عليه الفخر والإعزاز بهذه الحضارة التي أصبح هو جزء منها، حيث مكث في السودان أربعون عاماً.
وبدأت رحلة (شارلي بونيه) عندما قدم إلى مصر بعد أن درس علم الآثار في سويسرا، ولكن من خلال بحوثه في مصر وجد أن هناك حلقة غائبة في تاريخ الحضارة الفرعونية، وأن هناك مرحلة مهمة من مراحل تلك الحضارة مفقودة. فذهب إلى شمال السودان وبدأ يبحث عن أصل الحضارة الفرعونية التي ملئت الدنيا، وبعد سنوات طويلة من الصبر والعمل المتواصل توصل (شارلي بونيه) إلى الحقيقة الغائبة، وعن أصل الحضارة الفرعونية في السودان، وأن فراعنة السودان هم الذين حكموا مصر حتى بلاد فلسطين

نادره ابراهيم
22nd January 2013, 05:28 PM
انشاءت اسرة المرحوم الدبلوماسي جمال محمد احمد مكتبه بوادي حلفا لفائدة ابناء المنطقه وتضم ضمن مقتنياتها كل المؤلفات الخاصه بالمفكر جمال محمد احمد بالاضافه الي العديد من الكتب
وهذه واحده من النشطات التي يقوم بها ابناء حلفا لتنمية المنطقة وارجاعها سيرتها الاولى
اسره السيد الاديب المفكر جمال محمد احمد تتفقد المكتبه المقامه باسمه ....صوره حماعيه علي مدخل المكتبه
https://sphotos-b.xx.fbcdn.net/hphotos-prn1/12196_577023578980933_1657309326_n.jpg

نادره ابراهيم
28th January 2013, 12:55 AM
صور من حلفا اليوم واحتفالات المولد النبوي الشريف

http://sphotos-a.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc6/735020_470571753007272_1982260333_n.jpg







http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc7/486930_469522456445535_728960918_n.jpg

http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/379262_501326959910219_792504108_n.jpg

http://sphotos-f.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash4/379315_501326496576932_106938928_n.jpg

نادره ابراهيم
2nd February 2013, 12:36 PM
لمسات واخلاقيات الانسان النوبي

اللمسة الأولى ( الإبتسامة )

الإبتسامة هي المفتاح الأول لكل القلوب المغلقة..فهي مفتاح لقلوب الأطفال ومفتاح
لقلوب الكبار ومفتاح لقلوب الشيوخ وليس من الضروري أن تكون الإبتسامة
بالفعل..فأحيانا تبتسم الحروف حينما تكتب لأنها تكون من قلوب صادقة
وتبتسم الهدايا عندما تهدى لأنها مليئة بالمحبة والوفاء (( فابتسم للناس يرفعوك ))

اللمسة الثانية( الإعتذار )
أحياناً نخطئ ولا نرى أننا قد أخطأنا .. وأحياناً أخرى قد نبتدي في طريق الخطأ
وأحيانا أخرى نشك أننا أخطأنا .. إن الإعتذار هو ثاني لمساتنا السحرية لكل القلوب
فما أجمل ذاك الذي يعتذر عن تقصيره .. وذاك الذي يعتذر عن خطأه وذاك الذي
يعتذر لأنه لربما جرح قلباً ..أو أبكى عيناً .. فالإعتذار له صوره فقد يكون
برسالة أو بإعتراف تملأه الدموع أو بكلمة واحدة أنا آسف
(( فاعتذر تكسب ......... الناس ))

اللمسة الثالثة( الحب في الله )
وما أجملها من لمسة..أحب الآخرين في الله.. قدم لهم .. أخدمهم
.. سارع إلى فعل الخير لهم .. أحببهم في ذات الله ستجد قلوبهم
تحييك.. ترحب بك .. وتمتد تلك الأكف لتصافح كفك وتمضي بالإخاء و المحبة
فهنيئاً لتلك القلوب المحبة في الله
(( فأحب في الله ليجعل حبّك في قلوب الناس ))

اللمسة الرابعة ( السؤال )
قد يستغرب البعض عندما نعتبر السؤال لمسة سحرية ..
نعم بل أنه أكثر من ذلك .. فالسؤال عن الآخرين يشعرهم بأهميتهم .. بقيمتهم .. بمحبتهم .. يولد فيهم شعور رائع لا تصفه الكلمات .. فمن منّا بصراحة من يسأل عن الآخرين إذا غابوا
أو إذا مرضوا.. أو إذا أصابتهم ضائقة معنوية أو مادية
وللسؤال صوره أيضاً..إمّا بزيارة أو بمكالمة هاتفية أو بإرسال رسالة
(( فبادر إلى تفقد أحبّائك اليوم ... ليتذكّروك غدا ))

اللمسة الخامسة ( الهدية )
ما أجمل وقعها في النفوس ، فهي المقربة للقلوب ، وهي السلاح القاتل لشحناء النفوس
تبعث الود وتزيد المحبة ، ويطغى الأنس
فما أجمل أن يطيب قلب الأخ بهدية أخيه أياً كانت ، فيكفي أنها تذكره به ويأنس بها.
(( تهادوا تحابوا ))

اللمسة السادسة ( الدعاء )
أطهر لمسة وأنقاها عندما ترفع الكفوف إلى السماء وتطلب من الله عز وجل لأخيك
أو من تحبه أو من يجد ضائقة في حياته بالفرج
(( تدعوا له بظهر الغيب فتثلج صدره بذاك الدعاء))
فيكون كالبلسم للجروح

نادره ابراهيم
3rd February 2013, 03:10 PM
عادات الزواج النوبي قبل 40 عامــا ( قبل الهجرة )
نبدا بالسرد من التمهيد
اولا التمهيد للزواج وذلك عندما يفكر الفتي في اختيار شريكة حياته ولم تكن هناك خيارات مفتوحه للمقبلين علي الزواج كما هو الحال الان بل كان هناك انماط واجبه للسلوك واجبة الاتباع وقواعد وطرق تفرض علي الفتي أن يختار من بينها واحدة يتم بموجبها أختيار الفتاة بحسب ماتمليه ظروف العائلة والطرق هي ثلاث :-
1 – النذر أو التسمية
2 – الاختيار من بين فتاتين او ثلاث تعرضهم ام الفتي عليه
3 – زواج البدل
الخيار الاول النذر او التسميه فهو الاعلان فور ولادة البنت بان هذه المولوده هي عروسة فلان غالبا ابن عمها وياتي هذا الاعلان من جانب ام البنت اذا كان هناك اكثر من ابن عم لها يقاربونها في السن حيث أن هناك ألزاما اخلاقيا في المجتمع النوبي بزواج اولاد وبنات العمومة فهي تختار من بين أولاد عمها أقرب الاسرة علاقة باسرتها وحسن العلاقة بينها وبين سالفتها
وكذلك اذا كان المولود ذكرأ وكانت له اكثر من أبنة عم فياتي النذر بالقول من ان هذا هو عريس او زوج فلانة وتاتي التسميه في مرحلة الطفولة وتكون التسميه بالاتفاق بين والد الفتي ووالد الفتاة ويعرف الفتي وكذلك الفتاة وجميع افراد المجتمع المحلي ذلك ويمتنع علي شباب القريه التقدم لطلب الفتاة للزواج حيث انها مسماه لابن عمها وقج يتم النذر قبل الولاده اثناء الحمل بأنه اذا جاءت المولوده انثي فهي عروس فلان ابن عمها كل ذلك التزاما بما يجري عليه العرف
الخيار الثاني هو الاختيار من بين فتاتين او ثلاث تعرضهم ام الفتي عليه ان لم تكن هناك فتاة مسماه له منذ الطفولة وليس هناك بنات عم او بنات خال اوخاله في سن مناسبة له تعرض والدة العريس علي أبنها اسماء بعض فتيات العائلة ممن ترشحهن للاختيار من بينهن تكون قد اعدتهن بالتشاور مع والد العريس وغالبا ماتكون المرشحات ممن تربطهن درجة من القرابه بعائلة العريس وان لم تكن من الدرجة الاولي ويقول الاخباريون ان ذلك يكون في شان الشاب القادم من المدينه او من خارجها
اما الخيار الثالث البدل فهو تبادل الزواج بين شابين وشقيقتيهما بأن يتزوج كل منهم شقيقة الاخر وهذا النوع من الزواج يكون له اسباب كثيرة منها :-
صداقة الشابين ورغبتهم في تقوية العلاقة وتعزيز العلاقه وتقوية الروابط الاسريه
النذر بتبادل زواج الاطفال منذ ولادتهم
كبر سن او عمر الفتاتين او احداهما ورغبة الاهل في حمايتهما
ولكن افرز هذا النوع من الزواج الكثير من المشاكل ذلك لانه لم يكن مؤسسا علي قناعات اورغبة الطرفين لانها بنيت من خلال صداقة الطرفين الشابين وقد لاتكون احدي الفتيات راغبة في الاقتران بشقيق الاخري او احد العائلتين غير راض عن هذه الزيجة اما في حالة بنائها علي وعد بتبادل الزواج بين الاطفال فقد تتغير الظروف ويعمل الزمن علي خلق متغيرات تؤثر علي مثل هذا الوعد فيرغب احد الشابين عند بلوغ سن الزواج عن الاقتران بالفتاة المسماة له بالتبادل اما اكثر المشاكل التي تنشاء عن هذا النوع من الزواج فهي تلك التي تنشاء من التبادل لكبر السن
اول مافي مشوار الزواج بعد قواعد التمهيد فهو المشاورة
عندما يستقر راي الشاب علي فتاة بعينها تقوم والدة الشاب باستطلاع ما اذا كانت الفتاة مرتبطه او تقدم لها احد لخطبتها وان لم تكن مرتبطه تتقدم والدة الشاب لوالدة الفتاة بطلب ابنتها لابنها بواسطة او عن طريق احدي صديقات ومقربات والدة الفتاة وهنا برز دور جديد للام النوبيه هي بنفسها او عن طريق صديقاتها المقربات تتولي عرض طلب الفتاة التي اختارها ابنها وتذهب هي واحدي المقربين اليها لتفاتحا ام العروس في الامر ولا يتدخل الرجال الا بعد تلقي الشاب الرد بالقبول >>>>>>>>>
وللحديث بقيه

نادره ابراهيم
5th February 2013, 05:54 PM
اول مافي مشوار الزواج بعد قواعد التمهيد فهو المشاورة
عندما يستقر راي الشاب علي فتاة بعينها تقوم والدة الشاب باستطلاع ما اذا كانت الفتاة مرتبطه او تقدم لها احد لخطبتها وان لم تكن مرتبطه تتقدم والدة الشاب لوالدة الفتاة بطلب ابنتها لابنها بواسطة او عن طريق احدي صديقات ومقربات والدة الفتاة وهنا برز دور جديد للام النوبيه هي بنفسها او عن طريق صديقاتها المقربات تتولي عرض طلب الفتاة التي اختارها ابنها وتذهب هي واحدي المقربين اليها لتفاتحا ام العروس في الامر ولا يتدخل الرجال الا بعد تلقي الشاب الرد بالقبول ويتم ذلك بقدر من السريه بين النساء ولا ينقل الطلب الي الا بعد الاطمئنان الي قبول الطلب
الخطوبة :-
بعد التمهيد والاطمئنان الي قبول الطلب تقوم والدة الفتي بابلاغ والد الفتي لاستكمال باقي الاجراءات ويقوم والد العريس بعض اصدقائه من المسنين والعقلاء الذين يتمتعون بصداقة اهل العروس ثم يذهبون الي بيت العروس لمقابلة والدها او من يحل محله من اهلها لمفاتحته في رغبة فلان في خطبة ابنتهم لابنه ولم تكن هذه الموافقة سهلة بل تحضع لقواعد واجراءات معقدة ففي خلال المهلة التي حددها اهل العروس للرد علي طلب اهل العريس يقوم اهل العروس بمشاورات واتصالات مكثفة للاتفاق علي الرد واذا وافق الجميع يبعثوا ردهم الي اهل الفتي
وللحديث بقيه

نادره ابراهيم
16th February 2013, 11:31 PM
يوم الرباط او " فرقار" :-
يقضي اهل العريس مدة المهله التي طلبها اهل العروس في انتظار الرد في ترقب ويقضي اهل العروس هذه المهلة في استطلاع راي اعمام العروس واخوالها واشقائها وبعد الاتفاق يقوم الاعمام مع الاشقاء ومع العقلاء الذهاب الي اهل العريس وابلاغهم الموافقة ويجتمع اهل العريس للتشاور حول الاجراءات ويحددون يوما للذهاب لبيت العروسه ويستقبلوهم اهل العروس باطباق الفيشار والبلح ويقدموا لهم شاي.

مدة الخطوبه وعلاقة الخطيبين :-
منذ الموافقه المبدائيه علي طلب يد العروس تفرض بعض القيود علي حركة العروس وتصرفاتها ويصعب علي العريس رؤيتها ومنذ اليوم الاول للتقدم لاينبغي ان يراها العريس تحت أي ظرف من الظروف حتي يوم الزفاف وادت هذه العادة الي احكام الاحتياطات اللازمه لتجنب الحرج ومخاطر لقاءات الصدفه لانهم كانو يعتقدون ان هذه اللقاءات تهدد السعادة الزوجية في المستقبل بما يؤثر علي خصوبة الزوجين ويبرر كبار السن ان بعدهما سيزيد من شدة الرغبة في لقاء كل منهما الاخر فحينما يلتقيان ليلة الزفاف سيجدان دافعا لحرارة اللقاء من شدة الشوق وليس المعني ان العريس يتزوج دون ان يراها لا يكون قد راها وتفهما من البعد .

وللحديث بقيه

نادره ابراهيم
3rd March 2013, 07:22 PM
الشيلة :-
بعد يوم الفرقار او الرباط واتفاق العائلتين علي تفاصيل الاجراءات الاولية للفرح يجتمع اهل العريس لزيارة اهل العروس وتقديم ما يعرف بالشيلة وهي عباره عن كميات من الحبوب والطحين والسكر والشاي والسمن والصابون والكيروسين وتتفاوت الكميات من هذه المواد وعند عودة الجمع من بيت العروس يحمل اهل العروس في المواعين التي اتت بالشيلة بلح وفيشار وكل هذه الشيلة في الغالب كانت بمثابة مساعدة لاهل العروس ويحمل هذه الشيلة مجموعة من الشباب بالركايب كل واحد معه كيلة قمح او ذرة وغيره لان العريس سيقيم عندهم سبع ايام
وعند وصول الوفد الي بيت يقفون عند الباب وتخرج لهم العروس وهي مغطاءه بالفركة او السرديهان وتدخل النساء حاملات الشيلة ويبقي الرجال في المضيفه المقابلة وبعد دخول الشيلة تدخل العروس وذلك تقليد ملزم دراء للمشاهرة وفي كل مراحل واجراءات الزواج كما سياتي تفاصيله فلا يكاد أي من اهل العروسين يتحمل شيئا من تكاليف الا اقله فكميات الغلال والسكر والشاي التي تقدمها النساء كمساهمة وهي تكفي لاطعام الضيوف وتقدم الخدمات كلها مجانا من شباب وشابات القريه وتاتي الشيلة استكمالا لمنظومة التعاون والمساعدة في اقتسام اهل العريس لتكاليف اقامته في بيت العروس في الايام السبع الاولي من زفافه وللاسف اندثرت تماما هذه المنظومه التكافليه الاجتماعيه الفريده في نوعها واعتقد ان اهم اسباب اندثار التكافل والتعاون هم المغتربيين الذين ادخلو كل العادات السيئه الدخيله الينا فمن هنا اناشد الشباب المغترب عند العوده يضعون في اعتبارهم عدم مس عاداتنا الموروثه .

للحديث بقيه

نادره ابراهيم
5th March 2013, 02:28 PM
وختاما للافراح
الاعلان عن بداء الاعداد للفرح "ايسمار" :-
ويدعي كل اهل القريه لهذا اليوم ويقدم لهم اطباق الفيشار والبلح والشاي ويكون التجمع في بيت العريس وكل يعمل النساء كبار السن يعملون في تنظيف الغله و الشابات ينزلوا النيل لجلب الماء لملئ الازيار والبعض يذهب لجلب الوقود الخفيف وجرائد النخيل والرجال يقطعوا الخشب ويجمعوه للطبيخ ومجموعه من الصغار يذهبون الي الطاحونه لطحن الغلال حملا بالركايب او على الاقدام و النساء يقمن بالطحن من خلال الرحايه وقبلها بالكلورو اومطحن يدوي ويقيم بعض البنات في طلاء حجرات العروسين والبعض في صناعة الشعيريه والبعض في صناعة الخبيز وتتطلب تجميع عدد من الدوكه ( لصنع الكابيده او القراصه وتكون من الفخار وهي دكوه خاصه بالقبائل النوبيه) من بيوت الجيران ودعوة جميع النساء للتناوب علي صناعة الخبيز حتي يتم اعداد الكميه الكافية للمناسبة
المساهمات العينية " كري" :-
تبدا نساء القريه في التوافد الي بيت العرس وتحملن كميات من اطباق الخوص مليئ بقليل من الحبوب اوقليل من السكر او الشاي وتساهم هذه الكميات في فعلا في توفير كميات الطعام طوال فترة الاحتفال
واستلامها بنظام واحدة تستلم الخوص وتفرغه واخري تملاءه ببعص الفيشار والبلح وتعيده لصاحبتها .

نادره ابراهيم
5th March 2013, 02:42 PM
يوم العرس النوبي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
أول يوم أو أول خطوة يبدأ عادة بأن يجتمع الرجال في منزل ( العريس ) حيث سيتم ( كتابة العقد ) بحضور ولي العريس والعروسة وأهليهما وجمع الضيوف من القرى المجاورة
وكانت تتم في ذلك الساعة بعض الطقوس تختلف من منطقة نوبية لأخرى وهي ، ألباس العريس ، الملابس الجديدة بمساعدة بعض كبار السن ، وعادة ما كان العريس يذهب لشاطئ النهر قبل العقد ليأخذ غطسة معتبرة ويستحم ويرش بماء النهر ( وزيره المرافق ) حيث كان من الطقوس أيضا أن يكون للعريس وزير مرافق من خلص أصدقاءه طيلة أيام الزواج ولما بعدها حتى يستقر تماما في بيته ، بعد ان يتم ألباس العريس الملابس الجديدة والعمة المهيبة يبدأ الشيخ بعمل إجراءات العقد ويوزع خلالها التمر والفشار والحلوى لكل الموجوديين . وتكون بعض النساء من أم العريس وأخواته وخالاته قريبين من موقع الحدث ، حيث بمجرد أن أعلن عن أنتهاء مراسم العقد ... يرفعن صوتهن بزغاريد مجلجلة أيوي أيوي أيوي أيوي ..... وعندها يكون مراسم العرس الحقيقة قد بدأ فعلا .....
ملاحظة : يتم الأتفاق على( المهر) بين عائلة العريس والعروسة بحضور الضيوف وأفراد أسرتي العريس والعروسة
وكانت عادة يتم بملغ نقدي تقديري هو عبارة عن مبلغ وأحد جنيه في ذلك الحين وبجانب المبلغ النقدي كان يتم أبراز ( الذهب المقدم ) من قبل العريس وعادة ما كان عبارة عن ( قصة الرحمن ) من تلك التى كانت تضعها النوبيات في على جبهتها في ذلك الزمن
بعد ذلك .. يجتمع الجميع من ضيوف العريس قبل صلاة المغرب
ويكون المسير في إتجاه بيت العروسة حسب المسافة ، لو كانت قريبة يتم تأخير الوقت قليلا حتى يكون المسير بعد صلاة المغرب أما لو كانت بيت العروسة من الحي المجاور أو بعيدة بعض الشئ يتم التحرك فورا قبل الصلاة .. وعادة ما كانت تتسم هذه المظاهرة الجميلة عند التحرك بأنشاد الشباب لأناشيد الدينية الصوفية وهم يحيطون بالعريس من كل جانب وكانت النساء يسرن جنبا لجنب مع الرجال وهن يزغردن من حين لأخر .. ولو كانت المسافة طويلة ربما توقف الركب قليلا وأخذن قسطا من الراحة بدا الشباب يتغنون بعض الأغاني بالطار أو بالطمبور ورقصت بعض النسوة من قريبات العريس ومن جديد يبدأ التحرك إلى أن يصل الركب منزل بيت والد العروسة ، الذين أجتمع مع وفد كبير من أقرباءه وأهله وأصحابه لاستقبال ضيوفه الكرام وتم فرش السجاجيد الكبيرة والفرش أمام المنزل من كل اتجاه مكان خاص للنساء ومكان خاص للرجال وتم توفير الماء بكميات كبيرة حيث أن الشباب من أبناء الحي يقومون طيلة أيام الزواج بتوفير كل شئ من حطب وماء وعلف لركايب الضيوف ووالخ
بعد ان يصل العريس مع ضيوفه لأمام منزل بيت أهل العروسة وقبل أن يرتاحوا يقفون في صفوف طويلة متقابله ثم يطلب أهل العروسة من أهل العريس عبر وكيل العروسة يخاطب الجمع من أهل العريس ويطلب منهم النزول ويرحب بهم ثم يتقدم وكيل العريس ويرفض النزول !!! ما لم يتم تقديم هديه معتبرة للعريس قائلا بالنوبية بما معناه ( عايزين حقنا أو حق العريس ) وهنا يتشاور أهل العروسة مع والد العروسة ويتم الإعلان من قبل والد العروسة بأنه قد سجل الأرض الفلانية أو النخل باسم العريس وهنا تزغرد النساء من كل إتجاه من قبل بيت العروسة ومن قبل أهل العريس ... وينزل الركب في الفراش المعد للنزول ويتم بتقديم واجب الضيافة من تمر وفشار وحلوى وبعد ذلك مباشرة طعام العشاء .
بعد العشاء يتم إعلان بدأ الحفلة الغنائية الرائعة وعادة ما كان يتم من شباب الحي ولم يكن هناك داعي لأن يتم استجلاب مغنيين من خارج الحي أصلا . ويتم الرقص والغناء حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي وعادة ما كان تأخذ كل منطقة نوبية حظها من الغناء والرقص ، ثم بعد ذلك يبدأ مراسم الصباحية الذي استعدت لها والدة العروسة بكل ما لذ وطاب من الأكل الشهي من الرز بالحليب والسمن واللحم والدجاج المحمر والعسل والمربى الخ
وطوال تلك المراسم يكون العريس مثل الأمير أو الملك مبجلا من قبل الشباب ومن قبل الوزير المرافق او من قبل بنات الحي ونساءها ، يجد كل تقدير وعون لا يكلف أثناء العرس ولا بعدها لشهور بأي عمل شاق .وكذلك العروسة .
بعد انتهاء مراسم العرس وبعد مغادرة أخر ضيف ، يكون العريس والوزير المرافق موجودين في غرفة العريس بصفة دائمة ، وفي الليلة التالية يتم أخذ العروسة لرؤية العريس الذي كانت حرمت من رؤيته منذ أن تمت مراسم الخطبة ، حيث من العادات والتقاليد النوبية العريقة أن العروسة بعد أن تعرف أنها خطبت لفلان من المستحيل أن تظهر للعريس بأي مكان كان ولا يستطيع بآي حال رؤيتها إلا عند ليلة الدخلة فقط
من الليلة الثانية والثالثة يتم نفس الطقوس النوبية حيث يتم أخذ العروسة من قبل مجموعه شابة من النساء المتزوجات لرؤية العريس وتجاذب معه بعض الأحاديث الودية القصيرة ثم تخرج النساء من الليلة الثالثة ويتركن الفرصة للعريس والعروسة لكي يتم التعارف بينهم بعد ان مهدنه خلال الليلة الأولي والثانية والثالثة وهذا والله من أجمل العادات والتقاليد النوبية الذي فقدناها في هذا الزمان .. وعادة ما يقدم العريس لعروسته هدية معتبرة لأن العروسة ترفض أن تحادثه وذلك بضغط من رفيقاتها حتى يهديها العريس وتكون الهدية عادة من حظ رفيقات العروسة ووزيرتها المقربة ... بعد كل ليلة وخلال أسبوع تقوم الوزيرة المرافقة بسحب العروسة من غرفة نوم العريس قبل الفجر ، وتجهز لهم ماء للترويش او الغسل لو جاز التعبير ... وهكذ تنتهي مراسم الزواج النوبي ولكن هناك اختلافات بين كل منطقة وأخرى من حيث بعد الطقوس .
وأذكر أن العريس والعروسة وبعد أنقضاء مدة من الوقت ، يقمن بزيارت ميدانية لكل بيت من بيوت الحي ، حيث يتم تعطيرهم في كل المنازل القاموا بزيارتها ورشهم بالسكر كنايه عن التمني لهم بحياة جميله وحلوه وايضا يقدم لهم الهدايا العينية من بروش وشوير وصحون وقدورودجاج حي أشياء كثيرة من تلك التي تساعد في تجهيز بيت نوبي وعند أخر بيت يكون العريس والعروسة قد حملا بمساعدة أطفال الحي الذين كانوا يركضون خلفهم أشياءهم الجميلة لتأثيث عش الزوجية السعيد.

نادره ابراهيم
10th March 2013, 01:02 PM
اليوم العالمي للمراه

في عام (1977) وبموجب القرار رقم (32/142) ، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة الدول إلى إعلان يوم من أيام السنة يوماً للأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي ، وذلك وفقاً لتقاليدها وأعرافها التاريخية والوطنية.
وقد دعت الجمعية العامة الدول إلى المساهمة في تعبئة الظروف اللازمة للقضاء على التمييز ضد المرأة وكفالة مشاركتها في التنمية الإجتماعية مشاركة كاملة وعلى قدم المساواة مع الرجل. وقد إتُخذ هذا الإجراء غداة السنة الدولية للمرأة عام (1975) وعقد الأمم المتحدة للمرأة (1976-1985)، اللذين أعلنتهما الجمعية العامة. وقد بدأت الأمم المتحدة الاحتفال باليوم الدولي للمرأة ، (8) آذار/مارس ، في سنة (1975).
ومنذ ذلك العام تحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للمرأة ، وفي كل عام تختار شعار للإحتفال من خلال الفعاليات والنشاطات التي تقام في كافة أرجاء العالم على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية. فكان شعار الإحتفال لعام (2012) ينصب على "تمكين المرأة الريفية لإنهاء الجوع والفقر" ، في حين يركز إحتفال عام (2013) على موضوع العنف ضد النساء تحت شعار "الوعد هو الوعد : آن الأوان للعمل على إنهاء العنف ضد النساء".
وتاريخياً أشار الكاتب "ميخال شفارتس" وبطريقة شاملة الى الظروف والجذور التي أدت الى إختيار يوم عالمي للنساء ، ففي عام (1917) خرجت مئات آلاف النساء الروسيات اللواتي عانين من الجهل والإضطهاد فأسقطن النظام القيصري وغيرن مجرى التاريخ ، حيث إندلعت في مدينة بتروغراد الروسية. وبشكل عفوي مسيرة نسائية ضخمة نظمتها عاملات وزوجات جنود وأرامل، للمطالبة بـ"الخبز لأولادهن" و"العودة لأزواجهن من المتاريس – وبإنهاء الحرب". وقد أدت تلك المظاهرة والتي إستمرت أربعة أيام الى سقوط القيصر نيقولاي الثاني ، ومنحت الحكومة المؤقتة التي شكلت بعد ذلك حق الإقتراع للنساء.
وقد عرفت تلك الأحداث بثورة شباط وتحديداً (29) شباط الذي تم تغييره بعد الثورة الإشتراكية الى يوم (8) آذار، الا ان جذور اليوم الدولي للمرأة في الولايات المتحدة الأمريكية تعود الى القرن الـ (19) عندما نشأت الحركات العمالية للمطالبة بتحسين ظروف العمل على خلفية الثورة الصناعية ، وطالبت تلك الحركات بحصول العمال والعاملات على الحقوق الخاصة بالإقتراع
وكون الأغلبية الساحقة من العاملين في صناعة النسيج في أمريكا هن من النساء ، فكان لهن الفضل في تحديد يوم العمل بعشر ساعات ثم ثماني ساعات. وكان هذا المطلب الرئيسي الذي تصدر شعارات الأول من آيار، عيد العمال العالمي، الذي بدأ الاحتفال به في نفس الفترة من آواخر القرن التاسع عشر، وأحتفل به لأول مرة في الولايات المتحدة عام (1886).
وبعد (50) عاماً على هذه المظاهرات، خرج في (8) آذار (1908) ما يقارب الـ (15) ألف عاملة بمسيرة في نيويورك تطالب بخفض ساعات العمل ورفع المعاشات ، ووقف تشغيل الأطفال وحق الإقتراع. وكان شعار المظاهرات "خبز وورود".
وفي عام (1909) أعلن (20-30) ألف عاملة نسيج الإضراب العام الذي إستمر (13) أسبوعاً في الشتاء، مطالبات برفع أجورهن وتحسين ظروف عملهن، وأعتبر هذا أكبر إضراب نسائي في تلك الفترة حيث خرجت مئات العاملات الى الشوارع . وحظي الإضراب بتضامن نساء من الطبقة الوسطى اللواتي أعطين من أوقاتهن وأموالهن لدعم نضال العاملات.
وبدأت حركات نسائية من الطبقة الوسطى المطالبة بحق النساء في المشاركة بالحياة السياسية، وأولها حق الإقتراع ، وكان إسم هذه الحركات "سوفراجيستس"(souffragists) ، وتعود جذورها للنضال ضد العبودية ومن أجل إنتزاع حق الأمريكيين الأفارقة بالمساواة. وحين منعت النساء اللواتي شاركن في هذه الحركات من الخطاب من أجل حقوق السود لكونهن نساء ، قمن بتشكيل حركة نسائية للمطالبة بحقوق المرأة أيضاً ، وقرر الإئتلاف عام (1908) الإحتفال بيوم المرأة في يوم الأحد الأخير من شهر شباط.
الا أن أول إحتفال بيوم المرأة بتاريخ 23/2/1909 لقي نجاحاً كبيراً، فقد خرجت مظاهرات نسائية ضخمة في المدن الامريكية الكبيرة وشاركت فيها نساء من الطبقة العاملة والطبقة الوسطى ، وبرزت بين المشاركات في المهرجان في نيويورك مثلا، لينورا أورايلي من "إتحاد النقابات النسائية" التي ساهمت في تنظيم نقابات نسائي.
الحادث الفظيع الذي وقع بعد عامين من الإحتفال الوطني الأول بيوم المرأة ، أكد أهمية نضال العاملات. ففي (25) آذار عام (1911) إندلع حريق في مصنع نسيج في نيويورك أودى بحياة أكثر من (140) عاملاً وعاملة بسبب عدم وجود وسائل وقائية ، وشارك في الجنازة أكثر من (100) ألف شخص مما أدى الى تغيير قوانين العمل.
إن هذه التغييرات أثرت على أوروبا بشكل كبير، ففي عام (1910) سافر وفد نسائي أمريكي للمؤتمر العالمي الثاني للنساء الديموقراطيات الإشتراكيات في كوبنهاغن (الدنمارك)، حيث أقترح تكريس يوم المرأة العالمي.
أما في أوروبا فقد كان حق الإقتراع لأصحاب الملك الخاص فقط ، وفي مؤتمر كوبنهاغن، وبعد نجاح يوم المرأة في الولايات المتحدة ، كان الجو مهيأ لإعلان يوم المرأة العالمي. إشتركت في المؤتمر (100) إمرأة من (17) دولة، مثلن نقابات نسائية وأحزاباً ونوادي للمرأة العاملة وأول ثلاث نائبات البرلمان في فنلندا.
ناقش المؤتمر حق الإقتراع الذي كان يُمنح في المانيا حسب مقاييس طبقية، وكان القانون في ألمانيا يمنع النساء من مجرد المشاركة في إجتماع سياسي وليس الإنتخابات فقط. وبعد مداولات تم تبني خط تسيتكين التي رفضت حق الإقتراع الجزئي، وطالبت بحق الإقتراع للجميع. وأدى هذا الموقف لانشقاق تنظيم نسائي في بريطانيا رأى في حق الاقتراع الجزئي خطوة بالاتجاه الصحيح.
وقد وجه المؤتمر الاشتراكي نداء للنساء الاشتراكيات في كل انحاء العالم للإحتفال بيوم المرأة العالمي كل عام. وقالت تسيتكين أن هذا اليوم يجب أن يكون له مضمون أممي. وبالفعل شاركت في إحياء ذلك اليوم عاملات وربات بيوت كنّ بعيدات عن السياسة ، مما عزز نضال العاملات ووحد جهود الطبقة العاملة.
وشهد هذا اليوم إجتماعات نسائية ومسيرات جماهيرية وصدور نشرات، حتى في القرى البعيدة في أنحاء مختلفة من ألمانيا والنمسا والدنمارك وسويسرا، ووصلت أكبر التجمعات الى (30) ألف متظاهرة ، الأمر الذي فاق كل التوقعات.
"لأول مرة بقي الرجال مع الأطفال، بينما إعتلت ربات البيوت والعاملات المنابر الخطابية"، كما قالت الروسية كولونتاي. وفي عام (1913) تم الإحتفال بيوم المرأة العالمي في (8) آذار، وبقي هذا التاريخ يوم نضال المرأة حتى يومنا هذا.
على أن الإحتفال باليوم الدولي للمرأة فرصة لكل نساء العالم خاصة النساء العربيات للوقوف على إنجازاتهن ومواجهة التحديات خاصة في ظل الأوضاع الصعبة التي فرضتها التحولات السياسية ، وفي ظل إستمرار محاولات التهميش والإستبعاد لهن. وهي فرصة لتنفيذ نشاطات وفعاليات محلية للتأكيد وبإستمرار على أن مكافحة كافة أشكال العنف ضد النساء وتمتعهن بكامل حقوقهن السياسية ، الإجتماعية ، الإقتصادية والثقافية تعتبر الوسائل الوحيدة للوصول الى مجتمعات آمنة ومستقرة بدءاً من الأسرة وإنتهاءاً بتنمية شاملة ومستدامة لا تمييز فيها.

نادره ابراهيم
10th March 2013, 02:45 PM
اسالني من انا

نادره ابراهيم
10th March 2013, 03:19 PM
انا .......................من انا

انا .......................من انا

اتباهى بنوبيتي واقول انا ..............انا
نوبية اصيله من ارض نب
نوبية تاريخها مثل الدهب
نوبية اخلاقها الحياء والادب
نوبية حليمه عند الغضب
نوبية بفكرها تزلل المحال والصعب
جرجارها مراة حشمتها على مر الحقب

اسالني من انا ؟ انا .......انا

نوبية طموحها يعانق السماء
نوبية ديدنها الاخلاص والوفاء
نوبية مشهورة باصدق الولاء....
نوبية لوطنها سخية العطاء...
انا ... .........انا .... ........انا نوبية
انا ........من انا
اعتز وافتخر واقول ....
من ارض نب نوبي انا ...
مهد الحضارة ارضنا
كرم الضيافة شاننأ...
حب المكارم دابنا
غرس الفضيلة شاننا..
الاستقامة دربنا..
اهل الحضارة والثقافة والتقدم اهلنا...
فلتسالوا التاريخ عنا....

نادره ابراهيم
12th March 2013, 10:11 AM
منظر جميل من وادينا
http://sphotos-c.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-ash3/545665_352422748153250_133402294_n.jpg
أول انطباع لك وللوهلة الأولى !!
بامكانك أن تلاحظ النيل ( الأب الروحى للنوبيين )
وهو يفرد لأحبته جناحيه ليضمهم بين ضلوعه الدافئة !!
وهو لهم الهبة الربانية التى لايقارن فى قدسيته قرين آخر !!
نعم ..... انه النيل
انه ... اكسير الحياة للنوبيين

نادره ابراهيم
15th March 2013, 03:54 PM
عادات وتقاليد نوبيه قديمه

معتقدات في العيد
يعتبر العيد من الأيام الفريدة التي يتوقف فيها دولاب العمل فإذا جاءت الأنباء مؤكدة بثبوت العيد فيستعدون للإحتفال به ،،،وقد إستعد الناس بالجديد من الملابس وإعداد المنازل لتكون بصورة لائقة لإستقبال الضيوف ،،، وأكثر مراسيم الإحتفال في العيدين تعبر عن وفائهم لذويهم الذين ماتوا ،،، وعن تأكيدهم لوشائج الصفاء والمحبة مع الأحياء من الأقارب والجيران والمعارف ،،،، وفي هذا اليوم يتبادلون الزيارات ويأكلون في موائد بعضهم وينسون أو يتناسون النزاعات والأحقاد ولو الى حين وبهذه الدوافع يحتفلون بالعيدين ،،،

- النساء :-
1 - تقوم المرأة بتجديد البيت (ترميم الجدران وأرض الحجرات والحوش والمساطب) منذ أسبوعين ثم تعمل على نظافة المنزل وما حوله ،،،وإعداد الكعك والبسكويت وتنتهي بغسل الملابس وعمل الزلابيه (اللقيمات) ليوم العيد ( فى العيد الصغير عيد الفطر ) وإعداد البهارات من الفلفل والكمون وتجهيز ما لزم من السكاكين والساطور ( فى العيد الكبير ) ،،،
2 - تعد كميات من القراصه والملاح والرز بلبن في الصباح الباكر من يوم العيد ثم تعد الشاي بالكعك والزلابيه لزوجها وأطفالها ،،، أما فى العيد الكبير تعد الشاى والبسكويت( القرقوش والمنين) فقط إنتظاراً بالوليمة الكبيرة ،،،
3 - تلبس اجمل ما لديها من الملابس والذهب والحلي وتتعطر وتخرج نحو المقابر وتقوم بزيارة مقابر أفراد الأسرة والأصدقاء والصديقات وتنثر فوق القبور كميات من التمر وحبوب الذرة وفروع شجر النخيل.
4 - تسير وراء موكب الرجال حين يخرج من مسجد القرية نحو القبور للصلاة ويقفن بجوار قبة فقير المقبرة وتأخذ البركة (تراب من فوق القبر ومن جهة رأس الفقير بالذات) و(لا يجوز إعطاء الظهر للفقير) ثم تخرج وهي تسير نحو الخلف ثم تعطي هذه البركة لكل النساء ليتبارك الجميع مسحها في الوجه والرأس مع الدعوات الصالحة .
5 - تذهب كل واحدة منهن نحو دارها لتعد الشاي وتكون في انتظار الأفواج المتتابعة من الرجال والأولاد وهم يمرون على كل بيت ويهنئون النساء بالعيد السعيد ويقدم لهم الحلوى والبسكويت والتسالي واللقيمات والفطائر ،،، وعند وصول زوجها الى البيت يأخذ الشاي ويذهب به للمسجد ليشربه مع من معه من الرجال ،،،
6 - بعد مرور المهنئين عليها تخرج لزيارة الطاعنين في السن وأهلها وأهل زوجها وأهل آخر المتوفين .
7 – أما فى العيد الكبير تنتظر كل واحدة فى دارها الرجال لكى يقوموا بالذبح كبش الفدى لسيدنا أسماعيل ( عليه افضل السلام ) ،،، وبعد الذبح تقوم صاحبة بعمل الكبدة النية بالتوابل والبصل والليمون ويأكلها المتواجدين جميعاً،،، وهى الطبق المفضل لهم عند أى ذبيحة ،،، وأحياناً يكون فى إتفاقيات مسبقة بين الإخوة والأخوات أو الأهل لكى يكون الأكل عند الأخ الأكبر أو فى بيت الإسرة أول أيام العيد والأيام التاليية بالتناوب ،،، لمدة أسبوع
- الرجال :


1- يستيقظ الرجل مبكراً وبعد صلاة الصبح يمر على نخيل ذويه الذين ماتوا (الجد والوالد والأخوان والعم والخال) ويقطع لكل واحد منهم ربطة من الجريد الأخضر ويضع هذه الربطة بالقرب من المسجد ثم يذهب لشرب الشاي ثم يلبسون الجديد ويتوجهون في موكب نحو مكان الصلاة وهم يحملون راية ويكبرون (الله أكبر الله أكبر) . 2 - يؤدون صلاة العيد في مواعيدها وبعد الفراغ منها يقومون بالسلام على بعضهم .
3 - يزورون المقابر وبعد تلاوة الفاتحة على أرواح الموتى ينظمون تراب القبر ثم يغرسون فوقه كميات من الجريد الأخضر الذي قطعوه من النخل الذي يخص المتوفى نفسه ،،،
4 - يبدأون الطواف على المنازل بيتاً بيتا وخصوصاً تلك التي يقطن بها العجزة والمرضى ويصافحونهم ويهنئونهم بحلول العيد السعيد وفي كل مسجد يجلسون للراحة وتناول الشاي وأثناء هذه الجولة تتناول كل مجموعة طعام الإفطار والغداء أينما وجدت ذلك جاهزاً ،،،
5 – أما فى العيد الكبير الكل يتوجه الى داره فى مجموعات لكى يقوم بالذبيحة حتى عصر هذا اليوم ،،،،
6 - في اليوم الثاني والثالث يمرون على ذويهم الذين يسكنون في مناطق نائية ويهنئونهم بالعيد وبنهاية اليوم الثالث ينتهي العيد،،،
في عصر يوم العيد أو فى ثالث يتنافس الأولاد في شتى صنوف المباريات ،،،

نادره ابراهيم
16th March 2013, 03:26 PM
اكتشاف مدينه اثريه نوبيه كامله شمال السودان

سونا : توصلت بعثة آثار سويسرية بالتعاون مع هيئة الآثار السودانية لاكتشاف مدينة أثرية كاملة في شمال السودان بنيت على طراز معماري متفرد لا يوجد له مثيل في حضارات حوض النيل التي تم اكتشافها ولم يعرض للعالم من قبل .


http://nobanews.files.wordpress.com/2009/07/nubian.jpg?w=300&h=225 (http://nobanews.files.wordpress.com/2009/07/nubian.jpg)

وقال شارلي بوني رئيس فريق التنقيب – في تصريح لوكالة الأنباء السودانية 20/2/2013م– إن المدينة تقع في منطقة “دوكي غيل” على بعد كيلو متر واحد من منطقة الدفوفة الأثرية وكانت عاصمة لمملكة كرمة النوبية فقد بلغت مساحة القصر في هذه المدينة 50ط55 مترا مربعا وهو الأكبر بين جميع القصور التي اكتشفها في مناطق الآثار النوبية وله بابان ضخمان وشيد على أكثر من 500 عمود ويوجد بداخله مقعدان يعتقد أنهما للملك والملكة .

وأضاف أن أهمية هذا الاكتشاف تكمن في أن الاكتشافات السابقة كانت أشبه بالأسلوب المعماري الفرعوني الذي يعتمد على المثلثات والمربعات أما مدينة “دوكي غيل” فقد ظهر فيها الأسلوب النوبي الدائري لأول مرة . كما وجدت بالمدينة آثار طرق كثيرة تشير إلى أنها ربما كانت معبرا للطرق القادمة من كل منطقة أفريقيا وهذا سبب آخر لاهتمام الفراعنة المصريين بها .

يشار إلى أن البروفيسور بوني سويسري الجنسية قضى قرابة خمسين عاما في التنقيب عن آثار الحضارة النوبية بالسودان ويعود له الفضل في العثور على أدلة واضحة على وجود حضارة أصيلة في منطقة (كرمة) وجميع معروضات متحف حضارة كرمة.

نادره ابراهيم
19th March 2013, 01:34 PM
من اجمل الفيديوهات النوبية مترجم للعربيه

حمزه علاء الدين الاسطوره النوبيه - نبره

http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=-h2-U33Jty4 (http://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=-h2-U33Jty4)

نادره ابراهيم
21st March 2013, 05:12 AM
بمناسبة عيد الام
تحيه لكل الامهات في عيدهن



&#x202b;?? ??????? - ????? ????&#x202c;&lrm; - YouTube

نادره ابراهيم
21st March 2013, 05:21 AM
عيد الأم


عيد الأم هو اليوم الذي تكرم فيه الأمهات, وهو يختلف تاريخه من دولة لأخرى، فمثلا في العالم العربي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85_%D8%A7%D9%84% D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A) يكون اليوم الأول من فصل الربيع (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B5%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A8%D9%8A% D8%B9) أي يوم 21 مارس (http://ar.wikipedia.org/wiki/21_%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3)، أما النرويج (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AC) تقيمه في 2 فبراير (http://ar.wikipedia.org/wiki/2_%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1)، أما في الأرجنتين (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%AC%D9%86%D8%AA%D9%8A%D 9%86) فهو يوم 3 أكتوبر (http://ar.wikipedia.org/wiki/3_%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1)، وجنوب أفريقيا (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%A8_%D8%A3%D9%81%D8%B1%D9%8A% D9%82%D9%8A%D8%A7) تحتفل به يوم 1 مايو (http://ar.wikipedia.org/wiki/1_%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88). وفيالولايات المتحدة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA_% D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9) يكون الاحتفال في ثاني أحد من شهر مايو من كل عام. وفيه يتم عرض صور رسمها أطفال بين السادسة والرابعة عشرة من عمرهم وتدخل ضمن معرض متجول يحمل اسم "أمي" ويتم نقله كل 4 سنوات يتجول المعرض في عديد من الدول.
اول من فكر فى عيد للام كان الصحفي المصري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع اخيه مصطفي امين -حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي ‘فكرة’ طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: ,,لماذا لانتفق علي يوم من أيام السنة نطلق عليه ‘يوم الأم’ ونجعله عيدا قوميا في بلادنا وبلاد الشرق..
وفي هذا اليوم يقدم الأبناء لأمهاتهم الهدايا الصغيرة ويرسلون للأمهات خطابات صغيرة يقولون فيها شكرا أو ربنا يخليك، لماذا لانشجع الأطفال في هذا اليوم أن يعامل كل منهم أمه كملكة فيمنعوها من العمل.. ويتولوا هم في هذا اليوم كل أعمالها المنزلية بدلا منها ولكن أي يوم في السنة نجعله ‘عيد الأم’؟ وبعد نشر المقال بجريدة ‘الأخبار’ اختار القراء تحديد يوم 21 مارس وهو بداية فصل الربيع ليكون عيدا للأم ليتماشي مع فصل العطاء والصفاء والخير. وقد نشأت الفكرة حين وردت إلى علي أمين حيث تلقي ذات يوم رسالة من أم تشكو له جفاء أولادها وسوء معاملتهم لها، ونكرانهم للجميل..
ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من اجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقررأن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع ؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.كتب عن الأم الشاعر احمد االهمامى:
الله يرحمك يا سـت الكـل يا أمي مين غيرك حملني ورعاني وشال سنين هـــمي ،حبل المشيمه اذا اتقطـع بينا لازلت مربوطة بيكي وحبك بيجري في دمي ويحفظ جميع الامهات .
وكان أول احتفال احتفل به المصريين بأمهاتهم.. أول عيد أم في 21 مارس سنة 1956م.. وهكذا خرجت الفكرة من مصر إلى بلاد الشرق الأوســط الأخرى.. وقد اقترح البعض في وقت من الأوقات تسمية عيد الأم بعيد الأسرة ليكون تكريمًا للأب أيضًا، لكن هذه الفكرة لم تلقى قبولا كبيرا وان كان لا احد ينكر دور الاب العظيم فى رعايه الاسرة بما فيهم الام وهناك نماذج عظيمه لاباء فعلوا الكثير من اجل اسرهم – ويجب ان ننتهز الفرصة من الان ونستعد لهذا العيد بأن ، نراعى امهاتنا ونتعامل معهم باللين ونحيطهم برعايتنا وان نغرس فى اولادنا القيمه الحقيقيه للام كما علمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وكما وصانا الله عز وجل بالوالدين فى كتابه الكريم – كما ادعوكم للدعاء لامهاتنا الذين رحلوا عن دنيانا ان يتغمدهم الله برحمته – كل سنه وكل ام بخير

نادره ابراهيم
23rd March 2013, 02:59 AM
نوبة أثنين أثنين

النوبة مجد الأجداد حقل السنة التي كانت تمتد من الأقصر إلي ما بعد البجراوية وحصرتها الزمان في الخريطة الجغرافية الضيقة التي نعيش تحت سماءها الآن.
لا يوجد في مفهوم النوبة الاجتماعية الوحدة وعزلة الفرد بل هي في كل حركاتها وسكناتها أثنين أثنين ليس هنالك فرد متفرد في الحياة الاجتماعية النوبية... فالحياة كلها سوى أفرادا كانوا أو مكونات الطبيعية ثنائيات فالنيل معها الجرف، والنيل والجرف معهما الساقية، والساقية معها النخيل، والنخلة لها شاتل وامرأة سقتها بجلب الماء من النيل برأسها وصارت شريكة.
هناك سماء صافي وأرض لا تبخل عن العطاء
هناك نجد الرجل بجانبه امرأة في كل موقع.
في الحقل رجل مع أبنائه أو شريكه، وأم مع بناته، والشخص حين تشرق الشمس ويستيقظ فلن يكون وحده لحظة سيجد النوبة استيقظت معه وتبتسم له ويسمع الجميع يصبحون عليه ويقولون (مسك فيشو) أي كيف أصبحتم والجمع هنا تأكيد ومقصود فيه جمع وتعظيم للفرد النوبي وإبعاده من التوحد والأحادية.
وحين تنزل إلى المشروع حيث الزراعة ستجد الكبير يغرس سبيكة الواسوق على الأرض وآخران إما أولاده أو شريكه يواجهانه وهما ممسكان بالحبل المثبت على السبيكة ويشدانه وعليه كمية من التراب يرفعون كتف الجدول والتقند.
ولو ذهبت إلي حيث النخيل ستجد الرجل طالع فوق قمة النخلة تقطع سبيط التمر وينزل لزوجته التي تنتظر تحت النخل وتجمع السبائط ويقطف منها البلح وتجمع ما تساقط على الأرض.
وحين تذهب إلى الشاطئ ستجد الرجل يحفر طمي الجرف والزوجة ترمى البذور وتطمر الحفرة وبعده يتوكلان على الله الواحد وينتظران أن يرزقهم من كل حبة عشرة سنابل.
ومن هنا نجد النوبة والإنسان النوبي ليس من بتحدث اللغة النوبية فقط بل تتمثل الهوية في امتلاك الأراضي في الجرف والنخيل وبالإضافة لهما تأتي العادة والتعاضد والتكاتف الاجتماعي التي يحسدوننا عليه جميع القبائل ويتهموننا بالعنصرية وأقول لهم هذه ليست عنصرية بل هي حب الأهل والعشيرة وقد قال فيه الرسول من لا خير في أهله لا خير فيه.
ولما كانت الهوية يتمثل في الأرض والنخيل نجد الإنسان النوبي سوى كانت أنثى أو ذكراً قد يهتم بامتلاك النخل وتعلقهما بها كبير جداً. فلذا حينما يشتل الرجل تصر المرأة على سقيه بالشراكة لأنها الهوية.
وفي غرس النخل شيء من العبادة وأجر كبير فما ينقره الطير ويأكله عابر السبيل من رطب على النخلة تعتبر صدقة جارية إضافة إلى ظلها.
ويعتقدون في سعف النخل الأخضر يؤنس الموتى ويخفف من وحشة القبر فلذا يزورون به موتاهم لأن النخلة تعتبر من أشجار الجنة.
ولهذا ولأن النخلة والجرف يعتبران هوية الإنسان النوبي كان من عادات الزواج أن يقوم والد العروسة أو كبير عائلتها باستضافة زفة العريس وضيوفه ويرحب بهم ويعلن للملأ بأنه نزل العريس نسيبهم بنخلة أو بقطعة أرض في المكان الفلاني وكان يسجل له هذه القطعة أو النخلة تأكيدا وإعلاناً علي أنتساب النسيب واعتباره واحداً من العائلة النوبية بامتلاكه الهوية النوبية للعائلة.
وللآن تمارس هذه العادة من باب الحفاوة والترحيب

عصام نوح
24th March 2013, 08:57 AM
http://sphotos-g.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-prn1/s480x480/602104_606389986055384_1327292459_n.jpg

:016: نادره شيلوا شيلتكم سمعنا تحت تحت القطر دا داخل حلفا ..

نادره ابراهيم
24th March 2013, 02:14 PM
الاستاذ عصام كان ضيوف مرحب بيهم ،،،،

لكن انت تفتكر أي زول ممكن ادخل حلفا الا يكون عنده فيزا وكمان هنود ماسودانيين

نادره ابراهيم
24th March 2013, 04:36 PM
لمحة او واحده من الدراسات عن تاريخ النوبة
الجزء الاول

" النوبة " Nubia تسمية لم تكن تطلق فى العصر القديم على تلك الأراضى الممتده إلى الجنوب من أسوان وحتى الجندل السادس ، فهى تسمية حديثة نسبياً ، إذ لم ُتعرف إلا فى العصر الرومانى ، وأول ظهور لها كان فى الجزء السابع عشر من كتابه " الجغرافيا " للمؤرخ اليونانى " أسترابون "Strabo فى عام 25 ق . م نقلاً عن " إراتوثينيس " Eratosthenes وهناك أحتمالان لأصل تلك التسمية :-
أولاً :- أن تكون مأخوذه عن التسمية المصرية القديمة . nbw حيث إنها تقُرا فى القبطية noub وتعنى الذهـب ، حيث كان أهم موارد هذه المنطقة .
ثانياً :- هناك لفظ " نومـاد " Nomad فى اللاتينيه وتعنى " البدو " ويحتمـل أن يكون قد أطلقهُ الرومان على سكان الصحارى " الذين يمارسون حرفة الرعى وتجارة التوابل ، وقد عرفت هذه المنطقة بأسـم " نوماديا " Nomidia وحدث أقلاب لفظى بين حرفى المـيم والباء لتصبح " نوباد " أو " نوبه " .
وفى العصر المصرى القديم كان يطلق على تلك البلاد عدة أسماء منها Ta–sety وتعنى أرض النوبه أو النوبيين ، أو أرض الأقواس ، وهو يرجع إلى إستخدام إلى إستخدام أهالى النوبه لهذا النوع من الاسلحة فى حروبهم أو صيدهم ، ولكن تجدر الاشارة إلى أن اقليم أسوان وهو أول مقاطعات مصر العليا كان يطلق عليه نفس الاسم ، ولعلهم قصدوا بذلك أنه أقرب الأقاليم لأهل الجنوب ، والواقع انه من الناحية البشرية فهو اقرب مايكون إلى أقليم النوبه ، بل أنهم بذلك يكادون يعتبرونه ضمن أقاليم النوبه.
وأطلق المصريون على النوبه تسمية " تاكنس " Ta–kens وتعنى "الأرض المقوسـة " وربما تكون على سبيل التعبير العام ، إذ أنهم فرقوا بين النوبه العليا والنوبه السفلى ، وذلك بتسميةالجزء الشمالى والذى يقع بين الجندلين الاول والثانى " واوات " wawat ، وأعتقد ان هذا اللفظ يتكون من waw و تعنى " أمواج " أو wa و تعنى بعيداً ، ثم wat وتعنى طريق. وعلى هذا فإنه يمكن اسـتنتاج المعنى الإجمالي بـ " أرض الأمواج " أو " الأرض البعيدة " أو " الوعره " ذلك لمِا تتميز به منطقة الجنادل الأول و الثانى من وعورة الأرض وإرتفاع أمواج النيل فيها .
أما النوبة العليا فقد عرفت باسم Ta–nhsyw أى " أرض السود " أو أرض السودان ، كذلك أطلق أسم كوش Kas على النوبة العليا و ما يليها من أراضى أثيوبيا ، و هى منتسبة بذلك إلى الجد الأعلى لإهالى النوبة ، و أخو مصرايم الجد الأعلى للمصريين " و بنو حام كوش و مصرايم و فوط و كنعان " ( تك 10: 6 )
قبـائـل النـوبـة :-
و لقد عاشت فى منطقة النوبة السفلى عدة قبائل ذكرها المصريون القدماء وهى:–
1 - قبيلة " الواوات " wawat و قد سكنت المنطقة التى هى حول كورسكو Korosko حالياً .
2 - قبيلة " الإيرثت " Irtet و سكنت المنطقة حول توماس Tomas حالياً .
3 - قبيلة " ستاو " Seshaw و سكنت المنطقة حول توشكى Toshka حالياً .
4 - قبيلة " إيام " Iam و سكنت فيما بين توشكى Toshka و بوهن Buhen حالياً .
5 - قبيلة " مدجاو " Majaw و هى من القبائل الرُحل التى لم تستقر فى منطقة بعينها و أن كانت
تجوب مناطق السودان و النوبة العليا .
و انتمت هذه القبائل كلها إلى الجنس الحامى ، الذى انتمى إليه سكان شمال افريقيا فى العصور الأولى حيث تمتاز هذه السلاله بالقامة الطويلة النحيلة والرأس المستطيل البارز إلى الخلف ، والشعر المموج ولون البشرة الأسمر المائل إلى الاحمرار ذلك حينما أتضح من وجود تلك السلسله من المراكز الآهله بالسكان فى العصور القديمة ، تعاقبت عليها الأجيال وزخرت بالدلائل التى تشير إلى وجود مجتمعات كانت تعيش على الزراعة وصيد الأسماك والقنص بالأضافة إلى شبكة مواصلات

نادره ابراهيم
9th April 2013, 12:43 PM
بكائيه مصطفى‏

شعر / خطاب حسن أحمد

مُتأكِد جداً
..
مابتتحوَل ليي مرثيه
وما بِتجنَح ريشَك تُسجَن
فى اُغنيه .. ياللى جناحَك
عِشق الضو
الريح .. النو
وانتَ هواك الحُريه
سافِر
سافِر ارحل
لو داير
عودتنا دايماً ,
انك ترحل
لوداير ,,
وتملِي الينا ..
وانو مطارَك
عينينا ..
وجوازَك خطوه ,
محل ماتمدها تمشيبك
خطوات .. وصداها
يجيبك صاد ..
وبطاقتَك ذات
موزعه فينا بطاقات
ما بِتِتحنَط ..
يابوسداحمَد
وما بتنمات
مُتأكِد جداً ..
كفنَك .. قسمتو مناديل
واطراف العِمم المعضوضه
بسنون اخوانَك ياجميل ,
فكيتَها
براحه .. براحه
وزعتها لحناً فى الساحه والدُنيا
ظلام ,, صدحَن اطرافها قناديل
مُتأكِد جداً ..
انك اوحيت للناس انويصنوا
وحين صنوا ,, انو يغنوا
وحين حاروا ,, والغنا بتزاوَغ
فى افواهُم .. بين احساسهُم
وحِبال الصوت ,, لجلال الموت
إنَك شديت حِبال اصواتهُم
بالقوه ,, وعزمتَ عليهُم
بالخُوه ..
وانَك ابيت الا يغنوا
وحين غنوا والغُنا بتحسس
دربو بين الدمعه والعبرات
كُنتَ طِرِبتَ يادوب
وغَفيت
وحسيت انَك فى البيت
مُتأكِد جداً
مُتأكِد جداً
يابوالسيد
..
.

نادره ابراهيم
21st January 2014, 02:10 PM
السلام عليكم

مضت فترة طويله منذ اخر مشاركة ومرت احداث ومناسبات كثيره خلال هذه الفتره ، ومضت سنه واتت سنة جديده نتمنى ان تحمل الكتير الجميل واتمني ان نواصل في مشاركاتنا من خلال هذا البوست ،،،،،،،،،،،،،،،،،

نادره ابراهيم
22nd January 2014, 03:25 PM
اتفاقية بناء السد العالي بين مصر والسودان وهل تم تنفيذ بنودها ؟؟؟؟




نبحر عبر النيل في رحـــــلة حزن بكاء حسرة ألم تعصر القلب وتمزق كل الكيان وتفتك بالوجدان من سد كتب نهاية نوبة قامت ونمت وترعرعت في هذا المكان عاشت كل زمانها فخر الحضارات شامخة البنان ونبع السلالات وفجر التاريح وأرض الحكايات ومن الخزان إلي السد مأسة لم يسجلها
التاريخ من قبل وعبر أثنين وستون عام ظلت تقاوم وتقاوم الطبيعة وجبروت إنسان صامدة تقاوم الفناء وأنهارت من لغة القسوة والتشرد بين البلدان بدأ من 1902 ثم 1912 ثم 1933 وجاءت النهاية المدوية القاسية عام الحزن والضياع عام الهجرة قسراً وبدون مقدمات ودون أختيار أو أرادة كبشاً للفداء ، نمر ولا أثر للبلاد الجبال التي كانت شامخة في النوبة أستقرت في القاع قاع النيل الذي ظل يصرخ طوال الزمان لقد ضاق صدري وتبعثرت أنفاسي من شدة الأحمال لقد رأيت غرق توأم روحي بين الأحضان ولو أعرف الغيب لجففت مائي وأكون مثل الصحراء لا ماء لا زرع فداءاً وحباً وعشقاً للأرض التي علمتني معني الحنان . يأبناء النوبة أرفعوا عيونكم صوب السماء وأيديكم إلي رب العباد وقراءة الفاتحة ترحما ورحمة للنوبة التي ماتت شامخة الوجدان ونروي لكل الأجيال جيلاً بعد جيل هنا في هذا المكان كانت قري ونجوع وبلاد سطرت التاريخ ورسمت ملامح الأجداد قابعة في قاع النيل تحمل القري والمعابد واللغة والكيان والتاريخ وحضارة أمم عظماء وتصرخ بصوت يزلزل الأرض والسماء آه والف آه من غدر الزمان وقسوة سجان .


فكرة السد العالي راودت أحلام الكثبر عبر الأجيال السابقة والمعاصرة منذ زمن بعيد لكون النيل يأتي في فصل الفيضان كل عام بكميات غزيرة وكثيفة تتدفق علي جوانب النيل تهدد وتغرق بلاد النوبة وتهلك الحرث والنسل في طريقها نحو الشمال صوب البحر الأبيض المتوسط دون
أنتفاع في حين يشح الماء في فصل الصيف كل عام .
لذلك برزت فكرة أنشاء السد العالي في أسوان وفوق أرض النوبة لتحمي مصر وتشرد النوبة كبش الفداء وتتولد من قوة المياه قوة كهربائية هائلة تساعد في تنمية البلاد والأزدهار والتقدم والتحكم في مسوب الماء والتوسع في الرقعة الزراعية والصناعية .

جاءت ثورة 1952 م وأخرجت الفكرة من دائرة الخيال إلي الواقع وقررت قيادة الثورة دراسة المشروع وتنفيذه وقد أسهمت التقارير ضرورة التنفيذ فوراً من الناحية الأقتصادية لصالح لمصر بعدها شكلت لجنة فنية تضم خبرة الأساتذة والخبراء العالمين المتخصصين في تصميم السدود
وقامت الدراسة بمسح شامل للمشروع وأنتهت الدراسة في ديسمبر 1954 م وقررت الدراسة سلامة المشروع من جميع النواحي الفنية والأقتصادية بدأت بعدها المشاورات مع الحكومة السودانية حسب المعاهدات والأتفاقات الخاصة بشأن الأنتفاع من مياه النيل وكانت مصر والسودان تحتاج إلي 52 مليار متر مكعب سنوياً حصة مصر حوالي 48 مليار متر مكعب سنوياً
وحصة السودان حوالي 4 مليار متر مكعب سنوياً وكان متوسط ايراد النيل سنوياً 84 مليار م3 وينخفض إلي 45 مليار في وقت نقص المياه مما يعرض المحاصيل الزراعية إلي القحط والجاف ويترفع مسبوب النيل مع الفيضان إلي حد 150 مليار متر مكعب تغرق وتدمر وتتلف المحاصيل
وتغرق الخزانات بما فيها خزان أسوان الذي لايستطيع حجر المياه والذي انشيء عام 1902 ونتج عنه أقامة بحيرة صناعية كبري طفت علي كل الأراضي الزراعية بجانب النيل وغرقت وغمرت معبد فيــــــلة .

وتم تعلية الخزان عام 1912 وأرتفع منسوب المياه إلي 113 م وتم عمل تعلية ثانية عام 1933 م أرتفع منسوب المياه إلي 121 م فغرقت الأراضي المحيطة بها وشردت عدة الأف من سكان النوبة نحو شمال الشلال داخل الأراضي المصرية ونحو الجنوب داخل الأراضي السودانية .
أنتهت أتفاقية النيل بين مصر والسودان عام 1959 والتي تقضي بتوزيع مياه النيل الأضافية بحوالي 22 مليار م 3 حصة مصر 7 مليار م3 وحصة السودان 14 مليار م3 وتقوم مصر علي هذا الأتفاق بدفع مبلغ 15 مليون جنيه للسودان تعويضاً لها عن الأراضي الزراعية التي تغمرها
مياه النيل بعد السد العالي في الشطر السوداني وتتعهد الحكومة السودانية بتهجير أهالي
وادي حلفا قبل نهاية شهر يوليو 1963 م .

كانت تكاليف مشروع السد العالي كبيرة ومكلفة لذ فكرت الحكومية المصرية في الأستفادة بقرض خارجي يستخدم في أستيراد الأدوات والمعدات اللازمة للأنشاء ووحدات توليد القوي الكهربائية وأبدي البنك الدولي أستعداده للأنشاء والتعمير وتمويل المشروع مع بعض الدول الأخري يعد دراسة المشروع أقتصادياً وفنياً ولكن تدخل أمريكا وضغطها علي البنك الدولي سحب العرض المطروح في 19 يولية 1956 م إلا أن الرئيس عبد الناصر أصر علي بناء السد العالي والسير قدما
في تحقيق الحلم المصري فقرر تأميم قناة السويس في 26 يوليو 1956 م والتي كانت الضربة القاضية لدول العالم الغربي وخصوصاً أمريكا التي أعلنت الحصار الأقتصادي علي مصر وقيام العدوان الثلاثي 1956م .

كان أصرار الرئيس جمال وراء الأتفاق مع الأتحاد السوفيتي في 27 ديسمبر 1958 م علي تمويل المشروع وتقديم القرض الأول الذي يستخدم في تنفيذ المرحلة الأولي وكان لهذا الأتفاق الصدمة القاسية لكل دول العالم المعارضة لفكرة بناء السد العالي سياسياً حتي تم توقيع الأتفاق الثاني
مع الأتحاد السوفيتي في 27 يوليه 1960 يقدم منها القرض الثاني لاتمام مشروع السد العالي وقدرت تكاليف بناء السد العالي وأنشاء محطو توليد كهرباء ومد الخطوط الكهربائية بمبلغ

213مليون جنيه موزعة كالاتي :

تكاليف بناء السد العالي حتي مرحلته النهائية 85.5 مليون جنيه

تعويض أهاي وادي حلفا بالسودان 15 مليون حنيه

تعويض أهالي النوبة عن البيوت والأراضي 5 مليون جنيه

تكاليف محطة توليد الكهرباء 57.5 مليون جنيه

تكاليف مد خطوط الكهرباء 50 مليون جنيه


الأجمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــالــــــي 213 مليون جنيه


لقد نص الأتفاق المصري السوفيتي علي مرحلتين


المرحــــــلة الأولـــــي تتكون من ---

1 -- حفر قناة التحويل

2-- حفر الأنفاق الرئيسة وتبطينها بالخرسانة وبناء مداخلها العلوية حتي منسوب 146 م مع حفر الأنفاق المائلة التي توصل نفقين أثنين من الستة بعد خليهما العلويين مع تركيب بوابات مداخل جميع الأتفاق وروافعها .

3-- وضع أساسات محطة الكهرباء والأرتفاع بمبانيها من الخرسانة حتي منسوب 118 م و أنشاءحوض التجميع ومحطة طلمبات النزح وبذلك يمكن تركيب البوابات الخلفية وتخفيف مواقع العمل بالمحطة والأنفاق لاستئناف العمل بها في بقية مراحل التنفيذ .

4 -- بناء جسم السد إلي منسوب 135 م أي بأرتفاع 50 م فوق قاع النيل يما يسمح بحجز مياه حتي منسوب 127 م .
وقد أعد البرنامج بحيث ينتهي جميع الأعمال المبينة في البنود الثلاثة في 15 مايو 1964 م
كما يتم الأرتفاع بجسم السد إلي حد يسمح بتحويل مجري النيل في نفس التاريخ مع الأستمرار في أستكمال المرحلة الأولي من جسم السد حتي ينتهي في نوفمبر 1964 م وبذلك يمكن حجز 9 مليار م3 من الماء أمام السد العالي عام 1964 م بزيادة مقدرها 4 مليار م3 .



يتبــــع

نادره ابراهيم
30th January 2014, 02:38 PM
المــــــرحــــــــــــــــلة الثـــــــــــانيـــــــــــــــة

الأستمرار في بناء السد العالي تدريجياً حتي عام 1968 م

وقد نص التدريج علي النحو التالي

عام 1964م حجز كمية 9 مليار م3

عام 1965 م حجز كمية 11 مليار م3

عام 1966م حجز كمية 13 مليار م3

1967 م حجز كمية الفيضان بالكامل ويبدأ ملء السد العالي .


أما محطة الكهرباء سوف يتم بناءه عام 1968 م وسيتم توريد تركيب وحدات التوليد وأعدادها للتشغيل بمعدل 3 وحدات سنوياً أعتباراً من عام 1967 م حتي يتم تركيب الـ 12 وحدة

عام 1970م وفي نفس الوقت سيتم تركيب أحد خطي الكهرباء 500 كيلو فولت من أسوان إلي القاهرة عام 1967 والثاني عام 1968 م وأنشاء محطات المحولات وبقية خطوط النقل والتوزيع الأخري ذات الضغط العالي والمتوسط عام 1967 م وبذلك يمكن الأنتفاع بوحدات التوليد التي يتم تركيبها أول بأول .


مميزات السد العالي

1- توسيع الرقعة الزراعية بمساحة 1.3 مليون فدان جديدة أي حوالي 25 % من المساحة الحالية

2- تحويل 700 الف فدان من أراضي الحياض إلي ري مستديم .

3- ضمان المياه الكافية للمساحات الزراعية الحالية والجديدة بدون التعرض لأخطار الجفاف في السنوات الشحيحة للايراد .

4- وقاية البلاد من أخضار الفيضانات العالية التي تهدد الحرث والنسل والتي تكلف الدولة أموالاً طائلة كل عام في أنشاء السدود وتقويتها .

5 - زيادة أنتاج الأراضي الزراعبة بتحسين وسائل صرفها نتجية لخفض منسوب المياه الجوفية .

6- التوسع في زراعة الارز للتصدير .

7 - تحسين الملاحة النيلية وجعلها عل طول النهر بأكمله طول العام مما يخفف العب علي وسائل النقل الأخري.

8 -توليد طاقة كهربائية جديدة تصل إلي 10 مليار كيلو وات ساعة سنوياً يستخدم في أغراض التوسع الصناعي والزراعي وزيادة الأنتاج محطة توليد الكهرباء من خزان أسوان وتنظيم القوة المولدة منها

9-توفير حوالي 2.5 مليون طن مازوت سنوياً.

10 - توفير العمة الصعبة نتيجة الأستغناء عن كثير من المواد المستوردة



مـــــزايــــا مشروع السد العالي بالنسبة لحكومة الســــــــــــــودان

1- التوسع الزراعي في حوالي ثلاثة أمثال المساحة المزروعة في الوقت نفسه

2- ضمان أحتياجات الري لتجميع الأراضي الالمنزرعة حالياً والمستجدة .

3- التوسع في زراعة القطن الطويل التيلة .

4- الأنتفاع من السدود التي تقوم الحكومة السودانية في أنشائها وأستغلال سقوط المياه منها في توليد الكهرباء .

5- زيادة الدخل السنوي للحكومة والدخل القومي من الزراعة بحوالي 20 % .

6- أمكان ملء الخزانات التي تقيمها السودان من المياه الزائدة نسبياً مما يقلل من تأثير سعة هذه الخزانات برواسب الطمي .

يتبــــع